مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 استحداث أقسام ماستر للحاصلين على ليسانس نظام قديم...الالتحاق بها سيكون من دون مسابقة ووفق ترتيب في المعدل العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: استحداث أقسام ماستر للحاصلين على ليسانس نظام قديم...الالتحاق بها سيكون من دون مسابقة ووفق ترتيب في المعدل العام   الخميس 14 أكتوبر 2010, 06:40

أفرجت وزارة التعليم العالي، أمس، عن المرسوم المتعلق بتكييف الشهادات المتحصل عليها في النظام القديم مع نظام ''أل. أم. دي'' في دراسات ما بعد التدرج.
وعلمت ''الخبر'' من مصادر مطلعة بأن هذا المرسوم، الذي أرسل أمس إلى كافة المؤسسات الجامعية، سينهي مشكل المعادلة بين النظامين ويلبي مطلب التنظيمات الطلابية في إقامة ''الجسور'' عند الانتقال من مرحلة النظام القديم نحو تعميم النظام الجديد في الجامعة. وهي المسألة التي كانت سببا مباشرا في غليان الساحة الطلابية تزامنا مع الدخول الجامعي الحالي، حيث أن مئات الطلبة من النظام القديم تفاجأوا بقرار وزارة التعليم العالي إلغاء مسابقة الماجستير في العديد من التخصــصات دون سابق إنذار أو مقترح لحل بديل يضمن لهـم مواصلة الدراسة.
وينص ذات المرسوم على السماح لحاملي شهادة الليسانس، وفق النظام القديم، بمتابعة دراستهم ما بعد التدرج في إطار نظام ''أل. أم. دي'' بواسطة التسجيل في ما سيعرف بالسنة أولى ماستر 1، شأنهم شأن طلبة الليسانس في النظام الجديد، لكن العملية التي ستتم من دون مسابقة، قيدت بشروط يتمكن وفقها الطالب من دخول هذه المرحلة، حيث ستعتمد كل جامعة في اختيار طلبة الماستر 1 بناء احتساب المعدل السنوي العام عند التخرج من أعلى معدل إلى أدناه، كما سيؤخذ بعين الاعتبار الطلبة الذين لم يخوضوا الامتحانات الشمولية والاستدراك في ملف القبول من حيث أنهم يحتلون الأولوية على زملائهم الذين سبق أن اجتازوا مثل هذه الامتحانات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
حورية الجزائر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
البلد :
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: استحداث أقسام ماستر للحاصلين على ليسانس نظام قديم...الالتحاق بها سيكون من دون مسابقة ووفق ترتيب في المعدل العام   الجمعة 15 أكتوبر 2010, 09:32

السلام عليكم ورحمة الله تعلاى وبركاته
شكرا لك على المعلومات المقدمة
لكن متى تظهر قوائم للذين سمحو لهم لدراسة الماستر؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: انطلاق ''مناظرة'' شهادة الليسانس في النظام القديم بالجامعات تحسبا لاجتياز الماستر   السبت 16 أكتوبر 2010, 09:40

حورية الجزائر كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعلاى وبركاته
شكرا لك على المعلومات المقدمة
لكن متى تظهر قوائم للذين سمحو لهم لدراسة الماستر؟؟؟؟؟

انطلاق ''مناظرة'' شهادة الليسانس في النظام القديم بالجامعات تحسبا لاجتياز الماستر

ستنطلق قريبا بمختلف المؤسسات الجامعية عبر الوطن، عملية ''مناظرة'' شهادات الليسانس في النظام القديم، بغرض تكييفها مع نظام ''أل. أم. دي'' والسماح للمتحصلين على هذه الشهادة بالتسجيل في السنة أولى ماستر دون مسابقة. ويستثنى من العملية معيدو السنة والطلبة الذين سبق أن عرضوا على المجالس التأديبية، بينما سيستفيد الحاصلون على شهادة مهندس دولة من حق التسجيل في السنة الثانية ماستر.
أصدرت وزارة التعليم العالي منشورا في 11 أكتوبر الجاري متعلقا بشروط التسجيل في شهادة الماستر، حيث أن دراسة الملفات تأخذ في الحسبان المعطيات والنتائج البيداغوجية ''التقييم، التدرج، التعويض، الاستدراك والعقوبات التأديبية والنتائج العلمية لمسارات الطلبة الجامعية''، بمراعاة قدرات الاستقبال والتأطير، على أن يتم الإعلان عن القبول في الماستر بعد ترتيب المترشحين حسب الاستحقاق.
وبموجب الإجراءات التي يقرها المنشور، أصبح بإمكان طلبة النظام القديم الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا (بكالوريا زائد 4 سنوات) أو ليسانس (بكالوريا زائد 4 سنوات)، الترشح للتسجيل في الماستر (م1) طبقا لشبكة التناظر مع النظام الجديد، كما أنه يمكن للمتحصلين على شهادة مهندس دولة الترشح للتسجيل في ماستر بحث 2 (م2)، بغية تحضير مذكرة بحث. كما أورد المنشور قائمة التكوينات المفتوحة في الماستر المقترحة على المترشحين في السنة الجامعية 2010-2011 حيث أن الترشح مقبول في 44 مركزا جامعيا، كل مركز يتضمن قائمة فروع واختصاصات الماستر.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أن وزارة التعليم العالي لم تضع آجالا محددة للجامعات من أجل انطلاق عملية المناظرة، حيث أمرت بالشروع في استقبال ملفات الطلبة عن قريب جدا. ومعنى ذلك أن المناظرة إذا تمت في أي جامعة قبل موعد إجراء امتحان الدخول إلى الماستر، فإن الطالب بإمكانه التقدم مباشرة لهذا الامتحان تبعا للترتيبات القانونية التي ضبطتها الوزارة التي تقصي، نسبة لذات المصادر، معيدي السنة والطلبة الذين تعرضوا لعقوبات من المجالس التأديبية من التسجيل في الماستر، بينما تخصم نقاطا في الترتيب العام من طلبة الاستدراك.
أما في حالة تأخر إصدار المناظرة، وهو أمر محتمل جدا قياسا بالعدد الكبير لخريجي الجامعات في النظام القديم الراغبين في الالتحاق بالماستر، فإن الراجح أنهم سيجتازون امتحانات المرور إلى هذا الطور العام المقبل، على أساس أن معظم امتحانات الماستر تنظم قبل شهر نوفمبر، وبالتالي فإن فرص المشاركة ستتقلص إذا كان رقم طالبي المناظرة ضخما جدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: شروط جديدة للتسجيل في الماستر1 والماستر2 لسنة 2010-2011 ...يسمح لكل الطلبة مهما كان انتماؤهم الجغرافي بالإلتحاق به    الإثنين 18 أكتوبر 2010, 07:06

شروط جديدة للتسجيل في الماستر1 والماستر2 لسنة 2010-2011 ...
يسمح لكل الطلبة مهما كان انتماؤهم الجغرافي بالإلتحاق به




وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شروطا جديدة للإلتحاق بمقاعد دراسات الطور الثاني المتوجة بشهادة الماستر للسنة الجامعية 2010-2011، تخص كيفيات التسجيل والقبول على مستوى مختلف المؤسسات المستقبلة.وفي هذا الشأن، أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، منشور وزاري رقم 06 المؤرخ في 11 أكتوبر 2010، تلقت ''النهار'' نسخة منه، ويتعلق بالتسجيل في دراسات الماستر بعنوان السنة الجامعية 2010-2011، ويهدف المنشور إلى تحديد القواعد العامة المطبقة في مجال التسجيل والقبول في الماستر، وبموجبه يكتسي الماستر طابعا وطنيا ويسمح لكل الطلبة مهما كان انتماؤهم الجغرافي بالإلتحاق به والتسجيل بمختلف التكوينات المفتوحة والمقترحة على المترشحين للماستر1 بالنسبة إلى الحاصلين على شهادة في النظام القديم أو التسجيل في الماستر2 بخصوص الحاصلين على شهادة مهندس دولة، والجديد في الشروط العامة للتسجيل للموسم المقبل هو معرفة الرغبة المعبر عنها من طرف المترشح عن طريق وثيقة ''طلب التعليل'' المطلوبة ضمن ملف التسجيل، بالإضافة إلى أن التسجيل يخضع لدراسة ملفات المترشحين، وتأخذ في الحسبان المعطيات والنتائج البيداغوجية ''التقييم، التدرج، التعويض، الإستدراك، العقوبات التأديبية وغيرها''، كما سيتم الإعلان عن القبول في الماستر1 والماستر2 بعد ترتيب المترشحين حسب الإستحقاق. وفيما يخص التسجيل في الماستر ''م1''، يكون للمترشحين الحاصلين على شهادة في النظام القديم أي ليسانس ''بكالوريا+أربع سنوات'' أو دبلوم الدراسات العليا على أن يقدموا عند التسجيل نسخة من شهادة الليسانس أو شهادة معادلة لها، بالإضافة إلى الملحق الوصفي للشهادة أو مختلف كشوف النقاط للمسار الجامعي المتبع، وبالنسبة إلى التسجيل في الماستر ''م2''، فقد منح للمترشحين الحاصلين على شهادة مهندس دولة، إن رغبوا في ذلك التسجيل في ماستر بحث ''م2'' بغية تحضير مذكرة بحث، ولهذا الغرض يجب على المترشحين إيداع ملف التسجيل لدى مؤسسة التعليم العالي المستقبلة والذي سيخضع لدراسة تأخذ في الحسبان المعطيات والنتائج البيداغوجية، ويتم الإعلان كذلك عن القبول في الماستر ''م2'' بعد ترتيب المترشحين حسب الإستحقاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
استحداث أقسام ماستر للحاصلين على ليسانس نظام قديم...الالتحاق بها سيكون من دون مسابقة ووفق ترتيب في المعدل العام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: التربية و التعليم :: منتدى التعليم العالي-
انتقل الى: