مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
» تدابير أمنية لقمع الغش في امتحانات البكالوريا بمستغانم...تخصيص 3 كاميرات مراقبة و جهاز تشويش على مستوى غرف المواضيع
الأحد 21 مايو 2017, 08:35 من طرف المدير

» "أطفال المفاتيح" وسلطة الأم يهدّدان المجتمع الجزائري
الخميس 18 مايو 2017, 07:24 من طرف فاروق

» المحطة البحرية لمستعانم : وضع فرقة الجمارك على مستوى البواخر خلال موسم الاصطياف
الأربعاء 17 مايو 2017, 06:06 من طرف المدير

» رجل و زوجته ماذا فعل عند نقطة التفتيش
الثلاثاء 16 مايو 2017, 08:56 من طرف gramo

» كوسيدار تتكفل بإنهاء مشروعي تراموي قسنطينة ومستغانم
الإثنين 15 مايو 2017, 05:12 من طرف المدير

» مشروع ترامواي مستغانم أمام مصير مجهول.... المؤسسة الإسبانية تجمّد الأشغال بسبب ديون و غرامات في الخارج تفوق 117 مليون دولار
الأحد 14 مايو 2017, 19:42 من طرف المحترف

»  توقيف مفتش رئيسي لرخص السياقة في مديرية النقل بعين تموشنت بتهمة تلقي رشوة
السبت 13 مايو 2017, 07:46 من طرف النقل

» غرزة سموكس جديدة
الثلاثاء 09 مايو 2017, 19:57 من طرف ام سهيلة

» "سيد أحمد قناوي" من "مقدم تلفزيوني" إلى "مستثمر سياحي" .. شاهد:
الثلاثاء 09 مايو 2017, 06:12 من طرف المدير

إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 ميترو الجزائر التهم خمسة آلاف مليار بداية تشغيله وتكلفته ستعرفان بعد ثلاثة أشهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
avatar

عدد الرسائل : 4120
نقاط : 5626
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: ميترو الجزائر التهم خمسة آلاف مليار بداية تشغيله وتكلفته ستعرفان بعد ثلاثة أشهر   الثلاثاء 05 أغسطس 2008, 06:07

لن يتم تحديد تاريخ وضع ميترو الجزائر حيز الخدمة إلا شهر نوفمبر القادم تبعا لتقدم الأشغال في المحطات العشر، بالرغم من تأكيد وزير النقل السابق بأن نهاية السنة ستكون بداية التشغيل الفعلي لميترو العاصمة.
المشروع الذي ظل مجرد حلم بالنسبة للعاصميين والجزائريين عموما، لا تزال الأشغال متأخرة في محطتين رئيسيتين به هما تافورة بالقرب من البريد المركزي ومحطة حي البدر بباش جراح.
وعلى الرغم من ذلك، اعتبر وزير النقل عمار تو أن ''هناك تقدما كبيرا في الأشغال، خصوصا في المحطات الثماني بدءا من خليفة بوخالفة ووصولا إلى حي البحر والشمس''. مما يعني ''أن الميترو تحقق على أرض الواقع ولم يبق مجرد حلم''. ولم يقدم الوزير على هامش أول زيارة للمشروع على متن قاطرة عبر طول النفق، أمس، إجابات أو آجالا محددة لتاريخ وضع الميترو حيز الخدمة، وتهرب من أسئلة الصحفيين. وقال ''سيتم تحديد آجال تسليم المشروع خلال شهر نوفمبر، حيث ستكتمل الأشغال الخاصة بتهيئة المحطات الثماني''.
وتظهر على طول النفق، الذي استكملت به أشغال تثبيت خطي السكة الحديدية، عدة ''تشقّقات'' وتسربات للمياه، اعتبرها عدد من المشرفين على المشروع ''عادية''، كونها تحدث في جميع مشاريع قطارات الأنفاق في العالم؛ حيث تجري معالجتها بسدها بمادة خاصة تعمل على منع تسرب المياه إلى رواق الميترو. أما فيما يتعلق بالتكلفة الإجمالية للمشروع، الذي انطلقت أشغال إنجازه شهر جوان 1990، فهي الأخرى تبقى خيالية، لكنها لن تحدد إلا بعد انتهاء تهيئة كامل المحطات وكذا مركب الصيانة لباش جراح. لكن الغلاف المالي الأولي الذي قدرته عدة جهات مسؤولة بلغ إلى حد الآن 50 مليار دينار.
وسألت ''الخبر'' الوزير إن كانت للضريبة الجديدة على شراء السيارات الجديدة لها علاقة بتموين المشاريع الكبرى بما فيها الميترو، فرفض الإجابة، مكتفيا بالقول إن ذلك من صلاحيات وزير المالية.
وأضاف ''الأهم في كل هذا أن الدولة تراهن على دعم سعر تذكرة الركوب في الميترو''، التي وإن لم تحدد بعد سعرها ما دامت التكلفة النهائية للمشروع لم تعرف بعد، فإنها ستكون في حدود معقولة. وهو ما يؤكد ما اتجه إليه مراقبون للوضع الاقتصادي، حيث ستحول الأغلفة المالية الضخمة التي ستحصله مصالح الضرائب إلى تدعيم الورشات الكبرى. وبدا عمار تو راضيا عن المستوى الذي بلغته الأشغال، وقال بأن ''التقارير التي تمت دراستها مع الإطارات بعد تعييني على رأس الوزارة كانت أبعد مقارنة بما عاينته اليوم في الواقع، حيث تقدمت الأشغال كثيرا''. وأضاف في رده على أسئلة الصحفيين بخصوص التقرير المفصل، الذي أعدته لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني، بسبب التأخيرات المتوالية، بأنه ''لا يمكنه التعليق عليه''، على الرغم من أن اللجنة أبدت مخاوفها من ''عدم رؤية المشروع النور'' في الآجال المعلنة من طرف وزارة النقل. كما استبعد كل المخاوف التي تؤكد إمكانية أن ''يتعرض الميترو للإغلاق بسبب مخالفته لدفتر الشروط، ولاسيما تلك المتعلقة بالجوانب التقنية وإجراءات السلامة والأمن''. بحيث تؤكد كل تقارير الخبرة سلامة ما أنجز قبل 14 سنة''.
يشار إلى أنه سيتم بعث الشطر الرابط ما بين حي البدر والحراش على مسافة 4 كلم قريبا، وستستلم أولى القاطرات قبل شهر نوفمبر، وتصل تباعا بقية القاطرات البالغ عددها .24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
ميترو الجزائر التهم خمسة آلاف مليار بداية تشغيله وتكلفته ستعرفان بعد ثلاثة أشهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى النقل :: أخبار و مناقشات عن النـــقــل-
انتقل الى: