مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 وزارة النقل ستصدر أحكام قانونية جديدة خاصة بسيارات الأجرة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: وزارة النقل ستصدر أحكام قانونية جديدة خاصة بسيارات الأجرة.   الأحد 21 أغسطس 2011, 08:16

ستلزم وزارة النقل، أصحاب سيارات الأجرة بشراء مركبات لا يقل سنها عن خمس سنوات أثناء بداية الإستغلال أو التجديد، وستقوم بسحب السيارات التي بلغ أو تجاوز سنها عشرين سنة خلال مدة اثني عشر شهرا من الإستغلال.

وضعت وزارة النقل إجراءات جديدة جاء بها مشروع القانون المنظم للنقل بواسطة سيارات الأجرة، فيما يتعلق بشروط ممارسة المهنة سواء بصفة فردية أو بواسطة شركات سيارات الأجرة، ويشترط في المركبات السياحية المستعملة، أن تكون لها قوة خمس أحصنة بالنسبة إلى المحركات ذات الإستعمال الطاقوي بنزين الديزال. وجاء في المشروع التّنظيمي الجديد، أن السيارات غير المطابقة للقواعد التقنية وصيانة التجهيزات والعلامات المميزة التي تم ملاحظتها خلال المراقبة التقنية الدورية، لا يمكن إعادة استغلالها حتى تتم مطابقتها من جديد، وذلك بعد إجراء المراقبة يتكفل المستغل بنفقاتها، وهذه التحقيقات يقوم بها أعوان مؤهلون، يمكن أن تكون فجائية حتى في أماكن التوقف.

وأوضح نص المشروع، أنّه يمنع قيادة سيارة الأجرة حتى خارج الخدمة، إلا بحضور المستغل أو المناوب أو السائق الأجير على متن السيارة، كما أنّه في حالة التوقف عن النشاط يجب إزالة كل العلامات المميزة الملصقة بالسيارة، إلا في حالة بيع المركبة لمستغل آخر لسيارة الأجرة، مع ضرورة تسيير وثائق الاستغلال لمديرية النقل بالولاية.

إعفاء السائقين أكثر من 55 سنة من المناوبة

كما سيعفى سائقو سيارات الأجرة الذين تجاوزو سن 55 سنة من المداومة، في حين يلتزم جميع السائقين بضمان المداومة الخاضعة لنظام دوري، ويُعلم مستغل السيارة بالمداومة أسبوعا مسبقا بدوره في المناوبة من طرف المصالح المختصة المتمثلة في مديرية النقل ورئيس البلدية، ويتم ضمان المداومة الليلية التي تكون من الساعة التاسعة ليلا، إلى الخامسة صباحا، وترفع من خلالها التسعيرة بـ50 من المائة بالنسبة للوقت المذكور سلفا.

اشتراط مستوى السنة الرابعة متوسط للحصول على رخصة الإستغلال

يخضع تسليم رخص استغلال خدمة سيارات الأجرة بصفة شخصية، إلى امتلاك سيارة أو في إطار إيجار تستجيب لمتطلبات وأحكام المراقبة التقنية، كما يشترط إخضاع المترشح لتكوين مهني في إطار اتفاقية بين هيئة تنظيمية والوزارة المكلفة بالنقل، وحائز على استخراج رخصة خدمة سيارات الأجرة من مصالح وزارة المجاهدين المؤهلة، إمّا بصفة مستفيد أو أجير ويكون سنه في حالة الترشح للاستغلال 19 سنة كاملة عند إيداع الطلب، ومتوفر على رخصة السياقة صنف ''ب''، وأن يكون ذا السنة الرابعة متوسط.

رخصة الإستغلال صالحة لـ5 سنوات قابلة للتجديد وغير قابلة للتنازل أو الكراء

وجاء في التنظيم الجديد، أنّ إرسال طلب رخصة الاستغلال إلى مديرية النقل في الولاية، يكون خلال مدة لا تتجاوز شهرا، بعد الحصول على شهادة النجاح في التكوين المهني لخدمة سيارات الأجرة، وإلا فإن هذه الشهادة باطلة، وبالتالي فإن كل شهادة نجاح قبل صدور هذا المرسوم لم تتبع بطلب استغلال خلال عام، بعد نشر المرسوم تعتبر باطلة. وتمنح رخصة الاستغلال خلال مدة شهر ابتداءً من تاريخ إيداع ملف الطلب، وفي حال الرفض يجب أن يكون القرار مبررا، إذ تكون صالحة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد وغير قابلة للتنازل أو الكراء.

ويخضع مستغل سيارات الأجرة، السائق الإضافي وكذلك السائقون الأجراء إلى فحص طبي، كل 5 سنوات للبالغين من العمر من 19 إلى 45 سنة، وسنتين من 46 إلى 55 سنة، أما البالغون من العمر 65 سنة فيكون فحصهم كل سنة، وأكثر من 65 يكون كل ستة أشهر، وفي حال ظهور نتائج سلبية يسحب منه دفتر المقاعد، كما يمنع الجمع بين الوظائف.

اشتراط امتلاك أكثر من 10 سيارات وعمرها أقل من 3 سنوات لمنح الإعتماد للشركات

أمّا بالنسبة إلى إنشاء شركة سيارات الأجرة، فإن منح الاعتماد من قبل مديرية النقل للولاية المعنية ومدة الصلاحية يكون لـ5 سنوات قابلة للتجديد، حيث يشترط توفر الحظيرة على الأقل على 10 سيارات، لا يقل سنها عن 3 سنوات بملكية كاملة أو مستأجرة من وكيل سيارات، لغرض استعمالها كسيارات أجرة، -حسب المشروع التمهيدي-.

يدرس ملف إنشاء الشركة على مستوى مديرية النقل للولاية التي تصدر قرارها في مدة لا تتجاوز شهرين، بعد تسلّم الملف للحصول على اعتماد أولي، وتمنح مهلة سنة واحدة ابتداء من يوم إعلامه بالموافقة، ويصدر قرار الاعتماد في ظرف شهرين، بعد تسلّم طلب الاعتماد، والانطلاق في الاستغلال يكون في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ منح الاعتماد، وتسير وفقا لإجراءات القانون التجاري.

السحب النّهائي لرخص الإستغلال يصدره الـوالي

وجاء في المرسوم جملة من المخالفات والعقوبات منها وجود تسجيل أو إشهار غير قانوني داخل أو خارج المركبة في الأماكن المرخصة لذلك، وكذا عدم الإعلان عن الأسعار وعدم توفر الوصلات للزبائن، إضافة إلى عدم احترام الإجراءات المنصوص عليها.

كما يترتب أيضا عقوبات، تصل حد السحب النهائي للرخصة، في حالة ارتكاب مخالفة من الدرجة الثانية خلال اثني عشر ساعة التي تلي النطق بالسحب المؤقت لرخصة الاستغلال لمدة ثلاثين يوما، ويقوم بإصدارها الوالي بعد استشارة اللجنة التقنية لسيارات الأجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
وزارة النقل ستصدر أحكام قانونية جديدة خاصة بسيارات الأجرة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى النقل :: أخبار و مناقشات عن النـــقــل-
انتقل الى: