مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4125
نقاط : 5642
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://www.mostaghanem.com

زيارة ميركل الى الجزائر تتناول التعاون في مجالات الطاقة الصناعة والدفاع

في الخميس 17 يوليو 2008, 20:10
زيارة ميركل الى الجزائر تتناول التعاون في مجالات الطاقة الصناعة والدفاع
17. تموز 2008 - 16:43



بو تفليقة يستقبل ميركل (ارشيف ا ف ب)
الجزائر (ا ف ب) - تناولت المناقشات الجزائرية الالمانية الخميس في اليوم الثاني من زيارة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مجالات الطاقة والصناعة والدفاع.
واستقبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المستشارة التي وصلت الاربعاء في اول زيارة رسمية الى الجزائر.
وصرحت ميركل للصحافيين "تناولنا العلاقات الثنائية التي اعتبرها ودية وجيدة كما لاحظنا انه يمكن تحسين التعاون الاقتصادي بين البلدين كثيرا".
واكدت الجزائر بالمناسبة وجود عقد لدراسة مشروع الجامع الكبير في الجزائر الذي اوكل انجازه لكونسورسيوم الماني يتكون من كاي.اس.بي-انغل اند زيمرمن وكريبس اند كيفر انترناشيونال وكريبس اند كيفر اند بارتنرز انترناشيونال.
واكد المقاولون ان ارتفاع مئذنة الجامع الذي سيتسع لنحو 120 الف مصل سيبلغ 300 متر.
من جانبه تباحث مساعد وزير الاقتصاد الفدرالي برند بفافنباخ مع وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل والوزير المنتدب للدفاع عبد المالك قنايزية.
وتحاول برلين بيع تجهيزات عسكرية للجزائر والمشاركة في تدريب ضباطها كما افادت الصحف الجزائرية. واوضحت صحيفة "لوجون انديبندان" انها تقترح على الجزائر بيعها فرقاطات وانظمة مراقبة الحدود.
وافاد مصدر جزائري ان المانيا التي تشتري 40% من حاجاتها من الغاز من روسيا ترغب في تنويع مصادر تزويدها من الطاقة عبر التوجه الى الجزائر احد مزودي الاتحاد الاوروبي الاساسيين.
ويستعد البلدان الى طي صفحة الالغاء من طرف واحد الذي قامت به في 1984 شركة المحروقات الوطنية الجزائرية سوناطراك لعقدي بيع الغاز الطبيعي المسال مع روهرغاس-سالزغيتر-غزوني وبريغيتا-ثيسنغاز بحجم 211 مليار متر مكعب سنويا و4 مليار متر مكعب سنويا. وانعكس التخلي عن العقدين فتورا في العلاقات بين البلدين.
واعلن بفافنباخ مساء الاربعاء ان المانيا ترغب ان تزيد الجزائر في صادراتها من الغاز الى اوروبا وبالخصوص الى المانيا دون المزيد من التفاصيل. وفي رده اعرب خليل عن الامل ان "تتمكن سوناطراك من العمل بحرية في الاسواق الاوروبية" ولا سيما الالمانية.
وتم التوقيع على شراكتين في الصناعة والتدريب المهني تخص الاولى انشاء شركة مشتركة بين اوروبولز بفايدر ومجموعة سفيتال لانتاج الاعمدة الاسمنتية في حين يشمل الثاني الذي ابرمته نوف انترناشيونال التدريب وتحسين تدريب المدرسين.
وتنشط حاليا في الجزائر 160 شركة المانية استثمرت 400 مليون يورو حسب محمد الشامي المدير العام لغرفة التجارة. ودعاها وزير الصناعة حميد تمار الى المساهمة في برنامج اعادة التصينع الجاري والذي يركز على تخصيص الشركات العامة.
وقالت غرفة التجارة ان المبادلات التجارية بين البلدين بلغت 2,1 مليار يورو منها مليار يورو من الصادرات الجزائرية التي تطغى عليها المحروقات و1,2 مليار يورو للايرادات التي تتكون في الاساس من التجهيزات الصناعية.

avatar
mohamed
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 781
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

رد: زيارة ميركل الى الجزائر تتناول التعاون في مجالات الطاقة الصناعة والدفاع

في الجمعة 18 يوليو 2008, 20:50
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى