مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 ويكيليكس: الجيش المصري يتعامل مع اسرائيل كـ (دولة معادية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعيم222
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 143
البلد :
نقاط : 305
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

مُساهمةموضوع: ويكيليكس: الجيش المصري يتعامل مع اسرائيل كـ (دولة معادية)   الخميس 14 أبريل 2011, 09:50

كشف موقع "ويكيليكس" المتخصص في نشر الوثائق السرية عن برقية أرسلتها السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى واشنطن عام 2005 يشير يشير فيها عاموس جلعاد رئيس المكتب السياسي الأمني بوزارة الدفاع الإسرائيلية إلى أن الجيش المصري لا يزال يتعامل مع إسرائيل كـ "دولة معادية"، رغم اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين منذ عام 1979.
وقالت صحيفة "هآرتس" الاثنين، إن جلعاد أبلغ إليزابيث ديبل، أحد كبار المسئولين بالخارجية الأمريكية لشئون الشرق الاوسط خلال اجتماع بتل أبيب في سبتمبر 2009، أن الجيش المصري لا يزال يتعامل مع إسرائيل كدولة معادية، من خلال التدريبات التي يقوم بها والخطط العسكرية التي يقوم بوضعها خاصة في كيفية السيطرة على سيناء.
وأكد أنه لا يوجد رغبة لدى مصر بمهاجمة إسرائيل، لكن كيفية تعامل الجيش المصري مع تدريباته تشير بشكل واضح إلى أنه يتعامل مع إسرائيل كدولة معادية، وهو الأمر الذي قال إنه يثير القلق، خاصة وأنه يمتلك طائرات "إف 16" وأسلحة أمريكية.
وأضاف جلعاد أنه ناقش هذا الأمر مع اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة المصرية آنذاك وطرح أمامه تخوفات إسرائيل من طريقة تعامل الجيش المصري، مضيفًا أنه يجب الدخول في حوار إستراتيجي بين مصر وإسرائيل للخروج من هذا الوضع.
واوضج أنه قام بدعوة وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي - رئيس المجلس العسكري الأعلى في مصر حاليا- وكذلك قائد سلاح الجو المصري العديد من المرات، ولكنهما رفضا كافة هذه الدعوات ولم يصل أي منهما إلى إسرائيل.
وكانت إسرائيل أبدت تخوفها من إلغاء اتفاقية السلام المبرمة مع مصر عقب الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير، لكن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يمسك بزمام الأمور في مصر أكد في بيانين التزام مصر بكافة المعاهدات الدولية، في إشارة طمأنة إلى إسرائيل.
ومصر هي أول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل وجاءت في أعقاب انتصارها في حرب أكتوبر 1973، وبمقتضاها استعادت مصر الأراضي التي لم يتم تحريرها خلال تلك الحرب، لكن السلام ظل طيلة تلك السنوات يقتصر على الجانب الرسمي حيث فشلت إسرائيل في تحقيق التطبيع الشعبي الذي تصبو إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ويكيليكس: الجيش المصري يتعامل مع اسرائيل كـ (دولة معادية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: