مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 نفخة البعث (خطبة )...3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة ليندة
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3911
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: نفخة البعث (خطبة )...3   الخميس 18 سبتمبر 2008, 15:40

[الكهف : 9-12]
اللـه أكبر ... أماتهم اللـه هذه السنوات ثم بعثهم ليجعلهم آية للناس إنه جل وعلا على كل شىء قدير .
أيها الأخيار : إن من كَلَّف عقله ليصل إلى حدود قدرة اللـه كالذى كلف نملة أن تنقل جبلاً من موضعه إلى موضع آخر .
قل للطبـ‎يب تخطفتـه يد الردى
قل للمريض نجا وعوفى بعدما
قل للصحيــح مات لا من علة
بل سائل الأعمى خطى وسط الزحام
بل سائل البصير كان يحذر حفرة
وسل الجنين يعيش معزولا بـلا راع
وإذا الوليد بكى وأجهـش بالبكاء
وإذا تــرى الثعبان ينفـث سمه
وسله كيف تعيـــش ياثعبان
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت
بل سـائل اللبن المصفى كان بين ياشافـى الأمراض من أرداك ؟!
عجزت فنون الطب من عافاك ؟!
من ياصحيح بالمنايا دهاك ؟!
بلااصطدام من ياأعمى يقود خطاك؟!
فهوى بها من ذا الذى أهـواك ؟!
ولا مرعى من ذا الذى يرعاك ؟!
لدى الولادة من ذا الذى أبكاك ؟!
من ياثعبان بالسموم حشاك ؟!
أو تحيى وهذا السم يملأ فاك ؟!
شهداً وقل للشهد من حلاك ؟!
فرثٍ ودمٍ مــن ذا الذى صفاك ؟!
أإله مع اللـه !! أإله مع اللـه !! أإله مع اللـه !!
لا إله إلا اللـه ، ولا رب غيره ، ولا معبود بحق سواه
وأقول قولى هذا وأستغفر اللـه لى ولكم
الخطبة الثانية :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باللـه من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده اللـه فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له .
وأشهد أن لا إله إلا اللـه وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه ، بلغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة وكشف اللـه به الغمة ، فاللـهم أجزه عنا خير ما جزيت به نبياً عن أمته ورسولاً عن دعوته ورسالته وصل اللـهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد :
أحبتى فى اللـه :

ثالثاً : من مات على شىء بعث عليه

أخى فى اللـه مرة ثانية أعرنى قلبك وسمعك فإن الموضوع من الأهمية والخطورة القصوى بمكان .
فلقد ورد فى حديث فى صحيح مسلم أن النبى  قال :
(( يبعث كل عبد على ما مات عليه )) ( ) .
ياعبد اللـه ستبعث على أى هيئة مت عليها فإن كنت من السعداء مت على طاعة ستبعث يوم القيامة عليها ، وإن كنت من الأشقياء مت على معصية ستبعث عليها يوم القيامة .
اللـه أكبر ...
هناك من يبعث والنور يشرق من وجهه ، ومن أعضائه ، وعن يمينه ، ومن بين يديه قال تعالى : { يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [ التحريم : 8 ] .
ورد فى الأثر الذى أورده السيوطى فى الدر المنثور وعزاه السيوطى لابن
أبى حاتم وابن المنذر وابن مردويه وروى الحاكم الأثر فى المستدرك وصححه على شرط الشيخين وتعقب الحاكم الذَّهبى وقال : بل هو صحيح على شرط البخارى ، أن عبد اللـه بن مسعود رضى اللـه عنه قال : " منهم من يكون نوره كالجبل ومنهم من يكون نوره كالنخلة ، ومنهم من يكون نوره كالرجل القائم ، ومنهم من يكون نوره على إبهامه يوقد مرة ويطفأ مرة ، ومنهم من تحيط الظلمة به من كل ناحية " .
{ يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ } [ الحديد : 13] .
ينادى أهل الظلمات أهل الأنوار : ياأهل الأنوار انتظرونا ، لاتتركونا فى هذا الظلام الحالك الدامس !! ألم نكن معكم ؟ ألم نصلى معكم صلاة الجماعة؟ ألم نشهد معكم الغزوات ؟ { قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ} [ الحديد : 14 ] .
(( ومنهم من يبعث فينطلق إلى أرض المحشر صرخ بأعلى صوته لبيك اللـهم لبيك )) من هذا ؟‍‍‍‍‍
هذا من مات بلباس الإحرام فى الحج والعمرة يبعث به ملبياً يوم القيامة ففى الصحيحين عن عبد اللـه بن عباس رضى اللـه عنه قال : بينما رجل واقف مع النبى  بعرفة ، إذ وقع من راحلته - قال أيوب : فأوقصته فذكر ذلك للنبى فقال : (( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه فى ثوبين ولا تحنطوه ، ولا تخمروا رأسه ، فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً )) ( ) .
(( ومنهم من يخرج منه دم اللون لون الدم ، والريح ريح المسك )) .
من هؤلاء يارسول اللـه قال : (( هم الشهداء فى سبيل اللـه )) .
يقول  : (( والذى نفسى بيده لا يكلم أحد فى سبيل اللـه واللـه أعلم بمن يكلم فى سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دماً اللون لون الدم والعرف عرف المسك )) ( ) .
أحبتى فى اللـه :
نحب أن ننوه إلى أنه قد يظهر أمام الناس شخص قتل فى غزوة أو معركة ويقال أنه شهيد وأنه ليس كذلك ! .. لماذا ؟!
لأنه لا يعلم السر وأخفى إلا اللـه ، فلا تحكم لأحد بالشهادة الجازمة فى الدنيا ، لذا لا يقال : الشهيد فلان ، ولكن قل نرجو اللـه أن يتقبله عنده فى الشهداء ومن يعلم النيات غير اللـه !!
ومنهم من يبعث وبطنه منتفخة لا يقوى على القيام بل ولا يستطيع الجلوس يتخبط عن يمينه وعن شماله يتكفأ على وجهه ،من هؤلاء ؟!
هؤلاء هم أكلة الربا :
قال اللـه تعالى : { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا } [ البقرة : 275 ]‍‍‍ .
انظروا معى إلى المشهد الآخر ...
رجل يسير فى أرض المحشر ومن حوله مجموعة من الأطفال الصغار هذا يتعلق بيده وهذا يتعلق بقدمه !! وهذا يجره جراً وهذا يدفعه دفعاً !! مشهد رهيب .. مَنْ هذا ؟! مَنْ هؤلاء ؟!...
هذا هو آكل أموال اليتامى بالباطل وهؤلاء هم اليتامى !!
{ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } . [ النساء :10 ] .
ومنهم من يبعث من النساء وعليها جلباب من لعنة اللـه ودرع من النار وقد وضعت يدها على رأسها وهى تسير على أرض المحشر وتقول : ياويلاه... ياويلاه .... أتدرون من هذه ؟!
قال رسول اللـه  إنها النائحة .. النائحة هى التى تسير خلف الجنازة تبكى وتصرخ وتلطم وجهها وتشق جيبها وتضع التراب على رأسها وتقول.. ياويلاه !!... ياويلاه !!
ومنهم من يبعث وفى يده كأس الخمر ..
ومنهم من يبعث وهو يحمل على كتفه ماسرقه فى الدنيا .
قال تعالى : { وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ }
[ آل عمران : 161 ] .
قال الحافظ بن كثير : لقد أجرى اللـه الكريم عادته بكرمه أن من عاش على شىء مات عليه ، ومن مات على شىء بعث عليه .
فإن أردت أخى الحبيب أن تبعث على طاعة فأطع اللـه جل وعلا فى دنياك ، وإن زلت قدمك فى معصية فاحدث بعد المعصية توبة ، فإذا ما جاءك ملك الموت وأنت على طاعة . قبضك وأنت على ذات الطاعة . وحشرت يوم القيامة فى زمرة الطائعين تحت لواء سيد النبيين وقائد المرسلين محمد بن عبد اللـه  .
وأختم حديثى معكم عن هذا العنصر بهذين المشهدين اللذين يخلعان القلوب .
شاب أمريكى من أصل أسبانى ، دخل على إخواننا المسلمين فى إحدى المساجد فى نيويورك فى مدينة "بروكلين" بعد صلاة الفجر وقال لهم أريد أن أدخل فى الإسلام ، قالوا : من أنت ؟ قال دلونى ولا تسألونى فاغتسل ونطق بالشهادة ، وعلموه الصلاة فصلى بخشوع نادر احتقر رواد المسجد جميعاً أنفسهم أمام خشوع وسجود وبكاء هذا الشاب وتعجبوا لحاله .
وفى اليوم الثالث خلى به أخ مصرى ذكى واستدرجه وقال : ياأخى باللـه عليك ما حكايتك ؟ قال واللـه لقد نشأت نصرانياً وقد تعلق قلبى بالمسيح عليه السلام ولكننى نظرت فى أحوال الناس فرأيت الناس قد انصرفوا عن أخلاق المسيح تماماً فبحثت عن الإسلام وقرأت عنه فشرح اللـه صدرى للإسلام ، ولكننى فى الليلة التى دخلت عليكم فيها نمت بعد تفكير عميق وتأملت فى البحث عن الحق فجاءنى المسيح عليه السلام فى الرؤيا وأنا نائم وأشار لى بسبابته هكذا ، وقال لى : كن محمدياً .
يقول : فخرجت أبحث عن مسجد فأرشدنى اللـه إلى هذا المسجد فدخلت عليكم وبعد هذا الحديث القصير أَذَّنَ المؤذن لصلاة العشاء ودخل هذا الشاب الصلاة مع المصلين ، وسجد فى الركعة الأولى ، وقام الإمام بعدها ولم يقم أخونا المبارك بل ظل ساجداً لله فحركه من بجواره فسقط فوجدوا روحه قد فاضت إلى اللـه جل وعلا . اللـه أكبر
واستحلفك باللـه ياأخى فى اللـه أن تتأمل طويلا فى هذه الخاتمة .
وهذه أخت من مدينة السويس عادت مع زوجها بعد رحلة الحج فى الباخرة سالم اكسبريس ، وصرخ الجميع فإن الباخرة تغرق ، وصرخ زوجها هيا اخرجى فقالت : واللـه لن أخرج حتى ألبس حجابى كله فقال : هذا وقت حجاب ! اخرجى ! فإننا سنهلك !! قالت : واللـه لن أخرج إلا وقد ارتديت حجابى بكامله فإن مت ألقى اللـه على طاعة . فلبثت ثيابها وخرجت مع زوجها . فلما تحقق الجميع من الغرق تعلقت به وقالت استحلفك باللـه هل أنت راضٍ عنى ؟ فبكى . قالت هل أنت راضٍ عنى ؟ فبكى . قالت أريد أن أسمعها قال واللـه إنى راضٍ عنك فبكت المرأة التقية الشابة فى ريعان شبابها وقالت : أشهد أن لا إله إلا اللـه وأشهد أن محمداً رسول اللـه ، وظلت تردد الشهادة حتى غرقت فبكى الزوج وهو ويقول : أرجو من اللـه أن يجمعنا بها فى الآخرة فى جنات النعيم .
وها هو رجل عاش أربعين سنة يؤذن للصلاة لا يبتغى إلا وجه اللـه ، وقبل الموت مرض مرضاً شديداً فأقعده فى الفراش ، وأفقده النطق فعجز عن الذهاب إلى المسجد ، فلما اشتد عليه المرض بكى وقال فى نفسه : يارب أأذن لك أربعين سنة وأنت تعلم أنى ماابتغيت الأجر إلا منك ، وأحرم من الآذان فى آخر لحظات حياتى . يقسم أبناءه أنه لما حان وقت الآذان وقف على فراشه واتجه للقبلة ورفع الآذان فى غرفته وما إن وصل إلى آخر كلمات الآذان لا إله إلا اللـه خر ساقطاً على الفراش فأسرع إليه بنوه فوجدوا روحه قد فاضت إلى مولاها .
إنما الأعمال بالخواتيم .
وهذا شيخنا المبارك عبد الحميد كشك رحمه اللـه يقبض فى يومٍ أحبه من كل قلبه فى يوم الجمعة يغتسل ، ويلبس ثوبه الأبيض ، ويضع الطيب على بدنه وثوبه ويصلى ركعتى الوضوء ، وفى الركعة الثانية وهو راكع يخر ساقطاً فيسرع إليه أهلـه وأولاده ، فوجدوا أن روحه قد فاضت إلى اللـه جل فـى علاه . لقد أجرى الكريم عادته بكرمه . أن من عاش على شىء مات عليه .
ومن مات على شىء بعث عليه .
أسأل اللـه العظيم رب العرش الكريم أن يحسن خاتمتنا . إنه ولى ذلك والقادر عليه .

........... الدعـــــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفخة البعث (خطبة )...3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: