مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 ● ـ مستغانم عبق واصالة -●

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: ● ـ مستغانم عبق واصالة -●   السبت 05 يونيو 2010, 09:26



● ـ مستغانم عبق واصالة -●

بسم الله الرحمن الرحيم
● ـ مستغانم عبق واصالة .

• ـ نبذة عن تاريخ مستغانم .
• كارتينا أو موريس تاقا أو مشتى غانم أو مسك الغنائم ثم مستغانم كلها أسماء توالت على هذه المنطقة مما يشير إلى عراقتها وجذورها الضاربة في أعماق التاريخ والبداية قبل الإسلام حيث تحدث عنها القاضي / حشلاف ناقلاً أقوال المؤرخين بوجودها منذ القديم وتؤكد هذه الأقوال الحفريات والنقوش المنتشرة في احواز البلدة كآثار كلميتو أو الصور واثأر ماسرى القديمة وغيرها من المخلفات الأثرية كما ذكرها العلامة / ابن خلدون قائلاً ويمر في وادي االشلف ببني واطيل النهر الأعظم ثم يمر مغربا وتجتمع فيه سائر أودية المغرب الأوسط مثل وادي مينا وغيره إلى أن يصب في البحر الرومي ما بين كلميتو ومستغانم.

• سكانها خليط من البربر الأصليين والعرب الفاتحين والكراغلة من الآباء الأتراك والأمهات الجزائريات وبعض الأسر المهاجرة من الأندلس وغيرها وأكثر الفئات السكنية فئة مجاهر بن زغبة وفئة بنو زروال، فمجاهر فرع من سويد يقال أنهم عرب هلاليون اشتهروا بالفلاحة حسب الأمير / عبدالقادر في مذكراته يقطنون جنوب شرق مستغانم
كانوا تحت حكم الاغا بن حجال، أما بنو زروال فقبيلة بربرية كانوا اخوة بني راشد بغريس وفق الأوائل ثم انتقلوا إلى مضارب شلف قرب الظهرة .

• أهم جبالها : جبل الديس قرب البحر وارتفاعه 400 متر، وجبل يكبوش بسيدي فارس قرب تازقايت 348 متر، وجبل تاوسنان بسيدي علي 421 متر.

• وبقربها بلدة مزغران التي سيأتي ذكرها وزديدية وهي عين ماء اكتشفها الفرنسيون عام ألف وثمانمائة وثلاثة وثلاثين وأنشئت كقرية في 06 جوان عام ألف وثمانمائة وأربعة وأربعين وأصبحت بلدية ستيدية بمرسوم ملكي في 04 ديسمبر 1846 من طرف لويس فيليب وفي 1929 أخذت اسم جورج كليمونسو وبها عدة دواوير أهمها الدرادب وأولاد عمار وكرايمية ورماضنية.

• ثم عين النويصي التي اكتشف بها نوصي حمامات سميت باسمه في الثالث من أوت عام ألف وثمانمائة وستة وثمانين وهي تحوي عدة اثار تدل على تعاقب الحقب وفي بداية القرن 18 سكنت العديد من القبائل هذه الأرض وهم البرجية والدرادب وعكرمة وعبيد الشراقة وحشم داروغ، وكانت منضمة للمخزن أما حشم داروغ فكانوا تحت قيادة القائد المستغانمي مباشرة، وهؤلاء الحشم غير حشم صيادة الذين كانوا قاعدة خلفية للثوار ضد الاستعمار الفرنسي توجد به مقبرة سيدي ناصر بدوار المزاينية وكذا مجموعة البلاعدة العائلية ومقبرة سيدي عمور، ذكرت المصادر إن حميدة العبد قائد الامحال جاء مستغانم في القرن الخامس عشر وبها ضريحه وضريح الباي مصطفى بوشلاغم المسراتي.

• وتمتد مستغانم إلى قلعة بني راشد وشلف شرقاً ووهران غرباً ومعسكر جنوباً ويبلغ طول ساحلها 120 كلم مما يجعلها قاعدة عسكرية واقتصادية هامة ومحل أطماع الرومان والأسبان والأتراك والفرنسيين فكانت بها حصون وقلاع كثيرة.

• وإذا ذكر اسم مستغانم مباشرة يتبادر إلى الأذهان الجانب الروحي المتمثل في الأولياء والصلحاء والعلماء والمجاهدين ومنهم :
• سيدي عبدالله الخطابي دفين المطمر وقيل عيزب والأرجح القول الأول أبوه سيدي خطاب دفين المنطقة المسماة باسمه قرب غليزان وله خمسة أبناء وهم عبدالله الطويل والشارف البكري وعبدالقادر المازوزي ويوسف بن ذهيبة وسيدي العجال وكذلك أحفاده ومنهم سيدي عدة الحاج قرب السوافلية وسيدي محمد بن علي السنوسي مؤسس الطريقة بليبيا والشيخ الشارف بن تكوك تلميذ الشيخ بلقندوز قتيل الترك.

ومن الأولياء أيضاً نجد سيدي بلقاسم بن موسى المكنى بن صابر وكان عالماً صاحب ورد حسب مؤلف كعبة الطائفين وهو دفين مزغران والقاضي بن حواء محمد بن محمد بن جيلاني بن عبدالله بن احمد بن عمر بن عيسى التوجيني المستغانمي وكان حياً سنة 1729 وقت كتابته سبيكة العقيان الشهيرة دفين المقبرة خارج مستغانم بـ 600 متر وسميت باسمه وسيدي بوعجاج الذي عاش في العهد العثماني وسيدي السايح وسيدي علي القصوري والقاضي الحنفي بن عليوة إمام مسجد سيدي يحي الذي ذكره بن حواء وهو غير بن عليوة صاحب الطريقة الشهير وسيدي حمو المدعو خويا حمو العياشي ومقامه وسط الكواشيح المنطقة الجبلية بجانب ويليس.
• ومن الصلحاء أيضاً يوجد سيدي يوسف الشريف ابو غانم التركي وضريحه بجانب ضريح سيدي عبدالله الخطابي بالمطمر حسب المزاري وحشلاف ومن قبلهما ابن حواء وأيضاً الولي سيدي عثمان المالفي واصله من اولاد مالف من عرش مجاهر له زاوية قرب ضريحه اليوم عاصر الباي محمد الكبير دفن قرب صيادة والتي كانت تسمى على الكولونيل بيليسي الذي أمر بحرق المواطنين الأبرياء بأولاد رياح داخل الغار في 19 جوان عام ألف وثمانمائة وخمسة وأربعين ببلدية النقمارية قرب عشعاشة، الولي الصالح سيدي عفيف الذي عاش بالظهرة وله ولد اسمه سيدي أمحمد جد السمارة صاحب الوعدة المشهورة التي يقيمها الجبابرة وأولاد بوخدية وغيرهم.

• قريب سيدي عفيف وهو سيدي علي غير بعيد عن مدفنه والشاعر الناسك الأشهر سيدي الأكحل بن خلوف المغراوي مداح النبي صلى الله عليه وسلم كانت له خلوة وحويطة يتعبد بها أي القربي القديم أحب لالة غانو بنت سيدي عفيف وله قصة مع المدعو جرادة الذي تاب على يديه بعد ان كان صعلوكا متمردا كما شارك في تحرير مزغران من الأسبان وأرخ للحدث بقصيدة مشهورة سميت بقصة مزغران معلومة عام ألف وخمسمائة وثمانية وخمسين عاش حوالي مائة وخمسة وعشرين سنة.

• وهكذا بدأت قصة الأغاني المادحة كما فعل من بعده عبدالقادر بطبجي ووبن قطاط والحاج منور ولد يخلف وبن دحمان ولد بوطرفة، أما بنو زروال فكان زعيمهم سيدي أمحمد بن شاعة له حكاية معروفة مع قاضي مجاجة سيدي أمحمد بن علي بهلول المجاجي وبن شاعة من تلامذة سيدي احمد يوسف الملياني توفي بعد الألف والخمسمائة والأربعة والعشرين.

• أما الزوايا فاشهرها زاوية بن تكوك وشيخها الشارف بن جيلالي بن تكوك ت 1890 مقرها العرعار قرب بوقيراط بأولاد شافع.
• الزاوية البوزيدية : وشيخها سيدي محمد الحبيب البوزيدي المولود بوادي الحدائق بجنان تكارلي دبدابة.
• الزاوية العلاوية : ومؤسسها سيدي مصطفى بن عليوة تلميذ البوزيدي.
• الزاوية القادرية : وشيخها سيدي بالاحول بها خيمة عريقة وسطها مقرها قرب وادي الخير.
• زاوية سيدي قدور بن سليمان تلميذ بن عبدالله الغريسي.

• أما رجال الفتوى والعلم بها فهم كثر منهم المفتي بن قارة مصطفى تلميذ سيدي قدور بن سليمان له تأليف نافعة منها كتاب عن آداب القرءان.
• الحاج الطاهر بن شهيدة ذو المناقب الرفيعة ولد سنة 1906 وتوفي عن عمر ناهز التسعين.

• الشيخ الفقيه والنحوي الحاج قدور أبو بكر الرياحي من مواليد 1928 تلميذ الشيخ بن عبدالحكم والشيخ قدور بلعروسي وغيرهما يشغل منذ سنوات الإمامة والفتيا وهو رئيس المجلس العلمي بمستغانم.

• الشيخ الإمام الجيلالي بلمهدي من مواليد 1936 بالداموس مفتي امام تخرج على يديه العديد من الطلبة والأئمة.

• الشيخ عبدالقادر بن طه المكنى دحاح من مواليد 1940 شيخ الزاوية البوزيدية.

• الشيخ الخطيب والواعظ سي محمد قابورة من مواليد 1954 إمام مسجد سيدي محمد بن علي السنوسي ببوقيراط.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ـ المراجع :
1) كعبة الطائفين للملالتي (مخطوط) .
2) الثغر الجماني في ابتسام الثغر الوهراني لابن سحنون الراشدي تحقيق المهدي البوعبدلي .
3) تاريخ ابن خلدون ج6 .
4) تاريخ اهالي مستغانم لمارسيل بودان .
5) سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول للقاضي عبدالله حشلاف .

● ـ حمزة عبدالرحيم سي فضيل


....................................................................


تاريخ واعلام عين تادلس

قبل انشاء المستعمرة، الاقليم المكون اليوم لمنطقة عين تادلس كان تحت سيطرة
قبائل اولاد ابو خميس ، قبيلة من مقاطعة مجاهر الكبرى ومن ثم نصبت قبيلة
مغراوة من طرف الزيانيين التي كانت انذاك الحاكمة في تلمسان سنة 1242 .
في
سنة 1295 انتقل الحكم الى المرنيين ، و في عام 1480 انتتفظت القبائل ككل
قبائل الساحل (حكومة يغموراسن)المكونة من بني عبد الوحيد و المجاهر ، استقل
المجاهر و اصبح الحكم لهم ،بغض النظر على بعض الحروب مع الجيران
في سنة
1567 اصبحو تحت حكم الاتراك و نصبو المجاهر رياس تحت حكم القايد بمستغانم
عام
1808 حاول المجاهر نقل الحكم الى درقاوي بن شريف و لكن سرعان ما قتل من
طرف الباي محمد الموكل و اصبحو من جديد تحت حكم الاتراك الذين عاملوهم
بقسوة
في عام 1841 اصبحت المنطقة تحت سيطرة الجنرال (باد


-يحي بن عمر العجيسي : عاش بين القرن السابع و الثامن الهجري .عالم فقيه
وموقع (عجسية ) هو موجود في بلدية السور دائرة عين تادلس ولاية مستغانم .

-سيدي
محمد بن عمر الهواري:المشهور بسيدي الهواري -وهران-(القرن الثامن -
والتاسع الهجري ) تاريخ ازدياده 751-تاريخ وفاته 843هجرية دفين وهران قيل
من مواليد جبل ( هوارة ) (قلعة بني راشد) وقيل من مواليد (كلميتو )أي بلدية
السور دائرة عين تادلس ولكن هذه هي الحقيقة التاريخية التي وجدناها منحوتة
على رخام ضريحه بوهران كان مجوالا رحالة في طلب العلم.

يحي
التدلسي : من مواليد عين تادلس ولاية مستغانم وهو يحي بن بدير بن عتيق
التدلسي أبو زكريا الفقيه العالم العلامة الذي تولى القضاء بمدينة (توات )
في الجنوب,أخذ عن الإمام ابن زاغو و أخد عمه ابن عبد الكريم المغيلي الدي
طالماداع صيته في أدرار ,توفي يحي تدلسي في قسنطينة سنة 877 ه -1472
ميلادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
● ـ مستغانم عبق واصالة -●
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: مستغانم تاريخ و حاضر-
انتقل الى: