مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 أردوغان يتهم فرنسا بتأجيج كراهية المسلمين وبارتكاب ابادة في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: أردوغان يتهم فرنسا بتأجيج كراهية المسلمين وبارتكاب ابادة في الجزائر   السبت 24 ديسمبر 2011, 07:21




اسطنبول- (ا ف ب): اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باللعب على مشاعر "كراهية المسلم والتركي" وفرنسا بارتكاب ابادة في الجزائر في رد فعل على تبني فرنسا قانونا يجرم انكار ابادة الارمن.
وقال أردوغان في مؤتمر في اسطنبول إن "الرئيس الفرنسي ساركوزي بدأ السعي لمكاسب انتخابية باستخدام مشاعر كراهية المسلم والتركي" في فرنسا.

واضاف أردوغان "ان هذا التصويت الذي وقع في فرنسا حيث يعيش نحو خمسة ملايين مسلم، اظهر بوضوح الحدود الخطرة الذي بلغتها العنصرية والتمييز وكراهية المسلمين في فرنسا واوروبا".

ودعا أردوغان فرنسا إلى أن تتحمل المسؤولية عن ماضيها الاستعماري. وقال "تقدر بـ15 بالمئة من سكان الجزائر نسبة الجزائريين الذين تم اغتيالهم من قبل الفرنسيين بداية من 1945. هذه ابادة" في اشارة إلى اعمال عنف ارتكبت خلال معركة استقلال الجزائر من الاستعمار الفرنسي بين 1945 و1962.

واضاف أردوغان "اذا كان الرئيس الفرنسي لا يعرف انه حصلت ابادة فانه يمكنه ان يسال والده بال ساركوزي (..) الذي كان خدم في الجزائر في اربعينات القرن الماضي".

وتابع "انا على يقين انه (بال ساركوزي) لديه الكثير من الامور ليقولها لابنه بشان المجازر التي ارتكبها الفرنسيون في الجزائر".

وكانت الجمعية العامة الفرنسية تبنت الخميس قانونا يعاقب بالسجن عاما وبغرامة كل منكر لابادة الأرمن في تركيا بين 1915 و1917، ما اثار غضب انقرة.

وفي السياق، طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة من تركيا احترام "قناعات" كل طرف وذلك اثر ردود الفعل القوية لانقرة على تبني فرنسا قانونا يجرم انكار "ابادة" الارمن.

وقال ساركوزي في تصريح صحافي ببراغ حيث يشارك في تشييع جنازة الرئيس التشيكي الاسبق فاتيسلاف هافل "احترم قناعات اصدقائنا الاتراك، انه بلد كبير، وحضارة كبيرة، وعليهم احترام قناعاتنا" في المقابل.

واضاف ساركوزي "ان فرنسا لا تعطي دروسا لاحد لكنها لا تعتزم تلقي دروس" في المقابل.

وأشار إلى أن فرنسا تحدد سياستها بشكل سيادي، معتبرا انه يتعين في كل الظروف الحفاظ على برودة الدم والهدوء.

ومن جهة أخرى، صرح الناطق باسم البعثة الدبلوماسية التركية في باريس انجين سولاك اوغلو لوكالة فرانس برس أن سفير تركيا في فرنسا تحسين بوركو اوغلو غادر فرنسا صباح الجمعة غداة تجميد انقرة تعاونها السياسي والعسكري مع باريس.

وقال سولاك اوغلو ان "السفير عاد (إلى تركيا) لاجراء مشاورات وترافقه عائلته"، موضحا انه استقل الطائرة في الساعة 7,40 (6,40 تغ).

ويأتي هذا الاجراء غداة اقرار البرلمان الفرنسي مشروع قانون يجرم انكار "ابادة" الارمن. وردا على تبني القانون اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سلسلة من العقوبات السياسية والعسكرية ضد فرنسا.

وقال إن تركيا ستستدعي سفيرها من باريس وستعلق جميع الزيارات السياسية والمشاريع العسكرية الثنائية ومن بينها المناورات المشتركة بين البلدين.

وردا على العقوبات التركية دعا وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس تركيا الى "عدم المبالغة في رد الفعل". وقال "ما ارجوه هو ان لا يبالغ اصدقاؤنا الاتراك في رد الفعل على قرار الجمعية الوطنية الفرنسية".

وقال السفير التركي مساء الخميس بعد اعلان استدعائه للتشاور إن نظيره الفرنسي في انقرة لن يدعى للتشاور. وأوضح جوبيه أن السفير الفرنسي يمضي حاليا عطلة في فرنسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 525
العمر : 46
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أردوغان يتهم فرنسا بتأجيج كراهية المسلمين وبارتكاب ابادة في الجزائر   السبت 24 ديسمبر 2011, 07:28

السلام عليكم
مناورات سياسية لا غير.

_________________
الدين النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: 90 ألف أورو غرامة تركية لكل من لا يعترف بمجازر 8 ماي .. نشيد "قسما" سيصدح قرب السفارة الفرنسية في أنقرة كلّ يوم   السبت 24 ديسمبر 2011, 07:30


90 ألف أورو غرامة تركية لكل من لا يعترف بمجازر 8 ماي

نشيد "قسما" سيصدح قرب السفارة الفرنسية في أنقرة كلّ يوم

أعلن رئيس بلدية أنقرة التركية، عن قراره بناء نصب تذكاري أمام مقر السفارة الفرنسية يخلد ذكرى الإبادة الجماعية التي تعرض لها الجزائريون في أحداث الثامن ماي سنة 1945

وأيضا شهداء ثورة التحرير، ويكون المعلم حاملا لتكنولوجيا رقمية تسهل مهمة تقديم الشروحات لكل من يقف أمامه إلى جانب سماعه للنشيد الوطني الجزائري باستمرار،

وكل ذلك على مرأى ومسمع من سفير فرنسا في تركيا.

ورصدت بلدية أنقرة ثلاثة أماكن يمكنها أن تستقبل معالم تخليد جرائم فرنسا الاستعمارية في بلدان إفريقية أخرى من بينها رواندا التي عرفت أبشع حرب إبادة في التاريخ المعاصر.

من جهتها ؛ قدمت الأحزاب السياسية في تركيا، مشاريع قوانين للاعتراف بجرائم فرنسا الاستعمارية واعتبار أحداث الثامن ماي؛ حيث طلب حزب الديمقراطيين الاجتماعيين وحزب اليمين اللائيكي في مشاريع القوانين التي سجلت بمكتب رئيس البرلمان التركي أن يجرم عدم الاعتراف بإبادة فرنسا للجزائريين بدفع غرامة مالية تقدر بـ90 ألف يورو وما بين سنة وخمس سنوات سجنا. ومن بين المقترحات التي تقدمت بها الأحزاب التركية أمام البرلمان هو التأسيس لذكرى الثامن ماي القادم واعتباره يوما لذكرى الإبادة الجماعية التي ارتكبتها فرنسا في حق الجزائريين.

يأتي ذلك على خلفية التصعيد الواضح في المواقف والتصريحات بين أنقرة وباريس؛ بعد قرار البرلمان الفرنسي الاعتراف بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن من طرف العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى، الذي يدخل ضمن عملية سياسية يريد منها الرئيس ساركوزي كسب عطف فئة من الفرنسيين التابعين لليمين المتطرف إلى جانب الفرنسيين من أصول أرمنية والذين يتمتعون بلوبي قوي في فرنسا.

من بروكسل / لخضر فراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أردوغان يتهم فرنسا بتأجيج كراهية المسلمين وبارتكاب ابادة في الجزائر   السبت 24 ديسمبر 2011, 07:34

أبو عادل كتب:
السلام عليكم
مناورات سياسية لا غير.

بل ردة الفعل تدل على قوة دولة تركيا ، خذ مثالا قانون تمجيد الإستعمار الفرنسي بالجزائر منذ سنتين لم تقابله أية ردة فعل رسمية جزائرية بل أنه لم تكلم وزير المجاهدين و حاول أن يدافع عن كرامة الجزائر طلب منه الرئيس بوتفليقة السكوت.


الباحث والمؤرخ عبد المجيد مرداسي لـ''الخبر''
''موقف تركيا عرّى النظام الجزائري''
يرى الباحث والمؤرخ الأستاذ عبد المجيد مرداسي لـ''الخبر''، أن موقف الحكومة التركية، عقب صدور قانون يعاقب إنكار إبادة الأرمن في تركيا، بفرنسا، كان متوقعا، كما أن استدلال الحكومة التركية من خلال تصريحات رجب طيب أردوغان بجرائم الفرنسيين في الجزائر معروف من قبل، إلا أن مثل هذه التصريحات عرّت النظام الجزائري، الذي ظل صامتا تجاه التحرشات الفرنسية، منذ إصدار قانون تمجيد الاستعمار، إلى تكريم مجرمي الحرب في الجزائر.
وقال الباحث مرداسي: ''إن النظام في الجزائر ومنذ الاستقلال وهو يخشى المساس بفرنسا، إذ أنه لم يستطع حتى إصدار قانون يجرّم الاستعمار، ولم يقدم على أي موقف رسمي جاد، عكس الحكومة التركية، فالنظام الجزائري ومنذ الاستقلال وهو يرفض مواجهة الدولة الاستعمارية''.
ويقف المؤرخ عند أسباب إصرار فرنسا على تسييس التاريخ قائلا: ''إن الرئيس الفرنسي ساركوزي يعلم جيدا أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستتحدد نتائجها على جزئيات بسيطة''، ويضيف: ''فبإصدار الحكومة الفرنسية هذا القانون من خلال الجمعية العامة، تريد كسب أصوات حوالي 200 ألف فرنسي من أصل أرميني، فالقضية كلها مرتبطة بالانتخابات، التي كان من الممكن أن تتحدد في الجزائر العاصمة وليس في باريس، كون الجالية الجزائرية في فرنسا تفوق 2 مليون فرنسي من أصل جزائري، وهو رقم يخيف أي نظام مقبل على الانتخابات، إلا أن ضعف النظام الجزائري، جعل من فرنسا تتحرش بالجزائريين، سواء المقيمين بأراضيها من خلال سياساتها العنصرية، أو من يقيم خارج حدودها باستفزاز مشاعرهم، من خلال تكريم مجرمي حرب التحرير، مع علمها بعجز النظام الجزائري عن حشد أصوات المغتربين، الذين يمكنهم تغيير الخارطة السياسية في فرنسا لو أراد النظام الجزائري ذلك، وعليه فالموقف التركي عرّى النظام الجزائري، وأحرجه''.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 525
العمر : 46
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أردوغان يتهم فرنسا بتأجيج كراهية المسلمين وبارتكاب ابادة في الجزائر   السبت 24 ديسمبر 2011, 19:03

السلام عليكم
ربما هو كذلك، ولكن أردوغان لم يتكلم عن الجزائر إلا لمصلحة تركيا لا غير.

_________________
الدين النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيم222
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 143
البلد :
نقاط : 305
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: أردوغان يتهم فرنسا بتأجيج كراهية المسلمين وبارتكاب ابادة في الجزائر   السبت 24 ديسمبر 2011, 22:11

أبو عادل كتب:
السلام عليكم
ربما هو كذلك، ولكن أردوغان لم يتكلم عن الجزائر إلا لمصلحة تركيا لا غير.
وليكن ذلك أخي أبو عادل فشتان شتان من يبحث عن مصلحة بلاده وما يمسها وبين من لاتهمه ولايعيرها انتباه بل حتى لايغضب من أجلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أردوغان يتهم فرنسا بتأجيج كراهية المسلمين وبارتكاب ابادة في الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: