مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الكاريكاتير‏ ‏عدو‏ ‏المرأة‏ ‏العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: الكاريكاتير‏ ‏عدو‏ ‏المرأة‏ ‏العربية   الأحد 22 مايو 2011, 07:45



حتي‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏لم‏ ‏ترحم‏ ‏المرأة‏ ‏المصرية‏ ‏المكافحة‏ ‏التي‏ ‏تبني‏ ‏الأسرة‏ ‏وتتحمل‏ ‏هم‏ ‏التربية‏ ‏والتدبير‏ ‏وقلة‏ ‏ذات‏ ‏اليد‏ ‏ومشاكل‏ ‏البطالة‏ ‏والفقر‏ ‏لتعبر‏ ‏سفينة‏ ‏الأسرة‏ ‏بر‏ ‏الأمان‏.‏

فقد‏ ‏أظهرت‏ ‏دراسة‏ ‏مصرية‏ ‏حديثة‏ ‏أن‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏في‏ ‏الصحف‏ ‏المصرية‏ ‏لم‏ ‏تركز‏ ‏علي‏ ‏دورها‏ ‏الإنساني‏ ‏والاجتماعي‏ ‏والاقتصادي‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏المجتمع‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏ركزت‏ ‏علي‏ ‏تفاصيل‏ ‏جسمها‏ ‏وسطحية‏ ‏فكرها‏ ‏وتصويرها‏ ‏بأنها‏ ‏وراء‏ ‏انحراف‏ ‏الرجل‏.‏

كما‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏رسامي‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏أنفسهم‏ ‏الذين‏ ‏يعلنون‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مناسبة‏ ‏احترامهم‏ ‏للمرأة‏ ‏ويقدرون‏ ‏دورها‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏لديهم‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الفصام‏ ‏في‏ ‏الشخصية‏ ‏لأنهم‏ ‏يصرون‏ ‏رغم‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏تقديم‏ ‏صورة‏ ‏معاكسة‏ ‏تماما‏ ‏للمرأة‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏الفتاة‏ ‏المغناج‏ ‏التي‏ ‏تثير‏ ‏الغرائز‏ ‏بنسبة‏ 20% ‏أو‏ ‏الزوجة‏ ‏البدينة‏ ‏المتوحشة‏ ‏مع‏ ‏زوجها‏ ‏بنسبة‏ 18% ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏سبب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الجرائم‏ ‏سواء‏ ‏الفساد‏ ‏أو‏ ‏السرقة‏ ‏أو‏ ‏الرشوة‏ ‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏الظالمة‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏مبرر‏ ‏إلا‏ ‏الرغبة‏ ‏في‏ ‏السخرية‏ ‏وإضحاك‏ ‏القارئ‏!!‏
أظهرت‏ ‏دراسة‏ ‏مصرية‏ ‏حديثة‏ ‏أن‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏التي‏ ‏تنشرها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الصحف‏ ‏المصرية‏ ‏تظهر‏ ‏المرأة‏ ‏بصورة‏ ‏سلبية‏ ‏وتعبر‏ ‏عن‏ ‏نظرة‏ ‏دونية‏ ‏وتتهمها‏ ‏بأنها‏ ‏السبب‏ ‏وراء‏ ‏انحراف‏ ‏الرجل‏.‏

وتوصلت‏ ‏الدراسة‏ ‏التي‏ ‏أعدتها‏ ‏الباحثة‏ ‏أسماء‏ ‏فؤاد‏ ‏حافظ‏ ‏كرسالة‏ ‏ماجستير‏ ‏بكلية‏ ‏الإعلام‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏أن‏ ‏رسامي‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏يظهرون‏ ‏المرأة‏ ‏بصورة‏ ‏سلبية‏ ‏ويتركزون‏ ‏علي‏ ‏القضايا‏ ‏المثيرة‏ ‏للجدل‏ ‏مثل‏ ‏الفتاوي‏ ‏التي‏ ‏تحدث‏ ‏مشكلات‏ ‏اجتماعية‏ ‏كفتوي‏ (‏إرضاع‏ ‏الكبير‏) ‏واستبداد‏ ‏الزوجة‏ ‏ونظرتها‏ ‏الدونية‏ ‏للزوج‏ ‏وعنف‏ ‏المرأة‏ ‏ضد‏ ‏الرجل‏ ‏والتركيز‏ ‏علي‏ ‏قضايا‏ ‏الشره‏ ‏والشبق‏ ‏مقابل‏ ‏العجز‏ ‏الجنسي‏ ‏للأزواج‏.‏

وقد‏ ‏أجريت‏ ‏الدراسة‏ ‏علي‏ ‏عينة‏ ‏الصحف‏ ‏المصرية‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏أساءت‏ ‏للمرأة‏ ‏وأضرت‏ ‏بصورتها‏ ‏وتؤكد‏ ‏الباحثة‏ ‏أسماء‏ ‏حافظ‏ ‏صاحبة‏ ‏الدراسة‏ ‏أنها‏ ‏اختارت‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصحف‏ ‏المصرية‏ ‏منها‏ ‏أخبار‏ ‏اليوم‏ ‏والأهالي‏ ‏والأسبوع‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏رصد‏ ‏صورة‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏للمرأة‏ ‏المصرية‏ ‏لفترة‏ 5 ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏يناير‏ 2004 ‏حتي‏ ‏ديسمبر‏ 2008 ‏ووجدت‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الرسوم‏ ‏ركزت‏ ‏علي‏ ‏السمات‏ ‏السلبية‏ ‏للمرأة‏.‏

ووصفتها‏ ‏بعدم‏ ‏العقلانية‏ ‏السطحية‏ ‏بل‏ ‏ورصدت‏ 21 ‏سمة‏ ‏سلبية‏ ‏مقابل‏ 6 ‏سمات‏ ‏إيجابية‏ ‏فقط‏ ‏وأن‏ ‏الرسوم‏ ‏الكاريكاتيرية‏ ‏ركزت‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏المرأة‏ ‏ومظهرها‏ ‏الخارجي‏ ‏بنسبة‏ 62%.‏

التركيز‏ ‏علي‏ ‏الصفات‏ ‏السلبية‏ ‏للإضحاك

وأضافت‏ ‏الباحثة‏ ‏أن‏ ‏الدراسة‏ ‏لم‏ ‏تتعرض‏ ‏فقط‏ ‏لمضمون‏ ‏الرسوم‏ ‏الكاريكاتيرية‏ ‏التي‏ ‏تتعرض‏ ‏للمرأة‏ ‏بل‏ ‏هناك‏ ‏جزء‏ ‏يتعلق‏ ‏برسامي‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏الذين‏ ‏يهتمون‏ ‏بالمرأة‏ ‏وقضاياها‏ ‏في‏ ‏رسومهم‏.‏

ومن‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرسامين‏ ‏الفنانون‏ ‏عمرو‏ ‏فهمي‏ ‏وهاني‏ ‏شمس‏ ‏وعمرو‏ ‏سليم‏ ‏وجمال‏ ‏حسنين‏ ‏ونبيل‏ ‏صادق‏ ‏ودعاء‏ ‏العدل‏ ‏وسماح‏ ‏فاروق‏ ‏وسحر‏ ‏عيسي‏ ‏ونرمين‏ ‏بهاء‏ ‏ورشا‏ ‏مهدي‏ ‏وتناقشت‏ ‏معهم‏ ‏حول‏ ‏صورة‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏أذهانهم‏ ‏وهل‏ ‏يرونها‏ ‏فعلا‏ ‏كما‏ ‏تبدو‏ ‏في‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏الظالمة‏ ‏للمرأة‏ ‏المصرية‏ ‏إن‏ ‏كانوا‏ ‏يهدفون‏ ‏فقط‏ ‏إضحاك‏ ‏قراء‏ ‏الصحف‏.‏

وتبين‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 90% ‏من‏ ‏رسامي‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏الذين‏ ‏قدموا‏ ‏رسوما‏ ‏تسيء‏ ‏للمرأة‏ ‏مقتنعين‏ ‏بأهمية‏ ‏المرأة‏ ‏ودورها‏ ‏ويحترمون‏ ‏المرأة‏ ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏فصلا‏ ‏تاما‏ ‏بين‏ ‏قناعاتهم‏ ‏الشخصية‏ ‏والرسوم‏ ‏التي‏ ‏يقدمونها‏ ‏للقارئ‏.‏

وكان‏ ‏التبرير‏ ‏الذي‏ ‏طرحه‏ ‏الرسامون‏ ‏أن‏ ‏مايقدمونه‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الإضحاك‏ ‏وتركيز‏ ‏علي‏ ‏عناصر‏ ‏معينة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏وليس‏ ‏كل‏ ‏المجتمع‏, ‏وأشارت‏ ‏الدراسة‏ ‏في‏ ‏نتائجها‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الأدوار‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏بها‏ ‏المرأة‏ ‏إما‏ ‏زوجة‏ ‏أو‏ ‏مطلقة‏ ‏أما‏ ‏عن‏ ‏شكل‏ ‏المرأة‏ ‏ومظهرها‏ ‏الخارجي‏ ‏في‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏في‏ ‏الصحف‏ ‏فقد‏ ‏ظهرت‏ ‏جميلة‏ ‏في‏ ‏المرتبة‏ ‏الأولي‏ ‏بنسبة‏ 20.2% ‏ثم‏ ‏المرأة‏ ‏البدينة‏ ‏بنسبة‏ 18% ‏بينما‏ ‏كانت‏ ‏أقل‏ ‏فئات‏ ‏الشكل‏ ‏ظهورا‏ ‏هي‏ ‏المرأة‏ ‏النحيفة‏ ‏بنسبة‏ 9% ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏إما‏ ‏هيفاء‏ ‏وهبي‏ ‏أو‏ ‏نعيمة‏ ‏الصغير‏!!‏

وقد‏ ‏غلب‏ ‏الاتجاه‏ ‏السلبي‏ ‏نحو‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏ ‏وبلغت‏ ‏نسبة‏ ‏الاتجاه‏ ‏السلبي‏ ‏في‏ ‏تقييم‏ ‏المرأة‏ ‏نحو‏ 63%, ‏بل‏ ‏إن‏ ‏أهم‏ ‏النتائج‏ ‏التي‏ ‏خلصت‏ ‏إليها‏ ‏الدراسة‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏سبب‏ ‏انحراف‏ ‏الرجل‏ ‏كما‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 55% ‏من‏ ‏رسوم‏ ‏عينة‏ ‏الدراسة‏.‏

الكاريكاتير‏ ‏قدم‏ ‏المرأة‏ ‏كسلعة

وأن‏ ‏المرأة‏ ‏هي‏ ‏سبب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الجرائم‏ ‏سواء‏ ‏الفساد‏ ‏أو‏ ‏السرقة‏ ‏أو‏ ‏الرشوة‏.‏
وأن‏ ‏ظهور‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏الكاريكاير‏ ‏يتركز‏ ‏في‏ ‏القضايا‏ ‏الاجتماعية‏ ‏بنسبة‏ 36.9% ‏بينما‏ ‏تناولت‏ ‏الرسوم‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏ثقافي‏ ‏بنسبة‏ 01%‏

وركزت‏ ‏النتائج‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏قدمت‏ ‏المرأة‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏السبب‏ ‏الرئيسي‏ ‏وراء‏ ‏المصائب‏ ‏وأنها‏ ‏الزوجة‏ ‏المستبدة‏ ‏التي‏ ‏تنظر‏ ‏لزوجها‏ ‏نظرة‏ ‏دونية‏ ‏وتلجأ‏ ‏إلي‏ ‏العنف‏ ‏ضد‏ ‏زوجها‏ ‏واستخدامها‏ ‏لكل‏ ‏وسائل‏ ‏الإثارة‏ ‏لجذب‏ ‏الرجال‏.‏

وتوصلت‏ ‏الدراسة‏ ‏نفسها‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الرسوم‏ ‏الكاريكاتيرية‏ ‏تصور‏ ‏المرأة‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏سلعة‏ ‏تباع‏ ‏وتشتري‏ ‏وتصورها‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏شرهة‏ ‏جنسيا‏ ‏وتطالب‏ ‏زوجها‏ ‏بإعطاء‏ ‏حقوقها‏ ‏الجنسية‏ ‏بشكل‏ ‏مكلف‏ ‏جدا‏ ‏وأن‏ ‏المؤسسات‏ ‏الحالية‏ ‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏للمرأة‏ ‏يشجع‏ ‏النساء‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏علي‏ ‏العنف‏ ‏ضد‏ ‏أزواجهن‏.‏

صورة‏ ‏غير‏ ‏واقعية

وتري‏ ‏د‏. ‏ماجي‏ ‏الحلواني‏ ‏الخبيرة‏ ‏الإعلامية‏ ‏أن‏ 70% ‏من‏ ‏رسامي‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏لا‏ ‏يزالون‏ ‏يقدمون‏ ‏صورة‏ ‏سلبية‏ ‏للمرأة‏ ‏وهي‏ ‏صورة‏ ‏غير‏ ‏واقعية‏ ‏بل‏ ‏ومعاكسة‏ ‏للواقع‏ ‏الذي‏ ‏نعيشه‏. ‏فالواقع‏ ‏الراهن‏ ‏يؤكد‏ ‏ما‏ ‏حققته‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏مكاسب‏ ‏فهناك‏ 66 ‏سيدة‏ ‏في‏ ‏البرلمان‏ ‏و‏12% ‏من‏ ‏رئاسة‏ ‏الجامعات‏ ‏المصرية‏ ‏من‏ ‏نصيب‏ ‏النساء‏.‏

وأن‏ ‏الصحف‏ ‏وما‏ ‏تقدمه‏ ‏من‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏وحتي‏ ‏الدراما‏ ‏في‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏تقدم‏ ‏صورة‏ ‏مغايرة‏ ‏للمرأة‏ ‏وبخاصة‏ ‏الزوجة‏ ‏وأن‏ ‏الإضحاك‏ ‏ليس‏ ‏مبررا‏ ‏لتشويه‏ ‏صورة‏ ‏المجتمع‏ ‏وصورة‏ ‏المرأة‏ ‏المصرية‏.‏

وذكرت‏ ‏د‏. ‏عزة‏ ‏كريم‏ ‏أستاذة‏ ‏علم‏ ‏الاجتماع‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الحيادية‏ ‏أصابت‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏التي‏ ‏تصدر‏ ‏فكرة‏ ‏ظلم‏ ‏المجتمع‏ ‏للمرأة‏ ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏الرجل‏ ‏يبدأ‏ ‏بسلوك‏ ‏مضاد‏ ‏وعدواني‏ ‏ضد‏ ‏المرأة‏ ‏أما‏ ‏عن‏ ‏رسوم‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏فإن‏ ‏الرسامين‏ ‏اعتادوا‏ ‏علي‏ ‏التناول‏ ‏الساخر‏ ‏ويتساوي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏رؤيتهم‏ ‏للرجل‏ ‏والمرأة‏.‏

صورة‏ ‏المرأة‏ ‏السلبية‏ ‏إرث‏ ‏فني

ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏يدافع‏ ‏الفنان‏ ‏عمرو‏ ‏سليم‏ ‏رسام‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏عن‏ ‏الرسامين‏ ‏قائلا‏: ‏إن‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏فن‏ ‏يجسد‏ ‏الواقع‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏سياسيا‏ ‏أو‏ ‏اجتماعيا‏ ‏وللأسف‏ ‏فإن‏ ‏التناول‏ ‏السلبي‏ ‏للمرأة‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏وليس‏ ‏مصر‏ ‏وحدها‏.‏
أمل‏ ‏الشريف

وأضاف‏ ‏أن‏ ‏الصورة‏ ‏السلبية‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏افتقادها‏ ‏لهوية‏ ‏مستقلة‏ ‏فغالبا‏ ‏ما‏ ‏يتم‏ ‏استغلالها‏ ‏دينيا‏ ‏وسياسيا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أغراض‏ ‏معينة‏ ‏لذلك‏ ‏نجدها‏ ‏منتقدة‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأحوال‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏سيدة‏ ‏منتقبة‏ ‏أم‏ ‏متبرجة‏ ‏في‏ ‏أقصي‏ ‏اليمين‏ ‏أم‏ ‏أقصي‏ ‏اليسار‏.‏

وهذا‏ ‏أعطي‏ ‏الحق‏ ‏للتيارات‏ ‏السياسية‏ ‏والدينية‏ ‏لاستغلالها‏ ‏حتي‏ ‏حقها‏ ‏في‏ ‏التمثيل‏ ‏البرلماني‏ ‏جاء‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الهبة‏ ‏الكوتة‏ ‏وليس‏ ‏الاكتساب‏.‏
وأضاف‏ ‏أن‏ ‏رسامي‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏الحاليين‏ ‏أخذوا‏ ‏هذه‏ ‏السلبية‏ ‏من‏ ‏جيل‏ ‏السبعينيات‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏صلاح‏ ‏جاهين‏ ‏وصاروخان‏ ‏وطوفان‏ ‏وغيرهم‏.‏
وهذه‏ ‏الصورة‏ ‏التي‏ ‏صوروا‏ ‏المرأة‏ ‏بدأت‏ ‏تتراجع‏ ‏في‏ ‏جيل‏ ‏الشباب‏ ‏من‏ ‏الرسامين‏ ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تختف‏ ‏تماما‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكاريكاتير‏ ‏عدو‏ ‏المرأة‏ ‏العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: كاركاتير وتعليق-
انتقل الى: