مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 مئات القتلى والجرحى بسلسلة هجمات في مومباي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: مئات القتلى والجرحى بسلسلة هجمات في مومباي   الجمعة 28 نوفمبر 2008, 17:25

اتهم رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ جهات خارجية بالوقوف وراء الهجمات التي نفذها مسلحون الليلة الماضية ضد عدة مواقع في مدينة مومباي غربي البلاد وأسفرت عن مقتل أكثر من مائة شخص وجرح مئات آخرين.
ودعا سينغ مواطنيه إلى الحفاظ على الهدوء، في كلمة ألقاها امس الخميس، وقال إن بلاده ستعمل مع الدول المجاورة على منع دخول مسلحين منها إلى الأراضي الهندية.
ولم يحدد سينغ الجهات الخارجية التي يقصدها، غير أن السلطات الهندية دأبت على اتهام باكستان بالوقوف وراء هجمات كثيرة تعرضت لها من قبل، كما تتهمها بدعم جماعات مسلحة تنشط على الأراضي الهندية.
وشدد وزير الدفاع الباكستاني احمد مختار لوكالة 'فرانس برس' الخميس ان لا علاقة لبلاده بأي طريقة من الطرق باعتداءات مومباي'، وذلك اثر اعلان مسؤول في الجيش الهندي ان منفذي الاعتداءات جاؤوا من باكستان.
وقال الوزير عبر الهاتف 'نحن متأكدون تماما ان باكستان ليست متورطة' في هذه الاعتداءات.
واعلنت السفارة الاسرائيلية في نيودلهي امس الخميس ان ما بين عشرة الى عشرين اسرائيليا وربما عدد اكبر من الاسرائيليين هم بين الرهائن المحتجزين في مومباي.
وقال ايلي بيلوتسيركوفسكي المكلف مهمة المساعد في السفارة لوكالة 'فرانس برس'، 'حاليا هناك على الارجح ما بين عشرة وعشرين اسرائيليا محتجزين رهائن، لكن يمكن ان يكون عددهم اكبر'.
وردا على سؤال حول احتمال تقديم اسرائيل مساعدة لقوات الامن الهندية، قال المسؤول 'ان قوات الامن الهندية تتولى الامر وليس لدي علم بمثل هذه المبادرة'، مضيفا 'نحن على ثقة تامة في قدرات الحكومة الهندية في التعامل مع الوضع'.
وقد يكون تم احتجاز هؤلاء الرهائن في مبنى يؤوي مركزا لليهود المتشددين، وقد يكون بين الرهائن الحاخام غابرييل هولزبيرغ وزوجته ريفكا.
واعلن مسؤول امني هندي الخميس انه تم تحرير سبعة من الرهائن في مجمع سكني في مومباي يؤوي خصوصا مركزا يهوديا وكان سيطر عليه مسلحون اسلاميون.
ولم يتم الكشف عن جنسيات الرهائن المحررين، غير ان مشاهد التلفزيون تشير الى وجود اجانب بينهم.
واعلن مسؤولون هنود الخميس ان عناصر الشرطة وقوات النخبة الهندية قتلت جميع الاسلاميين الذين كانوا في فندق تاج محل في بومباي الا واحدا، في حين تستمر العمليات العسكرية في فندق ثان.
وصرح قائد الحرس الوطني جاي. كاي. دات عبر تلفزيون 'ان دي تي في': 'بقي ارهابي واحد اصيب بجروح في فندق تاج محل. يفترض ان ننتهي من العملية سريعا'، مؤكدا 'السيطرة على الوضع بالكامل'.
واعلن مسؤولون امنيون سابقا ان كافة الاسلاميين في تاج محل قتلوا.
وقتل 125 شخصا على الاقل بينهم اجانب وجرح المئات في سلسلة الهجمات التي تشهدها مومباي منذ الاربعاء.
أما القتلى الأجانب الذين عرفت جنسياتهم حتى الآن فهم ستة، بينهم ياباني وأسترالي وبريطاني، وايطالي والماني، وعدد الجرحى حتى الآن في حدود 327 جريحاً.
وقالت مصادر في شرطة ولاية مهرشترا، حيث توجد مدينة مومباي، إن قائد وحدة رئيس مكافحة الإرهاب، هيمانت كاركاري، لقي مصرعه في الهجمات.
وسمع دوي انفجار في فندق تريدنت أوبروي وتصاعد الدخان من بعض نوافذه، كما شبّ حريق في فندق تاج محل.
وقال رئيس وزراء ولاية مهاراشترا الهندية فيلاسراو ديشموك إن سبعة من المهاجمين قتلوا حتى الآن في الاشتباكات مع القوى الأمنية، مؤكداً عدم حصول مفاوضات مع من أسماهم 'الإرهابيين'، وأشار إلى أن العمليات ستستمرّ طوال الليل وحتى صباح الجمعة في حال تطلّب الوضع ذلك.
وكان مسلحون قد شنوا سلسلة هجمات في مدينة مومباي الهندية، بدأت في وقت متأخر من الأربعاء وتواصلت أحداثها امس الخميس، حيث هاجم مسلحون نحو 10 مواقع مختلفة في المدينة، فيما أعلنت جماعة مجهولة تطلق على نفسها اسم 'ديكان مجاهدين' مسؤوليتها عن الهجمات المتزامنة.
وقال متشدد متحصن داخل فندق اوبروي للتلفزيون الهندي ان 7 مهاجمين، هو واحد منهم، يحتجزون رهائن داخل الفندق الفاخر.
وقال الرجل الذي عرف نفسه باسم سعد الله للتلفزيون 'سبعة منا داخل فندق اوبروي. ونحن نريد اطلاق سراح كل المجاهدين المحبوسين في الهند ولن نفرج عن الناس الا بعد ان يتحقق ذلك. '
وأضاف قوله 'أفرجوا عن كل المجاهدين. المسلمون الذين يعيشون في الهند يجب ألا يضطهدوا'.
وهاجمت مجموعات صغيرة مسلحة بأسلحة آلية وقنابل فندقي تاج محل واوبروي كما هاجمت مستشفى ومحطة للسكك الحديدية ومقهى (كافيه ليوبولد) الذي ربما يكون أشهر الأماكن المفضلة للسياح في المدينة وأخذوا يطلقون النار بشكل عشوائي ويلقون القنابل.
وبدا ان المهاجمين يستهدفون البريطانيين والامريكيين كرهائن.
وقال شهود ان المهاجمين شبان من جنوب آسيا يتحدثون الهندية والاوردية.
وقال احد النزلاء البريطانيين للتلفزيون الهندي المحلي ان المسلحين 'كانوا صغارا في السن، وفي الحقيقة فتيانا، يرتدون بنطلونات الجينز والقمصان القطنية'.
ودان الهجوم اغلب الدول الغربية والعربية والاسلامية الحادث، مؤكدين على وجوب التصدي للارهاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
مئات القتلى والجرحى بسلسلة هجمات في مومباي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: