مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4125
نقاط : 5642
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://www.mostaghanem.com

مستثمر بمستغانم يقوم بتحويل أرض فلاحية إلى مرملة

في الأحد 02 نوفمبر 2008, 06:32
عمد عديد من الفلاحين العاجزين عن خدمة الأرض، إلى التنازل عن الأراضي المسندة لهم من قبل الحكومة، للقيام بخدمة زراعتها، في إطار المستثمرات الفلاحية، للمستثمرين الخواص مقابل مبالغ مالية معتبرة، لأسباب ترتبط في الأساس بعدم القدرة في المواظبة على مصاريف خدمة الأرض، والعجز عن الحفاظ على طابعها الفلاحي.

وفي ذات الإطار، سجلت حالات من التعدي الصارخ من قبل المستثمرين أنفسهم، على الطابع الفلاحي للأرض، حيث حولت عددا منها إلى مناطق عمرانية، فيما قام آخرون باستغلالها كمواقع لأغراض غير فلاحية.
ومن بين تلك الحالات، يشتكي الفلاح "ل. ل"، والذي ينضم إلى مجموعة بها 12 فلاحا بولاية مستغانم، من تصرفات أحد المستثمرين، حيث باشر، هذا الأخير، عملية شراء لأرضيتهم الفلاحية، مساحتها ثلاثة هكتارات وأكثر من أربعة آرات يوجد بها ممر، بمبلغ قدره 50 مليون سنتيم، حسب ما هو مدون في العقد، المحرر في 20 ماي 2007، وكان الإجراء الأول في 15 ماي 2004 وتاريخ إشهار الملكية في 12 ماي 2007.
ويتهم المتحدث لـ "الشروق اليومي"، المستثمر القادم لمستغانم من الجزائر العاصمة، بتحويل الأرض الفلاحية إلى مرملة، "بوضع عدة أصناف من الرمال فوق الأرض الفلاحية لأغراض تجارية بدل الفلاحة"، ولهذا فقد حول هذا الأخير الأرض إلى مرملة وأفسد طابعها الفلاحي.
ويشار الى أن البائعين الـ 12 تملكوا الحقوق العقارية للقطعة الأرضية ذات الطابع الفلاحي الكائنة ببلدية منصورة بالمكان المسمى دوار زواتين، المسجلة بالمحافظة العقارية، عن طريق اعتراف بملكيتهم من طرف مصالح مسح الأراضي لولاية مستغانم بتاريخ 18 أفريل 2007.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى