مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 تاريخ منطقتنا العتيقة(منقول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karim7373
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 310
نقاط : 126
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ منطقتنا العتيقة(منقول)   الجمعة 15 أغسطس 2008, 21:11

تاريخ ابن خلدون:
‏وزحف يعقوب بن عبد الحق إلى تلمسان عامئذ وهما في جملته فأدركتهما النعرة عن قومهما وآثرا مفارقة السلطان إليهم فأذن لهما في الانطلاق ولحقا بيغمراسن بن زيان‏.‏ حتى إذا كانت الواقعة عليه بخرزوزة سنة ثمانين كما قدمناه وزحف بعدها إلى بلاد مغراوة وتجافى له ثابت بن منديل عن مليانة وانكفأ راجعاً إلى تلمسان استعمل على ثغر مستغانم الزعيم بن يحيى بن مكن‏. ‏فلما وصل إلى تلمسان انتقض عليه ودعا إلى الخلاف ومالأ عدوه من مغراوة على المظاهرة عليه فصمد إليه يغمراسن وأحجره بها حتى لاذ منه بالسلم على الإجازة فعقد له وأجازه.

ثم لما نصب بنو حصين بن زيان ابن عم السلطان أبى حمو للملك كما نذكره ورشحوه للمنازعة سنة سبع وستين وسبعمائة هبت من يومئذ ريح العرب وجاش مرجلهم على زناتة ووطؤا من تلول بلادهم بالمغرب الأوسط فأعجزوا عن حمايته وولجوا من فروجها ما قصروا عن سده ودبوا فيها دبيب الظلال في الفيوء فتملكت زغبة سائر البلاد بالإقطاع من السلطان طوعا وكرها رعيا لخدمته وترغيبا فيها وعدة وتمكينا لقوته حتى أفرجت لهم زناتة عن كثيرها ولجؤا إلى سيف البحر وحصل كل منهم في الفلول على ما يلى موطنه من بلاد القفر فاستولى بنو يزيد على بلاد حمزة ... وبنى عامر على تاسالة وميلانة إلى صيرور إلى كيدزة الجبل المشرف على وهران وتماسك السلطان بالأمصار وأقطع منها كلميتو لأبي بكر بن عريف ومازونة لمحمد بن عريف ونزلوا لهم عن سائر الضواحى فاستولوا عليها كافة.

نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي:
ومن طرف مشانة إلى مرسى أرزاو ثمانية عشر ميلا وهي قرية كبيرة تجلب إليها الحنطة فيسير بها التجار ويحملونها إلى كثير من البلاد ومنها إلى مستغانم على البحر مع الجون وهي مدينة صغيرة لها أسواق وحمامات وجنات وبساتين ومياه كثيرة وسور على جبل مطل إلى ناحية الغرب وهذا الجون تقويره أربعة وثلاثون ميلا تقويرا وروسية أربعة وعشرون ميلا.

الروض المعطار في خبر الأقطار لمحمد بن عبد المنعم الحميري:
تامزغران مدينة بالمغرب بقرب مصب نهر شلف في البحر، بينها وبين مستغانم ثلاثة أميال، وهي مدينة مسورة لها مسجد جامع، وعلى مقربة منها قلعة هوارة وهي قلعة في جبل لها ثمار وزرع.

مستغانم مدينة بقرب نهر شلف، بينها وبين قلعة مغيلة دلول مسيرة يومين، وهي مدينة مسورة ذات عيون وبساتين وطواحن ماء، ويبذر في أرضها القطن فيجود. وهي على البحر ولها أسواق وحمامات وجنات وبساتين ومياه كثيرة وسور على جبل مطل إلى ناحية المغرب، وهي صغيرة.

وصف إفريقيا للحسن بن محمد الوزان:
مزغران مدينة صغيرة بناها الأفارقة على شاطئ البحر المتوسط، قريبا من مصب نهر الشلف في البحر، وهي كثيرة السكان مصونة، لكنها متعرضة كثيرا لتعسفات الأعراب، وليس لواليها إلا قليل سلطة في الداخل، وأقل من ذلك في خارج المدينة

مستغانم مدينة بناها الأفارقة على ساحل البحر المتوسط، على بعد نحو ثلاثة أميال شرقي مدينة مزغران في الضفة الأخرة، وكان لها في القديم حضارة كبيرة وسكان كثيرون، لكن الأعراب يكثرون من مضايقتها منذ أن بدأت سلطة ملوك تلمسان تضعف، حتى إنها فقدت ثلثي أهلها في وقتنا الحاضر، ومع ذلك فإنها ما تزال تضم قرابة ألف وخمسمائة كانون. وفيها مسجد في غاية الحسن وصناع كثيرون ينسجون الأقمشة، ودورها جميلة، وسقاياتها عديدة، يخترقها جدول ماء (العين الصفراء) يحرك الطاحونات. وفي خارجها عدة بساتين جميلة، لكن معظمها مهجور. وجميع الأراضي المحيطة بها صالحة للفلاحة وخصبة. لها ميناء صغير كثيرا ما تقصده السفن الأوربية، لكن أصحابها لا يحققون أرباحا مهمة لشدة فقر السكان.

ملاحظة:
الواقع أن مزغران توجد على بعد كيلومترين عن الساحل، و18 كلم غرب مصب وادي الشلف. أما مدينة مستغانم فهي على بعد 4 كلم شرق مزغران، و14 كلم غرب مصب الشلف. وقد اخطأ الوزان عندما اعتقد أن نهر الشلف يصب في البحر بين مدينتي مستغانم ومزغران. كما أخطأ ابن خلدون عندما اعتقد أن الشلف يصب في البحر الرومي ما بين كلميتو (الصور) ومستغانم، في حين تقع مدينة صور كلميتو العتيقة على بعد كيلومترين شرق نهر الشلف و24 كلم جنوب شرق مستغانم.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ منطقتنا العتيقة(منقول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: مستغانم تاريخ و حاضر-
انتقل الى: