مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4125
نقاط : 5642
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://www.mostaghanem.com

الضرائب المفروضة على السيارات الجديدة تدخل حيز التنفيذ ترتفع كلما ارتفعت سعة أسطوانة السيارة

في السبت 02 أغسطس 2008, 07:52
دخلت الإجراءات الخاصة بفرض ضرائب جديدة على السيارات على شكل قسيمات حيز التنفيذ ابتداءً من يوم أمس، إثر صدور قانون المالية التكميلي الذي تضمن هذا الإجراء، وبالتالي فإن أي مواطن يشتري سيارة سيطبق عليه الإجراء.

  • * المواطنون الذين يشترون سيارات من الخارج ملزمون بدفع الضريبة قبل جمركة السيارة

  • وحسب التفاصيل الواردة في قانون المالية التكميلي في النسخة الصادرة في الجريدة الرسمية، فإن المواطن يدفع على السيارات الجديدة المستوردة المقتناة محليا عند أول سنة من السير 50 ألف دينار على كل سيارة جديدة تسير بالبنزين وسعة أسطوانتها لا تتجاوز 800 سنتيمتر مكعب، مثلما هو الحال بالنسبة لسيارات (ماروتي، شيري وسبارك). ويدفع 70 ألف دينار بالنسبة لجميع السيارات الجديدة التي تسير بالبنزين وتتراوح سعة أسطوانتها بين 800 إلى 1500 سنتمتر مكعب، ويشمل ذلك السواد الأعظم من السيارات المتوسطة مثل (أطوس واكسنت وماتيز، داسيا لوغانالتي) تسير بالبنزين، وسيارات (بيجو 207، بيجو 307، وبيجو 206)، وسيارات (شوفرولي أفيو) بأنواعها، وسيارة (بيكانتو وريو) بأنواعها التابعتين لشركة »كيا موتورز«، وسيارات »ياريس« بنوعيها، و»كورولا، وإيكو«، التابعين لشركة طويوطا، إضافة إلى بعض سيارات »نيسان« وسيارة »سيريو« التابعة لـ»دايهاتسو« حسب سعة الأسطوانة، إضافة إلى سيارات »سيتروان 2، وسيتروان 3« بأنواعها.
  • وترتفع هذه الضريبة إلى 80 ألف دينار بالنسبة لكل السيارات التي تسير بالبنزين وتتراوح سعة محركها بين 1500 و2000 سنتيمتر مكعب مثلما هو الحال بالنسبة لمعظم سيارات »فولغسفاغن«، كسيارة »غولف«، مثلا وسيارات »أوبل« و»أوبترا« التابعة لشوفرولي، إضافة إلى سيارات »كليو« بجميع أنواعها، و»لاغونا، وكونغو«، وسيارات »ميغان« بجميع أنواعها، وسيارتي »سيتروان 4 وسيتروان« بأنواعها، و»غزارة بيكاسو«، و»سيتروان 4 بيكاسو« بأنواعها، و»سيري 5« بأنواعها، و»سيري 8 ، وبيرلانغو« بجميع أنواعها.
  • مقابل 90 ألف دينار جزائري على السيارات التي تتراوح سعة أسطوانتها ما بين 2000 و2500 سنتيمتر، مثل سيارات (بيجو 407 و607، و807، ورونو ماستر«.
  • أما سيارات الدفع الرباعي »كات كات« التي تسير بالبنزين التي تفوق سعة أسطوانتها 2500 سنتيمتر مكعب فإن الضريبة عليها تبلغ 100 ألف دينار.
  • أما بالنسبة للسيارات الجديدة ذات محرك الديازال فيدفع المواطن 70 ألف دينار على السيارة التي تقدر سعة أسطوانتها بـ1500 سنتيمتر مكعب، و90 ألف دينار جزائري على السيارة التي تتراوح سعة أسطوانتها ما بين 1500 سنتيمتر مكعب وتقل عن 2000 سنتيمتر مكعب أو تساويها، أما بالنسبة للسيارات التي تقدر سعة أسطوانتها بأكثر 2000 سنتيمتر وتقل عن 2500 سنتيمتر مكعب أو تساويها فالمواطن يدفع 100 ألف دينار جزائري عليها، بينما يدفع أكثر 15 ألف دينار جزائري على السيارات التي تقدر سعة أسطوانتها بأكثر من 2005 سنتيمتر مكعب.
  • ويقتطع الرسم فيما يخص الاستعمال الأول من قبل الوكيل المعتمد الذي يبيع السيارة للمواطن، ويعاد دفعه كما هو معمول به بالنسبة لحق الطابع، أما عند الاستيراد من طرف المستعملين أي عندما يحضر المواطن سيارة جديدة من الخارج فيجب على المواطن تسديد الرسم قبل أي عملية جمركة لدى قباضة الضرائب التابعة لمقر مكتب الجمارك المكلفة بالإجراءات، ويعاد دفع حاصل الرسم المقتطع عند الاستعمال الأول في السير بالنسبة للسيارات السياحية والنفعية لفائدة الصندوق الخاص لتطوير النقل العمومي.
  • ويستثني قانون المالية من هذه الضريبة المهاجرين الذين يحضرون سياراتهم معهم إلى الجزائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى