مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 واشنطن تصر على قاعدة "افريكوم" بالمنطقة تقارب عسكري أمريكي مغاربي غير مسبوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: واشنطن تصر على قاعدة "افريكوم" بالمنطقة تقارب عسكري أمريكي مغاربي غير مسبوق   الأحد 13 يوليو 2008, 18:17

واشنطن تصر على قاعدة "افريكوم" بالمنطقة
تقارب عسكري أمريكي مغاربي غير مسبوق
في وقت تتوالى المساعدات العسكرية الامريكية على المنطقة المغاربية، ينتظر ان يشارك نهاية الشهر الجاري عسكريون من الولايات المتحدة ومن ثلاث عشرة دولة أفريقية وأوروبية من بينهم اربعة بلدان مغاربية ، في مناورات عسكرية في إطار برنامج لمكافحة ''الإرهاب'' ستقام بمالي الى غاية بداية الشهر القادم ، تعد الثالثة من نوعها بالمنطقة في ظرف سنتين.


المناورات التي سيطلق عليها اسم ''فلينتلوك2007 '' ستجري بالقرب من باماكو عاصمة مالي تشمل بالإضافة إلى الولايات المتحدة ومالي الجزائر وتشاد وموريتانيا والمغرب والنيجر ونيجيريا والسنغال وتونس وبوركينافاسو وفرنسا وهولندا وبريطانيا.

وتتزامن هذه المناورة مع انطلاق منذ الأول الشهر الجاري بمحافظة الحوض الشرقي (المحاذية لدولة مالي) دورة تدريبية مشتركة بين القوات المسلحة وقوات الأمن الموريتانية والأميركية، تستمر شهرا كاملا.

كما يتواجد وفد من الضباط الأميركيين في زيارة لتونس منذ نهاية الاسبوع الفارط في إطار دورات «كابستون» للتأهيل العسكري والتنسيق الأمني بين تونس وواشنطن.

وكان مساعد رئيس الأركان الأميركي الأدميرال إدموند جام باستيان زار تونس الأسبوع الماضي تمهيدا لاجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة وأجرى محادثات مع كبار المسؤولين التونسيين تطرقت لمواجهة الأخطار المتنامية التي تشكلها شبكة "القاعدة في بلاد المغرب" وبخاصة بعد التفجيرات التي هزت الجزائر والدار البيضاء في وقت سابق من العام الجاري.

و في أول زيارة يقوم بها الى طرابلس منذ تسوية قضية الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الشهر الماضي، يقوم مساعد كوندوليزا رايس لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد وولش، بزيارة إلى ليبيا خلال الساعات المقبلة لإجراء محادثات تمهيدية مع كبار المسؤولين الليبيين حول العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها في مختلف المجالات بعد سنوات من القطيعة والخلافات السابقة بين طرابلس وواشنطن، خصوصا في ظل الحديث عن مفاوضات غير معلنة بين طرابلس وواشنطن لتطبيع العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات قبل نهاية العام الجاري، على هامش الزيارة المزمع أن تقوم بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لليبيا في شهر أكتوبر (تشرين الاول) المقبل.

وبالرغم من الرفض العلني للحكومات المغاربية من العرض الامريكي بخصوص اقامة قاعدة عسكرية امريكية بمنطقة المغرب العربي، الا ان القيادة العسكرية الامريكية تهدف من خلال هذا التقارب اعلان اصرارها على الحلم الامريكي بالمنطقة، بالرغم من تاكيد واشنطن بأن الهدف الرئيس يتمثل في ضمان الاستقرار على المدى الطويل في منطقتي دول الساحل والمغرب العربي، بما فيها مواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة السرية والاتجار بالمخدرات ومراقبة الحدود.

وفي تقدير المراقبين فان ادارة بوش تسعى لضرب طوق حول التنظيمات المسلحة في القارة وبخاصة في منطقة جنوب الصحراء التي اتخذت منها الجماعات المغاربية المسلحة مسرحا لحركتها وجسرا لتموين عناصرها بالسلاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
واشنطن تصر على قاعدة "افريكوم" بالمنطقة تقارب عسكري أمريكي مغاربي غير مسبوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: