مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان   الثلاثاء 01 يونيو 2010, 16:37

أعلن الرئيس الألماني هورست كولر،أمس الإثنين في برلين،عن تقديم استقالته من منصبه بسبب تصريحات حول مهمة قوات بلاده في أفغانستان.

وقال كولر وهو يقرأ بتأثر بالغ بيان الاستقالة في قصر (بيل فو)الرئاسي في برلين،ونقلته قنوات تلفزية ألمانية " أعلن عن استقالتي من منصبي كرئيس،بأثر فوري".

وأضاف في تفسير استقالته المفاجئة إن الزعم بأنه يؤيد مهمة للجيش الألماني مخالفة للدستور من أجل تأمين مصالح اقتصادية يفتقد لأي تبرير،مضيفا إن هذا يفقد الاحترام الضروري لأعلى منصب في الدولة.

وأثار كولر (67 سنة)،و هو تاسع رئيس لألمانيا،انتقادات بسبب تصريحات أدلى بها لإذاعة "دوتشلاند كولتور" في 22 ماي،فهمت على أنها تبرير لمهمات عسكرية ألمانية في الخارج لدعم المصالح التجارية لألمانيا.

وكان الرئيس المستقيل قد قام خلال شهر ماي بزيارة مفاجئة إلى القوات الألمانية في شمال أفغانستان. وانتخب كولر،الذي يعتبر أول رئيس ألماني يستقيل من منصبه،رئيسا لألمانيا سنة 2004 ثم أعيد انتخابه في ماي 2009 لولاية ثانية.

وكان يتمتع بكثير من الاحترام من لدن الطبقة السياسية في ألمانيا بسبب مواقفه الإيجابية كرجل اقتصاد محنك. كما تولى سنة 2000 رئاسة صندوق النقد الدولي. و ينص القانون الأساسي (الدستور) الألماني على أنه " تناط ممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية الاتحادية في حالة إعاقته أو اعتزاله لمنصبه قبل الوقت المحدد،إلى رئيس المجلس الاتحادي"،( (البوندسرات) الذي يتولاه حاليا يانس بورنسن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: المدونون لفتوا الانتباه إلى تصريحات الرئيس الألماني كولر المثيرة للجدل والتي أدت لاستقالته   الجمعة 04 يونيو 2010, 15:55

المدونون لفتوا الانتباه إلى تصريحات الرئيس الألماني كولر المثيرة للجدل والتي أدت لاستقالته

تيبنجن (ألمانيا) - أسهم عدد من المدونين الألمان بقسط وافر في استقالة رئيس البلاد، هورست كولر من منصبه، اليوم الاثنين بعد أن لفتوا الانتباه إلى تصريحاته وركزوا في مدوناتهم على أقواله التي تتعلق بمهمة الجيش الألماني في أفغانستان.

هورست كولر

قام بهذه المهمة بصورة رئيسية مدون من طلاب الجامعة يدرس العلوم السياسية /20 عاما/ بمدينة تيبنجن الألمانية، وعدد آخر من مدوني الإنترنت. كان الطالب يوناس شايبله قرأ تصريحات الرئيس المثيرة للجدل عن مهمة الجيش الألماني في أفغانستان وتعجب من تجاهل قنوات الأخبار لها.

وما كان من الطالب إلا أن أرسل عددا من الرسائل الإلكترونية إلى وسائل الإعلام، غير المحلية، كما أثار موجة كبيرة من التنبيهات على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي ، ما كان لأحد أن يتوقع تأثيرها سلفا.

وقال الطالب لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ.) في تيبنجن "لم يكن يهمني بالدرجة الأولى تنبيه وسائل الإعلام ، ولكن مقصدي كان معرفة السبب وراء عدم تعليق وسائل الإعلام على هذه التصريحات، لدرجة أن بعض هذه الوسائل لم تعلم بهذه التصريحات أصلا".

ورفض شايبله المزاعم التي تقول إنه تسبب في "سقوط" الرئيس قائلا "إن تصريحات الرئيس كانت موجودة في لقائه مع راديو ألمانيا الثقافي واطلعت عليها في المدونات المصورة، كما أنها كانت في مدونات أخرى قبل أن أنقلها أنا، فلم أكن أول من تناقلها."

ورغم ذلك، ربما كان من حق شويبله أن يباهي بأنه لفت انتباه وسائل الإعلام الكبرى لهذا الموضوع.

كانت تصريحات كولر عن مهمة الجيش الألماني في أفغانستان أثارت شكوكا نحوه حيث قال "إن الهدف من المهمة العسكرية للجيش في أفغانستان هي تأمين التجارة وهو أمر ليس له في رأيي سند من الدستور الألماني".

وأضاف كولر أن الجيش الألماني لا ينبغي أن يشارك إلا في مهمة الدفاع عن البلاد أو الاشتراك في مهام دولية.
وقال شايبله "إن أقوالا كهذه من رئيس الدولة بدت لي مثيرة للنزاع بصورة كبيرة".

كان كولر قال في بيان استقالته اليوم إنه يأسف لأن أقواله "أدت إلى سوء فهم في قضية هامة وصعبة بالنسبة لأمتنا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
رئيس ألمانيا يستقيل بعد تصريحات بشأن أفغانستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: