مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 تكتيكات الحرب القادمه بين مصر واسرائيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: تكتيكات الحرب القادمه بين مصر واسرائيل    الخميس 12 مايو 2011, 18:25

بعد احداث الثوره المصريه العظيمه اختلطت الامور فى الشرق الاوسط واصبحت القياده الاسرائيليه فى حاله اشبه بالقلق بعد ان تمت الاطاحه بالصديق والعميل والحامى للحمى الاسرائيلى حسنى مبارك وكان الجيش المصرى هوالورقه الرباحه التى راهن عليه الشعب المصرى فى مطالبه المشروعه وبالفعل سحبت اسرائيل اربع فرق مدرعه من على الحدود السوريه ودفعت بها الى الحدود المصريه بجانب الاربع فرق الموجوده اصلا على حدودها الغربيه مع مصر وبهذا اختل نظام الامن الاسرائيلى واصبح وضع الجيش الاسرائيلى كالتالى

ثمانيه فرق مدرعه على حدود مصر فى السابق كانت اربع فرق فقط بدون احتياطى .

سته فرق على الحدود السوريه

ثلاث فرق على الحدود الاردنيه

فرقه على حدود لبنان

فرقتين احتياطى تعبوى داخل اسرائيل نفسها

وبهذا يكون لدى اسرائيل عشرون فرقه مدرعه قوامهم 4430 دبابه .


الميزان الجوى

تعتبر اسرائيل اقوى من مصر والدول العربيه مجتمعه فى القدرات الجويه القتاليه وتمتلك اسرائيل 760 طائره مقاتله متنوعه ابرزها f16 ,وتمتلك منها حوالى مائتين واربعه عشر طائره منها
طراز a b c d E بالاضافه الى اربعون طائره F 15 الهجوميه .

اما مصر فتمتلك مائه وعشرون طائره f 16 ولكن قامت مصر بتعديلات عليها فى مصانع تركيه ولكن بمهندسين مصريين واستطاعت ان تعدل ثمانيه وتسعون طائره ولكن امريكا رفضت استكمال مصر للمشروع ولكن استطاعت مصر بهذا التعديل ان تقرب المسافه بينها وبين اسرائيل فى القدرات الجويه خاصه بعد ان قامت مصر بتعديل الميج بكافه انواعها 17 15 21 23 و25 والاخيره تعد افضل طائره خلف ال f16


التجسس والانذار المبكر


التجسس و التنصت
الاقمار الصناعية
مصر هي الدولة العربية الوحيدة التى تمتلك قمر للتجسس
القمر الصناعي مصرسات 1 و يزن مائة كيلوجرام‏‏ وسيتم إطلاقه من دولة كازاخستان بواسطة منصة إطلاق أقمار روسية‏.‏ و تم تصميم القمر وبناؤه علي يد شركة أوكرانية‏‏ وتم تزويد القمر بكاميرا‏‏ وسيدور حول الأرض بمدار‏410‏ أميال‏‏ وسيتمكن القمر من التقاط صور ملونة وغير ملونة‏‏ وفي الظلام‏.
الاستطلاع رادارى
Post-3m و TPS-49 و Tps-59 و رادار Lion و P-14
مدى الاستطلاع للمحطة هو 250 ك
الاستطلاع لاسلكى
الجهاز esm-500 و YG-9A و الرادار Tiger و P-11
جهاز استطلاع لاسلكى مدى عمل الجهاز 500 كم
و تمتلك مصر شبكه رادارات متكامله يمكنها رصد اى طائره بعيده الحدود المصريه و ارسال لها طائرات اعتراضيه فى الوقت المناسب او تجهيز الانظمه الصاروخيه و المدفعيه استعدادا لضرب الهدف





الميزان البري

تمتلك مصر ما يقرب من 3840 دبابة اكثر من نصفها من الطرازات الحديثة الأمريكية خاصة النوع إبرامز m1a1 والتى تعد الافضل فى العالم وقد طورتها مصر ايضا فى الكليه الفنيه العسكريه واصبح المطور منها احدث من الامريكى الحديث وعدده 1200 دبابه وقد تم ايقاف البرنامج بطلب وأمر من امريكا فى سنه 2008 والتي لا تملك إسرائيل مثله بينما تملك إسرائيل 4000 دبابة اغلبها من نوع ميركافا مما يوضح ان المعركة البرية ستكون شاقة ومكلفة للطرفين فكم من الوقت والخسائر يلزم لإلحاق خسائر حاسمة بأي طرف؟ كذلك تمت ميكنة القوات البرية المصرية بالكامل تقريباً عن طريق عربات المشاة المدرعة منها عربة المشاة فهد المصرية الصنع. وبينما تملك مصر قوات عاملة في حدود 400 الف جندي تملك إسرائيل قوات عاملة في حدود 125 الف جندي ( هذا العنصر سيكون ذو تأثير حاسم في السيناريو القادم كما سنرى) بالاضافه الى امتلاك مصر لاربعه الاف مدرعه ومجنزره جنود وعربه قتال .

مقسمه كالتالى

عربات الجنود المجنزره
لدى مصر 310 عربه من طراز YPR 765
و 220 عربه من طراز BMP-1
و 6 عربات من طراز YPR 765 PRCO-B
و 70 عربه من طراز YPR 765 PRCO-C
و 500 عربه من طراز OT-62
و 1685 عربه من طراز M113A1 / A2
و 44 عربه من طراز M577
و 35 عربه مزوده بمدفع هاون M106 self-propelled mortar
و 50 عربه مزوده بمدفع هاون M125A2 sel-propelled mortar
و بذلك يكون العدد الاجمالى هو 2920 عربه جنود
عربات الجنود الخفيفه
لدى مصر 200 عربه من طراز BRDM-1
و 300 عربه من طراز BRDM-2
و 250 عربه من طراز BMR-600P
و 112 عربه من طراز Commando Scout
و 300 عربه من طراز BTR-152
و 200 عربه من طراز BTR-60
و 250 عربه من طراز BTR-50PK
و 200 عربه من طراز BTR-40
و 300 عربه من طراز OT-64
و 650 عربه من طراز Walid
و 100 عربه من طراز Fhad 4 x 4
و 65 عربه من طراز Fhad 30 4 x 4
و عدد غير معروف من عربات القادر
و 42 عربه من طراز هامفى مزود لها رادار من طراز CBSS
و بذلك يكون اجمالى هذا النوع من العربات هو 2920 عربه
كذلك كشفت الصفقات إن سلاح المدرعات المصري تزود في العقد الأخير بحوالي 700 دبابة متقدمة من دبابات إبرا مز الامريكية و دبابات البرادلي وأن خط الإنتاج المصري الأمريكي للدبابات قام في العامين الأخيرين بتصنيع عدد يتراوح بين 150و200 دبابة جديدة،من طراز معدل جدا .

المدفعيه
تمتلك مصر قوه نيراغ مدفعيه اعلى من اسرائيل بكثير بالاضافه الى اكثر من اربعمائه قاعده صواريخ موجه الى الجبهه الشرقيه وحدها وانظمه مضاده ل كروز وتوما هوك وسام المعدل بحوالى مائتين منظومه متطوره .

بالاضافه الى اربعه الاف قاذف الى مضاد للدبابات ليغطى مساحه عرض خمسون كيلوا وقد اجريت تجربه مذهله لهذا المشروع الذى استكاع تدمير الفين هيكل لدبابات متحركه فى غضون ثلث ساعه نيران وكانت نتيجه مذهله للقوات المسلحه المصريه وباعت منه مصر الى اوكرانيا والهند وباكستان والبرازيل والخليج والهند اوروبا الشرقيه بما يعادل مليارى دولار فى عامين .

الدفاع الجوى

يعتبر الدفاع الجوى المصرى حاليا من اعقد نظم الدفاع الجوي فى العالم نظرا لتعدد مصادرها وتطويرها محليا وغير قابله للشوشره الالكترونيه وثبت هذا فى عمليه النقب الامريكيه منذ عامين وكانت صدمه للامريكان وهذا السلاح يتكون من صورايخ بالستيه وكروز وساجر المعدل ولها قدره اربعه عشر لواء جوى ودائما يحاط بها السريه وارادت مصر بهذا السلاح ان تكبل القدرات الجويه الاسرائيليه وتحييدها فى المعركه .

سيناريو الهجوم الاسرائيلى .




- بافتراض ان إسرائيل ستوجه كافة قواتها الجوية للجبهة المصرية فإن هذه القوات ستكون مكلفة (( طبقاً للعقيدة الهجومية الإسرائيلية )) بالمهام التالية .

1. مهاجمة قواعد القوات الجوية المصرية المحمية بالدفاع الجوي والطائرات الاعتراضية ميج-21 المسلحة تسليحاً غربياً ( صواريخ سايد ويندر ). ومن غير المتوقع ان تنجح إسرائيل في تكرار ضربة 67 بالمرة وستواجه صعوبة كبيرة في تنفيذ المهمة وغالباً خسائر رادعة.

2. تدمير طائرات الإواكس ( الإنذار المبكر ) المصرية وهذا سيتطلب ايضاً الدخول في عمق الدفاعات الجوية المصرية ومقاتلة الطائرات الإعتراضية إلى جانب الدفاع الجوي.

3. صد الهجمات الجوية المصرية على القوات الأرضية الإسرائيلية في سيناء، عادة ما يتميز المدافع بكونه لا يحمل سوى صواريخ القتال مقابل المهاجم المثقل بالقنابل ، وبالعموم من المستحيل ان تتمكن إسرائيل من منع القوات الجوية المصرية بشكل تام من ضرب قواتها خاصة وانه القوات الأرضية الإسرائيلية تجهيزها ضعيف نسبياً من حيث الدفاع الجوى ، ونظراً للقدارت العالية للطائرة اف-16 فإن أي عدد ولو كان بسيطاً منها يفلت ويتمكن من الضرب سيلحق خسائر فادحة بالقوات البرية. إلا انه من المتوقع ان تحدث معارك جوية كبيرة يسقط فيها للطرفان اعداداً كبيرة من الطائرات لتقارب النوعية والتجهيزات.

4. الهجوم على القوات البرية المصرية التي تتقدم في سناء لصد القوات الإسرائيلية . ستواجه الطائرات الإسرائيلية المهاجمة صعوبات مشابهة للطائرات المصرية في النقطة السابقة إضافة إلى كون الدفاع الجوي المصري المتحرك سيشارك في حماية القوات البرية .

5. اخيراً سيكون منوطاً بالقوات الجوية الإسرائيلية حماية المجال الجوي الإسرائيلي من الهجمات المصرية والتي هي ممكنة جداً في ظل امتلاك مصر للطائرات أف-16.

ومن الواضح ان فرصة القوات الجوية في تحقيق مهامها في أي حرب قادمة افضل كثيراً عن حرب عام 1973.

الهجوم البرى المتوقع

المتوقع ان تقوم إسرائيل بمهاجمة الحدود المصرية واختراقها . ومن المتوقع ان تتمكن القوات المصرية الوصول إلى خط المضائق بحجم مناسب من القوات (حوالى 800 دبابه ) يساندهم لوائين صاعقه (كوماندوز ) مكون من الفين جندى عمليات خاصه سيسطروا على المضايق (مداخل وطرق طوليه الى وسط سيناء طول الواحد منها حوالى ثلاثين كيلوا متر ) قبل القوات الإسرائيلية وذلك لأعاقه الجيش الاسرائيلى ومن غير المتوقع ان تنجح إسرائيل في اختراقها مما سيجعل القوات الإسرائيلية في مناطق مكشوفة اكثر من القوات المصرية . اما الهجوم المصري لاستعادة شرق سيناء فمجهول النتيجة ولكن المحصلة هي خسائر كبيرة للطرفين وهي الشئ الوحيد الذي يردع إسرائيل عن تنفيذ مثل ذلك الهجوم وتخيله الخبراء كالتالى

الف دبابه ابرامز معدله ستقوم بالهجوم من عده محاورلها مدى رمايه .125 مللى مقابل دبابات الميركافا 120 ملى 4 وهى النسخه والمحسنه لديهم والاعلى قدره يسبقها ابرار جوى لثلاث فرق مظلات خلف خطوط عدو للعبث بمؤخرات الجيش الاسرائيلى وتطويقه ومنعه من التراجع والانسحاب .

ولكن هل يمتلك الجيش المصري القدرة الحقيقية على تنفيذ مناورة بالقوات بهذه الضخامة تنقل قوات الجيشين إلى عمق سيناء في وقت مناسب؟

لقد نفذ الجيش المصري هذا السيناريو في مناورة بدر 96 إذ قام في خلال وقت قياسي بنقل حجم كبير من القوات إلى وسط سيناء مما اثار ذعر نتنياهو وقتها وكانت هذه المناورة مثار الحديث والتحليلات لفترة طويلة .حيث نقل 50 % من معدات الجيش المصري الى عمق سيناء في 6 ساعات و استطاع ان يصل لحالة الاستنفار الهجومي في 11 دقيقة فقط وتم اصدار حوالي 10 دراسات امريكية عن هذا الانجاز . وهذه مناورة مشهوره جدا في تاريخ المناورات في الشرق الاوسط وايضا مناورة ‏كليوباترا ـ‏ 98 و النجم الساطع


الميزان البحري

تمتلك مصر تفوقاً ساحقاً في القوات البحرية حيث يقدر حجم الأسطول المصري بحوالي 70 قطعة بحرية مقابل 12 : 20 قطعة إسرائيل ( قطع هجومية ).


أخيرا .. مصر و بكل قوة قادرة على تكليف أي عدو لها خسائر كبيرة جدا و هذا ما يجعل ذلك العدو يفكر ألف مرة قبل قبل ان يقدم على اعلان الحرب مع مصر.

ويكفى ان الجيش سيكون تحت قياده وطنيه خالصه غير عميله لاحد .

دعواتكم لنا بالخير .

المراجع

صفوت بلال رؤيه استرتيجيه

بديعوت احرونوت افرام لندلر الشهر الماضى

واشنطن بوست جورج بيكت

مركز الاهرام للدراسات الاسترتيجيه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الحرب القادمه بين مصر واسرائيل    الخميس 12 مايو 2011, 19:25

لن يفعل الصهاينة أي شيئ مع ( خير أجناد الأرض ) حتى و لو استخدموا كل فرقهم العسكرية...
و إني أعجب من الاستراتيجيين و الخبراء العسكريين الذين يضنون أنفسهم بالبحث
و التمحيص و الاستنتاج و التخمين في من سينتصر ..الجيش المصري أم الجيش الاسرائيلي!!!
يضعون السيناروهات المحتملة و يركزون على مقارنة القوة النارية بين هذا و ذاك فيقيسون
الجو بالجو...و البحر بالبحر...و البر بالبر...
و لم يخطر ببالهم اطلاقا أن يقيسوا النفس بالنفس...و العقيدة بالعقيدة....و الجندي بالجندي ...
و صدقوني ...لو فعلوا....لوجدوا أن أهل الصعيد المصري لوحدهم فقط و في ظروف مواتية قادرون على هزم الجيش الاسرائيلي ...
و من يعتقد أنني أبالغ...فليقرأ عن بطولات حرب أكتوبر 1973 ...
و لا بأس أن يمر سريعا عن المراجع التي تتحدث عن حرب لبنان الأخيرة صيف 2006 ...
و سيكتشف بدون أدنى عناء ...أن اسرائيل هذه هي و جيشها ...أوهن من بيت العنكبوت...
تماما كم قال حسن نصر الله زعيم حزب الله ....


_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...


عدل سابقا من قبل العين السحرية في الجمعة 13 مايو 2011, 22:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: رد   الخميس 12 مايو 2011, 20:50

اشكرك اخى العين السحريه

بالفعل لك نظره عقائديه بعين سحريه اشكرك لأيمانك وحسن معتقدك واشكرك على ثنائك الجميل للصعايده الحلوين وللمسلمين والمصريين والعرب javascript:emoticonp('')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الحرب القادمه بين مصر واسرائيل    الجمعة 13 مايو 2011, 15:05

أقبل شكرك أخي المسلم...
لكن صدقني هم اهل لها و اكثر...
فتحية إجلال و إكبار الى الجيش المصري الباسل ...و الى كل شعب مصر العظيم ...

_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكتيكات الحرب القادمه بين مصر واسرائيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: تقارير وطنية-
انتقل الى: