مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 كيف تقرأ فاتورة الماء؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: كيف تقرأ فاتورة الماء؟   الأحد 28 أغسطس 2011, 19:35

يمكن قراءة فاتورة الماء بسهولة من قبل المستهلك، مع مراعاة عدد من النقاط والمؤشرات الهامة.
1 ـ مدة الفوترة: غالبا ما تكون الفوترة لمدة ثلاثة أشهر، وغالبا ما يتم تحديد المدة في أعلى الفاتورة على اليمين، وبمقربتها نجد مكان الوكالة ورقم الفاتورة.
2 ـ تاريخ الفاتورة: توجد مباشرة أعلى مدة الفاتورة، ولدى المستهلك مدة 15 يوما لتسديد القيمة المطلوبة. وبعد انقضاء هذه المدة، يمكن أن توقف شركة المياه تزويد المستهلك بالمياه الصالحة للشرب. ولاسترجاعه، يطلب منه تسديد 560 دينار.
3 ـ كشف العداد: يوجد في أعلى يسار الفاتورة، ويحدد الاستهلاك المسجل في العداد. ويجد المستهلك مؤشرين، القديم والجديد، والفارق بينهما هو الاستهلاك الجديد الذي يتعيّن تسديده.
4 ـ إذا شعر المستهلك بأن هناك فرقا مبالغا فيه، فإنه من حقه أن يطلب معاينة تقنية. وإن تأكد الأمر، يمكن أن يصل إلى حد تغيير العداد مجانا، ويخفض الاستهلاك على أساس تاريخ الاستهلاك.
5 ـ نوع الاشتراك: تحدد عدة فئات، وكل فئة لها مستوى أسعار خاص بها، يسدد المستهلك استهلاك الماء وأعمال التطهير أيضا، ويراعى في حساب الفاتورة:
أ ـ فئة المستهلك التي نجدها على اليسار في الفاتورة أسفل المؤشر، فهناك الفئة الأولى هي الأسر والمنازل، والثانية الإدارات وقطاعات الخدمات، والفئة الثالثة هي الوحدات الصناعية والسياحية.
وبالنسبة للمنازل، هناك أربعة أقساط للاستهلاك وبها تعريفات تحدد حسب المناطق، وغالبا ما يكون القسط الرابع هو نفسه القسط الأخير للوحدات الصناعية، أي في نفس مستواه، حسب كمية المياه التي تستهلك.
ب ـ الرسوم والإتاوات التي تضاف إلى سعر الاستهلاك وتدفع للدولة، منها إتاوة نوعية المياه المقدرة بـ4 بالمائة من سعر الاستهلاك، وإتاوة اقتصاد الماء المقدرة بـ4 بالمائة من سعر الاستهلاك، إضافة إلى إتاوة تسيير المياه المقدرة بـ3 دنانير للمتر المكعب من الماء المستهلك، فضلا عن الرسم على القيمة المضافة المقدرة بـ7 بالمائة من مجموع السعر، أي استهلاك وإتاوات ورسم خاص بالطابع البريدي في حال الدفع نقدا ''يقدر بـ1 بالمائة من المبلغ المستحق'' ويستثنى في حالة الدفع بالصك.
6 ـ سعر الاشتراك: ويوجد أسفل الفاتورة على اليمين، ويحدد فيه مبلغ خاص باستهلاك الماء وآخر كلفة التطهير، أي صرف المياه، يليه مجموع جزئي يضم سعر الماء والتطهير والإتاوات.
7 ـ ثم أخيرا في أسفل الفاتورة تماما على اليسار المبلغ المستحق الذي يتعيّن تسديده مع حساب قيمة الفاتورة والديون السابقة، إذا وجدت، والطابع الجبائي.

ملاحظة :
في بلديةعين تادلس ،المواطن يتعرض للابتزاز من قبل مصلحة المياه بحيث يتم توزيع مياه قذرة تنبعث من ورائها رائحة نتنة ،على الرغم من ذلك فإن المواطن المسكين يسهلك هذه المادةغير الصحية بل لقذرة لاتصلح للشرب ،مما دفع أصحاب المحلات التجارية إلي أن تبيع مياه الشرب،وأن تغتنم فرصة رفض المواطن شرب هذه المياه برفع ثمن القارورات التر الواحد مثلا :نسلي 160دج إفري وغيره ب130دج....ضاربين عرض الحائط مصالح المراقبة ...
لذا أرجو من مصالح الولاية أن تأ خذ الاجراءات اللازمة لردع المخالفين للقانون ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تقرأ فاتورة الماء؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: إنشغالات المواطنين-
انتقل الى: