مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 بعد‭ ‬جريمتي‭ ‬قسنطينة‭ ‬ومستغانم الفوضى‭ ‬حولت‭ ‬‮"‬الرقية‮" إلى‭ ‬مدخل‭ ‬للموبقات‭

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: بعد‭ ‬جريمتي‭ ‬قسنطينة‭ ‬ومستغانم الفوضى‭ ‬حولت‭ ‬‮"‬الرقية‮" إلى‭ ‬مدخل‭ ‬للموبقات‭   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 06:40



ابن‭ ‬باديس‭ ‬لم‭ ‬يمارس‭ ‬الرقية،‭ ‬وأئمة‭ ‬الجزائر‭ ‬يطالبون‭ ‬المرضى‭ ‬بتحري‭ ‬التقوى‭ ‬في‭ ‬الرقاة

توالت الأحداث المؤسفة التي تورّط فيها من يدعّون ممارسة الرقية الشرعية، وفتح معها أفراد المجتمع الباب على مصراعيه للسؤال عن الرقية الشرعية وعن كيفية وهوية وشروط ممارستها لينشغل الناس بوسيلة مداواة صارت هي الداء.

*
جاء‭ ‬الحادث‭ ‬المدوي‭ ‬الذي‭ ‬تناولته‭ ‬‮"‬الشروق‮"‬‭ ‬أخيرا‭ ‬ليطرح‭ ‬مزيدا‭ ‬من‭ ‬علامات‭ ‬الاستفهام‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أوصلت‭ ‬الرقية‭ ‬إلى‭ ‬جريمة‭ ‬قتل‭ ‬شنعاء‭ ‬اتهم‭ ‬بطل‭ ‬الجريمة‭ ‬الضحية‭ ‬المذبوح‭ ‬بالاعتداء‭ ‬على‭ ‬زوجته؟‭.‬
*
ورغم أن الرقية لم تكن شائعة بقوة في الجزائر، سواء في عهد الاستعمار حيث لم يمارسها شيوخ جمعية العلماء المسلمين بمن فيهم ابن باديس أو في السنوات التي تلت الاستقلال، إلا أن انتشارها في السنوات الأخيرة وانتقالها إلى الفضائيات العربية لم يحرك أئمة المساجد، وقليل‭ ‬منهم‭ ‬من‭ ‬تطرق‭ ‬لها،‭ ‬فاستعملها‭ ‬الكثيرون‭ ‬في‭ ‬عمليات‭ ‬الاحتيال‭ ‬والتعرض‭ ‬لأعراض‭ ‬الناس‭ ‬مع‭ ‬الإقرار‭ ‬بأنها‭ ‬من‭ ‬الدين‭ ‬وفاعل‭ ‬الشر‭ ‬إنما‭ ‬يسيء‭ ‬لنفسه‭ ‬وليس‭ ‬للدين‭ ‬الإسلامي‭.‬
*
وما حدث في قسنطينة في27 جويلية الماضي تكرر بصورة أبشع بعد أزيد من ثلاثة أشهر في مستغانم، وكانت الوسيلة هي ذاتها، حيث يقوم رجل بالغ متزوج بدعوة راق إلى بيته ليجد نفسه، أي رب البيت، بعد أن يتعاطى ماء بحجة الرقية يستسلم لنوم عميق، ويتم بعد ذلك الاعتداء على زوجته‭ ‬إما‭ ‬بتنويمها‭ ‬أواستغفالها‭ ‬في‭ ‬لحظة‭ ‬روحانية‭ ‬بالنسبة‭ ‬لها‭ ‬ومخطط‭ ‬لها‭ ‬بالنسبة‭ ‬للذي‭ ‬يدعّي‭ ‬أنه‭ ‬راقي‭ ‬يمارس‭ ‬الشرع‭.‬
*
ففي قسنطينة تم تقديم الجاني بتهمة الفعل المخل بالحياء من طرف مصالح الدرك الوطني، حيث أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة قسنطينة بإيداعه رهن الحبس المؤقت وستتم محاكمته في الدورة الجنائية الحالية، والجاني وهو من مشاهير الشباب الذين لجأوا للرقية يبلغ من العمر32 عاما فقط ويدعى "ع. ن"، خطف ثقة سكان حي القماص بقسنطينة فكان بعضهم يلجأ إليه عندما يعجز عن مداواة بعض أمراض أبنائه، وقام الضحية وهو زوج حديث لم يمر على زفافه إلا بضعة شهور بعد أن أحس باضطرابات نفسية بدعوته إلى بيته، لكن الراقي المزعوم نوم الزوج الشاب واختلى بزوجته البالغة من العمر 22 سنة بعد أن أقنع الزوجين بضرورة الرقية لهما معا، ثم اعتدى على الزوجة الشابة التي أخبرت زوجها بعد صحوته من الغيبوبة فسارع إلى تقديم شكوى لدى مصالح الدرك الوطني التي أوقفت الجاني القابع حاليا في الحبس.
*
الضحية‭ ‬في‭ ‬مستغانم‭ ‬اختصر‭ ‬المسافة‭ ‬فلم‭ ‬يتصل‭ ‬بمصالح‭ ‬الأمن،‭ ‬بل‭ ‬اقتص‭ ‬بنفسه‭ ‬لشرفه‭ ‬بحر‭ ‬الأسبوع‭ ‬الماضي‭ ‬عندما‭ ‬قام‭ ‬بذبح‭ ‬الراقي‭ ‬متهما‭ ‬إياه‭ ‬بالاعتداء‭ ‬الجنسي‭ ‬على‭ ‬زوجته‭ ‬وعلى‭ ‬ابنته،‭ ‬فقام‭ ‬بنحره‭ ‬أمام‭ ‬الملأ‭.‬
*

*
الأئمة‭ ‬يحذّرون‭ ‬ولا‭ ‬قانون‭ ‬حول‭ ‬الرقية
*
سؤال واحد طرحته "الشروق" على عدد من الأئمة بعد أن سردت عليهم هذه المآسي التي حدثت.. وهو لماذا وكيف؟.. فصبت الإجابات في خانة واحدة وهي عدم إلقاء التهمة على الرقية الشرعية لأن ارتكاب جريمة داخل مسجد لا يعني أن السبب هو المكان، وارتكاب جريمة في رمضان لا يعني أن‭ ‬السبب‭ ‬هو‮ ‬الزمان،‭ ‬وارتكاب‭ ‬جريمة‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬إمام‭ ‬لا‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬السبب‭ ‬هو‮ ‬قدسية‭ ‬الإمامة‭.‬
*
الدكتور عبد الكريم رقيق، وهو الإمام السابق لجامع الأمير عبد القادر ومفتي قسنطينة وأحد الذين مارسوا الرقية الشرعية في فترة من فترات حياته، قال إنه يطلب من الذين يمارسون الرقية تقوى الله والابتعاد عن مواطن الشبهة، والمقصود هنا الخلوة بالنساء.
*
وذكّر الدكتور أهل الرقية بأن "أموال وأعراض الناس أمانة ومن خانها فقد خان الله عز وجل، لأجل ذلك إذا تمكن الراقي من تأديتها فليفعل وإلا فليبتعد نهائيا عن تأديتها"، ولأن طالب الرقية يتحمل جزءا من المآسي التي حدثت، طالبهم الدكتور رقيق بأن يتوجهوا إلى أهل العلم والخير والصلاح واعترف بوجود بعض ضعاف النفوس من الرقاة الذين استغلوا جهل الناس فعاثوا فسادا في القيم وهو ما يجبر طالب الرقية البحث عن الراقي العالم الذي يوفر الأجواء الشرعية والشروط الشرعية ولا ينسى أن الراقي رجل أجنبي وللأجنبي حدود يعلمها الجميع.
*
سألت "الشروق" الدكتور رقيق عن إذا كان العلم وحده يكفي للرقية ؟ فرد بأن "المشعوذ يظهر من أسلوب ممارسته".. ذات السؤال حوّلناه على الأستاذ محمد نجيب النوي، وهو إمام جامع الفردوس بعنابة، فقدم تعريفا وافيا للرقية التي هي في الأصل "طلب ودعاء والذي يبحث عن من يدعو له بالتأكيد عليه أن يختار أهل الصدق والصلاح والملتزمين بالآداب الشرعية ومنها ضرورة وجود محرم وعدم لمس المرأة في حالة ما إذا كانت هي المعنية بالرقية، لأن رقية المرأة من دون محرم يعني أن الرقية خارجة عن الدين الإسلامي من أولى خطواتها".. وعندما ذكرناه بأن ما حدث في قسنطينة ومستغانم مثلا كان بحضور المحرم عاد ليذكّر بأن "تاريخ الراقي قد يكون المفتاح الأول وأن أحسن رقية هي صلة العبد مع الله تعالى، والرقية لا نلجأ إليها بطرق عشوائية كما هو حاصل الآن، حيث صار كل من يشعر بدوار وحتى بآلام في الضرس يلجأ إليها وتشخيص‭ ‬الحالة‭ ‬التي‭ ‬تتطلب‭ ‬الرقية‭ ‬تبقى‭ ‬بيد‭ ‬الاختصاصيين‭ ‬والحالات‭ ‬معروفة‭ ‬وهي‭ ‬العين‭ ‬والحسد‭ ‬ومراعاة‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭ ‬‮"‬فاسأل‭ ‬به‭ ‬خبيرا‮"‬‭.‬
*

*
‮"‬ما‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬ضرر‭ ‬محتمل‭ ‬نغلق‭ ‬بابه‮"‬
*
لا يوجد في القانون الجزائري ما يمنع الرقية أو يضبطها ولا في أي بلد آخر، عدا بعض النصائح التي تقدمها بين الحين والآخر وزارة الأوقاف عندنا ثم تتراجع عنها عندما منعت في فترة من الفترات أئمة المساجد عن ممارسة الرقية".. كما أن بعض الأئمة توقفوا عن ممارستها ولكن‭ ‬إلحاح‭ ‬المواطنين‭ ‬والمرضى‭ ‬النفسيين‭ ‬جعل‭ ‬توقيفها‭ ‬أوالتقليل‭ ‬منها‭ ‬من‭ ‬سابع‭ ‬المستحيلات‭.‬
*
ويذكر طلبة الجامعة الإسلامية الأمير عبد القادر بقسنطينة السنوات التي قضاها الشيخ محمد الغزالي، رحمه الله، بالجامعة في الثمانينيات حين كان يقول لا وجود للعين ولا وجود للحسد ولا وجود للسحر بعد أن لاحظ لجوء الكثيرين للرقية، ومعروف درسه المتلفز الذي قال فيه أن شابا طويلا عريضا زاره في بيته في حي السيلوك بمدينة قسنطينة وقال له إنه يعاني من جن سكنه، فصاح الشيخ رحمه الله في وجه المريض: "ألم تر نفسك في المرآة أنت الذي تسكن في جسد الجن وليس العكس"، وقال مرة إن لجوء طلبة الشريعة إلى الرقية خطر حقيقي فإذا كانت صفوة الناس‭ ‬تتداوى‭ ‬بالرقية‭ ‬فكيف‭ ‬سيكون‭ ‬حال‭ ‬البقية‭ ‬من‭ ‬المجتمع‭ ‬البسيط‭.‬
*
وذكر أئمة في من فقه الإمام مالك باب سد الذرائع الذي يقول أن ما أدى إلى ضرر محتمل يجب أن يغلق بابه تماما، وفي هذا الخصوص قال الدكتور عبد الكريم رقيق إن الأفضل بعد أن كثرت مآسي الرقية أن نوقفها، واعترف بصعوبة اللجوء إلى ذلك وهو ذات رأي الشيخ محمد نجيب النوي الذي‭ ‬اعتبر‭ ‬الرقية‭ ‬بما‭ ‬هي‭ ‬عليه‭ ‬الآن‭ ‬من‭ ‬شبه‭ ‬فوضى‭ ‬صارت‭ ‬مدخلا‭ ‬لكثير‭ ‬من‭ ‬الموبقات‭.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعد‭ ‬جريمتي‭ ‬قسنطينة‭ ‬ومستغانم الفوضى‭ ‬حولت‭ ‬‮"‬الرقية‮" إلى‭ ‬مدخل‭ ‬للموبقات‭   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 06:49




بطاقة حمراء للرقاة جميعا،وعليهم التوقف نهائيا عن هذا ...غضبا على الأفعال المشينة التي اقترفتها أيادي آثمة منهم و في حقهم ....العذاب والثبور للمفسدين في الأرض ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد‭ ‬جريمتي‭ ‬قسنطينة‭ ‬ومستغانم الفوضى‭ ‬حولت‭ ‬‮"‬الرقية‮" إلى‭ ‬مدخل‭ ‬للموبقات‭
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبارعامة-
انتقل الى: