مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 التصوف الإسلامي: اتباع الرسول وصفاء المعاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: التصوف الإسلامي: اتباع الرسول وصفاء المعاملة    الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 19:04


الصوفية ....طريق الى الله

التصوف الإسلامي: إتِّباع الرسول وصفاء المعاملة
قال الله تبارك وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} الأحزاب.

أمر الله تبارك وتعالى بالقول السديد وهو عبارة عن القول الذي حسّنه الشرع. ليس القول الحسن ما يعتبره الناس الذين ليس لهم فهم في الدين قولاً حسناً.
لأن الناس الذين لا عبرة بهم لجهلهم بالدين قد يرون القولَ الفاسدَ حسناً وقد يرون القولَ الحَسَنَ في شرع الله تعالى قولا فاسداً.

إنما العبرة بالناس الذين لهم فهم بالدين أي يعرفون كتاب الله ويعملون بأحكامه فهؤلاء الذين يُعتبر فهمهم صحيحاً ويُقتدى بهم لأن القاعدة الدينية التي لا يختلف فيها اثنان من المسلمين " أن ما حسَّنه الشرعُ فهو حَسَن وما قَبَّحه الشرعُ فهو قبيح".

فالغوغاء الذين لا يعرفون إلاّ أن يتبعوا الناسَ بدون دليل وبدون معرفة بأحكامِ شريعةِ الله إنما ينظرون إلى المظاهر فيتبعون كل ناعقٍ فإن هؤلاء كلا شىء عند الله.

ومما ابتلينا به في هذا العصر أناس يروجون الأكاذيب الملفقة والأقاويل الفاسدة باسم "الصوفية" وهم في الحقيقة ما عرفوا من الصوفية إلا الاسم.

ولاجتناب الوقوع في طاماتهم ينبغي معرفةُ طريق الصوفية من أسياد أهل الطريقة والحقيقة وتوعيةُ الناس ونصحهم بالابتعاد عن الذين يُحسِّنون للناس ما قبَّحه الشرع ويقبحون ما حسّنه الشرع ويموهون على الناس.

وأول الصوفية أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم أشباهه في سيرته التي هي صفاء المعاملة واتِِّباع الرسول. فمن عامَلَ ربَّه معاملةً صافية وعامَلَ خَلْقَ اللهِ معاملةً صافية وأخلَص لربه في سره وأحسن علانيته فذلك هو الصوفي الذي تُستنزل الرحمات لذكره.
كتبها ...افقر الورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد بن مبروك
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
العمر : 33
الموقع : الواحة الحمراء
البلد :
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: التصوف الإسلامي: اتباع الرسول وصفاء المعاملة    الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 21:36

مقالة جميلة ورائعة و ما أضيفه إلى ما تكرمت به من فيض علم أن إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين والصحابة المهديين ليس شعارا أو راية أو واجهة يحتمي بها القاصي والداني والمخلص والمرائي والعالم والجاهل إنما الإتباع طرح الهوى والحيد عن البدعة في العبادات وتخليص القلب من درائن الشرك والجاهلية والإبتعاد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة والكف عن مهزلة تفسير آي القرآن والنصوص النبوية بالمنامات والإرهاصات والتمسك بصحيح السنة وصريحها وإطلاق العنان للفكر والجوارح للإبتداع في العادات وفي أمور الدنيا الخالصة كلها للحاق بمصاف الأمم المزدهرة والمتطورة سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا وعلميا وفنيا وحتى رياضيا وعيدك مبارك مبرور وسعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف الإسلامي: اتباع الرسول وصفاء المعاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: