مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 حقيقة الدنيا في عشر أحاديث صحيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين
مشرف منتدى كورة
مشرف منتدى كورة


عدد الرسائل : 4848
العمر : 21
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 2777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: حقيقة الدنيا في عشر أحاديث صحيحة   الجمعة 18 يوليو 2008, 19:47

-إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج ثم تلا { فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون } . ( صحيح ) _
2-[ لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء ] . ( صحيح )
3-ما لي وللدنيا ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها ] . ( صحيح ) _ عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليه عمر وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال يا نبي الله لو اتخذت فراشا أوثر من هذا فقال ( فذكره )
4-[ من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ] . ( حسن في المتابعات ) . وورد بلفظ أتم منه وهو من كانت الدنيا همته وسدمه ولها شخص وإياها ينوي جعل الله الفقر بين عينيه وشتت عليه ضيعته ولم يأته إلا ما كتب له منها ومن كانت الآ خرة همته وسدمه ولها شخص وإياها ينوي جعل الله عز وجل الغنى في قلبه وجمع عليه ضيعته وأتته الدنيا وهي صاغرة . ( له شاهد صحيح وهو الحديث الآتي 950 )
5-اقتربت الساعة ولا يزداد الناس على الدنيا إلا حرصا ولا يزدادون من الله إلا بعدا ] . ( صحيح )
6-ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه فقيل له بلى فقال دعاء ذي النون لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ( صحيح )
7-[ من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ] . ( حسن بمجموع حديثي الأنصاري وابن عمر ) .
8-الناس أربعة والأعمال ستة فالناس 1 - موسع عليه في الدنيا والآخرة . 2 - وموسع له في الدنيا مقتور عليه في الآخرة . 3 - ومقتور عليه في الدنيا موسع عليه في الآخرة . 4 - وشقي في الدنيا والآخرة . والأعمال 1و2 - موجبتان 3و4 - ومثل بمثل 5 - وعشرة أضعاف 6 - وسبعمائة ضعف . 1و2 - فالموجبتان من مات مسلما مؤمنا لا يشرك بالله شيئا فوجبت له الجنة . ومن مات كافرا وجبت له النار . 3و4 - ومن هم بحسنة ولم يعملها فعلم الله أنه قد أشعرها قلبه وحرص عليها كتبت له حسنة . ومن هم بسيئة لم تكتب عليه ومن عملها كتبت واحدة ولم تضاعف عليه . 5 - ومن عمل حسنة كانت له بعشر أمثالها . 6 - ومن أنفق نفقة في سبيل الله كانت له بسبعمائة ضعف )
9-إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لايحب ولايعطي الإيمان إلا من أحب فمن ضن بالمال أن ينفقه وخاف العدو أن يجاهده وهاب الليل أن يكابده فليكثر من قول سبحان الله [ والحمد لله ] ولاإله إلا الله والله أكبر )
10-من طلب الدنيا أضر بالآخرة ومن طلب الآخرة أضر بالدنيا ن فأضروا بالفاني للباقي

أرقام الحاديث 413-686-439-949-1510-1744-2318-2604-2714-3287
السلسلة الصحيحة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الدنيا في عشر أحاديث صحيحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: