مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 مصر الخامسة عالميا في قائمة أدنى أسعار للوقود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة ليندة
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3911
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: مصر الخامسة عالميا في قائمة أدنى أسعار للوقود   الإثنين 21 يوليو 2008, 16:11

كشف تقرير حديث نشرته مجلة "بيزنس ويك" الأمريكية أن مصر جاءت في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول التي تتمتع بأدنى أسعار الوقود في العالم حيث بلغ متوسط سعر جالون الوقود 1.24 دولار.

وتصدرت فنزويلا القائمة بـ 12 سنتا للجالون تلتها إيران في المركز الثاني بـ 41 سنتا والسعودية في المركز الثالث بـ 47 سنتا ثم الكويت في الرابع بـ 92 سنتا.

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية أن الإمارات جاءت في المرتبة السادسة, حيث بلغ متوسط سعر جالون الوقود 1.7 دولار, وبلغ متوسط استهلاك الوقود نحو 80.5 برميل يوميا لكل ألف شخص,بمتوسط عدد سيارات بلغ 193 سيارة لكل 1000 شخص.

وجاءت المكسيك في المرتبة السابعة بـ 2.62 دولار, ثم الصين في الثامنة بـ 3.4 دولار، تلتها الأرجنتين في المرتبة الثامنة بـ 3.56 دولار, وتذيلت كوبا القائمة بـ 3.75 دولار.

وكانت الحكومة المصرية قد أقرت رفع أسعار الوقود بنسب وصلت إلى 40 %، بحيث يكون البنزين 95 بسعر200 قرشاً بينما البنزين 92 ليصل إلى سعر 185 قرشاً، و البنزين 90 يباع بسعر 175 قرش، مع عدم المساس بالبوتاجاز أو البنزين 80 أوكتين.

ومن ناحية أخرى، فقد أجمع العديد من خبراء الاقتصاد على أن هذا القرار برفع أسعار الوقود سيكون له أثارا تضخمية كبيرة تنعكس على كافة أسعار السلع والمواد الغذائية خلال الفترة القادمة وهو ما يلقي بأعباء جديدة على كافة المواطنين سيما وأن القرار جاء متزامنا مع أموال العلاوة الجديدة مما يعني عدم استفادة المواطن منها.

وأكدوا رفضهم لمثل هذا الإجراء كمحاولة لتوفير التمويل اللازم لسد عجز الموازنة وتدبير الموارد المالية للعلاوة حيث تضمنت مقترحات الخبراء خفض دعم الطاقة الذي يعد من أكبر الأسباب التي تستنزف موارد الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر الخامسة عالميا في قائمة أدنى أسعار للوقود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: علوم وثقافة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: