مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
»  80 مستفيدا يتسلمون مفاتيح سكنات الترقوي المدعم ببلدية حاسي ماماش بمستغانم
الأربعاء 19 أبريل 2017, 08:49 من طرف المدير

» فلاحو مستغانم يشكون غلاء البذور والأسمدة
الإثنين 17 أبريل 2017, 04:36 من طرف المدير

» مشروعان لتربية بلح البحر «ليمول» باستيديا في مستغانم
الإثنين 17 أبريل 2017, 04:34 من طرف المدير

» جني العسل .....فيديو
الإثنين 17 أبريل 2017, 03:58 من طرف mehdi69

» حكمة اليوم proverbe du jour
الأحد 16 أبريل 2017, 08:48 من طرف gramo

» فلاحون بمستغانم يبيعون محصول البطاطا قبل نضجه
الأربعاء 12 أبريل 2017, 05:56 من طرف المدير

» تركيب 7 محطات لخدمة الإنترنيت نهاية 2017 بمستغانم
الأربعاء 12 أبريل 2017, 05:54 من طرف المدير

» البرنامج الأسلامي “بلال بن رباح ” المؤذن
الإثنين 10 أبريل 2017, 22:22 من طرف saffi

» حجز 143 كلغ من الكيف في شهر بمستغانم
الإثنين 10 أبريل 2017, 06:32 من طرف المدير

إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 ارشادات للمتزوجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabab
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
avatar

عدد الرسائل : 1096
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 367
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: ارشادات للمتزوجين   الإثنين 14 يوليو 2008, 09:20

أفضل النصائح الزوجية
1- نحن لا نتفق أبداً
من الغريب ان تسمع بأن هنالك أشخاص متزوجون و لا يتفقون أبداً. فهل هذا صحيح ! في الواقع قد يكون ذلك بحيث ان هؤلاء الأشخاص يستعملون عدم الاتفاق كوسيلة لحل وسط يتفق عليه الطرفان و يكون الجميع سعيداً ، و لكن للأسف فان كثرة الاختلاف في وجهات النظر قد تقود احياناً الى نقد حاد و هجوم شخصي بين الطرفين مما يزعزع الحياة الزوجية.
نصيحتنا لمن يعانون من هذه المشكلة الا ينجرفوا بالانفعال و الا يأخذوا النقد الموجه اليهم بشكل شخصي و ان يحاولوا التوافق مع الشريك عبر ابدء مقترحات و ليس بشكل مباشر ، فمثلاً اذا اقترح الزوج البقاء في البيت ليوم العطلة و كانت الزوجة ترغب برحلة مثلا فلا يجب ان تقول بأن اليوم عطلة و البقاء في البيت هو خطأ، عليها ان تقول مثلا ان الجو جميل و ان الهواء منعش و من الممكن ان يكون الخروج مفيد لكليهما من اجل التجديد و من اجل ان يستمتع الاطفال برحلة الى ما هنالك و بطريقة سلسة و بعيدة عن التوتر او لهجة الطلب.
ان تعيش الحياة يوم بيوم:
حاولوا ان تعيشوا حياتكم الزوجية يوم بيوم مستمتعين بكل لحظة تستحق ذلك، فنحن في احيان كثيرة ننسى ان نعطي الطرف الآخر الحنان الذي يستحقه و لو كان بجرعة قليلة!! فمثلا علينا الا ننسى ان نقول كلمة شكرا يا حبيبي او حبيبتي اذا قدم الطرف الآخر جهداً او نقول آسف اذا وقع خطأ منا على الطرف الآخر ، طبعا هذه الامور تبدو خيالية لأن تستمر بشكل دائم و خصوصا في ظل ظروف الحياة المتسارعة، و لكن من الجدير بالذكر بأن اغفال هذه الأمور البسيطة قاد بالنهاية الى الكثير من حالات الفشل في الزواج.
ماهو الوقت المناسب لانجاب الأطفال
ان انجاب الاطفال هو مسؤولية كبيرة جداً و علينا أخذها على محمل الجد، هنالك مجموعة من النصائح التي يمكننا ان نقدمها للأشخاص الراغبين بالزواج.
1- ان يكون الطرفان متفقان و راغبان بانجاب الاطفال في الوقت الحالي.
2- ان يكون الطرفان مستعدان لتحمل مسؤولية و اعباء التي تتطلبها الأبوة.
3- قبل الانجاب يجب ان يكون الطرفان متأكدان ان كل منهما يحب الآخر! لانهم يدعون طفلاً لدخول منزلهما و من حق الطفل ان يعيش في بيت تسوده المحبة.
4- يجب ان يكون الطرفان مستعدان لتقديم قسم من وقتهما الخاص لهذا الطفل الجديد .
5- يجب حل كل المشاكل العالقة بين الطرفين لكي لا تكون عثرة مع وجود أطفال .
6- يجب توفر القدرة المالية لتحمل مصاريف الطفل القادم و خصوصا ان الطفل يحتاج الى مصاريف كبيرة في بداية حياته .
7- الاستعداد لمنح الطفل الحب الذي يستحقه .
8- يجب ان ينتاب الطرفين شعور جميل بمجرد ذكر الطفل القادم.
اذا توفرت الشروط السابقة جميعا فان فكرة الانجاب تكون فكرة صحيحة 100% و لا يجب الانتظار لان الطفل يزيد في المحبة و الترابط ضمن الأسرة .
امضاء بعض الوقت معاً:
الزوجان الناجحان يخصصان بعض الوقت لامضائه سويا و لو كان هذا الوقت هو عبارة عن ليلة واحدة ، و حتى لو تكبدوا بعض المشقة في تأمين هذا الوقت لأن النتائج الايجابية لذلك تكون مهمة فهي تقوي العلاقة بين الطرفين و تعيد وصل ما يكون قد ضعف من المشاعر ، ليس من الضروري ان تضع ميزانية او تنفق الكثير من المال لهذا الوقت فمجرد نزهة في الحديقة او مكان عام او مراقبة النجوم معاً قد تكون كافية .
الزواج يجب ان يكون شرعياً و موثقاً:
ان وجود عقد الزواج هو ضمانة لكلا الطرفين في المستقبل و يعطي شعور بالأمان للطرفين في الحياة، حيث ان الحياة الزوجية تفرض العديد من الأعباء و الواجبات على الطرفين التي يجب ان تعطى بعض الشكل الرسمي. هذا موقع زواج على سنة الله.
مشكلة قراءة أفكار الطرف الآخر:
في أغلب الأحيان عندما نحول قراءة أفكار الشخص الآخر. و هذا يحدث غالباً بين الطرفين الذين يختلفان كثيران، عندما يعتقد احد الطرفين بأنه قد قرأ أفكار الشخص الآخر و تكون قرائته غير صحيحة .
نصيحتنا للأزواج عدم لعب هذه اللعبة و ان نحاول ان نكون مباشرين و شفافين في تعاطينا مع مشاكلنا اليومية لكي لا نقع في أخطاء سوء الفهم الناجمة عن التقدير لما يفكر به الطرف الآخر.
لا يوجد شيء بالمجان
لايجوز ان نعتقد بأنه مجرد الزواج كافي لمنح سعادة لكلا الطرفين مجانا ، ان استمرار السعادة الزوجية يكون بصيانة هذه العلاقة باستمرار و بذل كل الجهد الممكن و حتى التضحيات احيانا لكي يعيش الطرفان حياتهما كلها بنفس الحب و المودة يوم التقيا.
لايجوز ان يبنى الزواج على اسباب خاطئة:
هنالك بعض الاسباب السيئة لبدء الحياة الزوجية ، ان الزواج الذي يبدأ بهذا الشكل يمكن ان يستمر و لكنه سيواجه العديد من المشاكل .
1- حمل مفاجئ .
2- الزواج بهدف عصيان الأهل .
3- البحث عن الاستقلالية .
4- الانتقام من علاقة سابقة فاشلة .
5- الزواج تحت الضغط العائلية و الاجتماعية .
6- الزواج بهدف تأمين الاستقرار و الأمان المالي .
الانجذاب الجنسي:
ان الانجذاب الجنسي بين الطرفين يعطي دفعا قويا في استمرار العلاقة الزوجية و يزيد في نقاط التقارب الموجودة بين الطرفين كما يغطي على وجوه الاختلاف و ان كان هذا العامل لايكفي لوحده لبناء علاقة زوجية قوية و سعيدة.
الاسباب الصحيحة لبدء علاقة زوجية:
ان بناء الزواج على اسس و مبادئ صحيحة يعطي الكثير من القوة لكلا الطرفين في حل اي مشكلة و عائق خلال الحياة الزوجية ندرج هنا اهم هذه الاسس :
1- ان يكون الزواج بهدف مشاركة الحياة بكل ما تحمل من صعوبات و مسرات مع الطرف الآخر .
2- وجود المحبة و الألفة بين الطرفين .
3- ان يحس كلا الطرفين بدعم الآخر له و وقوفه بجانبه و خصوصا في الاوقات الصعبة .
4- الحرص على بناء علاقة جنسية قوية و عدم التهاون امام اي مشكلة في هذا الامر حيث يتوجب مراجعة أخصائيين كما يفترض الشفافية بين الطرفين في موضوع الجنس و الابتعاد عن الخجل .
5- السعي الى انشاء أسرة و انجاب أطفال لتقوية الروابط الأسرية .
تخصيص بعض المال للتقوية الزواج:
كما نقوم بحساب مصاريفنا اليومية الكبيرة و الصغيرة فإنه علينا ان نخصص قسم من ميزانيتنا لكي نمضي بعض الوقت في الشريك اما بالذهاب الى السينما او المطعم او عبر هدية صغيرة و لو كانت بلا مناسبة .
اظهار المحبة للطرف الآخر:
لايكفي ان تقول لشريك حياتك انك تحبه ، عليك ان تظهر هذه المحبة عبر التصرفات اليومية و لو كانت بسيطة فمثلا بعض العناق او القبلات او الهدايا الصغير مثل وردة او بطاقة و المديح للشريك امام الآخرين كل هذه التصرفات تظهر المحبة بين الشريكين .
التعامل مع عائلة الشريك في الحياة الزوجية:
ان وجود نوع من عدم التفاهم او امدلمودة مع عائلة الطرف الآخر يخلق نوع من عدم لارتياح بين شريكي الزواج عادة.
نصيحتنا هي ان يحصن الطرفان علاقتهما كزوجين من العائلة و عدم السماح لأحد اياً كان بتعكير صفو هذه العلاقة، طبعاً هذا صعب في الحالات التي ينظر فيها الأباء الى اولادهم بأنهم ما يزالون صغارا و ان عليهم رعايتهم ، طبعا لايجب ان نقطع العلاقة مع الأهل و لكن يجب الا ندع تصرفاتهم تؤذي العلاقة مع الشريك.
الزواج الناجح:
يمكننا ان نعتبر الزواج ناجحا اذا توفرت الشروط التالية : الاعجاب، العاطفة، التواصل الايجابي، امضاء الوقت سوياً، الطمأنينة الروحية او الانسجام الروحي، القدرة على ضبط النفس و عدم الوصول بالمشاكل الى حالة من القطيعة.
تقوية النقاط الايجابية في العلاقة الزوجية:
حاول ان تضع قائمة بكل الامور التي تعتقد انها تميز علاقتك الزوجية مع شريك حياتك و حاول مناقشتها معه لتقويتها.
اسلوب المناقشة:
اذا بدأت المناقشة مع شريك الحياة لاتحاول ان تكون الفائز بل ان حاول ان تتفهم الطرف الآخر و تدرك نقاط القوة في رأيه كما حاول ان تعرض رأيك و تعطي ميزاته و بالنهاية على الطرفين ان يسعيا الى ايجاد حل مشترك بين الرأيين هذا الامر يخفف من الكثير من النزاعات الزوجية التي قد تتراكم لتصل الى مرحة خطيرة.
ابتعد عن المجادلة:
ان المجادلة امر لا يمكن الهروب منه عبر الحياة الزوجية بين الشريكين او حتى ضمن العائلة مع الأطفال و هي جيدة اذا كان هنالك جو من التفاهم و الحوار بين أفراد الاسرة و لكنها هدامة اذا كان هنالك تصلب باأراء و حالة عناد من بعض الأطراف.
ننصح بأن يحاول الطرف الأكثر تعقلا ان يستوعب الطرف الآخر و يعطيه الأسباب التي لتغيير رأيه و في حال عدم النجاح محاولة تأجيل مناقشة الموضوع لوقت آخر .
وقت استراحة
عندما تحس بأن هنالك حالة من الرتابة او الروتين في الحياة الزوجية اطلب وقتاً مستقطعاً. اذهب خارج المنزل قم بزيارة صديق و حتى قم برحلة و لو بعيدة لاعادة تجميع أفكارك و تجديد نشاطك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشادات للمتزوجين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: الأسرة و المجتمع :: الحياة الزوجية-
انتقل الى: