مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
» سر في ركابهم .....تلحق بهم
أمس في 19:47 من طرف abou khaled

» سقط رجل في بئر
الإثنين 15 يناير 2018, 11:26 من طرف abou khaled

» ثلاثة أعمال ليس لها موازين يوم القيامة لعظمتها
السبت 13 يناير 2018, 19:37 من طرف abou khaled

» تزوج ووضع فے احلامه امرأه بيضاء تسر الناظرين
الجمعة 12 يناير 2018, 10:57 من طرف abou khaled

» مرض صامت ،، *فاحذروه
الخميس 11 يناير 2018, 19:25 من طرف abou khaled

» روﻱ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺍﻓﺘﻘﺪ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ
الأربعاء 10 يناير 2018, 18:36 من طرف abou khaled

» عملك الشاق . هو حلم كل عاطل.
الثلاثاء 09 يناير 2018, 19:20 من طرف abou khaled

» سعد بن معاذ أسلم وعمره 30عام
الإثنين 08 يناير 2018, 18:59 من طرف abou khaled

» كلام رائع
الأحد 07 يناير 2018, 12:44 من طرف abou khaled

إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين
مشرف منتدى كورة
مشرف منتدى كورة
avatar

عدد الرسائل : 4847
العمر : 22
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 2776
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه   السبت 19 يوليو 2008, 22:12

نص السؤال:

ما حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه، مع العلم بأنه قد ثبت عن ابن مسعود – رضي الله عنه- فعن زيد بن وهب قال: (دخلت المسجد أنا وابن مسعود فأدركنا الإمام وهو راكع، فركعنا ثم مشينا حتى استوينا في الصف، فلما قضى الإمام الصلاة قمت لأقضي، فقال عبد الله: قد أدركت الصلاة. [2] .

وعن ابن الزبير – رضي الله عنه- الأمر به على منبر الجمعة، وأخبر أنه السنة، فعن عطاء بن رباح أنه سمع عبد الله بن الزبير على المنبر يقول للناس: إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع فليركع حين يدخل ثم ليدب راكعاً حتى يدخل في الصف فإن ذلك السنة . قال عطاء: وقد رأيته هو يفعل ذلك [3] .

وأيضاً قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في حديث أبي بكرة: ((زادك الله حرصاً ولا تعد)) ليس بقاطع في أن المراد هو الركوع دون الصف؛ بل يحتمل أن المراد هو المجيء إلى المسجد مسرعاً؟

الجواب:

الصواب أنه لا يركع قبل أن يصل إلى الصف؛ لأن الحديث عام ((لا تعد)) ولا يخصص منه إلا ركوع المأموم إذا أدرك الإمام راكعاً فإنه يركع لقوله عليه الصلاة والسلام: ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)) [4] .

وأما فعل ابن مسعود – رضي الله عنه- فلا يحتج به لأنه خالف الحديث، وذلك أن كل من خالف النص مهما كانت منزلته في الدين فإنه يُعتذر عنه، ولا يحتج بقوله، ولا يعارض به سنة الرسول، صلى الله عليه وسلم.

وأما حديث ابن الزبير فيحتاج إلى النظر في صحته وسياقه حتى يعرف هل صح أم لا؟ وهل المراد بسياقه في قوله: ((أثر السنة)) هذه السنة أو مجموع الهيئة التي يقوم بها الإنسان.

وأما قول السائل: إن حديث أبي بكرة ليس بقاطع.

فيقال نعم هو ليس بقاطع؛ ولكن ليس من شرط الاستدلال بالنص أن تكون دلالته قاطعة بل يكتفى بالظاهر، فإذا وجد نص آخر يخالفه – أي يقتضي ما يخالف ظاهره- فحينئذ نؤول الظاهر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: