مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 سلال يزلزل فايسبوك الجزائريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: سلال يزلزل فايسبوك الجزائريين   الجمعة 06 سبتمبر 2013, 05:41

أحدثت الخرجة الأخيرة للوزير الأول، عبد المالك سلال، زلزالا فايسبوكيا، بشدة مائة صورة وآلاف التعليقات، على مختلف الصفحات الشخصية والعامة، والتي صاحبتها سخرية وأسئلة كثيرة عن مستوى الخطاب الرسمي الذي تحاول حكومة سلال أن تمرره بعد مرور سنة كاملة على تنصيبها.
بين التهكم والسخرية والاستغراب والتحدي ارتسمت على صفحات الجزائريين، طيلة أسبوع كاملة، تعليقات وصور وفيديوهات تتساءل عن محتوى ومضمون وهدف خطاب الوزير الأول، عبد المالك سلال، في الندوة الوطنية حول التربية، التي حضرها لأول مرة وزير أول، حيث كانت تقتصر على وزير التربية وحسب.
وكتب عدد من الناشطين، وهم يرفقون تعليقاتهم بصورة للوزير الأول، وهي ترصد العبارة التي رددها بقوله: ”الدولة التي لا تركب التكوين على أساس العلوم والرياضيات ليس لها مستوى، ولكن باه نقعد في الشعر: اقعد في قل أعود برب الفلق”، حيث كتب ”أتحدى أي رئيس جمهورية يريد بناء وطنه وخدمة شعبه وحفظ مكانته بين الأمم أن يعيّن وزيرا أول يواجه العالم بهذه الأقوال: كيما يقول لاخر سبحانو ما يحبش اللي يقزاجيريو بزاف’’، و’’حنا ماعندنا ما ندرڤو.. حنا خارجين لربي طاي طاي كيما يقول لاخر’’، و’’اقعد في الشعر.. اقعد في قل أعوذ برب الفلق’’ و’’البطاطا تمشي بالتشكتشوكة’’. ومنها أيضا ”الحمد للّه عندنا باش نعيشو وناكلو لعدة سنوات لكن ماتكثـروش وماتاكلوش الخروف بزاف’’.      
ورصدت صفحة ”من الشعب وإلى الشعب” الصورة الكاريكاتيرية نفسها، لكنها واقعية وحدثت بالفعل مع الوزير الأول، ولم تكن أبدا من نسج الخيال، حيث يضحك باراك أوباما، الرئيس الأمريكي، على تصريحات عبد المالك سلال ويعلق ”حتى من تجده مخمورا لن يقول مثل هذا؟”.
”سخرية القدر”
وارتفع سقف التعليقات والمشاركة بالصور نفسها، التي تحركت معها أنامل الفايسبوكيين من خلال الفوتوشوب، وحوّلوا عبد المالك سلال إلى مادة دسمة لإبداعاتهم ورصد الأخبار العاجلة والساخرة من تصريح هذا الأخير، الذي حطم الرقم القياسي في التعليقات ولرفض طرحه ومستوى خطابه المسيء للدولة شعبا وحكومة.
وطرج البعض سؤالا جوهريا استنبطوه من تصريح الوزير الأول، قائلين ”ماذا تعني لك قل أعوذ برب الفلق؟”، واختلفت الإجابات بين عدة شخصيات، حيث يجمع هؤلاء على أنها قرآن كريم، في حين يقول سلال في الصورة ”باينة هاذي شعر”.
واعتبر الكثيرون بأن ”سخرية القدر” هي من جعلت عبد المالك سلال يلقي خطابا شعبويا لم يصل إلى مستوى شعبوية أي مسؤول آخر في الجزائر المستقلة، وحوّلنا إلى مسخرة حقيقية. واتجه آخرون إلى حد بعث خبر عاجل يقول بأن ”إنهاء مهام عبد المالك سلال كوزير أول وإحالته على التحقيق بتهمة إزدراء الدين الإسلامي والمساس بالآداب العامة للمجتمع الجزائري”، ومن سخرية القدر أن لا يحدث هذا، ولو تعدى سقف الازدراء والسخرية حدا ومستوى أكبر، ومع هذا تتواصل ”يوميات البوكيمون”، حسب الفايسبوكيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلال يزلزل فايسبوك الجزائريين   الجمعة 06 سبتمبر 2013, 11:38

عملاء فرنسا هم حماة سلال,أنا هنا أقصد بالعملاء تبّع وعبادة فرنسا المتأثرين بقشور الحضارة الفرنسية لا بلب وجوهر الفكر الفرسي العظيم,عملاء أنانيين يفكرون بلغة الجرائد والاٍشاعات والمصالح الضيقة.
هؤلاء هم من عطلوا التنمية والاٍبداع في الجزائر ..ستنتصر اٍيران على أمريكا وينقلب كل شيء ويذهب عباّد فرنسا المأزومين الى الجحيم.


والمطلوب منا الأن كرد على سلال أن نقرأ الحدث  الجليل للجبهة الاسلامية للاٍنقاذ بقراءة أخرى تخدم هوية الجزائر الثورية بدل من ترويج لقراءة السلطة كما عرضت على صفحات جريدة الشروق.

لان السلطة مزالت تمارس العنف الرمزي المؤدي الى العنف المادي..فهي تحتكر قراءة الحدث وهذا لا يخدم مصلحة أهداف الثورة الجزائرية العظيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: سلال يزلزل فايسبوك الجزائريين   الجمعة 06 سبتمبر 2013, 20:38

كأنهم يحكمون شعب غير الشعب الجزائري....و كأننا شعب لا يحكمنا من هم من ملتنا...

يا للعار ..يا للعار...هل حقا عبد المالك من رحم عبد القادر ؟

هل حقا عقرتي يا جزائر الى درجة أصبحت لا تنجبين سوى المعوقين فكريا ؟؟

بالله عليكم ..من هؤلاء الذين يقبعون فوق الكراسي و على صدورنا ؟ هل تعرفونهم ؟؟

هذه فرصة أعدائنا ..لو هاجمونا سيسحقوننا كالنمل..أظمن لهم ذلك مع هؤلاء القادة الحابسين..

قل أعوذ برب الفلق ..من الاحتلال و البغال و النعال ...

قل أعوذ برب الفلق ..من عمار و من الوزير الذي قال ..


_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلال يزلزل فايسبوك الجزائريين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: كاركاتير وتعليق-
انتقل الى: