مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
» حلقات يوغي Gx مدبلج بالعربي
اليوم في 09:46 من طرف mahde2010

» أشغال توسيع وتهيئة مدرج مطار صيادة تنطلق في ماي المقبل
اليوم في 06:48 من طرف المدير

» مصالح الأمن بمستغانم تحجز 3000 علبة سجائر قادمة من الخارج
أمس في 06:01 من طرف المدير

» صدور القانون رقم 17-05 المعدل و المتمم للقانون 01-14 والمتعـلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها
الجمعة 24 مارس 2017, 08:07 من طرف المدير

» الارتقاء بالمدرسة الوطنية لتطبيق تقنيات النقل البري بباتنة إلى مدرسة عليا متخصصة
الخميس 23 مارس 2017, 09:41 من طرف النقل

» غبن و شقاء بدوار اولاد بلعربي بمستغانم
الخميس 23 مارس 2017, 06:48 من طرف المحترف

» يقتل امرأة بفأس أمام منزلها في مستغانم
الخميس 23 مارس 2017, 06:36 من طرف المحترف

» مواضيع شهادات البكالوريا السابقة مصححة في الرياضيات لشعبة علوم تجريبية
الخميس 23 مارس 2017, 01:40 من طرف salmane kadiri

» مجموعة كبيرة من البكلوريات التجريبية في العلوم الطبيعية
الخميس 23 مارس 2017, 01:34 من طرف salmane kadiri

إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

  هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوفاء
مشرفة منتدى شؤون المرأة
مشرفة منتدى شؤون المرأة
avatar

عدد الرسائل : 691
العمر : 21
نقاط : 1215
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟   الخميس 07 أبريل 2011, 19:31


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هل ممكن للفتاة الصلاة بالبنطلون ؟ وما هو الزي الشرعي للصلاة ؟.


الحمد لله

الزي الشرعي للمرأة في الصلاة هو
كلُ لباسٍ ساترٍِ لجميع بدنها عدا الوجه والكفين ، ويكون واسعاً فضفاضاً ،
بحيث لا يحدد شيئاً من أعضائها .

ويدل على
اشتراط كون لباس المرأة ساتراً لجميع بدنها في الصلاة : حديث أم سلمة رضي
الله عنها لمَّا سُئِلت عما تصلي فيه المرأة من الثياب ، فقالت : (
تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ
ظُهُورَ قَدَمَيْهَا ) رواه أبو داود (639) . وقد روي مرفوعاً عن النبي
صلى الله عليه وسلم ، قال الحافظ ابن حجر في "بلوغ المرام" (ص40) : وصحح
الأئمة وقفه . وقال ابن تيمية : المشهور أنه موقوف على أم سلمة إلا أنه في
حكم المرفوع "شرح كتاب الصلاة من العمدة" (ص 365) .

وقوله
صلى الله عليه وسلم : ( لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ حَائِضٍ إِلا
بِخِمَارٍ ) رواه أبو داود (641) والترمذي (377) وابن ماجة (655) وصححه
الألباني في "صحيح الجامع" (7747) .

وقوله ‏(‏حائض‏)‏ المراد بالحائض : البالغة أي بلغت الحيض .
والخمار : ما تغطي به المرأة رأسها .
والدرع : قميص المرأة الذي يغطي بدنها ورجلها ويقال له : سابغ إذا طال من فوق إلى أسفل .
وانظر : "عون المعبود شرح سنن أبي داود" .
فلا بد في اللباس أن يكون ساتراً لجميع البدن عدا الوجه ، واختلف العلماء في وجوب ستر المرأة للكفين والقدمين في الصلاة :
أما
الكفان : فذهب الجمهور إلى عدم وجوب سترهما ، وعن الإمام أحمد فيهما
روايتان ، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية عدم الوجوب ، وقال في الإنصاف :
وهو الصواب .

وأما القدمان : فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة على وجوب سترهما ، وهو الذي عليه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء (6/178) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"
أما المرأة فكلها عورة في الصلاة إلا وجهها واختلف العلماء في الكفين :
فأوجب بعضهم سترهما ، ورخص بعضهم في ظهورهما ، والأمر فيهما واسع إن شاء
الله ، وسترهما أفضل خروجاً من خلاف العلماء في ذلك ، أما القدمان :
فالواجب سترهما في الصلاة عند جمهور أهل العلم " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (10/410) .
وذهب
الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني إلى جواز كشف المرأة قدميها في الصلاة ،
واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، والمرداوي في الإنصاف .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (2/161) :
"
وليس هناك دليل واضح على هذه المسألة ، ولهذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية
إلى أن الحرة عورة إلا ما يبدو منها في بيتها وهو الوجه والكفان والقدمان
. وقال : إن النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كُنَّ في البيوت
يَلْبَسْن القُمُص ، وليس لكل امرأة ثوبان ، ولهذا إذا أصاب دم الحيض
الثوب غسلته وصلت فيه ، فتكون القدمان والكفان غير عورة في الصلاة ، لا في
النظر ، وبناء على أنه ليس هناك دليل تطمئن إليه النفس في هذه المسألة
فأنا أقلد شيخ الإسلام فيها ، وأقول : إن هذا هو الظاهر ، إن لم نجزم به ،
لأن المرأة حتى وإن كان لها ثوب يضرب على الأرض فإنها إذا سجدت سوف يظهر
باطن قدميها " انتهى .

وانظر : "المغني"
(1/349) ، "المجموع" (3/171) ، "بدائع الصنائع" (5/121) ، "الإنصاف"
(1/452) ، "مجموع الفتاوى" لابن تيمية (22/114) .

وإذا كان الثوب خفيفاً بحيث يشف عما تحته ، ويظهر من ورائه لون الجلد فإنه لا يعتبر ساترا .
"روضة الطالبين" للنووي (1/284) ، "المغني" (2/286) .
ويدل
على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا : قَوْمٌ
مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ،
وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ . . . الحديث) . رواه مسلم (2128) .

وقوله : ( كاسيات عاريات) قال النووي في "المجموع" (4/3998) : " قيل : تلبس ثوباً رقيقاً يصف لون بدنها ، وهو المختار " انتهى .
وقال
ابن عبد البر في التمهيد (13/204) : " وأما معنى قوله : ( كاسيات عاريات )
فإنه أراد اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر ، فهن
كاسيات بالاسم ، عاريات في الحقيقة " انتهى .

ويدل
على كونه واسعاً فضفاضاً : حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : إن النبي
صلى الله عليه وسلم كساني قُبطية مما أهداه له دحية الكلبي ، فكسوتها
امرأتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مالك لا تلبس القبطية ؟)
قلت : كسوتها امرأتي . فقال : ( مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف
حجم عظامها ) . رواه البيهقي في "السنن الكبرى" (2/234) وحسنه الألباني في
"جلباب المرأة المسلمة" (ص 131) .

والقبطية ثياب كتان بيض رقاق تعمل بمصر . "لسان العرب" (7/373) .
والغلالة ثياب تلبس تحت الثياب .
وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس ثياباً ضيقة تحدد عورتها ، كالبنطلون .
قال الشيخ ابن عثيمين :
"
حتى وإن كان واسعاً فضفاضاً ، لأن تميز رِجْل عن رِجْل يكون به شيء من عدم
الستر ، ثم إنه يخشى أن يكون ذلك من تشبه النساء بالرجال ، لأن البنطال من
ألبسة الرجال " انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (12/286) .
أما عن صحة الصلاة ، إن خالفت وصلت بهذه الثياب الضيقة ، فإنها صحيحة ، لأن الواجب عليها ستر العورة وقد حصل .
انظر السؤال (
46529) .
وقال الشيخ صالح الفوزان :
"
الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع
أعضائها لا يجوز لبسها ، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء
، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ .

أما
الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته
في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه
قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية
ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولاسيما المرأة ، فيجب
عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها
، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون
ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى .

"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454) .


الإسلام سؤال وجواب

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
life maker
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 128
العمر : 33
البلد :
نقاط : 292
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

مُساهمةموضوع: jazaki allah kheir   الخميس 07 أبريل 2011, 22:06

jazaki allah kheir
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟   الجمعة 08 أبريل 2011, 09:22

أنا أعتقد حتى الرجل لا يجوزله الصلاة بالبنطلون لأنه يثير رغبة الأخرين بتقاسيم وشكل البنطلون الملتسق بمناطق حساسة بجسده وخاصة أثناء السجود .لأنه في لحظة الصلاة يجب أن نحرر تأملاتنا وحضورنا في حضرة الذات من كل شهوة ورغبة في محيطنا,واٍلا سنشرك الشهوة في صلاتنا.
والصلاة بالبنطلون هي في الحقيقة صلاة سوسيولوجية لها أبعاد سياسية.
أما عن المرأة فالأمر لا يختلف ونقيض الصلاة هي حضور الشهوة التى تشوش على صفاء النفس والعقل معا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة غزالي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 24
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 204
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟   الجمعة 08 أبريل 2011, 14:30

بارك الله فيك اختي{ الوفاء}

على الطرح القيم وجزاك ال
له خير الجزاء

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/oussama.rezali?ref=tn_tnmn
 
هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: الأسرة و المجتمع :: الحياة الزوجية-
انتقل الى: