مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 حزب الله يوقع وثيقة تفاهم مع تيارات سلفية سنية قسمت السلفيين في لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: حزب الله يوقع وثيقة تفاهم مع تيارات سلفية سنية قسمت السلفيين في لبنان   الثلاثاء 19 أغسطس 2008, 07:28

وقع حزب الله الشيعي وممثلون لبعض التيارات السلفية السنية امس الاثنين وثيقة تفاهم هدفها المعلن نقل الخلاف من الشارع الى الحوار بين العلماء لتجنب فتنة مذهبية في لبنان، ما اثار انتقادات عنيفة من قبل تيارات سلفية اخرى. ووقع الوثيقة عن حزب الله رئيس مكتبه السياسي ابراهيم امين السيد وعن التيارات السلفية رئيس 'جمعية الايمان والعدل والاحسان' الشيخ حسن الشهال خلال مؤتمر صحافي اكدا فيه ان الوثيقة 'ليست موجهة ضد احد' ومفتوحة لقوى سلفية اخرى.
ولم تشارك في الوثيقة شخصيات سلفية رئيسية منها الداعية داعي الاسلام الشهال مؤسس التيار السلفي ورئيس 'جمعية الهداية والاحسان' الذي اعتبرها 'خرقا من حزب الله للساحة السنية'.
وتضمنت الوثيقة مقدمة اوضحت بأنها جاءت بعد 'سلسلة تداعيات سلبية على الساحة اللبنانية سعيا لوأد الفتنة وحصر الخلاف ضمن اطار علمائي'.
كما تضمنت الوثيقة ثمانية بنود شددت خصوصا على 'حرمة دم المسلم على المسلم' وعلى 'الامتناع عن التحريض الذي يذكي نار الفتنة' وعلى 'السعي للقضاء على الفكر التكفيري' عند الطرفين.
واكدت الوثيقة 'حق اي مجموعة باللجوء الى الوسائل المشروعة للدفاع عن النفس عند تعرضها الى اعتداء' كما اكدت على وقوف كل طرف مع الاخر 'بقوة وحزم' اذا تعرض حزب الله او السلفيون 'لاي ظلم ظاهر وجلي من اطراف داخلية او خارجية'.
كما شملت البنود تشكيل لجنة من كبار مشايخ الطرفين 'للبحث في النقاط الخلافية عند الشيعة والسنة ما يساهم في حصر الخلافات ضمن اللجنة ويمنع انتقالها الى الشارع'.
وقال الداعية الشهال 'انه استغلال غير لائق من قبل حزب الله لفريق صغير على الساحة السلفية السنية' معتبرا ان الوثيقة 'محاولة مكشوفة لزعزعة الساحة السلفية وهي ستبوء بالفشل' وانها 'عمليا طبخة بحص'.
واكد داعي الاسلام الشهال انه مع مبدأ الحوار 'انما وفق ضوابط وشروط تسهم في تخفيف حدة الاحتقان وتحقق التوازن في البلد' واصفا المحادثات التي انتجت الوثيقة بانها جرت 'بسرعة غير مدروسة ولم تدرس الامور بشكل جيد'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
حزب الله يوقع وثيقة تفاهم مع تيارات سلفية سنية قسمت السلفيين في لبنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: