مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الطاغيه والتفويض المباشر من الرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: الطاغيه والتفويض المباشر من الرب    الخميس 03 مارس 2011, 14:44

يقول الكواكبى

(ما من مستبد الا واتخذ لنفسه صفه قدسيه يشارك بها الله )

فى العالم الثالث يعيش الطاغيه تحت اسم مسميات كثيره

فمثلا نجد كلمه الزعيم - والقائد الملهم - المنقذ - مبعوث العنايه الالهيه - المخلص - والرئيس الذى نفتديه بالروح والدم .
ويكون هو دائما رمز للامل وبراقه للمستقبل رغم اللكوارث الذى يلحقها بأمته وشعبه وبالعرب كافه .

لا يوجد رئيس عربى فى القرن العشرين قدم شىء ذو نفع .

ورغم ذلك نجد ان الاعلام قد اصل فكره لدى الشعوب وهى الشعوب العربيه وهى ( ان الحياه لن تسير بدون زعيمنا )

عبد ناصر اضاع شرف مصر تماما فى النكسه وخرجت الجماهير تهتف له لا تتنحى .

صدام دمر العراق وخرج يقول للشعب انا بطل القادسيه الثانيه وام المعارك وشعبه يهتف له .

الاسد باع سوريا هو ورفعت اخوه ورغم ذلك قال ان دمشق لن تسقط ابدا وكأن سوريا والشام قد انحصرا بالعاصمه دمشق.

والسادات والقذافى والملك حسين غيرهم كثير .


يقال ان سيدنا عيسى قال يوما لحواريه ( ماذا يفيد الانسان لو ربح العالم وخسر نفسه )


لقد حول الطغاه الشعوب الى جماجم وهياكل عظميه منزوعه النخاع والاعصاب لا تشعر بما يدور حولها مثلها مثل الدابه مربوطه فى حبل وتلف حول الساقيه طوال النهار من اجل ان تنعم بوجبه مشبعه فى اخر النهار وتنام من اجل يوم عمل جديد وشاق ز

لقد قتل الطغاه الفكر والابداع والتقدم والمعرفه فى نفوس الشعوب ولم يجد الشعب او الانسان متنفسا له سوى فى الغرب بمبهراته وافلامه واعلامه وتكنولوجيته ليشبع بداخله غريزه الدهشه والغرابه و الخيال .

فى العصور السحيقه كان الحكام يخدعون شعوبهم بانهم يحكمون من قبل وبتفويض من الرب وهو مثله مثل الرب وهو مشابه له فى طبيعته الالهيه .

وحتى فى العصر الحديث قام القديس بولس بنفس الخدعه اخبر شعبه انه حاكم من قبل الله وارادته فمن رفض فهو كافر بالله ويستحق الموت وان الاطهار هم من سيعيش ويتمتع بالحياه وان الاشرار فمصيرهم الموت والهلاك بسيفه هو وبمشيئته هو ونجده يأمر شعبه بالخضوع للسلطه العليا .

ويقول القديس بطرس

( ايها الاحباب اخضعوا لكل ترتيب بشرى من اجل الرب فهو فوق الكل فنحن مرسلين منه لكى ننتقم من اصحاب الشر ومادحين لاصحاب الخير اكرموا الجميع احبوا الاخوه خافوا الله اكرموا وطيعوا الملك .وبهذا نرى القديسين يأصلوا فكره الملك الالهى .والخضوع له .فى السماوات والارض .

لقد قام الاسكندر بتأليه نفسه عندما استولى على ممكله الفرس ومن قبله فرعون وغيرهم ولكن اختلف الثقافه لديهم فمثلا

حاليا يصيغ على نفسه صفه الالوهيه من خلال قوله تعالى (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون )

الحكم الثيوقراطى القديم كان يحوى عده اسماء منها

الشموليه والسلطه المطلقه والاستبداد ومنها خرافه المستبد العادل .

عندما قال ارسطو ان الانسان مدنى الطبع جاء من بعده الفيلسوف الانجليزى توماس هوبر ليعلن ان الانسان صناعى الطبع مستندا على ان التنشئه الاجتماعيه للانسان هى من تجعله يقبل ان يشارك فى الحياه السياسيه والمجتمعيه لان الانسان حاله طبيعيه يحاول ان يدافع عن نفسه بقواه واساليبه الخاصه اذا ما تساوى مع خصمه فى القوه ويحاول عندها التفوق بالتربص ليفتك بالاخر فيتحول المجتمع الى فوضى بسبب الوحشه والقلق والرعب الذى يسيطر على العشيره او المجتمع - مجرد راى

كان الساسه فى فارس قديما عندما يموت او يقتل الملك يتركوا البلاد فى حاله من الفوضى والسلب والسرقه لفتره من الزمن خمسه ايام حتى اسبوع وتكون البلاد فى حاله عدم امن ومن يبقى فى النهايه من القاده المتنازعين فهو من يتقلد الحكم والملك لكى يهابه ويحترمه الشعب .

ان الطريف اخوانا ان الملوك قديما فى اوروبا كانو يأصلون فكره ان الملك سوف يحاسبه الله فى الاخره اما فى الدنيا فعلى الجميع السمع والطاعه والاذعان وان الحساب فى يد الله والملك فقط لا غير .

واصل هذه الفكره فى المسيحيه قديس اسمه ترتليان قال
ايها الناس ان الامبراطور هو لنا اكثر مما هو لأى انسان اخر لان ربنا هو الذى اقامه لكى تنفذ مشيئته وان حكم الاباطره هو حكم الله لنا

اذن كيف سيتغلب الملوك على فكره الحاكم الالهى عندما تنهار الممالك والدول .
خرج بعض المفكرين الرومان قديما قائلين كيف يحكم الله فى الارض وتحدث الفوضى فى البلاد وكيف لملك ضعيف ان يحكم بسلطه وتفويض من الله .

هنا يخرج بعض الثيوقراطيين قائلين على من كذب خدعتهم.

بمصلح ونظريه ( التفويض الغير مباشر )

وهذه الفكره الجديده معناها ان الله يحكم بتفويض من الله شرط ان يمارسوها برضىالشعب .

وبناء على ذلك تقوم الكنيسه ببعض الطقوس التى تنبأ عن رضى الشعب عن الملك .

ومن هنا جاء نفوذ وسيطره الكنيسه على الملك .حتى اطاح نابليون بالحكم الدينى .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: الطاغيه فى المجتمع الاسلامى    الجمعة 04 مارس 2011, 17:53


الطاغيه فى المجتمع الاسلامى

هناك فرق بين المجتمع الاسلامى الذى حث عليه رسولنا الكريم وبناه وشيده .

وبين المجتمع الاسلامى الارثى (الواقعى )الذى نهج عليه عامه ملوك المسلمين ومنهم سيدنا معاويه رضى الله عنه .

فى اول خطبه لابى بكر الصديق رضى الله عنه

يقول (أما بعد أيها الناس قد وليت أمركم ولست بخيركم، ولكنّ الله أنزل القرءان، وسن النبيّ صلى الله عليه وسلم السنن فعلمنا، اعلموا أنّ أكيس الكيّس التقوى، وأن أحمق الحمق الفجور إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق، أيها الناس إنما أنا متبع ولست بمبتدع فإن أحسنت فأعينوني وإن زغت فقوموني".)

لقد وضع ابى بكر نظريه مراقبه الحاكم من قبل الشعب وكانت اول مره تحدث فى تاريخ البشر .

ووضع ابو بكر عمر مكانه بعد استشاره السته الكبار وقال للناس ولو عليكم من احببتم ويحتار الناس فيمن يختاروه ويرجعون الى الخليفه قائلين اختر لنا احدا من اهل مشورتك فيقول لهم لقد وليت عليكم عمر فهو عدل وبر وهذا عهدى به .

وتمر السنين ولا يخرج عمر عن نهج ابى بكر الخليفه الاول فى مراقبه الناس للحاكم فى افعاله وتصرفاته والقصص كثيره فى ذلك .

ولكن سيدنا عثمان رضى الله عنه يجنح بعض الشىء عن المسار الاول والثانى للخليفه الاول والثانى . فى بعض من استعان بهم فى تصريف امور الملك والولاه .

وتمر السنين ويخرج سيدنا معاويه تمام عن درب الشورى فى الاسلام وقد انجرف تماما عن مبدىء الشورى وعذره انه كان ملك وليس خليفه .

لقد رأينا الحجاج سوط بنى اميه ورأينا السفاح سوط العباسيين وراينا غدر المنصور بأبى مسلم .

وغير تلك المظاهر الشىء الكثير

سنجد فى المجتمع الشرقى الطاغيه فى شكل زوج او مدير او مدرس او اخ كبير او اب او ام او فى شكل (حماه ) ام الزوجه وهى اكبر طاغيه فى حياه الرجل .

ولهذا لا يجب ان نخلط بين الصوره المثاليه التى استخلصها الفقهاء من الدوله الاسلاميه كمقومات وبين الدوله الاسلاميه الواقعيه فى الدوله الامويه وسائر الدول الاسلاميه .

نتابع غدا .

الطاغيه فى المجتمع الاسلامى

عندما اراد المستشرقين ان يطعنوا فى الاسلام السياسى وضعوا الاسلام السلطوى الارثى كهدف يحقق لهم الغايه المنشوده فى طعنهم .

ولكن العلامه ابى الحسن الندوى يقول نقلاعن محمد رشيد رضا رحمه الله .

رغم احترامنا الكامل للخلفاء المسلمين (يقصد ما بعد الخلافه الراشده )الا اننا لم نرى احدا منهم يأصل فكره الشورى فى الاسلام وهى اصل واهم شرط فى الاسلام السياسى .

ويضيف الندوى قائلا ان الاسلام السياسى النبوى هو اعظم تشريع سياسى فى تاريخ البشر ويشعر المسلم اخوانى بالفخرر عندما يعترف ديورانت صاحب قصه الحضاره بعدل الاسلام السياسى ويشيد به .

ان اعظم خلفاء المسلمين للاسف لم يتمكن احد منهم من ان يأصل فكره الشورى فى الاسلام رغم ماضيهم العريق وبطولاتهم الفائقه وتاريخهم المجيد لإاننا نرى كثير منهم قد اخطأ كثيرا فى توريث عرشه لابنه والامثله كثيره فى هارون الرشيد وصلاح الدين وتاشفين وابن هود وغيرهم كثيرومن قبلهم سيدنا معاويه رضى الله عنه وارضاه وهو صحابى جليل لا نحاسبه نحن على افعاله .

يقول الاستاذ فؤاد ذكريا فى كتابه ترجمته لكتاب الجمهوريه لافلاطون .

(فمن سحل وتعذيب وضرب واهانه للامام ابى حنيفه ونهايه بدس السم له من قبل المنصور بسبب عدم رغبته فى تولى القضاء(روايه دس السم فيها وهن واضطراب ) ومرورا بجلد الامام مالك على يد المنصور نفسه وهو عارى الصدر بسبب روايته لحديث عن النبى لم يعجب المنصور ومرورا بتعذيب ابن حنبل بسبب جدل فكرى (المعتزله وخلق القران ) وعزل العز بن عبد السلام من الشام بسبب الامر والنصيحه للملك ونهايه بثوره ناصر المشئومه وتفريغ الجامعه من المواهب وطرد فقيه مصر السنهورى باشا من القضاء والشعب الساذج يهتف لا للتعليم لا للعلم لارضاء ناصر الامه المدحوره . انتهى كلامه

لقد قام حافظ الاسد بتدمير قرى اهل السنه كامله بالطائرات والدبابات فى حلبجه وغيرها .

صدام رحمه الله ازال قرى للاكراد من الوجود وقام بنبش الفبور واخراج الجماجم من القبور ورميها فى البحر متعللا بان الارض طاهره لا تدنس بخونه فى بطنها .

وفجاه نرى الشعوب العربيه وقد تحولت الى حرس خاص وجمهورى من اجل حياه الزعيم والقائد الملهم الذى يفهم ويعقل و يرى ويسمع ويتكلم بينما الجميع لا يفقهه ولا يعقل ولا يسمع ولا يتكلم .

ان فرعون موسى هو اول من استطاع ان يبنى فلسفه سلطويه ديكتاتوريه مطلقه وقد استوحاها كل زعماء العرب الهلاميين فى القرن العشرين ولكن فرعون رغم كفره كان اكثر ذكاء وحرصا .

لقد كان فرعون يدفع للمصريين حوالى مائتين الف جنيه سنويا وهو مبلغ باهظ وسحرى فى هذه الايام من اجل ان يطيعوه ويعبدوه .

(قَالَ فِرْعَوْنُ مَآ أُرِيكُمْ إِلاّ مَآ أَرَىَ وَمَآ أَهْدِيكُمْ إِلاّ سَبِيلَ الرّشَادِ ) قمه الطغيان والاستبداد والسيطره الكامله .

لقد اصبح المصريين القدماء بمعنى الايه الكريمه لا يرون الا بعين فرعون ولا يسمعون الا بأذن فرعون ولا يتكلمون الا بلسان فرعون . قمه الفهلوه الفرعونيه .
ن الشواهد كثيره فى التاريخ الاسلامى على مر تاريخه بسقوط الملوك فى براثن وحب وعشق السلطه للدرجه التى راينا فيها الشعراء والادباء والعلماء ايضا (السوء بالطبع ) يعيشون على نفاقهم للملوك وهذا نراه ايضا فى الصحف اليوميه الحكوميه والاعلام المزيف المسلطن وكأن الكتالوج الطغيانى واحد لا تحديث ولا اعاده تأصيل ولا تغيير فكرى ولا استحداث وسائل اخرى .

فنرى مثلا ابن هانىء الاندلسى
يكفر كفرا صريحا فى مدح الملك فى قصيدته (ما شئت لا ماشائت الاقدار )

ونرى ايضا الاخطل وكان لسان الدوله والفرزدق وكان مدافعا عن الملوك الذين يشترون ذمته بالمال والهبات .

وبهذا لن يستيقظ الطاغيه من سباته وجنونه الى على صفعه قاسيه توقظه من جنونه وصدق الاستاذ امام عبد الفتاح حين قال .
(ان الطاغيه شخص قصير النظر محدود الذكاء شهوانى وجموح امام غرائزه النفسيه او الجسديه ولا يستطيع التحكم فى نفسه وشهواته فكيف يستطيع التحكم بشعب مختلف الافكار والمفاهيم والرؤى ).











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطاغيه والتفويض المباشر من الرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: علوم وثقافة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: