مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الخظاب الاخير لفرعون من وجه نظر جميع الاطراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: الخظاب الاخير لفرعون من وجه نظر جميع الاطراف    الجمعة 11 فبراير 2011, 10:22

اشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- لم يخف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، خيبة أمله حيال الخطوات التي اتخذها الرئيس حسني مبارك ونقل عبرها صلاحياته لنائبه عمر سليمان، وقال إن الشعب المصري "قيل له إن هناك حالة انتقال في السلطة، ولكن من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان هذا الانتقال فوري الطابع أو ما إذا كان كافياً."

وأضاف أوباما: "الكثير من المصريين لم يقتنعوا بعد بأن الحكومة جادة في تنفيذ انتقال ديمقراطي حقيقي للسلطة، ومن مسؤولية هذه الحكومة أن تتحدث بصراحة إلى المصريين والعالم وتضع لنفسها مساراً مضموناً وصلباً نحو الديمقراطية وهي لم تتمكن حتى الآن من استغلال الفرص المتاحة."

وتابع الرئيس الأمريكي بالقول: "كما قلنا من بداية هذه الاضطرابات، فإن مستقبل مصر سيحدده شعبها، ولكن الولايات المتحدة كانت واضحة بدعمها لمبادئ أساسية. نحن نؤمن بوجوب احترام الحقوق العامة للشعب المصري ووجوب تحقيق طموحاته."

ودعا أوباما إلى رفع قانون الطوارئ المطبق بمصر منذ عقود وإطلاق مفاوضات جدية مع قوى المعارضة والمجتمع المدني لمعالجة المسائل التي تواجه مستقبل المصريين وحماية حقوق كل المواطنين وتعديل الدستور والقوانين الأخرى لتقديم براهين مادية على وجود نية لا يمكن التراجع عنها لتحقيق التغيير ووضع خطة طريقة للوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة.

وأضاف الرئيس الأمريكي، الذي كانت إدارته تتوقع تنحي مبارك: "نحض الحكومة المصرية على تقديم شرح سريع لطبيعة التغييرات التي جرت وتقديم عرض واضح للخطوات المقبلة التي ستؤدي لظهور حكومة ديمقراطية وصحيحة التمثيل كما يريد الشعب المصري."

وأكد أوباما أنه على الحكومة المصرية عدم الرد على طلبات شعبها "بالقمع والوحشية،" وشدد على ضرورة أن تستمع القاهرة "لأصوات الشعب المصري" وقال إن المصريين "أوضحوا بأنهم لن يقبلوا العودة بالأمور إلى ما كانت عليه."

وامتدح أوباما المتظاهرين المصريين، وختم كلمته بالقول: "في هذه الظروف الصعبة، أنا على ثقة بأن الشعب المصري سيثابر، وعلى المصريين أن يدركوا بأنه مازال لديهم صديق يتمثل بالولايات المتحدة الأمريكية."

وكان أوباما قد استبق خطاب مبارك بتعليقات فهم منها أنه كان يعتقد بأن الرئيس المصري سيقدم على التنحي.

فقد قال أوباما الخميس إن العالم "يشهد التاريخ يتشكل في مصر، لأن شعبها يطالب بالتغيير، بعد أن خرج بأعداد كبيرة."

وأضاف أوباما أن الشبان كانوا في الطليعة، والتحرك إلى الإمام يتطلب أن يعرف الشباب أن الولايات المتحدة ستدعم "تحولاً ديمقراطياً حقيقياً في مصر."

وما يدل على وجود هذا الاعتقاد لدى الإدارة الأمريكية ما كشفه مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن الرئيس المصري، حسني مبارك، وافق على تسليم سلطاته لنائبه عمر سليمان.

وأضاف قائلاً: "نحن نرغب برؤية هذا يحدث.. لقد قيل لنا أنه سيحدث قريباً."

كذلك أبلغ مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، ليون بانيتا، الكونغرس الأمريكي، أن هناك احتمالاً كبيراً وقوياً بأن يتنحى مبارك ليلة الخميس، وذلك قبل التظاهرة الضخمة التي دعت إليها مختلف القوى الأربعاء وأسمتها بمظاهرة التصعيد.

وجه نظر الاخوان المسلمين

واصل النظام المصري سقوطه الإعلامي بعد فضيحة خطاب الرئيس مبارك الذي قال التليفزيون الرسمي إنه مباشر من رئاسة الجمهورية بالقاهرة؛ حيث يستطيع المشاهد العادي وغير المحترف في المونتاج أن يكتشف أن الخطاب مسجل، وهو ما وضح بعد أقل من دقيقة واحدة نتيجة القطع الواضح في الصورة.



وما يؤكد أن الخطاب كان مسجلاً هو تسريب محتواه لقناة (العربية) القريبة من النظام المصري، والتي نقلت فقراتٍ مكتوبة من خطاب مبارك قبل بدايته بحوالي ساعة كاملة.



ويدعم هذا الخطاب المسجل ما تناقلته الصحف ووكالات الأنباء بأن مبارك غادر القاهرة بالفعل، في خطوةٍ استباقيةٍ للغضب العارم الذي سيجتاح الشارع المصري نتيجة عدم إعلانه التنحي، وإصراراه على عدم الاستماع لصوت الشعب وتمسكه بمجلسي الشعب والشورى المزورينِ.



محمد البرادعى وخبراء التحليل السياسى

Photo
1 / 1تكبير للحجم الكامل

(رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك يوم الخميس انه لن يتنحى لكنه فوض سلطاته الى نائبه عمر سليمان.

وفيما يلي ردود فعل من محللين وخبراء اقتصاد ومسؤولين:

كامل الهلباوي رجل دين من الاخوان المسلمين مقيم في بريطانيا:

"قادة الجيش مع مبارك لكنني لست واثقا الان من ان غالبية الضباط معه. هذه الخطب (لمبارك وسليمان) ستدفع بالملايين الى الشوارع غدا بعد صلاة الجمعة...سنشهد المزيد من سفك الدماء والصراع بين النظام والمتظاهرين وعلى هذا لم يكن لهذه الخطب اي رد فعل ايجابي."

كينيث روث المدير التنفيذي لمنظمة هيومان رايتس ووتش:

"خطاب مبارك هو اخر ما نحتاجه للانفصال عن النظام المنتهك للحقوق على مدى 30 عاما...التغييرات الشكلية لا تكفي للوفاء بمطالب الشعب المصري بالديمقراطية وحقوق الانسان. على حكومات الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي ان تستخدم نفوذها والمساعدات التي تقدمها للتشجيع على اصلاح حقيقي

وائل غنيم الناشط السياسى الذى تم اعتقاله وافرج عنه منذ ايام .


أكد وائل غنيم الناشط السياسي وأحد قادة الحركة الشبابية بميدان التحرير أن الرئيس حسني مبارك قد لبى مطالب الشعب بتفويض صلاحياته إلى نائبه عمر سليمان. وقال إن الرئيس حسني مبارك أحد قادة حرب أكتوبر المجيدة.

ودعا غنيم في تصريحات له كافة المتظاهرين بميدان التحرير والمدن الأخرى للعودة إلى منازلهم لإتاحة الفرصة للسلطات في البلاد للعمل على إعادة الحياة إلى طبيعتها والتمهيد للاصلاح الديمقراطي الشامل في البلاد.

وقال غنيم موجها كلامه للشباب لقد تركتم بيوتكم وأعمالكم لمدة ثمانية عشر يوما من أجل وطنكم وقد حققتم ما خرجتم إليه ويجب أن تعود الحياة إلى طبيعتها.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخظاب الاخير لفرعون من وجه نظر جميع الاطراف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: تقارير وطنية-
انتقل الى: