مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فاطمة ليندة
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3912
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

حذار من لسع الحشرات

في الأربعاء 23 يوليو 2008, 14:54
حذار من لسع الحشرات
الذبابة، والبعوضة، والبرغوث، والقراد، والدبور والعنكبوت، وحتى العقرب هي في نظر المواطن حشرات، ولكنها علمياً تتبع قبيلة مفصليات الأرجل وهي في رتب متعددة وأكثرها ينقل المرض إمّا ميكانيكياً، أو عن طريق اللسع، واللدغ فبعض أنواع الذباب ''التسي تسي مثلاً'' ينقل مرض النوم، وأنواع معينة من البراغيث تنقل الطاعون، وبعض أنواع القمل ينقل التيفوس والحمى الراجعة، ومع ذلك فان المواطن ينظر إلى ازعاجها المباشر، فكثيراً ما يغير مهجعه لأن طنين البعوضة يلاحقه، ويحتاط في النوم التالي على مبيد أو طارد لهذه الحشرة المقيتة، لا يذهب بعيداً الى كونها تنقل الملاريا أو الحمى الصفراء، وإذا خرجت للتنزه مع عائلتك، فانك تتفاجأ بأسراب الذباب تهاجمك، وبخاصة إذا بدأت بعملية تحضير وجبة من اللحم المشوي.
والمواطن في منزله يتخذ الكثير من الاحتياطات لمنع دخول هذه الحشرات، فيركب منخلاً للحماية، ويضع ناموسية حول سرير الطفل، ويحتاط على قاتلة الذباب، ولكنه ينسى أحياناً، وربما غالبا، الاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع تكاثر هذه المخلوقات، وهي أيضاً إذا تعرض الى لسعة عابرة طالما يهملها لا يقدر خطرها.
إن وراء كل لسعة خطراً، والحساسية في جسمك قابلة للتحول من هين الى صعب، فالمادة التي تقذفها الحشرة في جسمك، قد تؤدي إلى مضاعفات عدة، هذا ما يحدث عندما تتعرض للسعة دبور، او نحلة، وإذا صدف ان كانت اللسعة في اللسان فان خطر تورمه الى درجة سد مجرى التنفس والاختناق امر معروف في الأدبيات الطبية،.
الحك يؤدي الى نقل الجراثيم للدم، او الاسراع في نقل المادة السامة اذا كانت اللسعة من عنكبوت، ولكن هذا يحدث عند الاطفال، ومن المواد المفيدة: الماء والخل، والبودرة وزيت اللوز الحلو.. في كثير من الأحيان نحن نتعرض الى عضة العنكبوت، ولا نعرف من أين جاء ذلك رغم إننا عسفَّنا السقف وزوايا الغرفة. اخطر انواعها الرتيلا وخاصة تلك التي تعرف بالارملة السوداء، هذه تحتاج الى مراجعة الطبيب فوراً فسمها اقوى 15 مرة من سم الأفعى.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى