مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 درب التبانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة ليندة
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3911
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: درب التبانة   الأربعاء 23 يوليو 2008, 14:52

درب التبانة هي المجرة التي نعيش فيها هي مجرة لولبية الشكل وتحتوي على 200 بليون نجم ومن ضمنها الشمس ، ويبلغ عرضها حوالي 100000 سنة ضوئية وسمكها حوالي 10000 سنة ضوئية ، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة . إذا نظرت إلى السماء في الليل فقد ترى جزءاً من مجرتنا كحزمة من النجوم يرى سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي درب التبانة في الصيف والخريف والشتاء .والمنظر في أوخر الصيف أو في مطلع الخريف يأخذ المدى الألمع والأغنى لهذا النهر السماوي. ففي ذلك الوقت من السنة ، يمتد درب درب التبانة من برجي ذات الكرسي والملتهب في الشمال ، عبر النصف الشرقي للسماء وعبر مجموعة نجوم تعرف كمثلث الصيف ، ثم يغطس نحو الأفق خلال برجي القوس والعقرب . وتحجب الغيوم بين برجي مثلث الصيف والقوس ، رقعة مركزية واسعة من درب التبانة ، مما يجعله يبدو منقسما إلى جدولين . وقرب برجي القوس والعقرب,يكون درب التبانة كثيفا ولامعا جدا ، لأن هذا الاتجاه يدل نحو مركز المجرة.
سبب التسمية
تسمى بمجرة درب التبانة أو طريق اللبانة لأن جزء منها يرى في الليالي الصافية كطريق ابيض من اللبن يتمثل للرائي بسبب النور الأبيض الخافت الممتد في السماء نتيجة الملايين من النجوم السماوية المضيئية والتي تبدو رغم ابعادها الشاسعة كأنها متراصة متجاورة ، كما ترى كامل المجرة من مجرة أخرى على شكل شريط ابيض باهت في السماء . أغريق هم الذين أعطونا التعبير اللاتينى The Milky Way وهو ترجمه لتعبير Kiklos Galaxias أو الدائرة اللبنية . والقصة وراء هذا الإسم هي أن الرضيع هيراكليس(هرقل في النسخة الرومانية)حاول الرضاعة من صدر حيرا . وفيما تعرفه الأمهات الحاضنات في كل مكان ،وكإشارة إلى رد فعل خذلان قوي,انتثر بعض الحليب إلى خارج فم هيراكليس .وعندما أخفق في أن ينهل من هذا الجدول القدسى ،حرم هيراكليس من فرصته في الخلو. أما الحليب الذي تدفق إلى السماء فقد شكل "الدرب اللبنى" أو درب التبانة(باللغة العربية).
متى تكونت درب التبانة
يقدر علماء الفلك أن مجردة درب التبانه تكونت قبل مدة زمنية تقدر بـ 12–14 بليون سنة ، فيما يعد علماء الفلك المجرة بأنها صغيرة العمر نسبياً بالنسبة لمجرات كونية أخرى.
من ماذا تتكون المجرة
تتواجد مجرة درب التبانة ضمن مجرة عظمى ، وهي المجرة الحلزونية التي تحتوي على العديد من العناقيد المجرية ، وتشكل مجرة درب التبانة أحد هؤلاء العناقيد في المجرة الحلزونية ، وتقسم بنية المجرة إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
النواة: وهي عبارة عن انتفاخ شبه كروي في مركز المجرة تكون نتيجة الثقب الأسود العملاق الذي بدأ بميلاد المجرة, وزاد اتساعه ووهيجة مع كبر عمر المجرة ومع الكم الهائل من النجوم الهرمة و الأجرام و الغازات و الكواكب التي ابتلعها منذ ميلادها و مازالت في إبتلاع المزيد بشراهة لا تتوقف.
الأذرع: التي تحيط بالنواة المجرية على شكل أخطبوط و هي اذرع عملاقة تدور حول مركز المجرة ، وقد احصى العلماء إلى الآن ثلاثة اذرع عملاقة كذراع أوريون (الجبار) التي تبعد 26 ألف سنة ضوئية عن مركز المجرة, ويقدر العلماء عدد النجوم التي يحوها هذا الذراع الجبار بـ 200 الف نجم من ضمنها نجم المجموعة الشمسية (الشمس) ، كما يقدروا قطر الجزء الرئيسي منه في المجرة حوالي 100000 سنة ضوئية والشمس متواجدة على بعد 30000 سنة ضوئية من مركز هذا هذا الذراع ، كما أن سمكه يصل إلى 1000 سنة ضوئية.
الهالة: وهي عبارة عن الإكليل الذي يحيط بالقرص المجري إلى مسافات بعيدة و المتكون من غازات مختلفة و سحب كونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درب التبانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: علوم وثقافة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: