مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 قرغيزستان تطلب رسميًا من الولايات المتحدة إغلاق قاعدتها الجوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم


عدد الرسائل : 1484
نقاط : 2729
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: قرغيزستان تطلب رسميًا من الولايات المتحدة إغلاق قاعدتها الجوية   الجمعة 20 فبراير 2009, 17:25

قالت وزارة الخارجية في قرغيزستان اليوم الجمعة أنها أرسلت الى السفيرة الامريكية لديها مذكرة رسمية تطالب واشنطن باغلاق قاعدتها الجوية العسكرية في البلاد وتعطي القوات الامريكية 180 يوما للمغادرة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها انها ابلغت سفارة الولايات المتحدة في بشكيك رسميا باغلاق قاعدة ماناس العسكرية الاميركية والتي تستخدم لمرور الامدادات للقوات المحتلة المنتشرة في افغانستان.

وجاء في البيان "أرسل الوزير (قادر بك) سارباييف اليوم العشرين من فبراير المذكرة الى السفيرة الامريكية تاتيانا جفولر".
يأتي ذلك بعد أن وقع رئيس قرغيزستان برقان بيك باقييف على قانون يقضي باغلاق القاعدة العسكرية الامريكية في بلاده.
وقالت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية نقلا عن مصادر رسمية في قرغيزستان قولها اليوم ان القانون يقضي بالغاء الاتفاقية المعقودة مع واشنطن حول اقامة هذه القاعدة في منطقة ماناس.
وكان برلمان قرغيزستان قد وافق أمس على قرار الحكومة بإغلاق القاعدة، وجاءت الموافقة بأغلبية ساحقة، حيث أيد القرار 78 نائبا ورفضه اثنان فقط.
لكن وزارة الدفاع الأميركية ذكرت أمس الخميس أنها ما زالت تبحث ما يمكنها أن تقدمه لقرغيزستان للإبقاء على قاعدة جوية أميركية في الدولة الواقعة بوسط آسيا رغم قرار برلمان قرغيزستان بإغلاق القاعدة
و"ماناس" هي القاعدة الجوية الوحيدة التي تحتفظ بها الولايات المتحدة في آسيا الوسطى، وتعتبر همزة وصل حيوية بالنسبة للعمليات الحربية التي تنفذها قوات الاحتلال الأمريكية والغربية في أفغانستان التي لا تبعد عنها إلا برحلة جوية قصيرة لا تتجاوز الساعة ونصف الساعة.
وتستخدم القاعدة لتزويد طائرات الاحتلال المتوجهة إلى أفغانستان والقادمة منها بالوقود، وتعتبر البوابة التي يستخدمها جنود الاحتلال في ذهابهم إلى أفغانستان وإيابهم منها.
وتنص الاتفاقية التي افتتحت بموجبها القاعدة عام 2001 على أن تعطي الحكومة القرغيزية إخطارا لواشنطن قبل إغلاقها بستة شهور.
وكانت حكومة قرغيزستان قد أعلنت عزمها إغلاق القاعدة منذ أسابيع بعد زيارة قام بها الرئيس القرغيزي كورمانبيك باكاييف إلى موسكو التي وعدته بمساعدات تبلغ قيمتها ملياري دولار.
وقد أعلنت طاجيكستان في غضون ذلك عن استعدادها للسماح للولايات المتحدة باستخدام أجوائها لنقل المواد غير الحربية إلى أفغانستان. وأجرى الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى مفاوضات في أوزبكستان الثلاثاء الماضي لإيجاد طرق لإيصال الإمدادات إلى قوات بلاده في أفغانستان كما وافقت روسيا على طلب تقدمت به الولايات المتحدة بالسماح لها باستخدام المجال الجوي الروسي لنقل المؤن غير الحربية إلى قوات الاحتلال الأمريكية والأطلسية العاملة في أفغانستان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرغيزستان تطلب رسميًا من الولايات المتحدة إغلاق قاعدتها الجوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: