مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 سيد رئيس الدائرة:الماء الصالح للشرب في عين تادلس ميذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: سيد رئيس الدائرة:الماء الصالح للشرب في عين تادلس ميذر   الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 17:49

قال تعالى:"و جعلنا من الماء كل شيء حي" صدق الله العظيم (سورة الأنبياء- آية 30)
الماء مركب كيميائي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الاكسجين. سائل شفاف ذو طعم مميز ،ليس له رائحة أو لون. ينتشر الماء على الأرض بأشكاله المختلفة، السائل والصلب والغازي. كما أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب.
حقائق عن الماء أو المياه:
هل تعلم أن الماء يشكل 2/3 من وزن جسم الإنسان، وتتألف بلازما الدم من حوالي 90% ماء بينما العظام فنسبة الماء فيها 22%. لا يستطيع الإنسان الحياة بدون ماء لأكثر من خمسة أيام.- الماء مذيب طبيعي للعديد من العناصر مثل الفيتامينات والمعادن والبكتريا والفطريات والمعادن الثقيلة والمواد المشعة.
- توجد مجموعتان من الماء: الماء الجوفي والماء السطحي. مصادر المياه الجوفية الأمطار والثلوج والأنهار حيث يتم امتصاصها وتخزينها في باطن الأرض, أما مصادر المياه السطحية مياه الأنهار والبحيرات.- مياه الأمطار التي تأتي من السحب هي أنقى نوع من أنواع المياه الطبيعية. ......... .
الماء عنصر أساسي لحياة الإنسان – سواء كان ذلك للصحة الأساسية والبقاء، أم لإنتاج الأغذية والأنشطة الاقتصادية. ومع ذلك نحن نواجه الآن حالة طارئة عالمية يفتقر فيها أكثر من بليون من البشر إلى الإمداد الأساسي بالمياه النظيفة ويفتقر فيها أكثر من بليونين من البشر إلى المرافق الصحية الكافية، وهو ما يمثل السبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالمياه. وقد جادل كثيرون في المنتديات الدولية بأن الإقرار بكون الماء حق من حقوق الإنسان قد يكون الخطوة الأهم في مواجهة التحدي المتمثل في تزويد الناس بهذا العنصر الأساسي للغاية من عناصر الحياة.
قرار الأمم المتحد:
في تشرين الثاني/نوفمبر 2002، أكدت لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أن الحصول على كميات كافية من المياه للاستخدام الشخصي والمنـزلي حق أساسي من حقوق الإنسان مكفول للجميع. و لاحظت اللجنة أن "حق الإنسان في الماء لا غنى عنه من أجل حياة تليق بكرامة الإنسان. وهو يمثل متطلبا أساسيا لإعمال حقوق الإنسان الأخرى." ورغم أن التعليق العام ليس ملزما قانونا للدول الـ 146 التي صدقت على العهد الدولي، فهو يهدف إلى تعزيز تنفيذ العهد وله بالفعل وزن وتأثير "القانون غير الملزم". وتجدر الإشارة هنا إلى أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لا ينص صراحة على الحق في الماء، وبالتالي هذا الحق ليس ملزما قانونيا.
تكتسي الموارد المائية في الجزائر طابعا استراتيجيا في مسار التنمية الشاملة للبلاد لارتباطها الوثيق بالتنمية المستدامة ولأن الماء في الجزائر مورد نادر وثمين يقتضي ترشيد استعماله لتلبية حاجيات السكان والاقتصاد الوطني دون رهن حاجيات الأجيال القادمة .وتصنف الجزائر ضمن الدول الأكثر فقرا في العالم من حيث هذه المادة وكميتها .
وفي هذا الصدد ،تجدر الإشارة أن بلديتي عين تادلس ومستغانم من أكثر البلديات تبذيرا وهدرا للماء الشروب.ولكي يتسنى لك أن تلمس هذه الحقائق المؤسفة في واقعهما وما أقرره في هذه العجالة ، زر البلديتين وقت تزويد المواطنين بهذا المادة الأساسية...تكتشف بأم عينيك الأعطاب الخطيرة التي أصابت بعض قنوات صرف المياه الصالحة للشرب، المتسربة مياهها بكميات كبيرة،عبر قنوات صرف المياه القذرة لتستقر في أعماق البحار و الوديان. والغريب أن لا أحدا يحرك ساكنا ،لا البلدية استفسرت،ولا الدائرة أخطرت المعنيين بالأمر، ولا مصالح المياه صلحت هذه القنوات ، رغم اتصالات المتكررة لبعض المواطنين الغيورين على خيرات البلاد المهدورة ...
لذا نهيب بالمسئولين في البلديتين وفي غيرها من بلديات الوطن أن يسارعوا إلى وضع حد لهذه الوضعية الخطيرة ...وأن ينصبوا على مستوى كل بلدية لجنة مختصة و شرطة تسهر على الحفاظ على هذا المورد الحيوي لحياة الأفراد والمجتمعات .و تقوم بحملات تحسيسية و إعلامية لأهمية الماء للكائن الحي ثم تعاقب كل من تسول له نفسه أن يهد ر و يبذر هذه المياه الثمينة بكميات كبيرة،حتى ولو كانت ذلك لسقي الحدائق العامة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيد رئيس الدائرة:الماء الصالح للشرب في عين تادلس ميذر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: إنشغالات المواطنين-
انتقل الى: