مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 انتشار الإنترنت في المنطقة العربية يتراوح بين 0.7% و58.7%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين
مشرف منتدى كورة
مشرف منتدى كورة


عدد الرسائل : 4848
العمر : 21
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 2777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: انتشار الإنترنت في المنطقة العربية يتراوح بين 0.7% و58.7%   الأحد 13 يوليو 2008, 11:02

انتشار الإنترنت في المنطقة العربية يتراوح بين 0.7% و58.7%

-----------------

المملكة الثامنة بين 19 دولة عربية في استخدام الشبكة العنكبوتية

إبراهيم المبيضين

عمّان- تشهد استخدامات الانترنت في المنطقة العربية نمواً متزايداً منذ بداية العقد الحالي بخاصة مع توسع حاجات المستخدمين للولوج الى الشبكة العالمية، لتلبية متطلباتهم الاجتماعية أو العملية التي باتت شبكة الانترنت وسيلة مثالية لتسهيل اجراءاتها بسرعات فائقة متجاوزة حدود الجغرافيا.

وتظهر أرقام لمجموعة "المرشدون العرب" المتخصّصة في دراسة اسواق الاتصالات والإعلام العربية نمواً في قاعدة مستخدمي الشبكة العالمية في العالم العربي (في 19 دولة عربية) بنسبة 28% لتبلغ مع نهاية العام الماضي 29.4 مليون مستخدم، مقارنة بعددهم نهاية العام 2006 والذي بلغ وقتذاك حوالي 23 مليون مستخدم.

ونسب انتشار استخدامات الانترنت في دول المنطقة تراوحت نهاية العام الماضي بين 58.7% كأعلى نسبة سجلتها دولة الامارات بأكثر من 2.6 مليون مستخدم، ونسبة 0.7% سجلت في دولة موريتانيا التي جاءت في ذيل قائمة الترتيب لـ19 دولة عربية بحوالي 23 ألف مستخدم فقط.

وبحسب أرقام "المرشدون العرب" سجّل أعلى عدد لمستخدمي الشبكة العالمية في المنطقة العربية في سوق السعودية بحوالي 6.4 مليون مستخدم، فيما كان العدد الأقل للمستخدمين في موريتانيا.

وبالنسبة للمملكة احتلت المرتبة الثامنة بين دول المنطقة في مؤشر نسبة انتشار استخدامات الانترنت والتي بلغت في السوق المحلية نهاية العام الماضي 14%، بعدد مستخدمين يتجاوز 800 الف مستخدم.

وبحسب ارقام غير رسمية، ارتفع عدد مستخدمي الشبكة العالمية في المملكة لأكثر من مليون مستخدم بنسبة انتشار ارتفعت لنحو 20%، في الوقت نفسه تمضي الحكومة في العمل على مجموعة من المبادرات لرفع نسبة انتشار استخدام الانترنت في المملكة لتصل الى 50% نهاية العام 2011 كواحد من اهداف الاستراتيجية الوطنية لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي اقرت العام الماضي.

مجلس الوزراء كان اتخذ في وقت سابق من الشهر الحالي قراراً يقضي بتخفيض ضريبة المبيعات على خدمات الانترنت لفئة المنازل من واقعها الحالي 16% الى 8%.

وسيسهم هذا القرار في خفض فاتورة المستخدم النهائي لخدمات الانترنت بمقدار التخفيض (8%).

وأكّد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باسم الروسان سابقاً أهمية هذا القرار في تخفيض اسعار خدمات الانترنت في السوق المحلية وبالتبعية رفع نسبة انتشار استخداماتها.

وكانت الضريبة المفروضة على الخدمة في المملكة تعد من الأعلى مقارنة بمثيلاتها في 22 دولة عربية، ولا تسبقها في ذلك لجهة ارتفاع نسبة الضريبة على الخدمة إلا دولة المغرب التي تفرض على خدمة الانترنت 20% كضريبة، فيما تنحدر نسبة الضريبة في عدد من الدول العربية إلى 5% في وقت لا تفرض بعض الدول أية رسوم على الخدمة.

وأظهرت نتائج مسح استخدامات تكنولوجيا المعلومات في منازل المملكة أنّ حوالي 16% من الاسر الاردنية فقط لديها خدمة الانترنت.

كما أظهرت النتائج انّ اهم سبب في عدم استعمال الانترنت في المنزل يعود الى ارتفاع كلفة خدمة الانترنت وبنسبة 42% بين الاسر التي لا تستعمل الخدمة، وجاء سبب عدم استعمالها لعدم المعرفة بكيفية استخدام الانترنت بنسبة 30%، بينما لم تتجاوز نسبة الاسر التي تعزو سبب عدم الاستخدام لعدم وجود محتوى عربي أو محلي إلى 1.2%.

من الملاحظ، بحسب المسح، أنّ عامل الكلفة كان مهماً في الريف وفي اقليم الجنوب مقارنة بالاقاليم الاخرى.

وتشير آخر الأرقام المتوفرة أنّ إيرادات سوق الانترنت المحلية بلغت 31.9 مليون دولار نهاية العام 2006 مقارنة مع 27 مليون دولار نهاية العام 2005.

ومن بين طرق أو خدمات الانترنت المختلفة تشهد تقنيات "الحزم العريضة" أو ما يطلق عليه بـ"البرود باند- انترنت" اقبالاً كثيفاً مقارنة بغيرها من طرق الدخول الى شبكة الانترنت.

وبحسب دراسات "المرشدون العرب"، تتراوح نسبة نفاذ الخطوط الثابتة للانترنت عالي السرعة (الحزمة العريضة) في العالم العربي ما بين 8% في قطر و0.02% في السودان.

وبلغت نسب انتشار الخدمة في قطر 8% وفي الامارات 7.8% والبحرين 7% والسعودية 2.4% والاردن 1.6% وفلسطين 1.5% والمغرب 1.5% وتونس 1.1% ولبنان 1% والجزائر 0.9% وعمان 0.7% ومصر 0.6% وموريتانيا حوالي 0.1% واليمن 0.05% وسورية 0.04% والسودان 0.02%.

وفي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي، كان المعنيون في القطاع التزموا أمام جلالة الملك عبدالله الثاني العام الماضي بالاستراتيجية الوطنية للقطاع التي ستغطي الفترة حتى نهاية العام 2011، وشملت هذه الاستراتيجية زيادة انتشار مستخدمي الانترنت في المملكة إلى 50%، وزيادة دخل القطاع إلى 3 بلايين دولار، وزيادة العمالة المباشرة فيه إلى 32 ألفاً، من خلال أربعة محاور هي الربط والبحث والتطوير والعمالة والتعليم والبيئة الاستثمارية والتنظيمية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتشار الإنترنت في المنطقة العربية يتراوح بين 0.7% و58.7%
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: عالم الإتصالات و الكمبيوتر و الأنترنت :: أخبار الكمبيوتر و الأنترنت-
انتقل الى: