مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الاشتراكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: الاشتراكية   الأربعاء 27 يوليو 2011, 19:45

الإشتراكية
المادة 10 : الاشتراكية اختيار الشعب الذي لا رجعة فيه، كما عبر عن ذلك بكامل السيادة في الميثاق الوطني. و هي السبيل الوحيد الكفيل باستكمال الإستقلال الوطني.

مفهوم الإشتراكية، طبقا لما ورد في الميثاق الوطني نصا و روحا، هو تعميق لثورة فاتح نوفمبر 1954 و نتيجة منطقية لها.

الثورة الجزائرية ثورة اشتراكية تستهدف إزالة استغلال الإنسان للإنسان، شعارها : "من الشعب و إلى الشعب".

المادة 11 : تتوخى الإشـــتراكية تحقيــق تطــور البلاد، و تحويـل العمال و الفلاحين إلى منتخبين واعين و مسئولين، و نــشر الــعدالة الإجتماعية، و توفير أسباب تفتح شخصية المواطن.

تحدد الثورة الإشتراكية خطوط عملها الأساسية للتعجيل بترقية الإنسان إلى مستوى من العيش يتلاءم و ظروف الحياة العصرية، و تمكين الجزائر من إرساء قاعدة اجتماعية اقتصاديــة متحررة مــن الإسـتــغــلال و التخلف.

سيحظى النظام الاجتماعي والإقتصادي الذي ترتكز عليه الإشتراكية بالتطوير المستمر، بحيث يستفيد من مزايا الرقى العلمي و التقني.

المادة 12 : ترمي الإشتراكية إلى تحقيق أهداف ثلاثة :

1- دعم الاستقلال الوطني .

2- إقامة مجتمع متحرر من استغلال الإنسان للإنسان.

3- ترقية الإنسان و توفير أسباب تفتح شخصيته و ازدهارها.

و تعود إلى مؤسسات الحزب و الدولة مهمة تحقيق هذه الأهداف المتكاملة المتلازمة.

المادة 13 : يشكل تحقيق اشتراكية وسائل الإنتاج قاعدة أساسيةللإشتراكية، و تمثل ملكية الدولة أعلى أشكال الملكية الإجتماعية.

المادة 14 : تحدد ملكية الدولة بأنها الملكية المحوزة من طرف المجموعة الوطنية التي تمثلها الدولة.

و تــشــمل هــذه الملكية، بكيفية لا رجعة فيها : الأراضي الرعوية، و الأراضي المؤممة، زراعية كانت أو قابلة للزراعة، و الغابات، و المياه، وما في باطن الأرض، و المنــاجم، و المـقــالع، و المصادر الطبيعية للطاقة، و للثروات المعدنية الطبيعية و الحيّة للجرف القاري و للمنطقة الإقتصادية الخاصة.

تعد أيضا أملاكا للدولة بشكل لا رجعة فيه، كل المؤسسات و البنوك و مؤسسات التأمين و المنشآت المؤممة، و مؤسسات النقل بالسكك الحديدية و النقل البحري و الجوي، و الموانئ، و وسائل المواصلات و البريد و البرق و الهاتف، و التلفزة و الإذاعة، و الوسائل الرئيسية للنقل البري، و مجموع المصانع و المؤسسات و المنشآت الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية التي أقامتها الدولة أو تقيمها أو تطورها، أو التي اكتسبتها أو تكتسبها.

يــشــمل إحــتكار الدولة، بصفة لا رجعة فيها، التجارة الخارجية و تجارة الجملة.

يــــمـــارس هـــــذا الإحــتـــكـــار في إطـــــار الــقــــانــــــون.

المادة 15 : على المؤسسات الإشتراكية التي تكلفها الدولة باستثمار أو استغلال أو تنمية جزء من ممتلكاتها أن تذكر في موازنتها وفقا لأحكام القانون، قيمة الأصول المعادلة لقيمة الممتلكات الموضوعة تحت تصرفها.

يتم استخلاف قيمة هذه الأصول، و عند الاقتضاء إعادة تقييمها، حسب القواعد و الطرق المحددة في التشريع.

المادة 16 : الملكية الفردية ذات الإستعمال الشخصي أو العائلي مضمونة.

الملكية الخاصة غير الإستغلالية، كما يعرفها القانون، جزء لا يتجزأ من التنظيم الإجتماعي الجديد.

الملكية الخاصة، لا سيما في الميدان الإقتصادي، يجب أن تساهم في تنمية البلاد و أن تكون ذات منفعة اجتماعية. و هي مضمونة في إطار القانون.

حـــــــق الإرث مــــضـــمـــون.

المادة 17 : لا يتم نزع الملكية إلا في إطار القانون.

و يترتب عنه أداء تعويض عادل و منصف.

لا تجوز معارضة إجراء نزع الملكية للصالح العام بحجة أية اتفاقية دولية.

المادة 18 : تشكل الثورة الثقافية و الثورة الزراعـية و الـثورة الــصــناعية، و التوازن الجهوي، و الأساليب الإشتراكية للتسيير، المحاور الأساسية لبناء الإشتراكية.

المادة 19 : تستهدف الثورة الثقافية على الخصوص :

أ) التأكيد على الشخصية الوطنية و تحقيق التطور الثقافي.

ب) رفع مستوى التعليم و مستوى الكفاءة التقنية للأمة.

جـ) اعتماد أسلوب حياتي ينسجم مع الأخلاق الإسلامية و مبادئ الثورة الإشتراكية مثلما يحددها الميثاق الوطني.

د) حفز الجماهير لتعبئها و تنظيمها للكفاح من أجل التطوير الاجتماعي و الاقتصادي للبلاد و الدفاع عن مكاسب الثورة الإشتراكية.

هـ) ضمان اكتساب وعي اجتماعي و القيام بعمل ملائم كفيل بتغيير البنايات البالية و المجحفة في المجتمع.

و) مكافحة الآفات الإجتماعية و مساوئ البيروقراطية.

ز) القضاء على السلوك الإقطاعي، و الجهوية، و مــحاباة الأقارب، و كل الإنحرافات المضادة للثورة.

المادة 20 : تخلق الثورة الزراعية نموذجا جديدا لمجتمع ينبئ بجزائر تتطور كل جهاتها من مدن و أرياف، بكيفية منسجمة.

تستهدف الثورة الزراعية :
أ) تقويض الأركان المادية و المفاهيم المعادية للمجتمع، المتمثلة في استغلال الإنسان للإنسان.

ب) تحطيم قيود النظام الإقتصادي البائد القائم على التعبئة و الإستغلال.

جـ) بناء العلاقات الإجتماعية في الوسط الريفي على قواعد جديدة.

د) محو الفوارق بين المدن و الأرياف و خاصة ببناء القرى الإشتراكية.

هـ) جعل العمل المنتج قاعدة أساسية للنظام الإقتصادي و الإجتماعي في الأرياف.

المادة 21 : تستهدف الثورة الصناعية، بالإضافة إلى الإنماء الإقتصادي، تغيير الإنسان و رفع مستواه التقني و العلمي و إعادة تشكيل بنية المجتمع و هي تعمل في نفس الوقت على تحويل وجه البلاد.

تندرج الثورة الصناعية ضمن منظور اشتراكي يعطيها مدلولها العميــق و أبعادها السياسية.

المادة 22 : سياسة التوازن الجهوي اختيار أساسي. و هي ترمي إلىمحو الفوارق الجهوية، و بالدرجة الأولى، إلى ترقية البلديات الأكثر حرمانا من أجل تأمين تنمية وطنية منسجمة.

المادة 23 : تشكل الأساليب الاشتراكية لتسيير المؤسسات عاملا لترقية العمال. و هم يتحملون، بمساهمتهم في التسيير، مسئوليات حقيقية بوصفهم منتجين واعين حقوقهم و واجباتهم.

المادة 24 : يرتكز المجتمع على العمل، و ينبذ التطــفل نــبذا جــذريــا، و يحكمه المبدأ الاشتراكي القائل : " من كل حسب مقدرته و لكل حسب عمله".
العمل شرط أساسي لتنمية البلاد، و هو المصدر الذي يضمن به المواطن وسائل عيشه.
يتم توظيف العمل حسب متطلبات الإقتصاد و المجتمع، و طبقا لاختيار العامل، و بناء على قدراته و مؤهلاته.


_________________

حذف التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الأربعاء 27 يوليو 2011, 20:28

تبدو لي الأستاذة ياسمين في عرضها أعلاه أكبر وأنضج وهي تشير الى حلم في الأغلب لم يولد في واقعنا بسبب التخلف الذهني الذي اٍبتلا الله به الأمة في السابق,بعد نكوسها واٍنقطاع الصلة بالقراءة والكتاب والبحث عنها.
فجزنا الله بالتخلف الذهني من باب رحمته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الأربعاء 27 يوليو 2011, 22:08


الاشتراكية مليحة و مليحة بزاف و علاش ما حفظناش عليها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هوحلم و خيال.....في بدايتها كيف كانت الاشتراكية ليس لي اي فكره كيف وجدتموها في تلك الفترة؟.... الاشتراكية مليحة و مليحة بزاف و علاش ما حفظناش عليها و اي سياسة تنفع معنا نحن الجزائرين و قضي على الفقر و الجهل و الانتهازية و الطبقية و الاقطاعية و الحقرة ... و انقلب الحال و تغير الزمان و لكن ليس كثيرا و في الحقيقة الشبعان لا نخاف منه و هو هو و حتى ان جاع لكن الجيعان هو راس الهم على رغم انه شبع و لكنه يبقى دايما جيعان و متخلف و جاهل و عاقل دايما على طلبته و اضافة الى ذلك لا زال ينتقم من الشبعان و في الحقيقة الجزائرين علتهم هي مرض نفسي و الاستعمار هو السبب

_________________

حذف التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الخميس 28 يوليو 2011, 13:21

( الجيعان هو راس الهم على رغم انه شبع و لكنه يبقى دايما جيعان و متخلف و جاهل و عاقل دايما على طلبته و اضافة الى ذلك لا زال ينتقم من الشبعان و في الحقيقة الجزائرين علتهم هي مرض نفسي و الاستعمار هو السبب )
البروليتارية المسحوقة في مواجهة الإقطاعية المغرورة و المتجبرة التي تبرر نظرتها الفوقية المتغطرسة للجيعان لأنه اذنب عندما جاع ....و أذنب مرة أخرى عندما أمل أن يصبح يوما شبعان كبقية الشبعانين...سحقا له ..فهو ممنوع من الصرف و الشبع...فللغنى أهل مكرمين معززين ..
مثقفين و متعلمين ...و الباقي...غوغاء..لا يمكنهم ان يكونوا أغنياء...و إن صاروا...فذلك لن يواتيهم ...لأنهم ليسوا من الأشراف و أهل العزة و الجاه المتجذرين في رحم التاريخ و القرون ...
إحذر أن تتجرأ أيها الجيعان على أسيادك ...و أبقى جيعانا جاهلا و ممقوتا ...تفوح منك رائحة الثوم و البصل و تستقبلك زوجتك بابتسامتها الصفراء المقيتة... و إلا سيكون مصيرك السحق تحت أقدام الجميلات الحسناوات صاحبات الرائحة الزكية و الوجنات الوردية...من جزائر الإقطاع الى
لاس فيغاس الرأسمالية الصارخة...
أما الاشتراكية....فلم تكن يوما موجودة إلا في عقول من أوجدها...

_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: رد   الخميس 28 يوليو 2011, 16:35

اعتذر عن تدخلى بالرد على موضوع لصاحبته .

الاشتراكيه نظريه فاشله لم تنجح فى اى دوله بل هى شعارات كاذبه وليس لها ارض على الواقع العملى .

الاشتراكيه وهم كبير زادت الغنى غنى والفقير فقرا ولم نتذكر منها سوى الصنم الذى هوى .

بومدين راهن وانشأ نظام رأسمالى ربحى يعتمد على امكانيات امه تحقق المستحيل بعنوان اشتراكى فقط وليس عمليا .

واعتقادى ان سبب تراجع الجزائر عن هذه الفكره الاقتصاديه الفاشله حاليا اوجدت فى احتياطى النقد الاجنبى بحوزتكم خمسه عشر مليار دولار هى احتياطى استراتيجى للنقد الاجنبى فى بلدكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الخميس 28 يوليو 2011, 17:12


شكرا للرد اخي المسلم و تحليلك مقنع ولكن عندما تقرا النص تجد ان الاشتراكية تقضي على الطبقية و لها سلبيات و لها ايجابيات و لكن لم تعطي نتيجة الاشتراكية ما قدمته لنا اننا في الجزائر كل شيء باطل بمعنى بلاش و اي سياسة لا تنفع لاننا شعب خامل و كسول و تعوض على الباطل
______________________
الى العين السحرية
انا احترم رايك كثيرا يا اخي العين السحرية و تحليلاتك علمية و مضبوطة و تهمني كثيرا لكن دائما عندك الكلام الزايد الناقص الذي لا يعطي نتيجة ... اسمعني جيدا انا لم اتناقش معكم لترد علي و تقول لي و تعايرني بالاقطاعية و النظرة الفوقية المتغطرسةو كلمة الاشراف و المتجدرين و اهل العزة انزعها من راسك انا لم اتكلم عن هذا وانتم من تكلمتم عن السراقين و النصابين و اصحاب ربطة العنق و المسؤول و النائب و الذي اصبح رجل اعمال لا يهمه الشعب اليس هناك طبقية و لماذا الجيعان لم يشبع و لن يشبع و الغني الاقطاعي خلص الفاتورة غالية و غالية جدا و جردوه من اراضيه تعرف لماذا لا ن الجيعان اصبح عنده سلطة و اخد ينتقم من الشبعان و لتعلم ان الشبعان لم يعارض الجيعان و و هذا الشبعان الاراضي ملكه و اكسبها و ورثها و اشتراها و هي له رزقه و اعيد واقولها حتى وان حرم صاحبها منها و لكن اشتراها و لم يسرقها و لكن اليوم اموال الشعب تسرق و هي للشعب عليكم بمواجهتهم و قارن و المشكل انتم من يبرر المواقف و يتهجم على اخرين ثم الاقطاعية و الطبقية و الاسياد زمن ذهب و لن يعود و لكن دخلها مليح في راسك السيد السيد و عمره ما يولي عبد و العبد عبد عمره ما يولس سيد حتى و ان اصبح ملك الملوك اعتذر على هذا الكلام و لكنها الحقيقة و بما نكم تحطوا من قيمة الناس نردو عليكم بالمثل انت بعتلي و انا اشتريت منك شكرا

_________________

حذف التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الأحد 31 يوليو 2011, 09:56

.. اسمعني جيدا...... اسمعني جيدا........ اسمعني جيدا !!!!!
دخلها مليح في راسك....دخلها مليح في راسك......دخلها مليح في راسك !!!!
( دخلها مليح في راسك السيد السيد و عمره ما يولي عبد و العبد عبد عمره ما يولس سيد حتى و ان اصبح ملك الملوك اعتذر على هذا الكلام و لكنها الحقيقة و بما نكم تحطوا من قيمة الناس نردو عليكم بالمثل انت بعتلي و انا اشتريت منك شكرا )...!!!!..

أنا أناقش الافكار و لا أناقش الاشخاص ...
و أي شيئ كتب في المنتدى فهو موضوع للنقاش شاء صاحبه أم أبى...
و إن أراد أن لا يناقش فلا داعي أن يكتب إذن و يريحنا و يريح نفسه...




_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الأحد 31 يوليو 2011, 10:30

أما عن الاشتراكية فإني استرسل لأقول انها أكذوبة صدقها الكثير بمن فيهم أنا في مرحلة معينة...
صدقتها عندما كنت ألج صباحا الى مدرستي المتواضعة لأجد الحارس يستقبلني بكوب الحليب الساخن بالرغم من أني كنت في غنى عنه ..
صدقتها عندما قيل لي أن البترول عندنا قد أمم و أن القرار السياسي قد أمم بدوره أيضا ...
و صدقتها أيضا عندما ذهبت الى الجامعة و درست فيها مجانا بل و أعطوني منحة مالية فوق ذلك ....
لكن يوم وعيت...و جدت أننا مدانون بملايير الدولارات و أن اقتصادنا في الحضيض و أننا من الأمم المتأخرة جدا .....
و بفطرتي السليمة أيضا اكتشفت أن كل ما قيل أنه اشتراكي لم يكن في الحقيقة إلا إسلامي مفرغ من الروح و الدين و الأخلاق و مرتبط بكل ما هو مادي و ملموس فقط...

_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الأحد 31 يوليو 2011, 13:59

في الرد التالي نقاش او معايرة في رايك و كل ما تعاير ارد عليك بالمثل يقول العين السحرية

"البروليتارية المسحوقة في مواجهة الإقطاعية المغرورة و المتجبرة التي تبرر نظرتها الفوقية المتغطرسة للجيعان لأنه اذنب عندما جاع ....و أذنب مرة أخرى عندما أمل أن يصبح يوما شبعان كبقية الشبعانين...سحقا له ..فهو ممنوع من الصرف و الشبع...فللغنى أهل مكرمين معززين ..
مثقفين و متعلمين ...و الباقي...غوغاء..لا يمكنهم ان يكونوا أغنياء...و إن صاروا...فذلك لن يواتيهم ...لأنهم ليسوا من الأشراف و أهل العزة و الجاه المتجذرين في رحم التاريخ و القرون ...
إحذر أن تتجرأ أيها الجيعان على أسيادك ...و أبقى جيعانا جاهلا و ممقوتا ...تفوح منك رائحة الثوم و البصل و تستقبلك زوجتك بابتسامتها الصفراء المقيتة... و إلا سيكون مصيرك السحق تحت أقدام الجميلات الحسناوات صاحبات الرائحة الزكية و الوجنات الوردية...من جزائر الإقطاع الى
لاس فيغاس الرأسمالية الصارخة..."

_________________________

ما عن الاشتراكية فإني استرسل لأقول انها أكذوبة صدقها الكثير بمن فيهم أنا في مرحلة معينة...
صدقتها عندما كنت ألج صباحا الى مدرستي المتواضعة لأجد الحارس يستقبلني بكوب الحليب الساخن بالرغم من أني كنت في غنى عنه ..
صدقتها عندما قيل لي أن البترول عندنا قد أمم و أن القرار السياسي قد أمم بدوره أيضا ...
و صدقتها أيضا عندما ذهبت الى الجامعة و درست فيها مجانا بل و أعطوني منحة مالية فوق ذلك ....
لكن يوم وعيت...و جدت أننا مدانون بملايير الدولارات و أن اقتصادنا في الحضيض و أننا من الأمم المتأخرة جدا .....
و بفطرتي السليمة أيضا اكتشفت أن كل ما قيل أنه اشتراكي لم يكن في الحقيقة إلا إسلامي مفرغ من الروح و الدين و الأخلاق و مرتبط بكل ما هو مادي و ملموس فقط...

هذا الرد مفيد و صراحة يهمني رايك كثيرا و قد اتعلم منك و لكن الكلام الزائد الناقص لا يعطي نتيجة انا ما اردت توضيحه ان الاشتراكية مليحة لانها تقضي على الطبقية و استغلال الانسان لاخيه الانسان و تضمن التعليم و العلاج و الحياة الكريمة و بكرامة و لو لم اكن ضد الاقطاعية لم كتبت هكذا وانا ضد الاقطاعية و كرامة انسان لا تقدر بثمن ولكن نحن الجزائرين فاسدين و مخربين بالشعب بالسلطة و لا تنفع معنا اي سياسة

_________________

حذف التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الأحد 31 يوليو 2011, 15:41

إسمعيني جيدا....رمضان مبارك يا سيدتي الفاضلة و كل عام و أنت بألف خير..
تقبل الله منا و منكي الصيام و القيام و أفضل الأعمال الصالحات الباقيات...

_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاشتراكية   الأحد 31 يوليو 2011, 17:34


شكرا سيدي و رمضان كريم و كل عام و الجميع بخير و اعتذر لك و لك مني كل التقدير و الاحترام

_________________

حذف التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاشتراكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: علوم وثقافة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: