مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 تزايد المؤيدين لاستقلال كاتالونيا عن إسبانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم


عدد الرسائل : 1484
نقاط : 2729
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: تزايد المؤيدين لاستقلال كاتالونيا عن إسبانيا    الإثنين 19 يوليو 2010, 10:40

تزايد المؤيدين لاستقلال كاتالونيا عن إسبانيا


أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الأحد، أن نحو نصف سكان كاتالونيا يؤيدون استقلال إقليمهم في شمال شرقي إسبانيا، وتجاوز عدد المؤيدين للانفصال عن إسبانيا للمرة الأولى عدد معارضي هذه الفكرة.
وقال 47% في الاستطلاع الذي أجراه معهد نوكسا لمصلحة صحيفة "لافانجوارديا" وشمل عينة من ألف كاتالوني خلال الفترة ما بين 12 و14 يوليو، إنهم سيختارون الاستقلال في حال أجري استفتاء لهذا الغرض، بينما رفض ذلك 36% فكرة الانفصال عن إسبانيا.
وهي أعلى من نسبة آخر استطلاع أجري في مايو حيث بلغت نسبة المؤيدين للاستقلال 37% مقابل 41% بعد أن كان عدد الذين يدعون إلى انفصال تام لا يتجاوز 30% في استطلاع أجري في أكتوبر 2007.
تحول ضخم
واعتبرت الصحيفة نتائج الاستطلاع "تحولاً ضخمًا في الرأي" في كاتالونيا، عزته إلى القرار المحكمة الدستورية الإسبانية مؤخرًا حول وضع هذه المنطقة، ولا يقتصر مؤيدو الاستقلال على أنصار الحزب الانفصالي اليساري (اي.ار.ثي) بل انضمت إليهم أيضًا "أغلبية" مناصري حزب "كونفرخنثيا اي يونيو" (يسار الوسط) وحزب مبادرة خضر كاتالونيا الذين كانوا يرفضونه في الاستطلاعات السابقة.
وكان الحزب الشعبي (يمين) المعارض رفع طعنًا أمام المحكمة في وضع الحكم الذاتي في كاتالونيا المصادق عليه في 2006 من قبل برلماني كاتالونيا وإسبانيا وتم إقراره عبر استفتاء أجري في الإقليم.
قرار المحكمة
وفي قرارها بتاريخ 28 يونيو، صادقت المحكمة العليا على أغلبية البنود التي تنظم الوضع في كاتالونيا، باستثناء نقطتين هما اعتبار كاتالونيا "أمة" ومنح لغتها وضعا تفضيليًا على اللغة الإسبانية في المنطقة.
وزاد هذا القرار من "استياء الكاتالونيين" من السلطة المركزية في مدريد، وهو استياء تبين أنه كان في تصاعد منذ أعوام عدة، كما أفادت الصحيفة.
واحتج رئيس الحكومة الإقليمية الكتالونية الاشتراكي خوسيه مونتيا على قرار المحكمة الدستورية وخرجت حشود قدرت بمئات آلاف المتظاهرين إلى شوارع برشلونة في العاشر من يوليو احتجاجًا على هذا القرار.
وتعد كاتالونيا هي إحدى المُقاطعات الإسبانية السبعة عشر المتمتعة بالحُكم الذاتي، بالإضافة إلى مدينتي سبتة ومليلة، وتتألف من عدة مدن هي: بَرشلونة وجِيرونا ولييدا وتراغونا. وتبلغ مساحة الإقليم 31,895 كم2 ويبلغ عدد سُكانها حوالي نحو ستة ملايين ونصف المليون نسمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الصمد المغربي
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
البلد :
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تزايد المؤيدين لاستقلال كاتالونيا عن إسبانيا    الإثنين 15 نوفمبر 2010, 20:42

في الوقت الدي تتدخل اسبانيا فيما لا يعنيها في المغرب الاجدر بها ان تنظر الى حالها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تزايد المؤيدين لاستقلال كاتالونيا عن إسبانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: