مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"   الخميس 29 سبتمبر 2011, 06:38

هم ضحايا الادّعاءات الغيبية الخاطئة، يعانون من مشكلات نفسية معقّدة جعلتهم يؤمنون بقدرات "خاصّة" مخالفة لقوانين العقل، ليسوا من القرون الغابرة بل يعيشون بين ظهرانينا في زمن ثورة المعلوماتية والأقمار الصناعية، إنهم "مدعو النبوة" في الجزائر، الذين ظهروا فجأة وقالوا إنّهم يحملون رسالة سماوية تخلص البشرية من الشرور والآثام... الشروق اليومي وقفت على "ضلالاتهم" ورصدت يومياتهم بغرب البلاد، فاكتشفت تفاصيل مثيرة وطريفة في آنٍ واحد من خلال سلوكياتهم.

ظاهرة جديدة، اسمها "مدعو النبوة"، على شاكلة "مسيلمة الكذّاب" الذي عاش في زمن الخلافة الإسلامية، انتشرت بشكل لافت ومريب في منطقة الغرب الجزائري، أبطالها ليسوا أناسا عاديين بل يشغلون مناصب رفيعة في المجتمع، ويتمتعون بثقافة واسعة ويحوزون على شهادات علمية عليا، بينهم المهندس والأستاذ والضابط...، وتجد بينهم النسوة اللائي أصبن بداء "الهرطقة الغيبية"، الذي أضحى ينخر عقول الجزائريين، في الآونة الأخيرة.
من بين القصص الغريبة والطريفة في آنٍ واحد، تلك التي كانت قاعة سينما السعادة بوهران مسرحا لها منذ حوالي عامين، وبالضبط في فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي، كان الحضور حينها مشدودا إلى مداخلة المخرج المصري خالد يوسف، بعد عرض فيلم "دكان شحاته" المثير للجدل بسبب الإمعان في اللقطات الجنسية، وفي غمرة دفاع المخرج عن عمله السينمائي، أطّلت على الحضور سيدة في العقد الرابع تدعى فوزية، ادّعت أنها مبعوثة من عند الله وأنها تحمل رسالة روحانية تريد أن تناقشها معه، مشترطة عليه أن يطفئ الكاميرات، وهو ما رفضه المخرج الذي أصرّ على مناقشته أمام الكاميرا، هو لم يكن يدري أنه أمام "مدعية للنبوة"، التي راحت تتهجّم عليه، كما صدرت عنها طقوس غريبة تفاجأ لها الكل، ما أدى إلى تدخل رجال الأمن الذين سارعوا لاحتواء هذا الموقف المحرج. الحادثة هذه تداولتها الألسن بعاصمة غرب البلاد وظلت لفترة حديث العام والخاص، كونها أذيعت على الفضائيات العربية على غرار روتانا سينما، إلا أنها لم تكن الأخيرة، فالشارع المحلي سرعان ما استفاق على حادثة مماثلة بطلها هذه المرة ضابط في الجيش برتبة نقيب يدعى ب.رشيد في الخمسين من العمر، جاء إلى مكتب الشروق في وهران يحمل دفترا مليئا بالطلاسم، كان رثّ الثياب منهك القوى، من طريقة كلامه تتضح ملامح التدهور العقلي، قال بأنه "المهدي المنتظر" وأنه "هدية للبشرية سيخلصها من الظلم والطغيان، وسيوحد بين الشيعة والسنة عن طريق الدليل".
المهدي المزعوم أوقف عن مهامه من الجيش بموجب عطلة مرضية مدتها 4 سنوات، الغريب في أمره أنه مؤمن إلى حد اليقين بما يقوله، ويحاول إقناع كل من يصادفه "بخزعبلاته"، التي صرّح بأنها تستند إلى "الدليل" المتمثل حسبه في أبحاث قام بها تناولت الإعجاز الرقمي في القرآن الكريم، واكتشف من خلالها أنه "فعلا هو المهدي المنتظر مخلص البشرية من الشرور"، مؤكدا بلغة الواثق من نفسه، أن "تاريخ الجزائر لديه علاقة ببعث المهدي". مضيفا بأن العدد 70 هو عمر الثورات الشعبية التي اندلعت لتحرير الوطن من الاحتلال الفرنسي - أي من 1830 إلى 1900 - وكذا سن الرسول صلى عليه وسلم 63 سنة، وبحسب "المهدي المزعوم"، فإنه لدى قيامه بعملية حسابية تتمثل في الطرح أي 70 ناقص 63 حصل على7 وهي "السن التي مرض فيه وأكد له طبيب فرنسي بأنه سيموت"، إلا أن "العناية الإلهية حمته ليرسل في 2010 هدية للبشرية جمعاء". المهدي المزعوم شطح بعيدا بطلاسمه عندما قال بأن "الجزائر ستعيد التوازن للكون، الذي اختل جراء أنهار الدماء التي روت الأرض، الناجمة عن الحروب وجرائم القتل"، أما "نهاية العالم ستكون في 2030 أي عندما يصل سن السبعين، - هو حاليا في الخمسين من العمر –".
أما في مدينة المحمدية بمعسكر، كان السكان على موعد مع "مهدي منتظر" آخر، هو مهندس في الخمسينيات من العمر، أطلق موقعا إلكترونيا يدعو فيه الناس إلى اتّباع رسالة سماوية جديدة "منّه الله بها"، والأخطر في قصته أنه دعا إلى التخلي عن السنة النبوية، والاحتكام فقط إلى كتاب الله. وفي تصرف غريب منه دعا علماء الأزهر والشيخ القرضاوي والسيستاني والبوطي بالعودة إليه كي يتلقوا ما أنزل الله عليه. وإذا كانت قصة ضابط الجيش مدعي النبوة مرت مرور الكرام بعاصمة غرب البلاد، فإن مديرية الشؤون الدينية بمعسكر سارعت إلى إيداع شكوى أمام وكيل الجمهورية ضد المهندس الذي قال بأنه "المهدي المنتظر"، كما اجتمع المجلس العلمي بالولاية في جلسة طارئة للنظر في قضية هذا المواطن، وأصدر فتوى تقضي بتكفيره وتطليق زوجته المسلمة منه وابتعاد أبنائه عنه وأنه لا يرث ولا يورّث ولا يغسّل ولا يُصلّى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين.
هي عيّنة فقط من مواطنين جزائريين بغرب البلاد، أصيبوا بمرض »الهرطقة الغيبية« وأضحوا ينشرون مزاعمهم بين الناس. واللافت في أمرهم، أنه لا يمكن لأحد إقناعهم أن ما يؤمنون به ضد المنطق، فهم يرفضون نعتهم بالمضطربين نفسيا أو حتى تسمية ما يعتبرونه حقائق وآيات إلهية "خزعبلات".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"   الجمعة 30 سبتمبر 2011, 09:45

أنا شخصيا افتخر بهذه الحالات النفسية وقلق الذهنية في الغرب الجزائري وقدرة المجنون على زعزعة اليقين والمؤكد, من أجل اٍعلان نهاية ما غير مدركة لديه ,وبدون طريقة ممنهجة وعبقرية واعية بذاتها,وليكن في علمكم بان الحضارة الغربية جاءت من ذهنية شبيهة بهؤلاء المجانين الأذكياء في مرحلة الاٍرهاصات .

هؤلاء ليسوا ممسوسين من الجان بل عشاق للحرية كبار....تماما كما هو حال هستريا المراهقات اللواتي يبحن بعشقهن اٍلا في حالة غياب الوعى ...نسميه نحن مس من الجان...لكن في الحقيقة عشق مكبوت لم يجد له طريقا اٍلا اٍذا غاب الوعي وتلقين التعليم المعتوه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"   السبت 01 أكتوبر 2011, 19:33

إلى العجيسي....
لك كامل الحرية في الافتخار بهذه الحالات النفسية ...لكن أرجو منك ألا تثق اطلاقا في قدرة المجنون على زعزعة اليقين و المؤكد...و ثق فقط في قدرته على زعزعة ذاته هو...ليحولها من ذات مفكرة و فاعلة...إلى ذات تسبح في الخزعبلات و تدعي مرة النبوة و مرة أخرى معرفتها بالخالق بل و تظن أنها مخلصة العالم من الضياع و الاندثار....و قد كنت محقا في تشبيهك هؤلاء بأولائك الذين ساهموا في بعث الحضارة الغربية...لكنك أخطأت في وجه الشبه عندما ساويت بين مجانينهم في العلم الذين ابتكروا لنا القنبلة الذرية المدمرة و الصواريخ العابرة للقارات و بين مجانينا في الهرطقة الذين ابتكروا لنا تواريخ نهاية العالم و أدعوا النبوة و الإلهام ...و لو كان الجنون
و المجانين و المهرطقين مقاييس مأخوذ بها في التفوق الحضاري لأحتلت بعض الدول المتخلفة المراتب الأولى بدون منازع ...

_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"   الأحد 02 أكتوبر 2011, 18:42

العين السحرية

قرأتك وردك على موضوع الهرطقة الغيبية عل حسب تسمية الجريدة كانت من زاوية كهنوتية أي الجنون بوصفه تعبير عن العالم الاخر وطرحك ولا يرتقي حتى الى الديني أو الدرويش المسالم في ثقافتنا الاٍسلامية.

اما عن اوربا النهضة فكانت غارقة في الجنون قبل ظهور مستشفيات الأمراض العقلية وبعد اٍكتمال العقل الأوروبي الرسمى وخاصة في القرن السابع عشر مع اٍستمرار الجنون الواعي في الأدب والفلسفة...ونهاية الجنون الطفولى الخيالى الكهنوتي وال\ي يعتبر مرضا بالفعل.

مرة أخرى أنا شخصيا ارحب بجنون يعيد لنا عقولنا وينهي سلطة اللاعقل,لأن الجنون في النهاية تعبير عن حقيقة ما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"   الإثنين 03 أكتوبر 2011, 13:40

الى العجيسي....
في محاولتي للرد على ما كتبت أعلاه و جدت نفسي ابحث عن الإجابة على سؤال : ما هو الجذر التربيعي لثاني أكسيد الكربون ...!!!
لذلك أطلب منك أخي أن توضح لي بدقة كيف يمكن للجنون أن يعبر عن حقيقة ما ؟؟
لأني شخصيا أعتقد أن الجنون هو خروج عن حدود العقل ...و ربما ستوافقني لو قلت ان العقل هو مجال كبير مفتوح للحرية ...لكن مع ذلك يبقى مكبلا بالحدود و اللحظة التي يتجاوز فيها هذه الأخيرة - أي الحدود - هي نفس اللحظة التي يصاب فيها بالجنون....

_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"   الإثنين 03 أكتوبر 2011, 17:38

العين السحرية

الجنون مشكلة وجودية وبالتالي هو تعبير عن حقيقة ما ,وتهييئت الظروف لاٍنهائها...كاٍعادة خارطة العقد الاٍجتماعي مثالا.
اٍكتشاف المجنون لكينونته الأبدية خارج القانون والعرف والمألوف من الأخلاق يدفع به تلقائيا الى هدم ما سبق من أجل أن يكون ..ويعلن نبؤته الغريبة التي تبدو عجيبة في الظاهر,اٍلا أنها في العمق مشكلة اٍجتماعية بالفعل, بحكم المجنون هو حصيلة ثقافة المجتمع نفسه.أي مشكلة المجنون هي مشكلة المجتمع نفسه.

الجنون الواعي..
أما عن الحدود,أعتقد أنه لا يوجد حدود للعقل واٍنما حدود للمصلحة,ونقد حدود المصلحة العامة بالأدب والفن والفلسفة ليس مرضا عقليا بل جنون يبتغي من ورائه تهذيب ومرونة الجمود وتفكيكه.

في الحقيقة موضوع الجنون يحتاج الى تدقيق مفصل لأختلافه.وأنا ركزت في ردودي على الجنون المثقف اٍن صح هذا التعبير....والمشاركة مفتوحة للجميع لأن التغيير يهمنا كلنا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزائريون مصابون بداء "الهرطقة الغيبية"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبارعامة-
انتقل الى: