مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 "مستغانم نور كل وجهة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: "مستغانم نور كل وجهة"   الخميس 02 ديسمبر 2010, 16:58


هذا الموضوع من برنامج غنايم مسك الغنائم التي كانت تعده السيدة ميسون من اذاعة مستغانم بهدف التعمق في تاريخ المنطقة و جمع ما يمكن جمعه من الثرات الغير المادي للمنطقة

تقول السيدة ميسون مستغانم هي مفترق كل الطرق الصوفية و هي باب الشعر الملحون و باب الاغنية البدوية و الاغنية الشعبية فقلة المصادر و الشهادات ووفاة اهلها و لكن كل من سالناه يقول ان مستغانم منطقة اهل الكرايم و الاولياء و الصالحين

وبرنامج غنائم مسك الغنائم نسعى من خلاله للبحث في الدوافع و العوامل و الاسباب التي جعلت مدينة مستغانم تتوفر على رصيد ديني ثقافي فني و هو رصيد كبير معترف به

مستغانم و الغنائم اصل مفرد غنيمة و الزاد الذي نتحصل عليه

سناخدة منطقة مستغانم الارض الممتدة من تنس شرقا الى معسكر غربا بكل احوازها وتنطوي تحت ارض واحدة و اسمها مستغانم و في جزائر الاستقلال و بعد التقسيم الاداري صارت تفقد جزءا واصبحت مستغانم الولاية 27 ب10 دوائر و 32 بلدية

و البحث عن الغنائم و الثرات الغير المادي من علماء و المتصوفة و الحكام و السياسين و المتقفين و الابطال الثورين مستغانم ملتقى للصوفية عاصمة و مركز هام وهي عاصمة الشعر الملحون و الشاعر بلخلوف هو مؤسس للقصيدة الملحونة و يذكر طالب بن الذياب من جامعة تلمسان سيدي لخضر في الشعر الملحون هو مبدعه لان الدراسات الذي اجريت الشعر الذي اسموه شعبي و عامي و بالاضافة الى الشعر الملحون هو اقدم النصوص و القصيدة الشعرية المكتملة تعود الى الفترة القرن 16 و هي قصيدة سيدي لخضر بن خلوف اقدم قصيدة وهو من قبيلة مغراوة

ان الراسب الفكري ساهمت فيه عدة عوامل طبيعية و بشرية و المعروفة بعدة حضارات مرت بمستغانم
و محاولة للتعمق اكثر في تاريخ المنطقة تقول السيدة ميسون سجلنا مع الاستاذ مرابط عبد القادر الذي يبقى من احد ابناء المنطقة الذين يبذلون قصار جهدهم و عصارة فكرهم حتى يتركوا بعض الشسء من افكارهم درب من ياتي فيما بعد و لقد افادنا بالمعلومة وبتارخ المنطقة

تاريخ مستغانم يقول الاستاذ مرابط
تاريخ المنطقة القديم يرجع الى 32 الف سنة و التاريخ الحديث يرجع الى 1880 سنة و هذا نظرا للنصب التذكاري بمستغانم سنة 172 يشهد على زيارة ملك روما ادريانوس و في كيزا قرية بقرب مصب شلف ووليس و الحرامثة الا ان الاثار اكتشفت الواح باللغة الفنيقية فمستغانم رومانية و في الجوار فنيقية

اما اسم المدينة لها ثلاثة اسماء سميت في فترة موريسطاقا ثم سميت مسك الغنائم و سميت مشتى غانمو اسم مشتى غانم توقف جمهور الدارسين مشتى غانم في غرب تقابلها مشتى العربي في الشرق الجزائري

قيل ان سيدي عبد الله كانت له اكواخ يستقبل فيها سنويا اهل الصحراء لقضاء الشتاء في مستغانم

كبار زوار مدينة مستغانم
ملك روما سنة 127 بعد المسيح
نابوليون الثالث 1850
يوسف بن تشفين وقام ببناء المسجد المعروف
الملك ادريس السنوسي ملك لييا
وزيارة رائد المقاومة الامير عبد القادر و كانت له مراكز و ثمتيليات ناس من معسكر لتمتيل الامير
زارها البابا يوحنا 23 سنة 1950
كان لها شرف في استقبال العظماء و يعد و يسجل في سجلها الذهبي

يقول الاستاذ مرابط
تكونت مستغانم من اعراق و اجناس مختلفة جعلت المذاهب و التيارات الفكرية تنمو بكثرة و ذلك ما يفسر سماحتها الروحية و تقبل القدوم لكل الوافدين لان التعدد ينتج الانفتاح و الاحادية تلد الانغلاق
مستغانم هي بحق بوثقة للثقافات و العادات و التقاليد الجزائرية

مدينة مستغانم ما يميزها وجود كل الطبوع الفنية و الطرق الصوفية و الزوايا و تفسير هذه الظاهرة يرتكز على التعددبتعدد المذاهب السنية و المذاهب الطرقية و تعدد اصل السكان و نجد سكان مستغانم من جميع الولايات ومن العهود القديمة تواجد بمستغانم حضارة عتيقة من تحضر و بداوة وهذا لانه كان اجتماع العرب بالاتراك و بالاندلسين و بالعلج " المسيحين المعتنقين الاسلام"

وميزة الخاصة اخرى و هي العبقرية المحلية و اعتدال المناخ و ان مستغانم تطل على البحر و الحضارة و كبارالمؤرخين مصدرها البحر و مستغانم تطل على البحر المتوسط و هناك التنافس الفكري و التنوع و التبادل الثقافي اما الميزة الاساسية لمدينة مستغانم ان السر الثقافة و توسعها و انتشارها و عظمتها يرجع الى الولع المستغانمية بالعلم و الثقافة و الذي دفع الجيلالي بن عبد الحليم الذي قال ذات يوم قال " ان الماء الذي يسيل من الحنفية في مستغانم يسيل مثقف"

وفعلا هناك تقاليدعريقة و راسخة و الثقافة ليست وليدة الامس و كانت ناتجة عن تكاتر و تعدد الشعوب و مصادرها و ما جاء منها المذاهب السنية و الطرقية المتعددة بمستغانم ونجد الطريقة العلوية و العيساوية و الشيخ بلحول و الطريقة السنوسية التي ولدت لنا اشهر رجل سياسي بافريقيا الملك ادريس السنوسي

ويجب ان نذكر عبد القادر بن عيسى وهو اول من كتب ما قبل تاريخ مستغانم الفه في 1967 و اسماه "مستغانم في تاريخ و ما قبل التاريخ" و الف " يوميات مستغانم" و كتاب " "مستغانم واحوازها"

و هناك شخصيات التي يجب ان نذكرها منهم سيدي لخضر بن الخلوف الذي ترك من الاثار ما يمجد الى نهاية العالم و لن يتوقف المستغانمية عن تمجيدو تبليغ رسالته

و من بين الشخصيات شعراء و ادباء منهم
الشيخ المفتي القاضي قارة مصطفى داهية و عالم جليل وة مؤلف
وبن شهيدة مفتي الديار المستغانمية و امام وقطب
الشيخ المكي
الشيخ العلوي مؤلف و واضع لنظريات دينية و علمية و كتب في الفلك و كان سابقا لاوانه و كانت له معرفة باطنية و تكلم في العلوم المعاصرة

الشعراء
الشاعر حاج منور ولد يخلف المتوفي 1920
و الشاعر بو علام بن الطيب السجراري
الشاعر احمد ولد حمادي
الشاعر حاج دحمان المتوفي 1934
الشاعر زرزورة الجيلالي
الشاعر حاج ولد يخلف
الشاعر عبد القادر ولد لخضر ولد العربي

مستغانم تتميز ببدواة عريقة و حضارة عتيقة امتزاج البدواة و الحضارة في مستغانم له تفسير و الحضارة و الثقافة خلفت تنافسا مع البداوة و هذا جعل دافع لابراز ثقافة البداوة وهذا الشيء الذي دفع الى حمادة و الشيخ الجيلالي و المماشي و هي شخصيات معتبرة

و على خلاف الولايات الاخري هناك امتزاج البادي و البلدي و ليس هناك طبقية أي انت من البادية وانا من المدينة وهذا راجع لتعدد الاعراق و الاجناس التي سكنت مستغانم جعلتهم متفتحين و التفتح خلف السماحة و السماحة خلفت الامتزاج و في مستغانم لا فرق بين البداوة و لا الحضور و المستغانمي متشبع بالثقافة المحلية و تقبل ثقافة الغير مثلا في تيجديث الولي سيدي يعقوب 50 بالمئة من السكان من الصحراء بوصولهم الى مستغانم لقضاء الشتاء و ما نتج انه هناك احتفالات صحراوية وفرق بمستغانم

و الكلمة المناسبة رغم طابعها السياسي الديموقراطي و كان ثقافة المستغانمية ديموقراطية لا ترفض احد

الانسان المستغانمي من الناحية الدينية بالعقيدة ودخول العرب و الاسلام فبالتالي كان الاطمئنان النفسي خلف رصيد ديني لهذا عرفت مستغانم العديد من الاولياء والصالحين كما جاء على لسان السيدة ميسون

فيقول الاستاذ مرابط تعدد الاولياء يرجع الى بؤرة روحية التي وجدها كل ولي اذ وجد ولي سبقه و ما ترك من اثار فيعمل على تقليده ومنافسته و لهذا تضاعف و تكاثر عدد الاولياء بمستغانم فالمدينة لوحدها تحوي 52 ولي و هذا احصاء دقيق و جاء في كتاب رئيس بلدية مستغانم مارسيل بودان في كتاب "تقاليد مستغانم" و بالاضافة الى معسكر و غيليزان مع مستغانم يعد بالمئات

مستغانم كونت المنارة للاولياء كلهم اذ وجدوا وجهة و منارا و جوا روحيا متميز و نجد عوام مستغانم اذا خاطبتهم قولي ما شئت و لكن اذا جرحتي فيردوا بمثله وهم لهم معرفة سطحية و لكن اعتبار للقدسية و القيمة يستحيل مناقشة المستغانمية و الاساءة للاولياء

يقول سيدي لخضر بن الخلوف" مستغانم نور كل جهة" وهنا نجد ان الشاعر وجد نفسه وراحته في المدينة و لم يجد سوى هذا البيت لتمجيد هذه المدينة اراد ان يشكر مستغانم في اصل البيت يوجد حقيقة لان الصلاح و الولاية اصلهم نور و الله نور و الاية من سورة النور كانت مصدر الهام للمتصوفة و كانو يقتبسون منها

النور الالاهي و مستغانم تستحق التمجيد بهذه العبارة
مستغانم عاصمة الصوفية والاعتقاد يجب ان يكون رؤية روحية لا محلية و ليست مستغانم فقط اكيد ان لها امتيازات و مميزات و لها شرف عظيم و ليست القطب الوحيد للعقيدة رغم تاريخها فبعض الاماكن في العالم تشاركها في ذلك و مكانة مستغانم واي مكانة أي انها تاتي في المكانة الاولي في الجزائر

فيقول الاستاذ مرابط مستغانم لها مميزات و ميزة لها طابع خاص و شان عظيم فالمدينة لها تاريخ قديم ومجيد و لها شخصيات ممتازةبقدر ما اقدر و اعتز فاعتز بهم كما اعتز بالفاننين و الادباء و عظماء الجزائر

الخلاصة الثراث الغير مادي و المعلومة و المصادر القليلة كمحاولة و عند وصولي لاي معلومة اضعها في المنتدى و ادعو كل من لديهم مصادر و معلومات الرجاء افادتنا و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 16:11


ان الماء الذي يسيل من الحنفية في مستغانم يسيل مثقف...سي الجيلالي الذي كان يسكن حي بالعربي بعين تادلس ومكان اقامته لا يبعد عن منزل الشيخ الجيلالي وبيتنا كان يتوسطهما....وفي 1973 شاهدت له فيلما سينمائيا في الهواء الطلق تم عرضه على احدى الحوائط في مدخل الحي مقابل دكان علال.ومازلت محتفظ بأحدى لقطات فيلمه وهو يأكل في اللحم بشراهة الى حد الرعب ,ومازالت اختى التي شاهدت معي الفيلم تذكرني بتلك المشاهد المخيفة ودور سي الجيلالي الذي طغى على المشهد ذو الجسم الكبير وبطن ضخم وشعر طويل..........

في انتظار المزيد من الاخت ياسمين ...دمتم بسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 18:14

إن الماء الذي يسيل من حنفيات مستغانم يسيل مثقفا...سي الجيلالي الذي كان يسكن بحي بالعربي بعين تادلس مكان إقامته لا يبعد عن منزل الشيخ الجيلالي وبيتنا كان يتوسطهما....
وفي 1973 شاهدت له فيلما سينمائيا تم عرضه في الهواء الطلق على أحد حيطان القرية في مدخل الحي، مقابل دكان علال.
ومازلت محتفظا بإحدى لقطات فيلمه وهو يأكل اللحم بشراهة إلى حد أرعبني ,ومازالت أختى التي شاهدت معي الفيلم تذكّرني بتلك المشاهد المخيفة، ودور سي الجيلالي الذي طغى على المشهد ذو الجسم الكبير والبطن الضخم والشعر الطويل الأبيض ..الله يرحمه ويرحم كاكي صديقه ..........

في انتظار المزيد من الأخت ياسمين ...دمتم بسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 18:32

الرد الي الاخ العجيسي
لم اكن اعلم ان بن عبد الحليم من تادلس و الفيلم ماذا يعني لك لم افهم ليست لي اي فكرة عن هذا الفيلم و1973 لم اكن موجودة ولكن ساسطر لك ما شدني في هذا
الموضوع عن مستغانم ومميزاتها و ميزاتها قال الاستاذ

تكونت مستغانم من اعراق و اجناس مختلفة جعلت المذاهب و التيارات الفكرية تنمو بكثرة و ذلك ما يفسر سماحتها الروحية و تقبل القدوم لكل الوافدين لان التعدد ينتج الانفتاح و الاحادية تلد الانغلاق
مستغانم هي بحق بوثقة للثقافات و العادات و التقاليد الجزائرية


الميزة الاساسية لمدينة مستغانم ان السر الثقافة و توسعها و انتشارها و عظمتها يرجع الى الولع المستغانمية بالعلم و الثقافة و الذي دفع الجيلالي بن عبد الحليم الذي قال ذات يوم قال " ان الماء الذي يسيل من الحنفية في مستغانم يسيل مثقف"

مستغانم تتميز ببدواة عريقة و حضارة عتيقة امتزاج البدواة و الحضارة في مستغانم له تفسير و الحضارة و الثقافة خلفت تنافسا مع البداوة

في مستغانم لا فرق بين البداوة و لا الحضور و المستغانمي متشبع بالثقافة المحلية و تقبل ثقافة الغير

تعدد الاولياء يرجع الى بؤرة روحية التي وجدها كل ولي اذ وجد ولي سبقه و ما ترك من اثار فيعمل على تقليده ومنافسته و لهذا تضاعف و تكاثر عدد الاولياء بمستغانم فالمدينة لوحدها تحوي 52 ولي و هذا احصاء دقيق و جاء في كتاب رئيس بلدية مستغانم مارسيل بودان في كتاب "تقاليد مستغانم


افي رايك اخي العجيسي ماهي ا لدوافع و العوامل و الاسباب التي جعلت مدينة مستغانم تتوفر على رصيد ديني ثقافي فني و هو رصيد كبير معترف به و ما يميزها وجود كل الطبوع الفنية و الطرق الصوفية و الزواياو لماذا في الماضي المستغانمية تقبلوا ثقافة الغير ولم يكن فرق يبن العربي و الحضري وتقبل كل القادين و التمازج معهم ولماذا في الحاضر لم يبقي هذا التفكير ؟؟؟؟؟؟
و انا مع التفكير الحالي لا اقبل الغريب في مستغانم










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 18:57

الله يرحمو
سي الجيلالي و اسمه "بن عبد الحليم الجيلالي" كان يشتغل بفرع مديرية الأشغال العمومية و البناء بعين تادلس (كنطوني) و اعتقد آخر فلم له في دور "عمر بن بنقلة"
اشتغلت معه و الحق يقال رجل كريم و يحب الخير و كان يحب التحدث على الثقافة و الدين
معا.
شكرا ياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 20:03

فاروق كتب:
إن الماء الذي يسيل من حنفيات مستغانم يسيل مثقفا...سي الجيلالي الذي كان يسكن بحي بالعربي بعين تادلس مكان إقامته لا يبعد عن منزل الشيخ الجيلالي وبيتنا كان يتوسطهما....
وفي 1973 شاهدت له فيلما سينمائيا تم عرضه في الهواء الطلق على أحد حيطان القرية في مدخل الحي، مقابل دكان علال.
ومازلت محتفظا بإحدى لقطات فيلمه وهو يأكل اللحم بشراهة إلى حد أرعبني ,ومازالت أختى التي شاهدت معي الفيلم تذكّرني بتلك المشاهد المخيفة، ودور سي الجيلالي الذي طغى على المشهد ذو الجسم الكبير والبطن الضخم والشعر الطويل الأبيض ..الله يرحمه ويرحم كاكي صديقه ..........

في انتظار المزيد من الأخت ياسمين ...دمتم بسلام

والحق اقول
افضل رد على الاطلاق تلقيته من فاروق,وسيلة الكتابة من اهداف تواجدي في المنتدى ولا احب ان انتمي الى مدرسة بعينها لانني ضعيف جدا في ممارسة التقليد ....ومسألة السيطرة على اللغة هي السبب في تأخرتعلمي بها...وافضل طريقة لتعلم قواعد اللغة ممارسة الكتابة وفي الكتابة...وهذه نظرية لباحث في اللسانيات , اطبقها واستعملها هنا على صفحات المنتدى .
السيد فاروق
من الان فصاعدا اعطيك الضوء الاخضر لتمارس على كل ماأكتب هذا العنف الجميل ,لأن فن اللغة افضل من موضوعها على صعيد المعنى والجمال والتجلي.

اللغة ليست مجرد وسيلة لتواصل بل اعمق من ذلك انها عالم قائم بذاته قادر على تغيير حياتنا بشكل جذري...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 21:05

الى الاخت يسمين
في ذلك الوقت كنت طفلا صغيرا لا يتجاوز الست "6" لا اتذكر جيدا عنوان الفيلم او محتواه ,كل ما أتذكره تلك الصور المخيفة التي رسخت في ذاكرتي وهو يمزق في تلك القطع الكبيرة من اللحم وكأنه اسدا بأنيابه الطويلة الحادة يمزق في فريسته اربا اربا.
اما عن شخصه اعتقد انه من مواليد حي تجديت الشعبي بمستغانم ,ولا اعلم بالضبط متى جاء الى عين تادلس واقام بها ....وانا في الحقيقة كنت اراقبه كتيرا لانه كان يبدو لي غريبا في شكله وملامحه وسلوكه وكان ذو سلوك برجوازي بحكم احتكاكه الكبير بالفرنسيين وكان يشبههم الى حد ما.وكان يفضل الجلوس في وسط المدينة مقابل المسجد القديم في محل للخضار لصاحبه سي عدة ,وكان قليل الكلام مع اهل البلد النازحون من الضواحي.
ومؤخرا في احدى الاسواق القديمة بوهران وجدت احدى صوره تباع فأشتريتها وسلمتها لاختي التي شهدت معي الفيلم وفرحت بها كثيرا.

شكرا لك ياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 22:05

الى العجيسي
اذا كنت تتكلم عن بن عبد الحليم الله يرحمو كان يقعد دائما قدام المحل تاع الحوت لأنه يحب الحوت و قيل كان لازم يشم الحوت كل يوم اما عن شكله فهو ليس بهذه "السلوك برجوازي"
كما وصفته و انا كذلك كنت اظن ذلك لكن بعد ما تعرفت عليه و اشتغلت معه ظهر لي العكس تماما سي الجلالي الله يرحمو كان يحب الدين و كان يناديني "يا ولدي" و اضافني في منزله بحي "الأشلام" مستغانم وبالعكس هو يحب اللغة العربية و يحسن قراءتها و يقرأ القرآن و الأحاديث النبوية. المهم علينا ان نترحم على امواتنا و نذكرهم بخير.


عدل سابقا من قبل gramo في الجمعة 03 ديسمبر 2010, 23:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 23:46

التجلي ها هنا ...
وكأنه اسدٌ ،بأنيابه الطويلة الحادة يمزق فريسته إربا إربا.
وكان ذا سلوك برجوازي بحكم احتكاكه الكبير بالفرنسيين.
وكان قليل الكلام مع أهل البلد النازحين من الضواحي.
ومؤخرا ،في أحد الأسواق القديمة بوهران ،وجدت إحدى صوره تباع فأشتريتها ،وسلمتها لإختي التي شهدت معي الفيلم ،ففرحت بها كثيرا.
حاول أن تمارس الحلول في اللغة ،واتحد مع قواعدها ،يسلم لسانك ،وتتجلى أفكارك ،ويصفو معينك ،عندها سأفهمك ...حينها سأغوص في فكرك إلى الأعماق بلا عائق ..ولا غلق...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   السبت 04 ديسمبر 2010, 13:21

gramo كتب:
الى العجيسي
اذا كنت تتكلم عن بن عبد الحليم الله يرحمو كان يقعد دائما قدام المحل تاع الحوت لأنه يحب الحوت و قيل كان لازم يشم الحوت كل يوم اما عن شكله فهو ليس بهذه "السلوك برجوازي"
كما وصفته و انا كذلك كنت اظن ذلك لكن بعد ما تعرفت عليه و اشتغلت معه ظهر لي العكس تماما سي الجلالي الله يرحمو كان يحب الدين و كان يناديني "يا ولدي" و اضافني في منزله بحي "الأشلام" مستغانم وبالعكس هو يحب اللغة العربية و يحسن قراءتها و يقرأ القرآن و الأحاديث النبوية. المهم علينا ان نترحم على امواتنا و نذكرهم بخير.

السيد قرامو
أظنك أخطأت في تحديد هويةالشخص المعني .والمقصود في نقاشنا هو المسرحي الجيلالي مصطفى بن عبد الحليم مؤسس مهرجان مسرح الهواة بمستغانم, فرنسي اللسان .وكان يرى موروثه الثقافى والمحلي بعيون فرنسية,اما عن اهتمامه بالمصحف وقرأته للقرأن ,هدا الامر لا اعلم عنه,ولم اراه يوما في المسجد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   السبت 04 ديسمبر 2010, 13:25

فاروق كتب:
التجلي ها هنا ...
وكأنه اسدٌ ،بأنيابه الطويلة الحادة يمزق فريسته إربا إربا.
وكان ذا سلوك برجوازي بحكم احتكاكه الكبير بالفرنسيين.
وكان قليل الكلام مع أهل البلد النازحين من الضواحي.
ومؤخرا ،في أحد الأسواق القديمة بوهران ،وجدت إحدى صوره تباع فأشتريتها ،وسلمتها لإختي التي شهدت معي الفيلم ،ففرحت بها كثيرا.
حاول أن تمارس الحلول في اللغة ،واتحد مع قواعدها ،يسلم لسانك ،وتتجلى أفكارك ،ويصفو معينك ،عندها سأفهمك ...حينها سأغوص في فكرك إلى الأعماق بلا عائق ..ولا غلق...

مرحبا....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   السبت 04 ديسمبر 2010, 13:26

شكرا سيدي انا عرفته خارج المسرح اما اشياء اخرى لا اخوض فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الخميس 09 ديسمبر 2010, 18:08


اخي العجيسي لم ترد حول
تكونت مستغانم من اعراق و اجناس مختلفة جعلت المذاهب و التيارات الفكرية تنمو بكثرة و ذلك ما يفسر سماحتها الروحية و تقبل القدوم لكل الوافدين لان التعدد ينتج الانفتاح و الاحادية تلد الانغلاق
مستغانم هي بحق بوثقة للثقافات و العادات و التقاليد الجزائرية


افي رايك اخي العجيسي ماهي ا لدوافع و العوامل و الاسباب التي جعلت مدينة مستغانم تتوفر على رصيد ديني ثقافي فني و هو رصيد كبير معترف به و ما يميزها وجود كل الطبوع الفنية و الطرق الصوفية و الزواياو لماذا في الماضي المستغانمية تقبلوا ثقافة الغير ولم يكن فرق يبن العربي و الحضري وتقبل كل القادين و التمازج معهم ولماذا في الحاضر لم يبقي هذا التفكير ؟؟؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: "مستغانم نور كل وجهة"   الإثنين 13 ديسمبر 2010, 20:09

أختي ياسمين سامحني عن التأخر في الرد ....لأنني في بعض الاحيان أفقد القدرة على التركيز في مواضع بعينها...لانه فرق بين ان ينقل الانسان موضوع وان يفكر في كتابة موضوع او مجموعة افكار....فالامر اراه انا صعب نوعا ما.....لكن سأحاول ان اعود الى هذا الموضوع ان استطعت.....وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"مستغانم نور كل وجهة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: مستغانم تاريخ و حاضر-
انتقل الى: