مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 وثيقة أمريكية سرية تشرّح الوضع في الولاية الحدودية ''تلمسان قطعت أشواطا في التنمية لأنها المنطقة التي ينحدر منها بوتفليقة''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: وثيقة أمريكية سرية تشرّح الوضع في الولاية الحدودية ''تلمسان قطعت أشواطا في التنمية لأنها المنطقة التي ينحدر منها بوتفليقة''   الخميس 08 سبتمبر 2011, 13:17


تقرير يتحدث عن ''سذاجة'' المسؤولين والمنتخبين في تلمسان سرب موقع ويكيليكس المثير للجدل وثيقة سرية جديدة أرسلت من السفارة الأمريكية بالجزائر إلى البيت الأبيض، تناولت بالتشريح والتحليل الواقع التنموي والثقافي والتاريخي لولاية تلمسان الحدودية بأقصى غرب الجزائر، والتي ينحدر منها الرئيس بوتفليقة، طبقا لمجموعة شهادات ومعاينات جمعتها بعثة أمريكية حلت بتلمسان نهاية .2008 جاء في الوثيقة السرية إشارة إلى أن تلمسان منطقة ينحدر منها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وعدد من وزرائه ومستشاريه، وأنها تبدو قد قطعت أشواطا متقدمة في الإقلاع الاقتصادي والنظام التربوي بالمقارنة مع مدن جزائرية أخرى، مثلما جاء في الوثيقة التي أثار انتباهها أن بعض المنشآت الجديدة التي أنجزها الصينيون بتمويل من الحكومة المركزية في الجزائر مثل المطار والجامعة. وأشارت إلى أنها لم تنجح في تطوير قطاعي الفلاحة والصناعة الغذائية.
ولم تغفل البرقية السرية في فقرتها الأولى الحديث عن والي تلمسان عبد الوهاب نوري، الذي ذكرته بالاسم مشيرة إلى أنه ''سخر وقتا طويلا لإقناع الحكومة بخطورة الوضع في منطقة تتقاسم الحدود مع المغرب بدل اهتمامه ببرامج خلق الثـروة ومناصب العمل''. متطرقة إلى أصوله كموظف سام ينحدر من شرق الجزائر. واهتمت البرقية أيضا بالحدود الجزائرية المغربية المغلقة، مركزة على ظاهرة تهريب المخدرات والوقود من وإلى الجزائر، طبقا لشهادة مسؤولين أمنيين ومواطنين على الشريط الحدودي الذي لا يبعد عن مقر ولاية تلمسان سوى بخمسين كلم، حسب البرقية.
كاتب البرقية علق كيف زينت قاعة المؤتمرات لكلية الطب بجامعة تلمسان بنقوش جميلة، قال إنه تم إنجازها بيد عاملة مغربية وبعلم السلطات الجزائرية رغم غلق الحدود بين البلدين. وقد أثار انتباه البعثة الدبلوماسية الأمريكية في زيارتها إلى تلمسان المبلغ المخصص لمختلف برامج التنمية بالولاية، والذي قدره مسؤول ولائي لم يذكر اسمه بعشرة ملايير دولار أمريكي، خصصت لإنجاز مرافق ومنشآت ضخمة وحديثة مثل مطار زناتة تلمسان الدولي الذي يربط المدينة بالعصمة الفرنسية باريس ومدن فرنسية أخرى.
وعن التواجد الصيني بالجزائر وتلمسان، جاء في البرقية أنه تواجد ''ليس من قبيل العواطف''، في إشارة للتوجه الاشتراكي السابق للنظامين في ببكين والجزائر، وإنما هو لأغراض اقتصادية بحتة، دون إغفال جانب التبادل العلمي بين البلدين، في إشارة إلى بعثة جامعية سافرت من جامعة تلمسان إلى جامعة بكين في الصين.
وحمل عنوان الفقرة الثالثة من برقية ويكيليكس أنه رغم المشاريع الكبرى فالاقتصاد يعاني بتلمسان، استنادا إلى شهادة أستاذ من كلية الاقتصاد بجامعة تلمسان، الذي أفاد الوفد الأمريكي أنه من بين ثلاثة آلاف طالب جامعي يتخرجون سنويا من جامعة تلمسان، لا يتم توظيف سوى خمسمائة طالب، ما يدل على صعوبة الوضع الاقتصادي. وهو ما ذهب إليه أيضا رئيس الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة الذي ذكره التقرير السري بالاسم، مشتكيا من بيروقراطية الحكومة المركزية في الجزائر، حيث فشلت في تحويل منطقة غنية إلى قطب مغاربي ومتوسطي رغم كل الإمكانات المتوفرة.
وخصصت برقية ويكيليكس خاتمة تقريرها للحديث عن المجتمع المدني طبقا لتصريح وشهادة رئيسة إحدى الجمعيات ومنتخبة سابقة بالمجلس الشعبي الولائي، عن أحد أحزاب التحالف الرئاسي، والتي هولت من تنامي الظاهرة الإسلامية بالمدينة مثل قرار الوالي غلق الخمارات التي أشار التقرير إلى أنه لم يبق بالمدينة سوى مكان واحد لبيع الخمور. وتحدث التقرير عن ظاهرة انتشار الخمار والحجاب بالمدينة، حيث نسب التقرير إلى رئيسة الجمعية أنها أصبحت تحس بالغربة حين تجتمع في لقاءات أغلب الحضور فيها نساء متحجبات. هذا وكشفت وثيقة ويكيليكس المسربة حول الوضع في عمق الجزائر، أن البعثات والوفود التي تحمل في ظاهرها الطابع الدبلوماسي والاقتصادي تشتغل في معظمها لمصالح استخباراتية لدى بعثاتها الدبلوماسية في الجزائر، كما تحدثت عن ''سذاجة الشخصيات الجزائرية من مسؤولين ومنتخبين وحتى من ممثلي المجتمع المدني'' في التعاطي مع مثل هذه الوفود بتقديم تصريحات ومعلومات عادة ما تستغل في إعداد تقارير ذات بعد استخباراتي واستراتيجي.
تلمسان: نور الدين بلهواري
المصدر : www.elkhabar.com


_________________

حذف التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وثيقة أمريكية سرية تشرّح الوضع في الولاية الحدودية ''تلمسان قطعت أشواطا في التنمية لأنها المنطقة التي ينحدر منها بوتفليقة''
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: تقارير وطنية-
انتقل الى: