مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الغرب يعيد خارطة الطريق مع ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4065
نقاط : 5463
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: الغرب يعيد خارطة الطريق مع ليبيا   الأحد 13 يوليو 2008, 18:07


الغرب يعيد خارطة الطريق مع ليبيا
رايس قريبا بطرابلس وساركوزي يجدد دعمه للقذافي
أعلن مسؤول ليبى رفيع المستوى أن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ستزور ليبيا قريبا جدا، وأضاف أن لا عوائق تحول دون مجيئها، فى تطور يعد إعلانا عن بداية مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين، فيما جدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دعمه للزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال أحمد الفيتورى مدير إدارة الاميركيتين فى الخارجية الليبية فى ختام لقاء بين مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش وأمين الخارجية الليبى عبد الرحمن شلقم عقد يوم الاربعاء 22-8-2007 فى طرابلس "ان رايس ستصل قريبا جدا، ولا توجد اية عوائق تحول دون مجيئها".

وهذه اول زيارة يقوم بها ديفيد ويلش مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الادني لليبيا منذ اطلاق سراح ستة من العاملين الطبيين الاجانب المدانين بتعمد اصابة اطفال ليبيين بفيروس الايدز من السجن في 24 يوليو تموز.

ولفت الفيتورى إلى أن شلقم وولش تناولا عددا من الموضوعات الإقليمية والدولية وفى مقدمتها العلاقات القائمة بين البلدين، وأكد أن ليبيا وأميركا أكدتا خلال هذا الإجتماع على أهمية تطوير العلاقات القائمة بينهما، وأضاف أن الجانبين بحثا كذلك إمكانية تشكيل لجان مشتركة لتطوير التعاون الثنائى فى المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية.

وتحسنت العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا بعد ان تخلت طرابلس عن اسلحة الدمار الشامل في عام 2003 لكن قضية الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني أفسدت العلاقة.

وكانت رايس اعلنت اثر اطلاق سراح الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطينى انها تأمل القيام بزيارة قريبا الى طرابلس.

وفى سياق متصل بتطور علاقات طرابلس والغرب، جدد الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى حرصه البالغ على دعم وتعزيز علاقات بلاده مع ليبيا فى مختلف المجالات .


وذكرت وكالة الأنباء الليبية يوم الاربعاء 22-8-2007 أن ذلك جاء فى محادثة هاتفية أجراها ساركوزى مع القائد الليبى معمر القذافى فى إطار التشاور المستمر بينهما حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناولت المحادثة الاستعدادات الجارية لإنعقاد قمة إفريقيا أوروبا بالعاصمة البرتغالية لشبونه فى شهر ديسمبر- كانون أول المقبل ، كما تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الإتحادين الأوروبى والإفريقى فى مختلف الأصعدة .

وذكرت الوكالة أن ساركوزى عبر عن دعم فرنسا لجهود القذافى المتواصلة من أجل وحدة إفريقيا وصولا إلى قيام الولايات المتحدة الإفريقية .

يذكر أن الرئيس الفرنسى زار طرابلس فى الخامس والعشرين من يوليو الماضى وأثمرت تلك الزيارة التوقيع على اتفاق إطارى للشراكة الشاملة الليبية الفرنسية واتفاق للتعاون فى مجال الدفاع والشراكة الصناعية الدفاعية ، ومذكرة تفاهم بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية تنص على تزويد ليبيا بمفاعل نووى لتحلية مياه البحر وحزمة أخرى من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية للتعاون بين الجانبين فى المجالات العلمية والثقافية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
الغرب يعيد خارطة الطريق مع ليبيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: