مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4125
نقاط : 5642
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://www.mostaghanem.com

تخفيض الضريبة على الأجر لـ 256 ألف متقاعد...القرار يدخل حيّز التطبيق الأسبوع المقبل

في الأربعاء 03 سبتمبر 2008, 07:30
كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بأنه تم، أمس، تعزيز القرار الذي اتخذه الرئيس بوتفليقة المتعلق بالزيادة في منح ومعاشات المتقاعدين، بينها تخفيض الضريبة على أجور المتقاعدين الأجراء المتراوحة بين 12 و20 ألف دينار اعتبارا من الأسبوع المقبل، مع الشروع في دفع المعاشات والمنح المتأخرة بأثر رجعي من شهر ماي الأسبوع المقبل أيضا.
أوضح الطيب لوح، خلال الندوة الصحفية التي نظمها بمقر وزارته ظهر أمس، بأن القرار الذي اتخذه الرئيس بوتفليقة في مجلس الوزراء لفائدة المتقاعدين تم تعزيزه أمس من خلال إعادة تثمين المنح والمعاشات بأثر رجعي اعتبارا من شهر ماي بزيادة تقدر بـ5 بالمائة؛ حيث إن الرفع من تلك المنح والمعاشات كانت مقررة في شهر ماي الماضي، ولكن العجز الذي ظل يطبع صندوق التقاعد لم يشجع الوزير على الإقدام على مثل هذه الخطوة.
وأشار الطيب لوح، في السياق ذاته، إلى أنه تم أيضا التوقيع على القرار الخاص بإعطاء منحة تقدر بـ1200 دينار للزوج المكفول، الذي سيكون ساري المفعول الأسبوع المقبل وبأثر رجعي من شهر جانفي 2008، ويقدر عدد المستفيدين من هذا الإجراء بـ400 ألف شخص.
كما سيشرع خلال الأسبوع المقبل، حسب الوزير، في دفع منح متأخرة لفئة عمال أجراء وغير أجراء يقدر عددهم بـ 5000 متقاعد، مع إعادة تثمين معاشات ومنح عدد كبير منهم بأثر رجعي تبدأ من شهر جويلية الماضي.
وقد كشف وزير العمل، في سياق ذلك، بأنه تم إعفاء العمال المتقاعدين الأجراء من ضريبة على الأجر (الأجور المتراوحة بين 12 و20 ألف دينار)، اعتبارا من الأسبوع المقبل. ويقدر عدد المستفيدين من الأجراء 256 ألف مستفيد.
وواصل الطيب لوح قائلا: إن التخفيض في هذه الضريبة سينتج عنه زيادة في الأجر تقدر بـ680 دينار شهريا. وفوق ذلك، فإنه ينتظر أن تثمّن معاشات ومنح المتقاعدين الأجراء وغير الأجراء، في إطار ما يسميه العملية التضامنية اعتبارا من شهر جانفي المقبل بزيادة 5 بالمائة في المعاشات المباشرة التي تقل عن 11 ألف دينار للعمال الأجراء، وزيادة 5 بالمائة في المعاشات التي تقل عن 11 ألف دينار للعمال غير الإجراء. ويصحب العملية هذه، حسب الوزير، تأسيس حد أدنى للمنح المباشرة تقدر قيمة المنحة شهريا بـ3500 دينار للأجراء وغير الأجراء. وهي منحة تمنح للمتقاعد الذي لم يستفد من سنوات الخدمة قانونا؛ أي لم يكمل سنوات التقاعد، مع توسيع منحة التقاعد التكميلية لغير الأجراء.
وتنفيذا لذلك، يقول إنه تم إدخال حكم تشريعي في قانون المالية لسنة 2009 للتكفل بالموضوع.
ويقدر عدد المعاشات بـ700 ألف، فيما يقدر عدد المنح المحولة بـ350 ألف منحة، تمس كلها 5, 1 مليون مستفيد، وسيصل غلافها المالي خلال السنة المقبلة 2009 إلى 95 مليار دينار.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى