مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 تعلّمت معنى الإبداع وحرية التعبير من الجزائريين..الكاريكاتوري الفرنسي جون بلونتو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: تعلّمت معنى الإبداع وحرية التعبير من الجزائريين..الكاريكاتوري الفرنسي جون بلونتو    الخميس 10 مارس 2011, 06:40



أثنى الكاريكاتوري الفرنسي جون بلونتو، أول أمس، على مستوى الكاريكاتوريين الجزائريين منذ سليم إلى ديلام وغيرهما، وقال إنهم يملكون حسا مميزا في معالجة القضايا الداخلية والدولية، ويتمتعون بهامش حرية يتعدى الموجود في فرنسا بلد الحريات والديمقراطية.
قال الكاركاتوري جون بلونتو، أول أمس، إنه تعلّم في الجزائر معنى حرية الإبداع والخلق والتعبير، مردفا ''فالرسام الجزائري يقدم التراجيديا بصورة مضحكة، حتى في أحلك الحالات، الأمر الذي لا استطيع فعله''.
وأضاف بلونتو، في لقاء نظمه المركز الثقافي الفرنسي، بالاشتراك مع السفارة الفرنسية في الجزائر، أن الرّسم هو اللّغة العالمية الاستثنائية المفهومة بين الجميع، التي تعبر عن اللاعدالة، والأوضاع غير المقبولة دون مقدمات، لأنها تخترق الممنوع.
وواصل المتحدث ''نحن نقدم رسومات تقلق كثيرا، لكنها لا تجرح ولا تحتقر الآخرين''، ليعرج بعدها على ظروف تأسيسه لمؤسسة ''رسامون من أجل السلام''، التي أنشأت سنة 2006 بعد رسومات المسيئة للرسول ''ص''، وذكر أن هناك مشروع مع الكاريكاتور علي ديلام، لعقد لقاء مغاربي وربما عربي سينظم قريبا حول الكاريكاتور. وردّ ديلام على سؤال حول مدى حرية التعبير المتاحة، من خلال جرأته في رسم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، قائلا، الموضوع له وجهان، فصورة الديمقراطية تتلخص في الصحافة المكتوبة، وهذا تفكير ذكي من الرئيس، لأن الصحافة ليست كل شيء ولهذا لن يسمح بفتح المجال السمعي البصري، فالتلفزيون يغطي كل المساحات ويخاطب كل الفئات''. وأجاب بلونتو على سؤال لـ''الخبر'' حول الرسومات التي رسمها، وندم عليها بعد ذلك، قائلا ''ندمت عندما قمت بحملة من الرسومات ضد الآن جوبي، لما كان وزيرا أولا، كما ندمت في بداية الأمر على رسم صدام حسين وهو يصدر الرؤوس الكيمياوية، يقابله رسم لبوش وهو يصدر نماذج لبن لادن''.
أما علي ديلام، فأبرز ندمه عندما رسم فلة عبابسة، أيام قضية الجنرال بشيشي، خاصة بعد أن التقاطها.


أشاد أمس رسام الكاريكاتور الشهير جون بلونتو بمستوى الكاريكاتور في الصحافة الجزائرية وبثقافة الرسامين الواسعة. وأكد رسام جريدة "لوموند" الفرنسية على هامش لقاء صحفي بإقامة السفارة الفرنسية بالأبيار حضره السفير الفرنسي في الجزائر كزافييه دريونكور أن حرية التعبير التي يتمتع بها الرسامون في الجزائر كبيرة وتستحق الوقوف عندها.

*
وعلق على واقع حرية التعبير في فرنسا قائلا: "يمكننا في فرنسا ان نرسم ما نشاء وبكل حرية لانتقاد الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية ولكن الحقيقة أن ما لاحظته على صفحات الصحف الجزائرية أمر خاص ومميز. ففي فرنسا لا يمكن لأي رسام وبغض النظر عن حجم الجريدة التي يتعامل معها وشهرتها إعلاميا أن يتهكم على ساركوزي كما يشاء. وأنا في جريدة "لوموند" لطالما اتصل بي رئيس التحرير في ساعة متأخرة، منتقدا الرسومات، خاصة إذا تعلق الأمر بإساءة واضحة للرئيس الفرنسي".
*
وشدد بلانتو على ضرورة ان يتمتع الرسام بالوعي حتى لا ينساق وراء أفكاره أو يتطرف إليها واستشهد بالرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وما أحدثته من ضجة في العالم بأسره "الجدل الذي أثارته إساءة الرسام الدانمركي للنبي محمد كان من الممكن أن تجرفني، إلا أنني فضلت يومها عدم صب مزيد من الزيت على النار وابتعدت عن الموضوع كلية. لا يجب ان يعتمد الرسام أيضا على شخصية مشهورة ويمارس عليها العنف ظنا منه انه الطريق الأسهل لبلوغ الشهرة. بحكم خبرتي لأزيد من ثلاثين سنة لا يجب الاعتماد على القذف والشتم لشخصيات مشهورة حتى تحقق الشهرة".
*
وثمن بلانتو إبداعات باقي بوخالفة، رسام الشروق "مستقبل زاهر في انتظاره.. أفكاره ناضجة وتعكس الواقع بذكاء واحترافية. وما لاحظته أيضا ان الرسامين في الصحف الصادرة باللغة العربية أقل تسييسا للأمور من الجرائد الصادرة بالفرنسية".
*
رسام الكاريكاتور علي ديلام كشف من جهته على ندمه الكبير على ما ارتكبه من تجاوزات في حق بعض الشخصيات في فترة شبابه على غرار فلة عبابسة والجنرال نزار، معتبرا هذا المجال الإبداعي مسؤولية ثقيلة وله أخلاقيات يجب ان يتقيد بها الرسام حتى يحترمه المجتمع. وأكد ان الخوض في الحياة الخاصة للمشاهير لا يخدم المجتمع في شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعلّمت معنى الإبداع وحرية التعبير من الجزائريين..الكاريكاتوري الفرنسي جون بلونتو    الخميس 10 مارس 2011, 06:56



استعرض، مساء أول أمس، بالمركز الثقافي الفرنسي بالجزائر، كل من علي ديلام، ووجان بلانتو، تجربتهما الشخصية في عالم الكاريكاتير، موضحين أوجه التشابه والاختلاف بينهما على مستوى حرية التعبير التي يتمتع بها هذان الثنائيان في الوسط الجزائري والفرنسي، حيث ينشر الأول أعماله في يومية “ليبيرتي” الجزائرية، أما الثاني فيعرض أعماله بيومية “لوموند” الفرنسية

قال جان بلانتو، إنه طوال مسيرته في عالم الصحافة لم يحظ بهامش الحرية الذي يتمتع بها صديقه وزميله ديلام، خاصة أنه يرى أن هذا الأخير لا يتلقى الضغوطات التي تمارس عليه في الوسط الإعلامي الفرنسي، واستعرض المتحدث تجربته الخاصة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي اشتكاه في عديد المرات إلى مسؤوليه بجريدة لوموند، من جراء الرسومات التي تعرض فيها لسياسته.
وفي هذا الصدد، أوضح الرسام أنه على الرغم من العراقة التي تتمتع بها الجريدة إلا أنها تمارس في الكثير من الأحيان رقابة صارمة ضد ما ينشر لديها من مواضيع ورسومات تنتقد أجهزة الدولة، وتصنفها في خانة غير المقبولة سياسيا.. وأضاف مخاطبا ديلام:”أنت تستطيع أن تنتقد رئيسك أما أنا فلا يمكنني فعل ذلك”.

من جانبه، استعرض علي ديلام بداياته الأولى في عالم الكاريكاتير الذي بدأه في يومية “الجزائر الجمهورية”، وكيف جال وصال في العديد من اليوميات وصولا إلى تجربته المتميزة اليوم في يومي”ليبيرتي”، مرورا بأهم المراحل التي عرفتها هذه التجربة في الجزائر التي شهدت تحولات كثيرة منذ ذاك الحين إلى اليوم. كما نوه المتحدث بالرقابة الصارمة التي تعرضت لها أعماله في فترة من فترات حياته العملية، دون أن ينسى التطرق إلى أهم الأعمال التي ندم على تقديمها، خاصة تلك التي تناول فيها بعض الشخصيات الثقافية والفنية والسياسية في الجزائر. وفي سياق حديثه عن الأحداث التي تمر بالمنطقة العربية اليوم، والتي أدت إلى سقوط بعض أنظمة الحكم، وكذا المظاهرات التي شهدتها الساحة الجزائرية في الأسابيع القليلة الماضية، قال ديلام إن هناك اختلافا كبيرا بين المظاهرات التي أقيمت في تونس ومصر وبعض الدول العربية الأخرى وبين ما تم الدعوة لإقامته في الجزائر التي غاب عنها صوت الشباب.. لهذا فشلت تلك المظاهرات.

ونوه المتحدثان أن فن الكاريكاتير هو بارومتر حرية التعبير في أي وسط إعلامي، مهما كان حجم الرقابة المفروضة على الإعلام هناك، ولعل هذه النقطة هي التي جعلتهما يواصلان تسليط الضوء على مختلف القضايا المحيطة بهما في قالب هزلي ساخر، في كل مرّة، وهو ما قدماه طوال الأيام القليلة الماضية، أين جاب الفنانان كل من ولاية وهران ، قسنطينة والعاصمة قدما من خلالها نظرة شاملة عن فن الرسم الكاريكاتوري، وسلطت هذه اللقاءات التي بادرت جمعية “مؤسسة الرسوم الكاريكاتورية من أجل السلام“، بالشراكة مع سفارة فرنسا بالجزائر، الضوء على موضوع “الرسم الكاريكاتوري انزلاق تحت الرقابة”.

حياة.س


أهدر على روحك وارسم اللي بغيت ولله حاجة ما تتغير ...ودير اللي باي الديرو
كاين القزولة ...والجزائر بقرة كلكم راكم ترضعوا منها ...حلينا لكم البيبان القروض
غ الي ما بغاش يدي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلّمت معنى الإبداع وحرية التعبير من الجزائريين..الكاريكاتوري الفرنسي جون بلونتو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: كاركاتير وتعليق-
انتقل الى: