مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 مشروع الورق بالمجمع الصناعي للسيلولوز بمستغانم...أزمة بين الإدارة والعمال على أنقاض ''عملاق ميت''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: مشروع الورق بالمجمع الصناعي للسيلولوز بمستغانم...أزمة بين الإدارة والعمال على أنقاض ''عملاق ميت''   الأربعاء 13 أغسطس 2008, 06:41




انتهى الفصل الأول من الصراع بين إدارة مركب الورق سونيك سابقا بمستغانم، الذي توقف عن الإنتاج نهائيا منذ نوفمبر 2002 لصالح ثمانية عمال، بعد أن أقدمت إدارة المركب في إطار الاتفاق الجماعي المتعلق بتطبيق الجانب الاجتماعي على طردهم طبقا لإحكام مرسوم 26 ماي 1994 المتعلق بإعادة ضبط مستويات الشغل وحماية الأجراء الذين يفقدون عملهم بصفة لا إرادية ولأسباب اقتصادية.
هذا المصنع المتواجد بصلامندر يعاني عجزا ماليا وخسائر سنوية تقدر بالملايير، لعدم مواكبته لتطورات الإنتقال إلى اقتصاد السوق وظهور منافسين من خواص ومستوردين لمختلف أنواع الورق. حيث اسفر الاتفاق الجماعي بتاريخ 3 افريل 2006 المسجل بمديرية العمل والموقع من طرف المدير العام للمجمع الصناعي للورق والسيلولوز ولجنة المساهمة ورئيس مجلس الإدارة مع جميع الشركاء الاجتماعين بمن فيهم ممثل الفرع النقابي.
وتقرر وقتها بتسجيل 23 عاملا في الصندوق الوطني للتامين على البطالة. وتسجيل 99 عاملا قرروا الخروج الإرادي وإحالة 9 عمال على التقاعد. مع عدم تسجيل ولا حالة واحدة على التقاعد المسبق. أما العمال الذين رفضوا الاستجابة من خلال بطاقة الرغبات فقد تقرر يحولون مباشرة إلى صندوق التامين على البطالة. منهم حالة التي تنطبق على العمال الثمانية الذين رفضوا القرار الاداري، بحجة ان الشريك الاجتماعي وممثل الفرع النقابي غير شرعي بسبب نهاية عهدته منذ اكثر من سنتين.
ليحتد الصراع بين الإدارة في شخص رئيس مشروع الورق بالمجمع الصناعي للسيلولوز والورق والعمال الثمانية. وهي القضية التي انتهت إلى القسم الإجتماعي بمحكمة مستغانم بعد تسريح هؤلاء العمل.
حيث اصدرت المحكمة في 15 مارس 2008 حكما لصالح العمال الثمانية بإلغاء قرار التسريح وإعادة إدماجهم في مناصبهم الأصلية او مناصب مماثلة، مع تعويض 100 ألف دج لكل عامل.
وقد استجابت الإدارة للحكم وعاد العمال وتقاضوا التعويض المالي. الا ان العلاقة بقيت متوترة بين الطرفين. وتعقدت أكثر في الآونة الأخيرة بعد ان استأنف العمال الحكم الصادر بمستغانم لغير صالحهم أمام المحكمة العليا بالعاصمة، في الدعوى القضائية التي يتهمون فيها المدير بانتحال الصفة والتزوير في محرر رسمي واستعمال المزور بتاريخ 14 افريل 2008 حيث تم السماع الى أقوال المتهم من طرف قاضي التحقيق التهمة التي انتهت بأمر انتفاء وجه الدعوى في 17 افريل 2008 وصدر كذلك بتاريخ 6 جوان 2008 قرار عن غرفة الاتهام بتأييد الأمر، اثر استئناف قرار قاضي التحقيق. ليرد مدير مشروع الورق بمستغانم على العمال الثمانية بمتابعتهم قضائيا بتهمة القذف. وبتطبيق المادة 159 من القانون الداخلي للمجمع التي تخول له حق التوقيف. وهو الإجراء الذي اصبح ساري المفعول على العمال الثمانية منذ يوم 9 أوت الجاري بتوقيفهم عن العمل في انتظار، ان تفصل العدالة في القضية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
مشروع الورق بالمجمع الصناعي للسيلولوز بمستغانم...أزمة بين الإدارة والعمال على أنقاض ''عملاق ميت''
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: أخبار مستغانم ونواحيها-
انتقل الى: