مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 أعمال الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabab
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1096
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 367
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: أعمال الحج   الإثنين 14 يوليو 2008, 17:12

الإحرام ، المبيت بمنى ، الوقوف بعرفة ، المبيت بمزدلفة ، الرمي ، الذبح ، الحلق ، الطواف ، السعي ، المبيت بمنى أيام العيد .

1 - البس ثياب الإحرام يوم الثامن من ذي الحجة بمكة وقل : ( لبيك اللهم حجة ) واذهب إلى ( منى ) وبت فيها ، وصل خمس صلوات قصرا ، فتصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين ، تصلي المغرب ثلاث ركعات ، والصبح ركعتين في أوقاتها .

2 - اذهب إلى ( عرفة ) يوم التاسع بعد الشروق ، وصل الظهر والعصر قصرا ، جمع تقديم بأذان وإقامتين بدون سنة ، وتأكد أنك في عرفة داخل حدودها مفطرا ملبيا داعيا الله وحده ، لأن الوقوف في عرفة ركن أساسي .

3 - انزل من عرفة بعد الغروب بهدوء ، ( لمزدلفة ) وصل المغرب والعشاء جمع تأخير قصرا ، وبت فيها لتصلي الفجر وتذكر الله عند المشعر الحرام ، ويسمح للضعفاء بالانصراف بعد نصف الليل .

4 - اخرج من مزدلفة قبل الشروق إلى ( منى ) يوم العيد ، وارم الجمرة الكبرى بسبع حصيات صغيرة مكبرا بعد الشروق ولو إلى الليل عالما بوقوعها في المرمى ، فإذا لم تقع فأعدها .

5 - اذبح ذبيحة واسلخها بمنى أو مكة ، أيام العيد ، وكل وأطعم الفقراء ، فإن لم تملك ثمنها فصم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت لأهلك ، والمرأة كالرجل تجب عليها الذبيحة أو الصوم ، وهذا للمتمتع وللقارن وجوبا .

6 - احلق شعرك أو قصره كله ، والحلق أفضل ، ثم البس ثيابك ، ويحل لك كل شيء إلا النساء .

7 - ارجع إلى مكة فطف سبعا ، واسع بين الصفا والمروة سبعا ( ذهابا مرة ، ورجوعا مرة ) وتحل لك زوجتك بعد أن كانت حراما ، ويمكن تأخير الطواف إلى آخر أيام العيد .

8 - ارجع إلى منى أيام العيد ، وبت فيها وجوبا ، وارم الجمرات الثلاث مبتدئا بالصغرى كل يوم بعد الظهر ، ولو إلى الليل ، بسبع حصيات لكل جمرة ، مكبرا عند كل حصاة ، في اليوم الثاني والثالث لمن تعجل ، وفي الرابع لمن تأخر ، ويسن الوقوف بعد رمي الصغرى والوسطى للدعاء مع رفع اليدين . ويجوز التوكيل بالرمي عن النساء والمرضى والصغار والضعفاء ، ويجوز تأخير الرمي إلى اليوم الثاني والثالث عند الضرورة .

9 - طواف الوداع واجب ، ويكون السفر بعد الطواف مباشرة ، وتجب الذبيحة في تركه . أو ترك الرمي ، أو ترك المبيت بمنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعمال الحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: