مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 نظم إلكترونية ترتب المواعيد والتواريخ على الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين
مشرف منتدى كورة
مشرف منتدى كورة


عدد الرسائل : 4848
العمر : 21
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 2777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: نظم إلكترونية ترتب المواعيد والتواريخ على الإنترنت   الخميس 17 يوليو 2008, 19:08

السلام عليكم

المشكلة مع تحضير وتهيئة القوائم والجداول هو انه يتوجب عليك ملؤها. ولكن الجيل الجديد المتوفر حاليا من المواقع شأنها تأمين مثل هذه الجداول مجانا وانهاء هذه المعاناة. وتستخدم تطبيقات الشبكة المجانية هذه عمليات المعالجة باللغة الطبيعية لتفسير الاوامر المنطوقة والجمل المكتوبة العادية لوضع التقاويم والتواريخ والمواعيد، وقوائم المنظمات الشخصية.

ومن ابسط الاجيال الجديدة من الشركات المنظمة للجداول وربما تكون «بريسدو» التي مقرها مدينة سان فرانسيسكو التي انطلقت في ابريل الماضي لمساعدة المستخدمين على التعاون في جدولة الاجتماعات والفعاليات الاخرى. وعن طريق استعارة بعض الفنون الناجحة من «غوغل» فان الصفحة الاولى لموقع «بريسدو» هي سهلة الاستخدام جدا. فهي عبارة فقط عن اطار حائم او عائم للنصوص. مجرد اطبع عبارة «تناول وجبة خفيفة مع مارك يوم الاحد المقبل» لتقوم «بريسدو» بترجمة أوامرك الى معلومات محولة اياك الى صفحة بحيث يمكن لضيوفك الكشف على تفاصيل هذا الحدث.

وعن طريق الاستنارة من الاساليب التي يتحدث الناس فيها في ما يتعلق بالوقت، يقوم البرنامج هذا بتحرير المستخدمين واطلاق يدهم لكي يكونوا عموميين في ما يتعلق بالتواريخ والمواعيد والاوقات كما يقول مؤسس «بريسدو» ايريك لاي. ان تأكيد عبارات مثل «الشهر المقبل» التي يبدو من المستحيل وضعها في التقويم، من دون اختيار تاريخ ووقت محددين، تظل عائمة طالما اراد المستخدم ذلك.

ويقول لاي في حديث لمجلة «تكنولوجي ريفيو» الصادرة عن معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، «لا يوجد برنامج في نظامنا الذي يشابه التقويم، وكان ذلك مقصودا. فقد رغبنا ان نجعل ذلك سهلا جدا بالنسبة الى الاشخاص لكي يعبروا عن الذي يرغبونه على صعيد الوقت. لقد شعرنا ان استخدام اللغة الطبيعية سيكون اكثر مرونة ومعبرا بالنسبة الى الافراد». واذا قمت بالاشتراك في هذه الخدمة كفرد منتظم فيها، فستقوم «بريسدو» بتجميع المزيد من المعلومات، لكي تستطيع التنبؤ اكثر، وبشكل اتوماتيكي. ومثال على ذلك فإنها ستقترح مطاعم قريبة من المكان الذي تعيش فيه عبر «خرائط غوغل»، او انها ستذكرك بالبريد الالكتروني الخاص بصديقك مارك عن طريق المناسبة الاخيرة التي كنتما فيها معا. «وعن طريق ترجمة تقلبات الحديث العادي الى معلومات ومعطيات، ويمكن للكومبيوتر ان يستوعبه ويفهمه، هي مشكلة تقنية صعبة. «ومن الامور التي تجعلني ادركها بشكل جيد هو الاسلوب الغريب الذي يتحدث به الناس» كما يقول رايل دورنفيست مطور «آي وونت ساندي» IWant Sandy الذي هو عبارة عن برنامج للمساعدة الشخصية على الشبكة، ومقره بورتلاند في ولاية اريغون، الذي يستخدم التفاعلات التي اساسها النصوص البسيطة لصنع بنود التقويم والتواريخ، وتحضير اللوائح وبنود التذكير. «ثم هنالك اشياء صغيرة التي هي نوع من الكلاسيكيات. فعندما اقول (الاسبوع المقبل) فهل هذا يعني الاسبوع الاتي مباشرة، او الذي قد يلي الاتي؟ فالمشكلة ليست في تعريب اللغة وفرزها، لانه لو ذكرتها امام 15 شخصا، فان نصفهم سيؤولونها او يفهمونها بشكل، والنصف الاخر بشكل اخر، أي بعد اسبوع، أو بعد اسبوعين، او ربما اكثر». وبمقدور «ساندي» بذكاء قراءة البريد الالكتروني والرسائل النصية وغيرها من الامور. ويصف دورنفيست حسابات «ساندي» الكومبيوترية بأنها «معالجة للغة الطبيعية». فهي اساسا اللغة الانجليزية مع بعض الكلمات الاساسية القليلة لمساعدة «ساندي» على التعرف على الاعمال الشائعة مبلغا اياها «تذكير» أو «تذكر» امر ما لارسال بريد الكتروني، او رسالة نصية بشكل اتوماتيكي. وعن طريق اضافة @todo الى رسالتك، فان ذلك يضعها في لائحة المهام التي تنوي القيام بها.

وعن طريق استخدام عدد الاتصالات وأدواتها المتوفرة في كل الامكنة، كالبريد الالكتروني والرسائل النصية للتفاعل مع «ساندي»، كما يقول دورنفيست، بمقدور المستخدمين ان يصبحوا اكثر انتظاما وترتيبا من دون حتى التوقف للتفكير بذلك. واضاف «ان العديد من الاشياء التي تتناولها «ساندي» قد لا تستطيع شق طريقها الى التقويم من دونها، لان الامر شاق جدا، ولان اغلبية انظمة المؤسسات قد تقطع عليك انسياب العمل وسلسلة افكارك. فاي محاولة لتجعلك تقوم بشيء اخر حتى ولو للحظة قصيرة، قد تضيع عليك او تنسيك ما كنت تقوم به اساسا». وهناك برنامج اخر جديد «ريكال» reQall قامت بتطويره «كيو تيك» التي مقرها في حيدر اباد في الهند من شأنها دفع هذه الفكرة الى نطاق اوسع عن طريق اعطاء المستخدمين رقما مجانيا يتصلون به وترك رسائلهم عليه. فبغض النظر عن ما هي وسيلة الاتصال المفضلة لديهم، سواء أكانت البريد الالكتروني، ام شبكة الانترنت، امالرسائل النصية، ام الهاتف، يستطيع «ريكال» ترجمة مضمونها. ويقوم برنامج للتعرف على الاصوات مع حسابات كومبيوترية لمعالجة اللغات الطبيعية بقراءة رسائلك واستخدامها لتوليد اساليب تذكير ترسل اليك عن طريق البريد الالكتروني والرسائل النصية، او المكالمات الصوتية، مفصلة حسب احتياجات المستخدم.

ويقول سانيل فيميورا الذي استحوذ على فكرة البرنامج هذا عندما كان طالبا يحضر شهادة الدكتوراه في شؤون الذاكرة في مختبرات «ميديا لاب» في «إم آي تي»، ومؤسس مؤسسة سونيل فيميوري لتقنية الكومبيوترات «اذا قلت تذكر ان تشتري بطيخة غدا، فانا لم اقل اليوم. من هنا فإن النظام يفسر هذه الجملة ويضعها في مكانها الملائم. فهي تزيح بعض الاعباء الادراكية في محاولة اخراج الفكرة الى العلن ومن ثم تنظيمها».

وجميع هذه المنظومات «بريسيدو» و«آي وونت ساندي» و«ريكال» ليست مشاريع تجارية في الوقت الحاضر، بل يأمل مطوروها في استحصال رسوم لقاء الحسابات الكبيرة مستقبلا. لكنها حاليا مجانية.

ان الشعبية المفاجئة لهذه المنظومات التنظيمية والتي هي على مرمى رسالة نصية من الجميع، قد تكون جزءا من اتجاه اكبر. فلفترة حقبتين حتى الان كانت البرمجيات تحت سيطرة واجهات التفاعل الغرافيكية الخاصة بالمستخدمين التي تستخدم المميزات المرئية كالنوافذ والايقونات لنقل المعلومات او ارسالها. لكن من الواضح ان «غوغل» ليست الشركة الوحيدة التي تعول على ادخال النصوص. فالاوامر النصية باتت تعود وبشكل متزايد، كما ان اساليب المعالجة بواسطة استخدام اللغة الطبيعية شرعت تعيد استخدام الكومبيوتر بالاعتماد على سهولة النصوص وبساطتها، خاصة بالنسبة الى اولئك غير المؤهلين تقنيا. ويقول دورنفيست «انه سيكون هناك المزيد من التطبيقات التي لا تعتمد على ما هو ظاهر على الشاشات من ايقونات واشارات وغيرهما، بل اكثر على الرسائل الخطية. لقد شرعنا الان فقط في الكشف عن السطح، قبل الغور في الاعماق».

و شكرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظم إلكترونية ترتب المواعيد والتواريخ على الإنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: عالم الإتصالات و الكمبيوتر و الأنترنت :: أخبار الكمبيوتر و الأنترنت-
انتقل الى: