مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 18:06

آداب النصيحة
يُحكى أن الحسن والحسين مرَّا على شيخ يتوضأ ولا يحسن الوضوء. فاتفقا على أن ينصحا الرجل ويعلماه كيف يتوضأ، ووقفا بجواره، وقالا له: يا عم، انظر أَيُّنا حسن وضوءًا. ثم توضأ كل منهما فإذا بالرجل يرى أنهما يحسنان الوضوء، فعلم أنه هو الذي لا يحسنه، فشكرهما على ما قدماه له من نُصح دون تجريح.
***
النصيحة دعامة من دعامات الإسلام. قال تعالى: {والعصر. إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} [العصر].
وقال صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة). قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) [متفق عليه]. وعن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: بايعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم. [متفق عليه].
وللنصيحة جملة من الآداب، منها ما يتعلق بالناصح، ومنها ما يتعلق بالمنصوح.
آداب الناصح:
الإخلاص: فلا يبغي الناصح من نصحه إظهار رجاحة عقله، أو فضح المنصوح والتشهير به، وإنما يكون غرضه من النصح الإصلاح، وابتغاء مرضاة الله.
الحكمة والموعظة الحسنة واللين: فالكلمة الطيبة مفتاح القلوب، قال تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} [_النحل: 125].
عدم كتمان النصيحة: المسلم يعلم أن النصيحة هي أحد الحقوق التي يجب أن يؤديها لإخوانه المسلمين، فالمؤمن مرآة أخيه، يقدم له النصيحة، ويخبره بعيوبه، ولا يكتم عنه ذلك. قال صلى الله عليه وسلم: (حق المسلم على المسلم ست).
قيل: ما هن يا رسول الله؟ قال: (إذا لقيتَه فسلِّم عليه، وإذا دعاك فأجبْه، وإذا استنصحك فانصحْ له، وإذا عطس فحمد فشمِّته، وإذا مرض فَعُدْه (فزُرْه) وإذا مات فاتبعه (أي سِرْ في جنازته) [مسلم].
أن تكون النصيحة في السر: المسلم لا يفضح المنصوح ولا يجرح مشاعره، وقد قيل: النصيحة في الملأ (العلن) فضيحة.
وما أجمل قول الإمام الشافعي:
تَغَمَّدَني بنُصْحِــكَ فــي انفـــِرادِي
وجَنِّبْنِــي النصيحــةَ فِــي الجَمَاعةْ
فـإنَّ النُّصْــحَ بَيـْـن النــاسِ نـــوعٌ
مــن التـَّوْبيخ لا أَرْضَى اســتِمَـاعَه

وكان صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينصح أحد الحاضرين يقول: ما بال أقوام يفعلون كذا، ما بال أحدكم يفعل كذا. وقيل: النصح ثقيل فلا تجعلوه جبلا، ولا ترسلوه جدلا، والحقائق مرة فاستعينوا عليها بخفة البيان.
الأمانة في النصح: فلا يخدع المنصوح ولا يستهين بأمره، بل يبذل الجهد، ويعمل الفكر، قبل أن ينصح، وعليه بيان ما يراه من المفاسد إن وجد في ستر وأمانة.

آداب المنصوح:
أن يتقبل النصيحة بصدر رحب: وذلك دون ضجر أو ضيق أو تكبر، وقد قيل: تقبل النصيحة بأي وجه، وأدِّها على أحسن وجه.
عدم الإصرار على الباطل: فالرجوع إلى الحق فضيلة والتمسك بالباطل رذيلة، والمسلم يحذر أن يكون ممن قال الله -تعالى- فيهم: {وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد} [_البقرة: 206].
أخذ النصح من المسلم العاقل: لأنه يفيده بعقله وحكمته، كما أن المسلم يتجنب نصح الجاهل أو الفاسق؛ لأنه يضره من حيث لا يحتسب. روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أراد أمرًا فشاور فيه امرءًا مسلمًا، وَفَّقَهُ الله لأرشد أموره) [الطبراني].
شكر الناصح: يجب على المنصوح أن يقدم الشكر لمن نصحه، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
tariksalama27000
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 365
العمر : 44
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 561
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 18:40

السلام عليكم
شكرا على هذا الموضوع الذي جاء في وقته و لست أدري أني كلما أتحدث عن الحجاب يحدث كل هذه البلبلة .
لن أكتب بموضوع و لا رد إلا فيما يتعلق بالمنتدى الذي أشرف عليه أو ردا على مواضيع المدير، لأنني أرى جيدا أن بعض الأعضاء لا هم لهم إلا التجريح ، موضوعي كن عاديا و لم يكن سياسيا و لا سلفيا و لا هم يحزنون
موضوعي "رسالة إلى حجابي " كان تذكرا لي لذالك اليوم الجميل الذي وضعت به الحجاب و لم أتكلم على شكله و لا طريقة لبسي له و حتى إن كان جلبابا فأين المشكلة ، حين تلبس المرأة القصير لا أحد يعترض لأنها حرية شخصية ،و كلما أتكلم عن الحجاب في بلد دينه الاسلام أتهم كما أن الرجل لا يستطيع أن يشعر بما تحسه المرأة المؤمنة حين تضع خمارا على رأسها أمام الله و العبد
كأني ليس لي الحق في كلام ووصل الأمر إلى التكلم على أن إحدانا تحتاج إلى عريس و لا أحد يعرف حالتنا العائلية و ربما من قال هذا من يمكنه أن يتزوج 4 فتيات و يطلق و يعيد كما يريد ، و له أن يبحث من أجل ذالك في الشوارع أو على الانترنيت وخارج بلده أرض الكنانة ، و ليس نحن اللواتي لا يمكننا إلا أن نتزوج رجلا واحدا لا يشغلنا عما سواه و لا نرضى بغير ابن الجزائر بديلا .
سأبقى في ميدان السلامة المرورية أحسن لي ، حتى يحدث الله أمرا شكرا لك و أرجو أن تتفضل بغلق موضوعي "رسالة إلى حجابي " و موضوع " قيام الليل " الذي ربما وضع لاستفزازي من طرف عضوقديم جديد يظننا سذجا و أن تقوم سيدي بوضع حد لهذه المهزلة و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجمانة
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 750
العمر : 22
الموقع : فلسطين
البلد :
نقاط : 1016
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 19:36

شكرا لك سيدي المدير على هذا الموضوع الذي جاء حقا في وقته لان بعض الاعضاء يحتاجون اليه فمن الذوق والادب ان يتحفظ كل شخص بكل كلمة قبل ان يكتبها فيديه يوم القيامة ستشهد عليه

تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 19:50

السلام عليكم
لماذا العجيسي دائما في واجهة الاتهام على الرغم هناك من هو اخطر من العجيسي موضوع حجابي اصبح بتلاث صفحات وكلها انت تضربني و انا ارد ضربتي و هكذا حتى اصبح بثلاث صفحات وكل واحد يريد غير رايه يا سلامة مرورية ليس غير العجيسي الذي هاجمكي و هاجم الحجاب الحجاب فرض و ليس بمزيتنا وليس اننا نلبس الحجاب سندخل الجنة واقولها نحن لا نلبس الحجاب الشرعي وهذه هي الحقيقة وتابعت الموضوع جيدا وهناك من رد اننا غير متربين واننا معقدين ومريضين نفسيا ونبحث عن عرسان و نحن بازواجنا و هناك من وضع لك في المنتدى قنبلة قاصدا العجيسي و انا كنت اظن تلك الصورة هي التي تقوم عليها الدنيا و لكن التهرب من الخطر الكبير ومن العدو الحقيقي وكاننا نخاف من قول الحق و كلنا على خطا و ليس غير العجيسي لان "جلاله مالح " سيدي المدير الردود ليست نصائح او فتاوى او البحث عن المنهج الصحيح الكل يبدو له ان المنتدى يقضي المصالح الخاصة و المنتدي منتدى ترفيه والمنتدى منتدى لعب و المنتدى كل من هو مقصي في بلده و منعه من حرية التعبير
العجيسي ليس هو العدو الحقيقي سيدي المدير و ليست له مصلحة لان العجيسي تهمه مصلحة المنتد ى و سلامة الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tariksalama27000
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 365
العمر : 44
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 561
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 20:06

ياسمين العجيسي هو من بدأ و اتهمني بكل ما هو سيئ و لو لم يتهمني لما حدث كل هذا و عودي إلى الموضوع و أتفق معك في أنه ليس عدوا و هو يحب بلاده طبعا فأنا لا أشك في وطنيته و من تحدث عن العرسان ليس جزائري أعلم هذا
و أظن أن المدير فعل هذا لأنه الجزائري الوحيد فيمن تشاجروا و هو أعقلهم لأني قرأت " الشكيل" الذي كتبوه تبهديلة و عار

_________________



عدل سابقا من قبل tariksalama27000 في الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 20:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 20:21

اعتقد ان اغلب مواضعنا كانت نقاشا علميا او قريب من العلم ,من علم المسح الميداني الى التحليل الوصفي الذي ينمي الذات ويدفع بها الى اختراق الواقع ,كانت تفكيرا ولم تكن احكاما,كما أعتقد أنها لم تكن نصائح بمفهومها التقليدي المألوف لانها النصيحةفي مفهومها التقليدي غير قادرة على أيستيعاب النقاش الفكري وتبادل الاراء ,كما ان مفهوم النصيحة في وعينا الجمعي في الغالب يعطل استقلالية الفكر لدى الافراد.سيدي المدير هل تنتظر منى انصح طريق السلامة مثالا ام أناقشها فكريا ؟....وهى من الكوادر الجزائرية ورئيسة جمعية الذين نعول عليهم في تقدم وطننا,اعتقد سيدي النصيحة بمفهومها التقليدي تكون لابنائنا الصغار او لرجل الشارع البسيط وهذا من اجل ان يكون منتدنا اكبر من رجل الشارع في اهتماماته .
اما عن موضوع غلق بعض المواضيع كما اشرت الاخت طريق السلامة ,اعتقده غير موضوعي .
ودائما يتدكر الانسان بأنه فى منتدى عابر للقرات وليس في منزله .

معا من اجل تطوير منتدنا والدفع به الى الامام وشكرا لكم سيدي المدير


عدل سابقا من قبل العجيسي في الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 09:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tariksalama27000
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 365
العمر : 44
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 561
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 20:24

منتدى عابر للقارات حين لا يشوه صورة بلد أما أن نتهم أننا نبحث عن عرسان و نحن كما قلت كوادر نهتم ببلدنا و نخدمه فلا داعي ولنا أسرنا و لسن حالمات أو تافهات .إني صراحة كنت أود أن يبقى هذا المنتدى بين جزائريين ما عدا الجمانة التي تفهم اصول التعامل لأن ذهنيتنا مختلفة و لا يمكن أن نتفق أو حتى نعبر بحضارة عن اختلاف في الرأي و لا أؤمن أن العروبة قاسم مشترك و لا الدين ، لأن من يحكمنا طريقة التفكير للأسف و ليس الدين أو اللغة و أفضل اتهاماتك لي على هذه الوقاحة ممن ينتمي إلى أرض الكنانة ، و طلبت الغلق لأني صاحبة الموضوع و الموضوع الثاني استفزاز لي من أحد الأعضاء أنت تعلمه من يكون يا عجيسي و لن أعود للكلام عن هذا الأمر لأني أضعت الكثير من وقتي الثمين في الرد على مواضيع بعيدة عن السلامة المرورية التي كانت هدف انخراطي هنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 20:45

لماذا العجيسي ..سؤال في محله , ربما أنت ترى أنك محقا في أرائك و قد تكون مصيبا في البعض منها , ولكن المشكلة في كيفية القاء أرائك للآخرين و لماذا أصبح الآخر لا يتقبل هذه الافكار , أظن أن للنصيحة قواعد و أداب فأنت عندما تعطي رأيك لا أظنك تصدره ليتلقاه الاعضاء فقط بل من أجل أن يستفيدوا منه و لكي يستفيدوا منه هناك وسائل وطرق لتصل هذه الافكار لغيرك , ونفس الشيئ بالنسبة للنقاش الفكري اعطي رأيك و تمعن في رأي غيرك و أنا معك عندما قلت بأن الهدف هو أن نرتقي وأن ندفع المنتدى للأمام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم


عدد الرسائل : 1484
نقاط : 2729
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: أساليب وفنون الحوار الناجح   الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 06:21

شكرا للأخ المدير على هذا الموضوع و لكن أخونا العجيسي طرح اشكالية النقاش الفكري بعيدا عن النصيحة و التناصح و قد أكد بأنه قد لا ينصح الاخت طريق السلامة لأنها انسانة مثقفة و لكنه نسي أنه يحاورها ولماذا أصبحت لا تتقبل محاورته حتى أنها نفرت من الرد على مواضيعه , لذا فالمشكلة في كيفية حوار الاعضاء لبعضهم البعض و قد أعجبني موضوع أساليب و فنون الحوار الناجح فقط أريد من الجميع قراءته بتمعن و سنجد كلنا أنه ينقصنا الكثير في قضية النقاش و الحوار الفكري .

أساليب وفنون الحوار الناجح


في البدء كان الحوار...فالله من خلال القرآن الكريم حاور أبليس عندما خلق آدم..وحاور الملائكة ..وأرادنا أن نعيش الحوار مع بعضنا البعض من أجل أن ننفتح على الحقيقة التي قد أضعناها في كل هذه التعقيدات الذاتية التي يمكن أن تغلق قلب إنسان على قلب إنسان آخر.....عليك أن يكون صدرك قلعة واسعة مفتوحة لكل الناس ليرى الناس منك المحبة لهم وعندما يتحسس الناس المحبة من قلبك فإن كل القلوب ستنفتح عليك...ولكي تكون محاورا ممتازا عليك باتباع الإرشادات التالية:

1) لكي تجادل في أي فكرة أو تحاور في أي موضوع لابد لك من أن تملك الثقافة والمعلومات التي تستطيع أن تدير معها عملية الحوار والجدال بسلام...أما إذا لم يكن لك علم فيما تناقش فيه أو تجادل فإنك ستتحول إلى أساليب المهاترات والكلمات الفارغة التي لاتعطي إلا الرنين ولاتؤدي إلا إلى الكلمات الفارغة وإضاعة الوقت وإثارة الأحقاد والضغائن...وقد أشار القرآن الكريم إلى هذه الفئة من الناس التي لاتملك مقومات الحوار الهاديء العميق في قوله تعالىومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولاهدى ولاكتاب منير).

2) عندما تكون في حوار مع أحد ما ...فلا تخلط بين نقد العمل أو السلوك وبين نقد الذات ...فقد يحدث بحكم تكويننا الشرقي أن نعتبر الإنسان الذي ينتقد إنسانا آخر في عمل من أعماله عدوا له..وهذا خلق غير إسلامي...فإن الإسلام يعتبر النقد الاجتماعي أو الذاتي واجبا إسلاميا...قال صلى الله عليه وآله وسلم المؤمن مرآة أخيه) بشرط أن يكون الناقد منطلقا بموضوعية ومحبة ليتقبله الآخرون ..(رحم الله من أهدى إلي عيوبي)...ومن منطلق هذا عليك أن تتقبل الشخص المحاور بما فيه كما يتقبلك بما أنت فيه واسمح له بالإختلاف معك كما تسمح أنت لنفسك بالإختلاف معه.

3) عندما تحاور أي قضية أو مسألة مع شخص معين عليك أن تضع مبدأ العقل قبل الحوار والجدال تنطلق منه في محاولة لتصحيح الانحراف وإصلاح الخطأ ..لامن روح العداوة والبغضاء..إنما من روح الوصول للحقيقة فحسب.

4) عليك عندما تناقش موضوعا ما مع الطرف الآخر أن لاتصدر منك أحكاما مسبقة عنه كأن تقول أنه فاسق أو منحرف الخلق أو شاذ العقيدة والفكر أو خائن ...يجب عليك أن تناقش الرأي بالرأي والحجة بالحجة بعيدا عن الشخصنة وقذف الطرف الآخر وتحقيره ومس كرامته...فلعل الحقيقة تنبثق فيه تماما كما هي الحالة في الجو عندما يكون غائما في جانب ومضيئا في جانب آخر...فقد يقول الذين يعيشون في جانب الغيم...أنه لانور هنا بينما الحقيقة أن النور موجود ولكن لابد من رؤيته من الانتقال للجانب الآخر.

5) إياك أن تنظر لمن يحاورك بنظرة دونية من باب أنك أعلى منه في الثقافة والفكر والمؤهل الدراسي...فقد يكون طرفك الذي تحاوره مع تواضع مؤهلاته العلمية أفضل منك نظرة شمولية للأمور وأحسن منك اطلاعا وأرحب منك سعة في الصدر...وكما قال شاعرنا:

ولاتحتقر كيد الضعيف فربما.................تموت الأفاعي من سموم العقارب

6) عليك أن تنشد الحقيقة وحدها أثناء الحوار بعيدا عن الجدال العقيم أو النيل من شخص من تحاور والتهجم عليه دون مبرر أو مسوغ...كما يجب عليك التحلي بسعة الأفق ورحابة القلب وأن لاتجعل ديدنك الغلبة على الطرف الآخر بأي وسيلة كانت .

7) إذا أردت أن تكون محاورا جيدا عليك أن تسمع وتنصت للآخر وعدم مقاطعة حديثه حتى يكمل أو أن تكون لامبالي بوجهة نظره وقد ارتسمت على وجهك علامات السخرية والاستهزاء.

8) عندما تكون في حوار مع شخص ما لاتعتبر نفسك وكأنك في أرض معركة حربية تمتلك أسلحة وعتاد ...فإذا لم يقتنع أحدكما بفكر الآخر ..عليك أن تبقى أخا له لاتحمل عليه الضغينة وليس من الواجب أن ينتهي كل حوار بالاتفاق دائما إنما هي لواقح أفكار تناقش على بساط البحث ..تم إقناع محاورك بالتي هي أحسن أو تبقى أنت وهو إخوة في الله وفي المواطنة وفي العقيدة.

9) إياك وأن يسبقك لسانك بتجريح من تحاور ...عليك بضبط النفس لأقصى درجة ممكنة وعندما تتوصل إلى طريق مسدود عليك بإنهاء الحوار حتى لايتحول إلى صدام وصراع ......

10)إياك والدخول في التفاصيل إذا تطور الحوار مع شخص ما فإن الشيطان يكمن في التفاصيل..وعليك في أي حوار كان أن تتمثل بهذه العبارة(رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب).


هذه بعض النقاط التي أرجو من إخوتي أعضاء منتدى النقاش الجاد التقيد بها والتمعن فيها لنكون جميعا محاورين هادفي الفكر بالفكر والحجة بالحجة والدليل بالدليل بعيدا عن المفرقعات هنا وهناك.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 08:01

من الآداب
التأدب في المحاورة: المسلم يجلس جلسة المتأدب الوقور، ينصت إلى كلام المتحدثين، ما لم يتحدثوا بإثم أو معصية، ولا يقاطع أحدًا أثناء حديثه، وإذا تحدث كان كلامه لطيفًا، فيُسمع مَنْ حوله من غير رفع للصوت، قال تعالى: {واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير} [لقمان: 19].
وإذا عرض المسلم رأيه عرضه بهدوء ووضوح، حتى يفهمه الناس؛ فإذا رأى أن يعيد كلامه ليفهم من لم يفهم أعاد، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثًا حتى يفهمها المستمع، وقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها: كان كلامه فصلا يفهمه كل من سمعه.
والمسلم في حواره يحرص على عدم الحديث بما لا يعلمه، قال تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً}
[الإسراء: 36]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع) [مسلم]. كما أنه يحرص على الاستماع إلى الآخرين واحترام رأي جلسائه، ولا يُطيل الكلام حتى لا يملَّ الناس حديثه ومجلسه.
عدم تناجي اثنين دون الثالث: إذا كان المجلس من ثلاثة أفراد، فلا يتحدث اثنان منهم في حديث منفرد؛ لأن هذه المناجاة تُحزن الجليس الثالث، وتجعله يشعر بالضيق، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس، من أجل أن ذلك يحزنه) [البخاري].
مجالسة الصالحين: المسلم يحسن اختيار من يجلس إليهم ويصاحبهم؛ فيختارهم من أهل الصلاح والتقوى، وممن يُعْرَفون بطاعة الله وعبادته، والمسلم لا يتخذ جلساءه ممن لا دين لهم ولا أدبًا؛ لأن الجليس والرفيق له تأثير كبير في نفس من يجالسه.
والمسلم يحرص على عدم مجالسة العاطلين والمدمنين والمنحرفين أخلاقيَّا حتى لا يؤثروا عليه، ويجتذبوه إلى طريقهم، وهو يسمع كل يوم أو يقرأ حادثة جديدة يكون سبب الانحراف فيها هو مجالسة شاب مدمن، أو عاطل أو شاذِّ أو منحرف؛ لذا فهو يختار أصدقاءه من أصحاب الأخلاق الحسنة، ومن الناجحين في دراستهم وأعمالهم. يقول صلى الله عليه وسلم: (الرجل على دين خليله؛ فلينظر أحدكم من يخالل) [أبوداود والترمذي].
وشبه الرسول صلى الله عليه وسلم الجليس الصالح والصديق الحسن بحامل المسك، أما الجليس السوء فهو كالذي ينفخ في النار، فقال صلى الله عليه وسلم: (مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير . فحامل المسك إما أن يحذيك (يعطيك من المسك) وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبةً . ونافخ الكِير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة)
[متفق عليه].
وحث النبي صلى الله عليه وسلم على مجالسة الصالحين الأتقياء، فقال صلى الله عليه وسلم: (لا تصاحبْ إلا مؤمنًا، ولا يأكلْ طعامك إلا تقي)
[أبو داود والترمذي].
وقد أمرنا الله ألا نجالس الذين يحرِّفون آيات الله ويضعونها في غير موضعها، فقال تعالى: {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين}
[الأنعام: 68]. فالمسلم يحضر دائمًا مجالس الخير، ويحرص على الاستفادة منها.
إلقاء السلام والجلوس حيث انتهى المجلس: المسلم يلقي السلام إذا دخل على قوم وأراد أن يجلس معهم، وأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: (إذا انتهى أحدكم إلى مجلس فليسلِّم) [الترمذي].
كذلك يجلس المسلم حيث ينتهي جلوس الناس، ولا يجوز له أن يقيم أحدًا من مكانه؛ ليجلس فيه مهما كانت مكانته؛ فالناس لآدم، وآدم من تراب، كلهم سواسية لا فرق بينهم إلا بالتقوى والعمل الصالح، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يقيم الرجلُ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه) [متفق عليه].
ولا يجلس المسلم وسط المجلس، فقد روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لُعِنَ من جلس وسط الحلقة) [أبو داود والترمذي] ولا يجلس بين رجلين إلا بإذنهما، قال صلى الله عليه وسلم: (لا يُجْلَسْ بين رجلين إلا بإذنهما) [أبوداود].
الجلوس في اعتدال: المسلم يجلس معتدلا متأدبًا، لا يحدق النظر في الجالسين حوله، ولا يكثر من التنقل في المجلس، ولا يفعل ما ينافي الذوق السليم والطبع الحميد، ولا يقف والقوم جالسون، ولا يجلس والناس واقفون، كما أن المسلم يلتزم في مجلسه بالوقار والسكينة وحسن المظهر.
الابتعاد عن الجلوس في الطرقات والأسواق: على المسلم أن يتجنب الجلوس في الطرقات والأسواق حتى لا يؤذي المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم: (إياكم والجلوسَ على الطرقات).
فقالوا: ما لنا بد، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها.
فقال صلى الله عليه وسلم: (فإذا أبيتم إلا المجالس، فأعطوا الطريق حقها). قالوا: وما حق الطريق؟
قال صلى الله عليه وسلم: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر) [البخاري].
الابتعاد عن أماكن الشبهات: فالمسلم لا يجلس على المقاهي
إلا لضرورة، كذلك يبتعد كل البعد عن الملاهي والخمارات، ويعلم أن هذه من طرق الشيطان.

الإفساح للقادم: فإذا كانت هناك جماعة تجلس في مجلس، وقدم عليهم آخرون وكان المكان ضَيِّقًا، فيجب على الجالسين أن يفسحوا ويوسعوا للقادمين ما أمكنهم ذلك، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم} [المجادلة: 11] وقال صلى الله عليه وسلم: (خير المجالس أوسعها) [أبو داود وأحمد].
عدم القيام للقادمين بقصد تعظيمهم: فإن ذلك مُحَرَّم شرعًا، ويتأكد هذا التحريم إذا كان من يقوم له الناس يحب ذلك منهم، قال صلى الله عليه وسلم: (لا تقوموا كما يقوم الأعاجم يعظِّم بعضهم بعضًا) [أبو داود وأحمد]. وقال صلى الله عليه وسلم: (من سَرَّه أن يمْثُلَ له عباد الله قيامًا، فليتبوأْ بيتًا من النار) [البخاري في الأدب المفرد].
ولا مانع من القيام للوالدين، أو لرجل كبير، أو عالم جليل، أو لولي أمر، أو أستاذ له الفضل، أو القيام بقصد المصافحة أو المعانقة أو التهنئة؛ فإن كل هذا من الأدب الإسلامي، فقد حثنا ديننا الإسلامي على احترام الناس وإنزالهم منازلهم وإكرام كريمهم، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار أن يقوموا لسيدهم سعد بن معاذ -رضي الله عنه- فقال: (قوموا لسيدكم) [البخاري].
مراعاة الأدب إذا عطس المسلم أو سعل أو بصق: على المسلم أن يتجنب إيذاء الحاضرين، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه (فمه) وخفض -أو غض- بها صوته [أبو داود والترمذي].
وإذا عطس المسلم قال: (الحمد لله)؛ فيقول له الجالسون: (يرحمكم الله) ويرد عليهم قائلا: (يهديكم الله ويصلح بالكم).
إلقاء السلام عند الانصراف: المسلم إذا أراد أن ينصرف استأذن من الجالسين معه، وألقى عليهم السلام، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلِّم، فإذا أراد أن يقوم فليسلِّم؛ فليست الأولى بأحق من الآخرة) [أبوداود والترمذي].
دعاء كفَّارة المجالس: المسلم يذكر ربه في مجلسه دائمًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جِيفة حمار، وكان لهم حسرة) [أبوداود].
ولْيلتزم المسلم في نهاية مجلسه بدعاء كفارة المجلس، كما أرشدنا إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (كفَّارة المجالس أن يقول العبد: سبحانك اللهم وبحمدك . أشهد أن لا إله إلا أنت . أستغفرك وأتوب إليك) [أحمد].
أمانة المجالس: المسلم يحفظ سر المجلس إذا تركه، ولا يتحدث بما دار فيه؛ لأن الحديث أمانة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا حدَّث الرجل بحديثٍ، ثم التفت، فهي أمانة) [أبو داود والترمذي وأحمد].
عدم السمر بعد العشاء: المسلم لا يجلس في مجالس بعد العشاء إذا كانت لا تفيده أو تفيد غيره، ولا يكتسب منها سوى السمر والسهر، والأَوْلى أن ينام المسلم مبكِّرًا حتى يستيقظ مبكِّرًا، ويؤدي صلاة الفجر، ويبدأ أعماله في الصباح في وقت البكور الذي جعله الله -عز وجل- وقتًا طيبًا مباركًا، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النوم قبل العشاء،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 10:03

.
من المحترف في موضوع الحوار....
10)إياك والدخول في التفاصيل إذا تطور الحوار مع شخص ما فإن الشيطان يكمن في التفاصيل..وعليك في أي حوار كان أن تتمثل بهذه العبارة(رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

هذه بعض النقاط التي أرجو من إخوتي أعضاء منتدى النقاش الجاد التقيد بها والتمعن فيها لنكون جميعا محاورين هادفي الفكر بالفكر والحجة بالحجة والدليل بالدليل بعيدا عن المفرقعات هنا وهناك.

.............................
رأي العجيسي
تحليل انموذج من موضوع المحترف للوصول الى تأسيس قواعد متينة للحوار البناء.
في النصيحة رقم 10 واعتقدها نصيحة وليس قاعدة .....حيث نجد في هده النصيحة كلمة" اياك والدخول في التفاصيل" واعتقد ان كلمة اياك توحي بالوعد والوعيد وتحذر المحاورين من الدخول الى التفاصيل والبحث عن المجهول الغائب لأن في التفاصيل يكمن الشيطان ....فالنصيحة هنا كما قلت سابقا غير قادرة على استيعاب التفكير المعمق والدي لا يتأتى الا بالحفروالغوص الى هناك فى اعماق البئر.

ويختم الكاتب كلامه بالدعوة الى التقيد بها اي تلك النصائح العشر وكأنها قواعد او قوانين مستنبطة من الواقع بعد طول الملاحظة والنظر,فكلمة التقيد حين تكون في غير مكانها تعنى في عالم التفكير أستبداد.

النقاش من اجل الوصول الى حوار بناء يخدم الجميع في مجتمع افتراضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalod
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 335
العمر : 105
البلد :
نقاط : 441
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 10:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأستاذ المدير
أحدكم كتبت يقول...
كما أن الرجل لا يستطيع أن يشعر بما تحسه المرأة المؤمنة حين تضع خمارا على رأسها أمام الله و العبد
كأني ليس لي الحق في كلام ووصل الأمر إلى التكلم على أن إحدانا تحتاج إلى عريس و لا أحد يعرف حالتنا العائلية و ربما من قال هذا من يمكنه أن يتزوج 4 فتيات و يطلق و يعيد كما يريد ، و له أن يبحث من أجل ذالك في الشوارع أو على الانترنيت وخارج بلده أرض الكنانة ، و ليس نحن اللواتي لا يمكننا إلا أن نتزوج رجلا واحدا لا يشغلنا عما سواه و لا نرضى بغير ابن الجزائر بديلا .


خالود يقول ...
أولاُ منكم من لا يحسن الكلام عن رب العباد ... ونرى فى الفقرة السابقة أنها كتبت كلمة (الله والعبد ) .... والواو حرف عطف ... أى أنها جعلت العبد نداً لله

ومن قبل كتب أحدكم كلمة فى موضوع وهى ( الشر والخير ... ابليس والله ) ... فجعل ابليس ندا لله عز وجل ....

ومن بعدهم كتبت أحدهم وأقسمت بالله أننا يصعب علينا أن نعرف كاهل بلدكم أو نعرفكم ( وأنا لا أعلم ما حكم هذا القسم ... كأن شخص يقول لشخص يتقن القراءة والله انت لا تستطيع القراءة .... فأنا لا أعرف ما حكم قسمها بالله ...)

خالود يقول ....
منذ أيام كالعادة سب أحدكم رئيسنا .... ولم يغضب منكم أحد لان نحن نسب عادى ... أما اذا كلمكم أحد بشىء لا يقصد به سباب ... تقوم الدنيا عندكم ولا تقعد ...

خالود يقول ....
لا يعيب المراة أن تحتاج زوج "عريس" .... فمن يقل أن أحدكم تحتاج عريس فهو لم يقل انها تبحث بل قال تحتاج عريس ...
وهو قال ذلك لان هذه البنت سبت بلده فقالت غشاشين ومنافقين
فرديت عليها وقلت لها يا محترمة ولم أسب أحد كما تزعمون ولم اقول انكم غيير متربيين
وبعد ما قال أنها تحتاج عريس .... سبتهم مرة أخرى وقالت منافقين ويهربون ... واتهامات كثيرة..... بل قالت وأقسمت اننا لن نعرفكم ولن نعرفكم

خالود يقول ...
لما وضح موضوع حجابى ... خالود شكر من وضعه وقال موضوع قيم ... ثم بعد ذلك وجدت متخلفين ينتـقدوا الحجأب....
ثم اذهبوا الى موضوع قيام الليل واقراوه جيدا واحكموا

أخيرا
من فترة قريبة جاءنى احساس أنى ليس لى صديق بالمنتدى فقررت ان اتركه ... ثم وجدت بعضكم يعارضنى فى قرارى ففرحت به كصديق


كلمات
اذا كانت عندكم كرامة وحساسين فاعلموا ان الأخر عنده كرامة
اعدلوا هو أقرب للتقوى
أقول لمن تطلب أن يكون المنتدى للجزائر فقط ... لا تعليق عليكى فى انك تطردى ضيوفك ... لانك لاتحسنى اصلا الكلام عن رب العالمين ... وتتزوجى من جزائرى او هندى هذه مشكلتك ... متزوجة او انسة هذه مشكلتك انتى


لا يهم هل خالوود محترم أو غير ذلك ... مثقف أو غير ذلك ... انما الأهم هو

معرفة انه اذا اختلفنا فى الحوار فاعلموا اننا كبلد الكنانة لا نرضى لكم بسوء بل نتضرر من أى ضرر يلحق بكم ... ولا تأخذوا كلام المنتديات فى الاعتبار فهى للترفيه... ارجو اررجوع الى موضوعى " حجابى" وقيام الليل"
وأسأل الله أن يؤلف بيننا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل khalod في الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 11:03 عدل 2 مرات (السبب : !!!!!!)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: ردبسم الله    الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 22:47

السلام عليكم ورحمه الله

اخوانى الجزائريين
اننا لا نحب ان نتتطفل عليكم ابدا او نكون ضيوف ثقيله .
المنتدى منتدى مفيد وليس تافه وليس به شباب فارغ يسعى لعمل علاقات او صداقات لان هناك منتديات مخصصه لذلك وفيها كل شىء مباح وسهل ويسير ولا يحتاج الى نفاق او تطفل على احد مهما كان لصداقه او تعارف او شىء من هذه الخيالات المريضه التى تدور فى ذهن اصحابها .

نحن جئنا هنا للحوار والعلم والمعرفه فى صوره شباب عربى مسلم متفق على وحده عربيه مسلمه .

لقد تم التطاول على بلادى وشعبى وكل ما هو مصرى ولم يحدث ان قمنا بالرد على اى تطاول بالمثل فى حق الجزائر المسلمه العربيه
لاننا (كبار بالمعنى العقلانى ) ونتشرف باننا عربا ومسلمين وننتمى الى قطر اسلامى وهو (مصر ) كان له فضل على جميع العرب والمسلمين سواء( شاء الجميع او ابى ) ونستطيع ان نخفض جناح الذل لمن هو ادنى منا سواء علميا او فكريا او مجتمعيا او اى شىء ابتغاء مرضات الله الذى من علينا بهذا الفضل الجميل .
اذا اردتم خروجنا صراحه سنخرج ولكن قولوها بشجاعه وبقوه لاننا لا نحب ان نسمع من النساء فقط .
نريد ايضا راى الرجال .

وللعلم اذا اردنا ان نتطاول فهذا سهل جدا جدا ولكنا لا نعرف ان نتططاول لكى ناخذ حقا بحق
ولكن للاسف نحن لا نحب التطاول وصعب علينا ان نتطاول على احد لامر شخصى او خاص
فنحن نغضب لديننا وعروبتنا وبلدنا الاسلامى
اما انتم فتغضبون بسبب الظنون والهواجس والاحلام المزعجه والكلام الذى لا تفهمون معناه فتغضبون لتخيلات لا اساس لها من الصحه .

اخوانى منتداكم ليس بوابه الدخول الى الجنه .
وليس هو اسمى امانينا او احلامنا .
وعندما نخرج لن نخرج من الجنه التى وعد الله بها المتقين منا ومنكم .

وحبكم لنا او كرهكم لن يفيدنا بشىء اطلاقا ابدا .
انا احب ان يحبنى الله كما احببتكم فيه بصفتكم مسلمين ملتزمين غير مبتدعين ولا مشركين

واليكم هذه القصه .

جاء رجل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وكان هذا الرجل قد قتل أخا عمر في معركة اليمامة عندما ارتد مع من ارتد (فقد قتل زيداً بن الخطاب في حروب الردة).
وأسلم الرجل بعد ذلك وجاء إلى عمر بن الخطاب يوما فقال له عمر أأنت الذي قتلت زيداً؟
قال نعم
قال عمر
اغرب عن وجهي فانى لا أحبك حتى تحب الأرض الدم!
فقال الرجل يا أمير المؤمنين او يمنعني هذاحقي؟
قال عمر
لا.
فقال ايحل هذا جلد ظهرى؟
قال عمر لا
فقال الرجل (ما لي ولحبك إنما يبكى على الحب النساء.)
قالها بكل بساطة بكل وضوح فهو يعرف ما له وما عليه.
أى عدل هذا ؟
أى نفوس تلك ؟
هذا هو تراثنا لم لا يعرف . هذا ثقافتنا لم لا يدرى او يستوعب

نحن حقنا عليكم ان تحترمونا كما نحترمكم ونقدركم وان حدث شىء فواجب الضيافه يحتم ذلك عليكم .
وانا عندما تطاولت على العجيسى اعتذرت وطلبت منه ان يسامح
فقام الرجل مشكورا وسامحنى

وخالود هو من خطانى ونصحنى وقال لى انت مخطىء !
اذا العدل مطلوب منكم
وشكرا لاخوانى جميعا
وللسيد المدير الكريم
وانتظر ردكم فى موضوع مغادره المنتدى من طرفى .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الخميس 07 أكتوبر 2010, 06:13

إلى الأخ أحمد :
اعلم يرحمك الله أن من أهم أهداف المنتدى هو فتح النقاش الفكري و الحوار البناء بين جميع المسلمين جزائريين كانوا أو مصريين , لذا فعليك و على الجميع المساعدة لأن نبني قاعدة و أسس لهذا المبتغى لا أن نهدد بعضنا البعض بالانسحاب و اعلم كذلك بأني ومنذ تأسيس هذا المنتدى فإني أترك الفرصة للجميع للتعبير عن أرائهم و في بعض الاحيان فإني لأبتهج للنقد البناء , لذا فإني آليت على نفسي ألا أطرد أي عضو مالم يسب أو يجرح الآخرين, وهذا فقط من أجل أن يحس الاعضاء بالراحة وهم في المنتدى وكذلك لنرتقي جميعا لما هو أسمى, وكما ذكر العجيسي نريد منتدى يتقوى بالاعضاء و لا يزول باختفاء عضو أو مدير, و الله من وراء القصد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الخميس 07 أكتوبر 2010, 16:56

عن المسلم ,,,قولوها شجاعة ايها الرجال كما قالوها النساء,,
سنقولها تفضل...
في المقام الاول ان المرأة الجزائرية كائن عظيم يشهد له التاريخ شئنا ام ابينا .
وفي المقام الثاني أخبرني متى قامت المرأة في منتدنا وقالت لأي كان من الاعضاء أدهب من حيث أتيت هدا لم يقع ابدا ,حتى العجيسي المشاغب والذي يلامس الخطوط الحمراء لم تؤذيه هده الجواهر من نسائنا ,,,,,
حسب علمي لم يحصل ابدا مع امي ولو مرة واحدة تسببت في اذى لضيف حلا ببيتنا.
اما في المقام الثالث ما يريده بنات الجزائر من الرجال ليس الطرد لان الطرد كما قلت ليست من صفاتهن بل يريدن منا كلنا بدون استثناء ...ان نحترمهن....ونخلصلهن....ونطمئنهن ,
اما ما تريده انت ياالمسلم ليس رخصة من الرجل لكي تختفي من على صفحات منتدنا وكأننا نضع على ايديك السلاسل ونمنعك من الذهاب بل الحقيقة اللاشعورية التى تريد ان تسمعها بقلبك قبل عقلك, هو لماذا انهرت الثقة والقبول والاعجاب في لحظة البرق امام هؤلاء البنات الطاهرات العفيفات,

مرحبا بك سيدي المسلم في منتدى مستغانم كوم العابر للقرات ....لا فرق بين عربي لأعجمي الا بالتقوى....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: رد   الجمعة 08 أكتوبر 2010, 00:47

اخى العجيسى
انت لم تكن مشكله ابدا ولا مثير ازعاج
لماذا
لانك ترد ولك راى واضح وصريح مهما كان خطا او صواب المهم انك تقول ما فى صدرك وتفرغ ما فى جعبتك واذا عجزت يوما على الرد فانت لا تجرح ولا تتطاول ولا ترمى بكلام .

اما بالنسبه للاخوات الجزائريات فنحن نكن لهم كل احترام وتقدير لانهم من جلدتنا ورمز شرفنا وعزتنا ولا نريد ان نزايد بكلام حتى لا يظن احد اننا ننافق
المهم قالت اختى الكبيره طريق السلامه كلاما ما معناه ( كنا نتمنى ان يكون المنتدى مقصورا على ابناء الوطن الجزائر ولا يشركنا احد فيه ) لك كل احتراماتى سيدتى واختى الكبيره
وللعلم هذا من حقكم !
ولكن لماذا قلتم هذا عندما حدث الشقاق والخلاف الان بعد ان اصبحنا معا طوال اليوم
لماذا لم تقولوا هذا عندما قمنا بالاشتراك فى بادىء الامر
نحن لن ناتى للصراع والجدال والسب واللغط والخصام نحن اتينا لاشياء محدده كل كيس فطن يعلمها ويوقنها

اخى العجيسى هناك اخوه لنا لا يطيقونا بسبب الاراء والافكار ووصفونا باشياء غير جيده لمجرد اننا ابدينا رايا فقط
اخوانا
لقد شنع الامام مسلم على شيخه البخارى
وشنع الامام ابو الوليد الباجى على شيخه ابن حزم
وشنع الصحابى ابوذر الغفارى على سياسه بعض الصحابه

ولكنهم لم يجرحوا فى احد ولم يرموا كلام فى حق احد
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم


عدد الرسائل : 1484
نقاط : 2729
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم   الجمعة 08 أكتوبر 2010, 09:00

أخي المسلم من رأيي لا تعد للخلف ومن الآن ساهم في الفكرة التي اقترحها العجيسي في وضع قانون أساسي للمنتدى يكون فيصلا بين الاعضاء و لماذا لا تقترح أن يكون المنتدى مفتوح لجميع المسلمين و عندها لن نتناقش في قانون شارك فيه الجميع.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى الأخ العجيسي و بقية الاخوة الاعضاء...موضوع مهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: المنتدى العام :: منتدى الأعضاء-
انتقل الى: