مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 أعمال تخريب بحجاج بمستغانم عقب العثور على جثث5 حراقة بإسبانيا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: أعمال تخريب بحجاج بمستغانم عقب العثور على جثث5 حراقة بإسبانيا.   الخميس 20 أكتوبر 2011, 06:52



عثر خفر السواحل في إسبانيا، أمس، على جثث خمسة "حراقة" جزائريين، في سواحل منطقة قرطاجنة جنوبي البلاد.

وتمكنت السلطات الإسبانية من تحديد هويات الضحايا الخمسة، اثر نقلهم لمستشفى بالمنطقة، بعد التنسيق مع السلطات الجزائرية، حيث تبين أنهم ينحدرون ولاية مستغانم، وتحديدا من بلدية الحجاج. كما جرى تحديد أعمارهم، حيث يبلغ سن أكبر "الحراقة" المتوفين 40 سنة، فيما تتراوح أعمار البقية بين 31 و22 سنة، كونهم مولودين في أعوام 80، 82، 86 و1989.

وأوضحت التفاصيل الواردة بشأن الموضوع، أن "الحراقة" الخمسة انطلقوا في رحلة الموت ليلة السادس إلى السابع من شهر أكتوبر الجاري، من شاطئ الشعايبية القريب من إقليم بلدية بن عبد المالك رمضان الساحلية، التابعة أيضا لولاية مستغانم .

ومن المنتظر أن يتم نقل جثامين "الحراقة" الخمسة نحو أرض الوطن في الأيام القليلة المقبلة، بعد استكمال كافة الإجراءات الإدارية.

وفي تطور متصل، تحولت لفتة تضامنية قام بها مواطنون ببلدية حجاج بولاية مستغانم، مع عائلات ضحايا "الحراقة" الخمسة، على أعمال شغب وتخريب طالت معظم المرافق العمومية وبعض الممتلكات الخاصة.

وكانت بداية أعمال العنف والشغب، ليلة أمس، عندما تجمع محتجون أرادوا التعبير عن تضامنهم مع عائلات الضحايا بطريقتهم الخاصة، أمام مقر بلدية حجاج، قبل أن تنحرف الامور عن مسارها، وتندلع شرارة أعمال شغب وتخريب، إلى جانب عمليات نهب وسطو لم تفرق بين الممتلكات الخاصة والعامة.

واستمر انفلات الأوضاع في المنطقة طيلة ليلة أمس، حتى كتابة هذه الأسطر، فيما لم ترد بعد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو ضحايا، فيما كان الشيء الوحيد المتأكد منه هو تحول مقر بلدية حجاج إلى أطلال وبقايا بناية.

وتشهد المنطقة توافد تعزيزات أمنية من مناطق محاورة لتفادي تدهور الأوضاع أكثر فأكثر، ولإنقاذ ما يمكن إنقاذه من ممتلكات عامة وخاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أعمال تخريب بحجاج بمستغانم عقب العثور على جثث5 حراقة بإسبانيا.   الجمعة 21 أكتوبر 2011, 08:23

كانت بلدية حجاج، شرقي مستغانم، محاصرة صباح أمس، بأعداد كبيرة من قوات التدخل للدرك الوطني، بعد ليلة هوجاء عاشتها هذه المنطقة الفلاحية، المعروفة بشاطئها ''ويليس''، إثر أعمال العنف التي اندلعت فيها مباشرة بعد صلاة المغرب
من ليلة الأربعاء إلى الخميس، والتي انتهت بتحطيم مقر البلدية، والمركز البريدي، وثانوية وإكمالية وغيرها من المنشآت العمومية.
انتفض شباب بلدية حجاج بمستغانم إثر وفاة 5 من أبناء البلدة من الحرافة، منهم لاعب من فريق البلدية المنتمي إلى الجهوي الثاني لكرة القدم، حيث أبحروا يوم الجمعة 30 سبتمبر الماضي، من شاطئ حجاج في اتجاه سواحل إسبانيا، إلا أنهم لقوا حتفهم ليلة 6 أكتوبر الجاري، على بعد 5 كيلومتر من اليابسة، في حين نجا 5 آخرون وتمكّنوا من بلوغ الشواطئ بمنطقة قرطجنة الإسبانية، وقاموا بتبليغ أهالي الهالكين بوفاتهم، فنزل الخبر على سكان حجاج الهادئة كالصاعقة.
وذكر مصدر أمني لـ''الخبر'' أن المحتجين قاموا بغلق المنافذ الأربعة للبلدية بالعجلات المطاطية المحترقة والمتاريس والحجارة، لمنع أي حركة لتنقل المركبات أو الأشخاص، في نفس الوقت الذين تفرقوا فيه على شكل مجموعات تكفلت بتخريب المؤسسات العمومية.
ونتج عن هذه الأحداث تحطيم ممتلكات الدولة بالبلدية، منها المكتبة التي افتتحت مؤخرا، ومقر البلدية الذي أحرقت به مصلحة الحالة المدنية كليا، وسرق منها 32 جهاز إعلام آلي، إضافة إلى إضرام النار في مركز البريد ومؤسسات تربوية كالثانوية ومتوسطتين، وحرق سيارة رئيس البلدية وشاحنات كانت مركونة بحظيرة البلدية. وقد تواصلت الاحتجاجات إلى ساعة متأخرة من الليل، ولحسن الحظ لم تخلف خسائر في الأرواح، أو تسجيل جرحى بين المتظاهرين وقوات الأمن. وتواصلت أعمال الشغب طيلة ليلة الأربعاء إلى الخميس، وسط ذهول السكان الذين عاشوا ليلة رعب. في حين تنقلت تعزيزات أمنية لمصالح الدرك الوطني إلى المنطقة في الليل، إلا أنها وصلت بعد أن تمكن المحتجون من اقتحام الإدارات والهيئات العمومية وتخريبها.
وكان أعوان الإدارات المتضررة، نهار أمس، بصدد تنظيف مقرات عملهم من آثار الحرائق، في حين لم يلتحق تلاميذ المؤسسات التعليمية المتضررة بمقاعد الدراسة. من جهته عقد والي مستغانم، صباح أمس، ندوة صحفية، سرد فيها الأضرار التي لحقت بالمنشآت والمؤسسات العمومية، وأكد توقيف 32 شخصا في حالة تلبس من طرف المصالح الأمنية، واستعادة كميات من المسروقات، منها أجهزة إعلام آلي ولوازم مكتبية. وأكد أنه تبين، من خلال التحقيق، أن جل الموقوفين من ذوي السوابق العدلية، بعضهم كانوا في حالة سكر وهيجان لحظة مهاجمتهم للمرافق العمومية. وقال الوالي إن عدد المحرضين على أعمال الشغب لم يتجاوز الأربعين توزعوا على جماعات صغيرة، ليباشروا بعدها عملية الحرق لكل ما يرمز للدولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: وزارة الخارجية تسلّم جوازات سفر مؤقتة لعائلات الحراقة تمهيدا لنقل الجثث الخمس   الجمعة 21 أكتوبر 2011, 08:25

وزارة الخارجية تسلّم جوازات سفر مؤقتة لعائلات الحراقة تمهيدا لنقل الجثث الخمس


سلمت وزارة الخارجية، بالتنسيق مع قنصلية الجزائر في أليكانت، جوازات سفر بتأشيرات صالحة لمدة ثمان وأربعين ساعة، لعائلات خمسة مهاجرين سريين قضوا في شواطىء كارطاخينا قبل أيام. وذكرت مصادر موثوقة أن العائلات ستتنقل إلى مشرحة إسبانية لأخذ عينة الحمض النووي، برغم أن جميع المؤشرات تؤكد أن القتلى الخمسة ينتسبون لبلدية حجاج في ولاية مستغانم.
وتمكن سكان بلدية حجاج في ولاية مستغانم، من التأكد بشكل مبدئي من هوية غريق واحد يعتقد أنه ''بوعبد الله توفيق''، من بين خمس جثث عثرت عليها قوات بحرية إسبانية قبل نحو أسبوع تطفو في المياه الإقليمية قرب كارطاخينا. وبعد نشر ''الخبر'' للقضية، بات شبه معروف لدى سكان القرية أنهم خمسة شباب أبحروا رفقة ستة آخرين (11 حرافا) تمكنوا من النجاة بعد أن غرق بهم القارب على بعد قرابة خمسة أميال من الشاطىء. ويتواجد خمسة من الأحياء في مركز حجز مهاجرين بكارطاخينا، فيما غادر قائد القارب نحو فرنسا. وأفادت مصادر موثوقة أن أحد أبناء بلدية حجاج تنقل إلى إسبانيا للتأكد أولا من الرواية، وقد تنقل شخص يدعى ''بلغيث لكحل''، بمبادرة منه، إلى قنصلية أليكانت، ثم إلى مشرحة كارطاخينا، حيث تعرف على جثة الشاب ''بوعبد الله توفيق'' من خلال هاتفه النقال الذي كان يحوي أرقام عمته وشقيقته في بلدية حجاج، لكنه لم يتمكن من التعرف على الأربعة الآخرين لتشوه جثثهم، ويعتقد أنهم كل من ''العربي سعدون''، و''حماريد جمال'' و''بلهرواط موسى'' ورابع يكنى ''العجال''، ما يستدعي تأكيدات بواسطة تحاليل الحمض النووي.
ونشبت ''فتنة'' في بلدية حجاج، بسبب تردد شائعات عن تعمد سائق القارب إغراقه قبل الوصول إلى الشاطىء، لكن موفد البلدية إلى مركز الحرافة، نقل عن الخمسة الناجين أن القارب أصيب بثقب وامتلأ ماء، ما دفع الحرافة إلى القفز وإكمال المسافة المتبقية سباحة فهلك خمسة منهم. وخشية حدوث تطورات أخرى تنقل والي الولاية ورئيس الدائرة وأحد الأئمة المعروفين إلى أهل البلدية، لتأكيد أن السلطات ستقف إلى جانبهم.
وفي هذه الأثناء تولى رئيس الفدرالية الأوربية للجمعيات الجزائرية، نور الدين بلمداح، التواصل مع السلطات الإسبانية ومصالح وزارة الخارجية. وعلى غير العادة قررت السلطات الجزائرية منح جوازات سفر بمدة زمنية لا تتجاوز الـ48 ساعة لأفراد من عائلات الحرافة للتنقل إلى الجنوب الإسباني لأخذ عينات من الحمض النووي، تمهيدا لعمليات نقل محتملة للجثث في حال التأكد النهائي من هويات أصحابها. ويبدو أن الحادثة دفعت شباب بلدية حجاج، للخروج للاحتجاج غاضبين، قياسا لما يقولون أنه ''غياب تنمية محلية تبعد شباب القرية عن التفكير في الهجرة''، ما أجج أعمال شغب عنيفة، ليلة أول أمس، طالت مقر الدرك، وإحراق مقر البلدية والبريد وقاعة رياضة ومكتبة جديدة وجزءا من متوسطة وثانوية وصيدلية عمومية.
وعلم أن وزارة الخارجية أخذت قصة الحرافة على محمل الجد، حيث نادرا ما استنفرت السلطات قنواتها الدبلوماسية في مثل هذه الحوادث قياسا لتجارب غرق سابقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
أعمال تخريب بحجاج بمستغانم عقب العثور على جثث5 حراقة بإسبانيا.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: أخبار مستغانم ونواحيها-
انتقل الى: