مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 إطلاق أشغال ترامواي مستغانم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: إطلاق أشغال ترامواي مستغانم.   الإثنين 05 أغسطس 2013, 04:54

أعطى وزير النقل عمار تو أمس من مستغانم إشارة انطلاق أشغال إنجاز تراموي المدينة بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الإدارية، بما فيها عرض دراسة مشروع إنجاز تراموي مستغانم من طرف مكتب الدراسات التركي “يوكسال بروجي”، وذلك بحضور السلطات الولائية.
أوضح المشرفون على الدراسة التي دامت 12 شهرا بتكلفة إجمالية فاقت 1.1 مليار دينار، أن المشروع يتضمن إنجاز خطين اثنين على مسافة إجمالية في حدود 14.4 كم، ويضم 24 محطة و4 منشآت فنية وعددا من المحطات الكهربائية، وتخصيص مساحة 12 هكتارا بمنطقة صلامندر لإنجاز مستودع وورشة للصيانة.
وسيسمح تراموي مستغانم فور دخوله مجال الخدمة عام 2016 على أقصى تقدير بعد أن حددت فترة الإنجاز بـ44 شهرا حسب الشروحات المقدمة، بنقل أكثر من 500 ألف شخص في اليوم من الوافدين على المدينة من مختلف بلديات الولاية والمناطق المجاورة وكذا تخفيف الضغط على حركة المرور والاختناق اليومي للمدينة على مستوى بعض المحاور الطرقية، والقضاء على النقاط السوداء التي تعرفها المدينة. 
وينطلق الخط الأول الممتد على مسافة 11.8 كم من الحي السكني العصري بشاطئ صلامندر غربا إلى غاية القطب الجامعي بخروبة شرقا، مرورا بعدد من أحياء وشوارع المدينة على غرار أحياء: السلام، 800 مسكن بتجديت، 600 مسكن بخروبة والمحطة القديمة بوسط المدينة، بمجموع 20 محطة. أما الخط الثاني الممتد على مسافة 2.3 كم بمجموع 4 محطات فيربط المحطة القديمة للمسافرين من نهج بن يحيى بلقاسم بوسط المدينة إلى غاية المحطة الجديدة لنقل المسافرين بحي 5 جويلية جنوبا. وحسب الدراسة فإن الخط الثاني من المشروع قابل للتوسعة ليشمل عددا من أحياء المدينة مستقبلا، منها أحياء القنادس وعمارات بلعسل و"مونبليزير” و"ليمندارن” و"ريزانفيل”.
وسيسمح تراموي مستغانم باستحداث ألف منصب شغل خلال أشغال الأعمال و500 منصب عمل خلال مرحلة التشغيل ودخول مجال الخدمة والاستغلال. من جهتها توصلت السلطات الولائية نهاية الأسبوع الماضي بحضور الوالي لحل مشكلة التعويضات لأصحاب الممتلكات التي يمسها مشروع تراموي سواء بالتعويض المادي أو بمنح سكنات ومحلات تجارية، وهو ما تم من خلال حضور المعنيين بالتعويضات بقاعة المجلس الشعبي الولائي، الاجتماع الذي جمع الوالي بالمنتخبين وممثلي الحركات الجمعوية والمجتمع المدني والمواطنين المعنية ممتلكاتهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
إطلاق أشغال ترامواي مستغانم.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: أخبار مستغانم ونواحيها-
انتقل الى: