مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 نساء هرمات متشبثات بعاداتهن في تعاطي الشمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: نساء هرمات متشبثات بعاداتهن في تعاطي الشمة   الأربعاء 16 يوليو 2008, 07:28

"تعلمت الشمة منذ كنت صغيرة وهي في منطقتنا شيء عادي"، "اعتدت على وضع الشمة على ضرسي بعدما كنت أستعملها لإيقاف آلامها"، و"الكومندو" توفيت بعدما توقفت كليتاها عن تصفية الدم".. هذه اعترافات نساء طاعنات في السن يتعاطين "الشمة"، ولكل واحدة حكايتها مع هذه المادة التي تثير اشمئزاز الفتيات، وساد الاعتقاد أنها مادة تقتصر على الرجال.
لفتت انتباهنا عجوز في الحافلة حين أخرجت علبة الشمة وأخذت تستنشقها أمام الملأ، وإذا بعطسها المفاجئ والقوي يشد انتباه الراكبين بالحافلة، فاستسمحت العجوز الراكبين بقولها "اسمحوا لي يا أولادي فإن الشمة في منطقتنا شيء عادي وتستعمل لعلاج آلام الرأس والعينين وغيرها من الأوجاع المتعلقة بالأعصاب". أما نحن فاقتربنا منها بعدما لفتت انتباهنا، فقالت العجوز إنها من ولاية سطيف وأصبحت مدمنة على الشمة منذ كانت صغيرة.
الحاجة "مباركة" و"فاطمة" اللتان تنحدران من مدينة بوفاريك، لم يخرجا عن السياق، فعن قصتهما مع الشمة تقول الحاجة "مباركة"، البالغة من العمر 82 سنة، إنها إبان الاستعمار الفرنسي تعلمت تعاطي الشمة مع والدها وإخوتها، وتضيف أنها هي من علمت أختها مباركة التي تصغرها سنا، وروت لنا أنها حين تزوجت كان زوجها يعلم أنها تتعاطى الشمة، مؤكدة أنه أمر عادي، واليوم هي لا تزال تستنشق الشمة، مشيرة إلى أن موضة الفتيات هي حمل سيجارة وموضة الهرمات استنشاق الشمة!
وذكرت لنا "سمية" قصة خالتها "فاطمة" الملقبة بـ" الكوموندو"، بولاية المدية، أنها كانت مجاهدة إبان الثورة الجزائرية وكانت قائدة مجموعة المجاهدات بالمنطقة، وكانت تدخن، وحين يمنعهم الاستعمار من اقتناء السجائر تقوم بوضع الشمة تحت شفتها السفلى إلى أن أصبحت مدمنة عليها، مؤكدة أن الوالد كان يشتريها لابنته آنذاك لأنها مدمنة عليها إلى أن توفيت بسبب تسمم خطير أصاب كليتيها بعدما عجزت عن تصفية الدم، فطلب منها الطبيب الإقلاع عنها لأن حالتها لا تسمح بذلك، وكانت سببا مباشرا في وفاتها بعدما رفضت الإقلاع عنه بسبب الإدمان.
رجال يقتنون الشمة لإرضاء مزاج زوجاتهم
إذا كان أغلب النساء اتفقن على أن مادة الشمة ومشاهدتهن لها في فم الشخص أو مرمية تثير فيهن الاشمئزاز، فإن العكس بالنسبة لبعض الرجال، إذ هناك من يشتري الشمة لزوجته، فقد أكد الحاج إسماعيل، البالغ من العمر 77 سنة، أنه يشتري الشمة لزوجته القادمة من ولاية المسيلة، مؤكدا "إني أحترم ميولات زوجتي في تعاطي الشمة، لأنها أمر عادي جدا وكل منطقة وعاداتها وتقاليدها وعلينا احترام ذلك". فيما ذكر لنا إبراهيم، صاحب محل بيع التبغ، أنه "منذ زمن طويل تقصدني عجوز هرمة تبلغ حوالي 90 سنة لشراء الشمة وتحضر معها وعاء خاصا بها تفرغ الشمة بداخله، وتروي لي دائما أنها "مرابطة" والنساء المتعاطيات للشمة مرابطات".
من جهته، تحدث مراد عن تعاطي جدته للشمة، ويقول "إني أذهب كل مرة وأشتري لها ما تطلبه من الشمة، لأنها لا تستطيع البقاء بدونها وهي مدمنة عليها مذ كانت صغيرة، وكل العائلة تعرف أنها تشم خاصة عندما تصاب بالصداع فهي دواؤها المفضل". وأضاف "إنها لا تذهب إلى الطبيب وتستعمل الأدوية التقليدية لكل الأمراض، ومن بينها الشمة التي تساعد على تقليل آلام الرأس والأسنان وتساعد على العطس للتخلص من فيروس الأنفلونزا حسبما تتداوله الجدات".
ولدى تحدثنا إلى باعة الشمة بساحة بئر خادم أكدوا أن الشمة لا تقتصر على الرجال فقط بل حتى النساء يشترونها، وخاصة الطاعنات مهن في السن.
الشمة تحتوي على مواد سامة قد تؤدي إلى الموت
أكدت الدكتورة ندير جميلة أن الشمة لها أضرار كبيرة على صحة الإنسان، خاصة كبار السن، لأنها تحتوي على مواد سامة، منها ما تسبب سرطان الفم لمستعملها على الفم، ولا فرق بين الرجل والمرأة، وأضافت الدكتورة خلال حديثها أن النساء الهرمات اللاتي يتعاطين الشمة سرعان ما يصبن بالارتعاش، لأن تأثيرها يكون على ضغط الدم وتشكل خطرا كبيرا على دقات القلب وتزيد من سرعتها. وأكدت الدكتورة جميلة أن المتعاطيات للشمة لا تولين أهمية لنصائح الطبيب وتواصلن تناولها ليتطور المرض، وهناك العديد ممن أصبن بتوقف الكلى عن تصفية الدم، مشيرة إلى أن الإصابة بمثل هذا الداء تؤدي إلى الموت لا غير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
نساء هرمات متشبثات بعاداتهن في تعاطي الشمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبارعامة-
انتقل الى: