مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
» [ شرح ] : كتاب الطبخ الشامل من اعداد الطعام الى اعداد المائده
الأربعاء 07 يونيو 2017, 11:02 من طرف HOUWIROU

» مستغانم....فتح 10 شواطئ جديدة و إضافة 4 مخيمات
الأربعاء 07 يونيو 2017, 04:59 من طرف المدير

» ترامواي مستغانم...فسخ العقد مع الشركة الإسبانية و التفاوض جار مع المؤسسة التركية «ماركازي»
الأربعاء 07 يونيو 2017, 04:55 من طرف المدير

» صدور المرسوم التـنفـيذي رقــم 137 - 17 المعـدّل ويتـمّم المرسوم الـتنـفيذي رقم 224 - 03المحـدد تسـعيرات خدمات المراقبة التقنيـة للسيـارات
السبت 03 يونيو 2017, 04:59 من طرف النقل

» الزاوية السنوسية
الأحد 28 مايو 2017, 00:34 من طرف بنت برقة

» مستغانم.. جوهرة البحر الأبيض المتوسط
الأحد 28 مايو 2017, 00:32 من طرف بنت برقة

» جمعية اصدقاء النخيل والواحات
الأحد 28 مايو 2017, 00:21 من طرف بنت برقة

»  تمديد ساعات خدمة الحافلات بمدينة مستغانم إلى ما بعد الواحدة صباحا خلال شهر رمضان الفضيل
السبت 27 مايو 2017, 17:21 من طرف المدير

» رمضانكم كريم وصيامكم مقبول
السبت 27 مايو 2017, 04:10 من طرف فاروق

إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 عمار تو يعلن ثمانية مشاريع ترامواي جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
avatar

عدد الرسائل : 4122
نقاط : 5634
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: عمار تو يعلن ثمانية مشاريع ترامواي جديدة   السبت 29 مايو 2010, 09:30

عمار تو يعلن ثمانية مشاريع ترامواي جديدة
مشروع بلعباس يمنح للبرتغاليين الذين سحب منهم مشروع وهران


أعلن وزير النقل، أول أمس، في سيدي بلعباس، أنه سيشرع في إنجاز دراسات الملاءمة لإنجاز 8 خطوط ترامواي جديدة في عدد من المدن الجزائرية تضاف إلى خطوط مدن سيدي بلعباس، مستغانم، سطيف، باتنة وورقلة، التي انتهت دراسات الملاءمة فيها.
يحدث هذا في الوقت الذي تعرف فيه مشاريع إنجاز خطوط ترامواي بكل من الجزائر العاصمة، وهران وقسنطينة، مشاكل متعددة مع الشركات الأجنبية المكلفة بالإنجاز وكذا مكاتب الدراسات ''الأجنبية أيضا'' التي تتابع الأشغال.
و اعتبر الوزير أن الأشغال تسير ''وفق وتيرة مرضية''، في سيدي بلعباس، التي حضر فيها عرض مسار مخطط ترامواي والذي اعتمد بصفة نهائية، وهو المخطط الذي أنجزه مكتب دراسات برتغالي تابع لمجموعة ''آنسيترانس'' التي سحبت مؤسسة ميترو الجزائر، الشهر الماضي، منه متابعة إنجاز ''ترامواي وهران'' دون أن تذكر المبررات.
وفي وهران مثلا، التي تشرف نفس الشركة البرتغالية على متابعة أشغال الإنجاز، استفادت الشركة الإسبانية من تمديد أجل التسليم إلى غاية نهاية سنة 2010، في حين أنه كان من المفروض، حسب بنود العقد، أن تنتهي الأشغال في فيفري .2010 ومعلوم أن ترامواي وهران خصصت له الخزينة العمومية مبلغ 400 مليون أورو.
وقد لجأت المجموعة البرتغالية ''أنسيترانس'' المكلفة بمتابعة إنجاز المشروع بوهران إلى تعويض مكتب الدراسات ''المغضوب عليه'' بمكتب دراسات آخر، إلا أن الغريب في الأمر هو أن المستخدمين المستقدمين من البرتغال والمملكة المغربية الذين كانوا يشتغلون في المكتب المفسوخ عقده، هم نفسهم الذين تحوّلوا للعمل في مكتب الدراسات الجديد. رغم أنهم كانوا محل مراسلات من طرف مديرية التشغيل لولاية وهران ومصالح الضمان الاجتماعي والضرائب بخصوص وضعياتهم غير القانونية في بلادنا.
ولا تعرف السلطات العمومية الجزائرية ''النسبة الحقيقية لتقدم أشغال ترامواي وهران، لأن مديرية النقل لولاية وهران وغيرها من المديريات التنفيذية المحلية، ليست طرفا في المشروع، حيث تقوم مؤسسة ''ترامنور'' بتبليغ المعلومات حول تقدم الأشغال لمؤسسة ميترو العاصمة، بناء على التقارير التي يقدمها مكتب الدراسات البرتغالي، الذي ''تقتصر مهمته على توقيع وثائق الخدمة لتستفيد مؤسسة ''ترامنور'' الإسبانية من مستحقات الخدمة بالعملة الصعبة'' كما تقول مصادر مؤكدة.
أما بخصوص دراسات الجدوى التي تم إنجازها في المدن الثمانية المعنية بإنجاز خطوط ''الترامواي''، فإنها ''مجرد تقارير مكتبية حول مسارات عبر شوارع هذه المدن وما تحتويه من بنايات ومفترقات طرق وغيرها من المعلومات الأولية، التي يستقيها مكتب الدراسات البرتغالي المتعاقد مع مؤسسة ميتور الجزائر لإنجاز هذه الدراسات''.
وذكر وزير النقل في تنقله أول أمس إلى مدينة سيدي بلعباس، أنه تم رصد غلاف مالي جديد يقدّر بـ 2800 مليار دج لتحديث وعصرنة المنشآت والهياكل القاعدية لقطاع النقل بالوطن في إطار المخطط الخماسي الجديد. مما سيمكّن من توسيع شبكة النقل بالسكة الحديدية وعصرنتها وتطوير شبكة النقل البري للمسافرين وتعميم مشاريع الترامواي بالمدن الجزائرية، إلى جانب ترقية مشاريع الميترو. ومعلوم أن وزارة النقل تراجعت عن مشروع إنجاز الميترو في وهران بعد أن تسلمت دراسة أولية، لا يعلم أحد ما تحتويه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
عمار تو يعلن ثمانية مشاريع ترامواي جديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى النقل :: أخبار و مناقشات عن النـــقــل-
انتقل الى: