مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطائر الحزين
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 570
العمر : 48
الموقع : السعوديه
البلد :
نقاط : 1036
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الثلاثاء 04 مايو 2010, 12:04

زيارة قبور الأولياء


تسأل السائلة عن قبور الأولياء وتقول: يوجد عندنا في العراق بدع، وهي أن بعض الناس يقصدون قبور أولياء الله والصالحين من مكان بعيد، وعند زيارة القبر يخلعون أحذيتهم، وهذه القبور مبنيٌ عليها ما يشبه المساجد وعند دخولهم يصلون ركعتين، وهي صلاة الزيارة وتقال: إنها سنة، فهل هذا جائز أم لا؟ أفيدونا وفقكم الله لما فيه الخير، وجزاكم الله عنا خيراً.







هذا سؤال مهم وله شأن عظيم، وهو تعظيم القبور بالزيارة البدعية، والبناء على القبور، واتخاذ المساجد عليها، هذه مسائل ذات أهمية، فينبغي أن يعلم أن الزيارة للقبور سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)).

ولكن ليس المقصود بالزيارة أن يدعى الميت، أو يستغاث به، أو يطلب منه المدد، أو يتمسح بالقبر، أو ما أشبه ذلك، بل المقصود من الزيارة ذكر الآخرة، وذكر الموت، والدعاء للميت والترحم عليه إن كان مسلماً، هذا هو المقصود من الزيارة؛ ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة))، وفي لفظ آخر: ((تذكركم الموت)).

فالسنة للزائر إذا زار أن يسلم على المقبورين، ويدعو لهم بالمغفرة والرحمة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية))، وفي لفظ آخر: ((يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)).

وكان يقول إذا زار البقيع: ((اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد))،فالسنة إذا زار القبور هكذا، أن يسلم عليهم ويدعو لهم بالمغفرة والرحمة والعافية، فهذا هو المشروع، أما أن يزورهم ليدعوهم من دون الله، أو ليطلب منهم المدد، أو ليستغيث بهم، أو لينذر لهم فهذا من الشرك الأكبر والعياذ بالله، وهذا من عمل الجاهلية، كأبي جهل وأصحابه عند القبور، فهذا لا يجوز، بل هو من الشرك الأكبر.

وهكذا الصلاة عند القبور لا تجوز، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك))،وقال: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)).

فلا تجوز الصلاة عند القبور، ولا العكوف عندها، ولا سؤال أهلها، ولا الاستغاثة بهم، ولا النذر لهم كما تقدم، ولما رأت أم حبيبة وأم سلمة رضي الله عنهما كنيسة في الحبشة، وما فيها من الصور، أخبرتا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً، وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله))، فأخبر أنهم شرار الخلق عند الله بسبب تعظيمهم للقبور بالبناء عليها، واتخاذ الصور والمساجد عليها.

فالذي يفعله بعض الناس من اتخاذ المساجد على القبور، أو اتخاذ القباب عليها، كل هذا منكر ومن وسائل الشرك بأهلها، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن تجصيص القبور، وعن القعود عليها، وعن البناء عليها، فلا يجوز للمسلمين أن يبنوا على القبور المساجد، ولا القباب ولا غيرها من الأبنية، بل تبقى ضاحية مكشوفة في الجبانة - أي: المقبرة - فيأتي إليها الزائر ويسلم عليهم ويدعو لهم ثم ينصرف، ولا تجوز الصلاة عندها، ولا بين القبور، ولا التمسح بالتراب، ولا الجلوس عندها للقراءة، أو الدعاء، كل هذا منكر، وإنما يسلم عليهم ويدعو لهم وينصرف، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وكما فعل أصحابه رضي الله عنهم، وكما علمهم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، عليه الصلاة والسلام.

والصلاة عند القبور من البدع، ومن وسائل الشرك أيضاً، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبوراً))،فدل ذلك على أن القبور لا يصلى فيها، ولا يصلى عندها، إنما الصلاة في المساجد وفي البيوت، أما القبور فلا؛ لأن الصلاة عندها من وسائل الشرك والعبادة لها من دون الله.

وهكذا البناء عليها، وهكذا اتخاذ المساجد عليها، وهكذا اتخاذ القباب عليها، وفرشها، وتطييبها، كل هذا من وسائل الشرك، ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بما يفعله الناس الجهلة من هذا الشيء، كما في بلاد كثيرة حيث يعظمون القبور ويبنون عليها المساجد والقباب، وهذا من المنكرات العظيمة ومن وسائل الشرك، كما هو معلوم عند أهل العلم.

فوصيتي ونصيحتي للسائل أن يحذر هذا، فإذا زار القبور يزورها زيارة شرعية، يسلم عليهم ويدعو لهم إن كانوا مسلمين وينصرف، أما الصلاة في مسجدعلى القبر، أو بين القبور، فهذا منكر، كذلك الجلوس عندها للدعاء أو القراءة كذلك لا يجوز، وأما دعاؤها والاستغاثة بها والنذر لها، وطلب المدد منها كما يفعله الجهلة، فهذا هو الشرك الأكبر، فالواجب الحذر من ذلك غاية الحذر.

وكثير من المسلمين عندهم جهل كثير في هذه المسائل، فيفعلون ما يرون العامة، يفعلونه عند القبور، ولا يعلمون أحكام الشرع في ذلك، والواجب على العلماء في كل البلاد أن يعلموا الناس، وأن يرشدوا الناس إلى سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام، وأن يحذروهم من الشرك والبدع، هذا هو الواجب على أهل العلم في كل مكان، ولكن بسبب قلة العلماء، وقلة أهل التحقيق كثر هذا الشر في بلدان كثيرة، وظنوه ديناً وظنوه شيئاً مشروعاً، فصاروا يسارعون إليه يحسبون أنهم على هدى، وعلى حق في ذلك، وهذه مصيبة عظيمة يجب التنبيه عليها.

ويجب على كل مسلم أن يسأل عما أشكل عليه، وألا يتساهل بالأمور التي يرى عليها آباءه وأسلافه، بل عليه أن يسأل فإن الكفار كان من عادتهم اتباع أسلافهم على غير بصيرة، كما حكى الله عنهم أنهم يقولون: إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ[1]، فلا ينبغي التأسي بالكفرة في ذلك، بل يجب على المسلم أن يسأل أهل العلم إن كانوا عنده، أو يكتب إليهم في أي البلاد، ويسألهم عما أشكل عليه من أمور دينه حتى يكون على بصيرة؛ لأن الله تعالى قال: فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ[2].

فالواجب على أهل الإسلام إذا لم يكن عندهم علم أن يسألوا، وعلى كل إنسان ليس عنده علم أن يسأل عما أشكل عليه في أمور القبور، أو في أمور صلاته، أو في زكاته، أو في صيامه، أو في معاملاته، وفي كل شيء.



[1] الزخرف: 23.


[2] النحل: 43.


_________________
كلنا كالقمر لنا جانب مظلم-عراب بالقلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الثلاثاء 04 مايو 2010, 19:25

اخي الطائر المتفائل و ليس الحزين لان المؤمن لا يحزن و لا يشكو ضره الا لله عز و جل فبكل احترام لك و لكل الأعضاء و كل محترم في هذا المنتدى الرائع و نطلب الله الدوام
كلمة لك هي ان نكونوا منهجيين في طرح المواضيع او التعليق موضوع الأولياء او الاضرحة لم يكن مطروحا من باب التوسط اليه او الذهاب اليه للتوسل او شيء فيه لبس من الشرك و لا حول و لا قوة الا بالله و لكن من جانب التراث الجزائري و من الهوية الجزائرية التي قاومت و جاهدت لنصرة دين الله لا اكثر و لا اقل و اعتقد انك فهمت الموضوع و اردت ان تقلبه الى حكم الشرع كأن الجزائريون يجعلون مع الله اولياء حشا لله يا اخي. و العضو حر في طرح موضوعه و لكن ليس بهذه الطريقة كان عليك ان تطرح قضية حكم الشرع من قبل او تنتظر اياما و هذه هي الحكمة الأدبية وهذا هو منهج الكتابة لا تزعل مني او من احد من الأعضاء يا عزيزنا بل هي نصيحة ابدؤها لنفسي اولا فتقبلها و انت مشكور.
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الحزين
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 570
العمر : 48
الموقع : السعوديه
البلد :
نقاط : 1036
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: نعم ولكن   الثلاثاء 04 مايو 2010, 21:13

معك حق
انا لا انكر طرحي للموضوع في هذا الوقت انه كان مقصودا
لا انكر ابدا
لكن هذه الظاهره موجوده ولا تنكر صديقي
ان هناك من يتقرب من هذه الاضرحه بطريقه شركيه بالله والعياذ بالله
ولا اقصد الجزائريين فقط
ولا اقصد ان اقلل من قيمه من في الاضرحه فالله وحده يعلم بهم
لكن هذه الظاهره موجوده في اغلب المجتمعات الاسلاميه للاسف
وانا طرحت الموضوع بشكل عام لا اقصد حصر هذه الظاهره بالجزائر
لانها بكل بساطه موجوده في كل مكان تقريبا
وبالذات في مصر
فهناك لو ترى اخي وصديقي كيف يقدسون مثل هذه الاضرحه
من السيده زينب الى السيد البدوي الى والى والى
والحقيقه ان الدوله هناك تشجع مثل هذه الممارسات
بل ان هناك من يذهبون بالنذر ويعطونها على هذه القبور
اسال الله ان يهدي الجميع

_________________
كلنا كالقمر لنا جانب مظلم-عراب بالقلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil71
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 45
البلد :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الأحد 21 نوفمبر 2010, 09:06

السلام عليكم ورحمة الله وتعالى ,
أود أن أطرح عليك سؤالين ياأيها الطائر الحزين,
- هل تقصد الصلاة بجانب القبر أو على القبر؟
وما قولك في قول سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم : أولياء امتي كأنبياء بني إسرائيل.
وماقولك في قول رسول الله صلي الله عليه وسلم : مابين قبري ومنبر روضة من رياض الجنة.
وقول رسول الله صلي عليه وسلم : العلماء ورثة الأنبياء.
- السؤال الثاني :
هل أنت تعلم الغيب ؟ في قولك يقدمون النذر؟
إتق الله إن بعض الظن إثم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: رد   الأحد 21 نوفمبر 2010, 13:07

السلام عليكم يا نبيل
اسمح لى بالمشاركه واستاذن اخى الطائر فى الرد عليك
بالنسبه الى حديث (أولياء امتي كأنبياء بني إسرائيل.) فهذا حديث مكذوب ومنكر
كما اخبر بذلك العلامه الالبانى والشيخ مقبل بن هادى الوادعى وقال ابن حجر الزركشى لا اصل له

اما بالنسبه الى الحديث التالى
(مابين قبري ومنبر روضة من رياض الجنة.)


هذا الحديث من الأحاديث المتواترة التي جاءت من طرق كثيرة ، منها ما يرويه الشيخان عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا بَيْنَ بَيْتِى وَمِنْبَرِى رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ) رواه البخاري (1196) ومسلم (1391)

وأما لفظ ( ما بين قبري ومنبري ) ، فهذا جاء في رواية ابن عساكر لصحيح البخاري ، وما زال بعض العلماء - كالإمام النووي - يعزو هذا اللفظ لصحيح البخاري ، بل إن البخاري نفسه لما أخرج الحديث في كتاب "فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة" بلفظ : ( بيتي ومنبري ) بَوَّب عليه بقوله : باب فضل ما بين القبر والمنبر . وكذلك جاء هذا اللفظ في روايات أخرى في بعض الحديث .

غير أن العلماء حكموا على لفظ ( قبري ) بالضعف ، وذلك لسببين اثنين :

الأول : أنه مخالف لرواية الأكثرين من الرواة ، فيغلب على الظن أن من قال ( قبري ) إنما رواه بالمعنى وليس باللفظ .

الثاني : أنه لو كان هذا اللفظ صحيحا لعرف به الصحابة مكان دفن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتنازعوا فيه ، أو على الأقل احتج به بعضهم في ذلك الموقف ، ولكن ذلك لم يبلغنا وقوعه ، فدل على أن لفظ ( قبري ) خطأ من بعض رواة الحديث . انتهى كلام الامام ابن حجر

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ) " هذا هو الثابت في الصحيح ، ولكن بعضهم رواه بالمعنى فقال : قبري .

وهو صلى الله عليه وسلم حين قال هذا القول لم يكن قد قبر بعد صلوات اللّه وسلامه عليه ، ولهذا لم يحتج بهذا أحد من الصحابة لما تنازعوا فى موضع دفنه ، ولو كان هذا عندهم لكان نصاً فى محل النزاع " انتهى.

"مجموع الفتاوى" (1/236)

اما بالنسبه الى حديث العلماء ورثه الانبياء فهذا حديث حسن كما خبر الالبانى بذلك ومن قبله ابن حجر واحمد بن حنبل والسخاوى .

والشاهد يا اخ نبيل هنا ان العلماء لديهم رساله بنشر العلم والدين والمعتقد الصحيح وورثهم العلم ونشر الرساله وليس هذا له صله بموضوعك وردك على الاخ الطائر .

ويا اخ نبيل عليك بالبحث فى الكتب الشرعيه المحققه وامهات الكتب وان شاء الله سيهديك الله الى ما تقر به عينك وترتاح به نفسك ويطمئن به قلبك .
وااسف للتدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil71
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 45
البلد :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الأحد 21 نوفمبر 2010, 14:14

السلام عليكم يا مسلم ,
وهل تركتم لنا الكتب الصحيحة لنهتدي بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: رد   الأحد 21 نوفمبر 2010, 19:06

اخى نبيل
الحمد لله انت على هدايه ولكننا بحاجه الى زياده هدى قال تعالى (والذين اهتدوا زادهم هدى )

اخى نبيل
عليك بامهات الكتب وهى موجوده فى المنتديات الاسلاميه مثل فرسان السنه واسلام واى واسلام ويب وانا السلفى ومجموعه فتاوى اللجنه الدائمه .

وهى تم تجميعها فى (المكتبه الشامله ) وانظر الى الكتب التى حققها ( الالبانى - بن باز - بن عثيمين - بن جبيرين - ال الشيخ - مقبل بن هادى الوادعى - الجار الله - محمد بن اسماعيل المقدم - وابوا اسحق )وهؤلاء العلماء جزاهم الله خيرا استطاعوا ان يشرحوا لنا ويحققوا لنا العدد الجم من الكتب الاسلاميه فى كافه الفروع والاصول من عقيده وتفسير وحديث ومصطلح وفقه واصول فقه وسيره وشرح لعلوم الحديث ولغه والى اخر كل فروع الدين .
تشرفت بالرد عليك يا اخى
وفى خدمتك اخى


عدل سابقا من قبل المسلم في الإثنين 22 نوفمبر 2010, 17:17 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الأحد 21 نوفمبر 2010, 20:10

قال تعالى (والذين اهتدوا زادهم هدى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الأحد 21 نوفمبر 2010, 20:20

بارك الله فيك و يا سبحان الله كنت في بدياة تصحيح الآية.((والذين اهتدوا زادهم هدى و آتاهم تقواهم)) السورة 47 "محمد" (صلى الله عليه و سلم) الآية 17
شكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الأحد 21 نوفمبر 2010, 20:38

تنبيه.
هناك اخطاء كتابية تمر مر الكرام، خاصة منها الآيات القرآنية و في كثير من المواقع و المنتديات لهذا نحذر انفسنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 14:10

على مر التاريح ,القوي يغزو الضعيف....
ادعاءات مغرضة تستثمر في الموروث الثقافي المحلي على حساب المجهود والرصيد المادي والروحي لاولياء الله الصالحين. هدفه التمكين والسيطرة على وجدان المجتمع .

رغم بساطة جدتي الفطرية الا ان سقف وعيها التلقائى يبدو أنه يفوق تصورتنا الخاطئة في تقدير لنفسها"جدتي".
-الناس لا يعبدون القبور ابدا وانما دماغنا مبرمج بنظام سبب-مسبب وجدتى ككائن بشري تعاني من فجوة وما ادراك ما الفجوة.
كانت وماتزال تلك الانثى الرائعة تزور هؤلاء الطييبين واشياءهم الجميلة لتفكر في نفسها وتشاركهم في الحياة الروحية,وطلب الالهام من هذه الاشياء والالوان ,لتوليد الطاقة الايجابية مثل الحب ..التسامح..الصبر...التركيز.
هذا عن انثاي وعن عاشقتي اما عن زوار وطلاب الشهوات من القبور الامر يختلف نوعا ما....هؤلاء اسألوا عنهم خبراء الاقتصاد ليس فقهاء الدين ,لان زيارة القبر اكبر من تصوراتنا عن الاله .













































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 16:02

اسمحلي اسأل الطُلْبَ ليظلوا ادوروا فالمقابر هم اهل للإقتصاد
هههههههههه مع التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laid27
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 102
العمر : 30
الموقع : Ain Tedeles
نقاط : 157
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 20:46


إنه يستعمل نظرية البرهان بالعكس النقيض

وهي عبارة عن مغالطة منطقية لإيصال حجة شخص ما

إلى أبعاد باطلة ومن بعدها ينقد النتيجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ecole-mosta.com/vb
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 21:40

gramo كتب:
اسمحلي اسأل الطُلْبَ ليظلوا ادوروا فالمقابر هم اهل للإقتصاد
هههههههههه مع التحية

ياقرامو ذكرتني بالطالب سي بلوا لكان يعلمنا ويحفضنا القرأن في مصلى قرب قبة سيدي عبدالله في la misonnetteحي بالعربي حاليا وهذا كان تقريبا في 1976وبعدها انتقلنا الى مكان اخر داخل المسجد القديم في مركز المدينة وطالب اخر اسمه سي محمد من عجيسة .........وسي بلوا كان دائم التردد لمقبرة سيدي الشارف في اولاد عامر....لانه كان فقيرا جدا وأظنك تعرفه وكان يحبني كثيرا لانه كان صديق جدي وله ابن طيب اسمه توفيق ....ان شاء الله رب يفتح علينا وعليهم.
هل تعرفه قراموا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 22:19

شكرا يا سيدي
بدأت افقد ذاكرتي و اظن اكون اعرفهم و ممكن الطلب "بلوا" كان قبل هذه السنة لذكرتها.
.1976 و الذي اعرفه سي احمد بندرف رحمه الله.
المهم... اعتقد كل الناس تحب الطلب لأنهم حافظون كتاب الله. و علمهم محدود الا هناك بعد تطور الوقت تخلوا عن اخذ "الدراهم" و "المسمن" و "البغرير" و و
و اقول لك اخي ان جدي من امي عليه رحمة الله كان "شيخ" و تتلمذ عليه اكثر من 40 طالب و توفي عام 1956 متأثرا بعد وفاة ابنته البكر ب3 اشهر فقط في سن شبابها 18 سنة سقطت في بأر (كانت ريح تزق الماء) بعد ما صلت معه العصر في البيت و كانت تقرأ معه القرآن "الحزب" بعد العصر و كانت هي الصغيرة و كان يحبها حبا شديدا لذلك تأثر كثيرا حتى توفي بعدها بقليل. الله يرحمهما و الله يرحم كل الطلب ان شاء الله.
فقط اقول انا ضد من يأخذ الدراهم سواء فلمقبرة او في موت
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 22:37

شكرا سيدي قرامو
الا ان اسم احمد بندرف غير غريب عني, ومن الطّلبة الذي اتذكرهم جيدا هم قزقوزمن الشراقة وسي محمدالعجيسي بالقرب الكوشة نتاع الفيلالي زمان,سي الحبيب العجيسي سائق سيارة اسعاف بالمستشفى ,سي بلحاجي الزروالى وابنه العربي حفظه الله,وبلغول واعرف الكثير بالوجوه الا انني نسيت اسمأهم,,,,,وسي بالقاسم امامنا الغني عن التعريف, واذا كان لك اسماء اخري اذكرهم لنا .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 22:45

الى الغد ان شاء الله "انا تعبان الآن" السلام عليكم و صباحك بخير الى اللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010, 22:48

تصبح بخير ....ليلة سعيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil71
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 45
البلد :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 10:06

السلام عليكم يا عباد الله ويا أمة محمد صلى الله عليه.
الى مسلم يظهر من كلامك أنك عاقا لولديك.
ولكن أقول لك السكوت رد عليك.

أن الطيور على أشكالها تقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil71
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 45
البلد :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 11:38

الي yasmine2010
أشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلم
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 687
العمر : 35
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: رد   الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 16:12

شكرا يا اخ نبيل على السخريه

وصلتنى الرساله
ورغم هذا اتمنى من الله ان اكون طائرا من سلاله هؤلاء العظماء الذين لا يعجبونك
المهم كنت احب النصيحه لك ولكن انت حر وغفر الله لنا ولك .

اللهم امين امين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 20:08

اولا الكشف :
الكشف لغة
قال ابن منظور كشف الامر يكشف كشفا : أظهره . لسان العرب 12/102
و الكشف اصطلاحا :
عرفه الجرجانى بانه (( الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعانى الغيبية و الامور الحقيقية وجودا و شعورا )) التعريفات للجرجاني ص 237
و معنى الحجاب فى هذا التعريف ، هو كل ما يستر مطلوبك ، و هو عند الصوفية ((إنطباع الصور الكونية فى القلب المانعة لقبول تجلي الحق )) التعريفات للجرجانى ص 111

الرؤية :

يقصد بها الصوفية الرؤية البصرية للانبياء و الرسل و خاصة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقظة و مجالسته و مصافحته
الرؤية لغة
قال ابن منظور (( الرؤية النظر بالعين و القلب)) لسان العرب 5/84
الرؤية اصطلاحا :
قال الجرجاني : هى " المشاهدة بالبصر حيث كان ، أى فى الدنيا و الاخرة )) التعريفات ص 151

الالهام :
الالهام لغة :
التلقين : تقول ألهمه الله الخير أي لقنه إياه . القاموس المحيط 4/80

قال ابن منظور " ما يلقي فى الروع " أو " أن يلقي الله فى النفس أمرا يبعثه على الفعل أو الترك " لسان العرب 12/346
الالهام اصطلاحا :
يطلق الإلهام " العلم اللدنّي" كما بين ذلك ابن القيم رحمه الله بقوله " و العلم الدني : هو العلم الذى يقذفه الله فى القلب إلهاما بلا سبب من العبد و استدلال و لهذا سمى لدنّيا " مدارج السلاكين 3/431
و عرفه الجرجاني بقوله " ما يلقى فى الروع ، بطريق الفيض "
او
" ما وقع فى القلب من علم يدعو إلى العمل من غير استدلال بآية و لا نظر فى حجة " التعريفات للجرجاني ص 51
و هذا الذى ذكره الجرجاني من عدم الرجوع الى الكتاب و السنة فى الحكم على الإلهام و هل هو إلهام رباني ام وسواس شيطاني اوقع الصوفية فى كثير من البدع و الشركيات .
بل جعل بعض الصوفية يعتقدون أنه لا فرق بين وحي الانبياء و إلهام الاولياء إلا ان النبي يرى الملك الذى يحمل الوحي و من هؤلاء الغزالي الذى قال : " و لم يفارق الوحى الالهام فى شئ بل فى مشاهدة الملك المفيد للعلم ، فإن العلم إنما يحصل فى قلوبنا بواسطة الملائكة " إحياء علوم الدين 3/21

فما الداعي الى ارسال الرسل ؟؟‍
بل جعل بعض الصوفية يفضلون الالهام على على وحي الرحمن فقال كبيرهم أبو يزيد البسطامي " أخذتم علمكم ميتا عن ميت - يعرض بالاسناد فى الدين - ، و أخذنا علمنا عن الحي الذى لا يموت ، يقول أمثالنا : حدثنى قلبي عن ربي ، و انتم تقولون : حدثنى فلان ، و أين فلان ؟ قالو مات . أين هو ؟ قالو مات " الفتوحات المكية لابن عربي 1/365

الذوق :
الذوق لغة

قال ابن فارس : " هو اختبار الشئ من جه الطعم " معجم مقاييس اللغة 2/364
الذوق اصطلاحا :
قال الحفني " هو نور عرفاني يقذفه الحق بتجليه فى قلوب اوليائه يفرقون به بين الحق و الباطل من غير أن ينقلوا ذلك من كتاب أو غيره " معجم مصطلحات الصوفية للحفني ص 104
لاحظوا معى نهم الصوفية فى الابتعاد عن الكتاب و السنة دائما يحاولو ان لا يجعلو القرآن و السنة معيار لمصطلحاتهم و اعمالهم لانهم هم الخاسرين .
و قال ابن عربي " اعلم أن الذوق عند القوم ، أول مبادئ التجلي و هو حال يفجأ العبد فى قلبه "

و خلاصة الامر ان الذوق عندهم هو ما يستدلون به على تصحيح كثير من الاحوال عندهم لما يجدونه - بزعمهم - من آثار و لذه كمن يستدل على حل السماع الصوفي لما يذوقه من أثره على نفسه من تصحيح لحال أو تهيج لشوق إليه و نحو ذلك . انظر الاحياء 2/279


الحلول :
القول بالحلول و وحدة الوجود من البدع الاعتقادية عند كثير من الفرق و الطوائف المبتدعة و لا سيما الصوفية ، و هى من النظريات التى اولاها غلاة الصوفية اهتماما بالغا و ما أن تذكر هاتان النظريتان إلا و تذكر نظرية الاعتقاد بالاتحاد حتى اصبح ذلك يشكل عند الصوفية مثلثا إلحاديا .
الحلول لغة :
مصدر ، و عند العلماء : عبارة عن اتحاد الجسمين بحين تكون الاشارة إلى احدها إشارة إلى الاخر . المعجم الوسيط 1/194
و قال الفيروز آبادي :
"حل المكان و حل به و يحل حلا و حلولا إذا نزل به " القاموس المحيط 3/370
الحلول اصطلاحا :
عرفه الحفني بقوله " إن الله تعالى يحل فى العارفين " معجم مصطلحات الصوفية ص 82
و كلمة عارف هذه من بدع الصوفية ، وراءها الكيد للشريعة إذا أن الغاية عندهم المعرفة وحدها لا العبادة أما الغاية الحقة عند أهل السنة و الجماعة فهى العبادة و الايمان الصحيح و الخالص لله و حده .
و قسم الجرجاني الحلول إلى قسمين :
حلول جواري : عبارة عن كون أحد الجسمين ظرفا للآخر كحلول الماء فى الكوز .
الحلول السريانى : عبارة عن إتحاد الجسمين بحيث تكون الاشارة إلى أحدها إشارة إلى الاخرة و مبدا الحلول هو ثاني المبادئ الصوفية و هو حلول العنصر الإلهي فى العنصر البشري . الموسوعة العربية العالمية
15/202

تعريف وحدة الوجود :
"هى مذهب فلسفي صوفي يوحد بين الله و العالم و لا يقر إلا بوجود واحد هو الله و كل ما عداه أعراض و تعيينات له " الموسوعة العربية الميسرة . 2/1945

و بصورة اوضح تعني " أنه ليس فى الوجود إلا واحد هو الله ، و كل ما يري هو أجزاء منه تتعين بأشكال مختلفة ، بما فى ذلك أنا ، و أنت و هو ، و هى ، و هما وهن و الارض و الشمس و القمر و النجوم و الملائكة و الجن ، بما فى ذلك الشياطين و الحيوانات و الحشرات تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا " الكشف عن حقيقة الصوفية لاول مرة فى التاريخ 259

الاتحاد :
الاتحاد لغة :
يقال : اتحد الشيئان اتحادا إذا صارا شيئا واحدا . المعجم الوسيط 2/1016
الاتحاد اصطلاحا :

عرفه الصوفية بأنه هو تصيير الذاتبين واحدة ، و هو شهود الوجود الحد الواحد المطلق و مثل الاتحاد : امتزاج الشيئين و اختلاطهما حتى يصيرا شيئا واحدا . التعريفات ص 22
و خلاصة معنى هذه النظرية عند الصوفية : أن العالم بكل ما فيه إنما هو تعيينات و تجليات لله فلا شئ إلا الله فالانسان و الحيوان و الجماد آلهة و أرباب مقدسة . انظر تقديس الاشخاص 1/471

الفناء .

إن مصطلح الفناء الذى استخدمه غلاة الصوفية مثار إنتباه و إستنكار علماء السلف سواء ود بهذا اللفظ أو بألفاظ مرادفة له ووسائط مؤدية له كالمجاهده و الغيبة و ترويض النفس و الغشى و الصعق و غيرها .
الفناء لغة : الفناء نقيض البقاء ، و العقل فنى يفنى . يقال فنى الشئ فناء و تفانوا أى : أفنى بعضهم بعضا في الحرب ، و تفانى القوم مثلا أفنى بعضهم بعضا ، و فنى يفنى فناء ً هرم و أشرف على الموت هرما . لسان العرب 10/338
الفناء اصطلاحا :
عرفه الكلاباذى بقوله " هو أن يفنى الشخص عن الحظوظ فلا يكون شئ من ذلك حظ و يسقط عنه التميز فناءً عن الاشياء كلها شغلا بما فنى به . التعرف لمذهب أهل التصوف ص 142
و عند الطوسي " الفناء هو فناء رؤيا العبد في أفعاله لأفعاله بقيام الله له في ذلك " اللمع ص 417
و بقى ان نعرف ان مفهوم الفناء الفاسد و ما جره عليهم من مظاهر الانحرافات العقدية دخيل على الاسلام و المسلمين من الديانات و الفلسفات الوثنية . يقول المستشرق نيكلسون " و يدل تعريف الصوفية للفناء من الناحية الخلقية بأنه محو الصفات الذميمية ، و التخلق بكل خلق حميد ، ووصفهم لوسائل قمع الهوى و الشهوات على وجود أثر الفلسفة البوذيه فيهم مما لا يدع مجالا للشك ، لان تعريفهم هذا يتفق تمام الاتفاق مع تعريف " النيرفنا " أو الفناء في عرف أصحاب وحدة الوجود فربما كان أشد إيصلا لفكرة الفيدانتا و ما ماثلها من الافكار الهندية . التصوف الاسلامى و تاريخه ص 75

الحال :
تعريف الحال لغة :
هو ما عليه الانسان من خير أو شر . منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل 1/625
الحال اصطلاحا:
عرفه الجر جاني قوله " معنىً يرد على القلب من غير تصنع و لا اجتلاب و لا اكتساب من طرب أو حزن أو قبض أو هيبة " التعريفات ص 110
و استعمل الصوفية هذه الكلمة للدلالة على ما يمر بالسالك من صفات متغيرة كالخوف و السكر .
نقلت هذا الموضوع عن أخي (( سلفي بكل فخر )) مشرف ملتقى أهل السنة والجماعة بالسودان لما له من أهمية.

كانت وماتزال تلك الانثى الرائعة تزور هؤلاء الطييبين واشياءهم الجميلة لتفكر في نفسها وتشاركهم في الحياة الروحية،وطلب الالهام من هذه الاشياء والالوان ,لتوليد الطاقة الايجابية مثل الحب ..التسامح..الصبر...التركيز.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil71
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 45
البلد :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 08:25

السلام عليكم و رحمة الله .
الى الذي يفتخر بسلفي مشرف السودان وأنا أعود من كلمة أنا أقول لك كما قال سيدي الحسين عليه السلام :
أنا إبن على الحبر من آل هاشم * يكفني به فخرا إذ حين أفخر
وجدي رسول الله أفضل من مشى * ونحن سراج الله في الناس يجهر
وأمي فاطمة سلالة أحمدي * وعمي يدعى ذو جناحين جعفر
وفينا كتاب الله أنزل صادقا * وفينا الهدي و الوحي بخير يذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام   الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 10:03

فرق كبير بين السودان و ذكاء بوش وانا اقرأ عنه بعض الاسطرمن مذكرته على صفحات جريدة
الخبر وهو يتكلم عن انتصاراته وعن نظريته في القوة,ابهرني ,تركنى اشك في كل شيء ,في كلمات الفتها منذ زمان بعيد مثل كلمة "فتوحات" قديماوالديمقراطية حديثا.. انا لست ضد الاسلام الجزائري..اسلام الجبل والغابة لكن ثقافة اهل السودان مازلت تراوح مكانها اي اسيرة اللغة.
صاحب الموضوع لم يأتي بشيئ جديد ,كل ما فعله هو تعريف بعض الكلمات لغة واصطلاحا,ويعتقد ان تجارب هؤلاء بدعة لدلالة على سلبية الطرح.
كل ما فعله صاحب الموضوع, قام باعادة ما كتبه السابقون في تاريخ الفكر الاسلامي وهذا ليس نقدا بناءابل تاريخا,والنقد البناء ينتمي الى واقع الناس و له مناهجه .والرد على مواضع مثل زيارة القبور او شذوذ الصوفية او السنة او غيرها ليس بالامر السهل يحتاج الى معرفة في اعتقادي تفوق التصورات الدينية الضيقة للحياة....وارى ان الحلول او وحدة الوجود تصور وجودي اقرب الى الواقع منه الى التجريد مثل زيارة القبوراو الطواف على الكعبة او زيارة قبرسيدنا محمد"ص "هى نوع من الممارسة التى يمتزج فيها الروحي بالوجودي بشكل يصعب التعبير عنه....والاعتقاد ان الاله المطلق هو اساس الشريعة ...اقول لكم نحن بشر نعيش في الواقع وليس في النظري...والا لماذا نمارس شعائرنا بطريقة مادية كرميينا مثالا بعض من الحصي على الشيطان ماديا ,لدلالة رفضنا لكائن لا نعرفه الا في النصوص المقدسة.....و مساجد يمتزج فيها شكل القبة واللون بأرواحنا

ارجوك سيدي المدير مسبقا اتركني افكر واحترم جغرافيتي قليلا لانني اريد ان اقول اشياء كثيرة وبتعبير افضل.....الا انني متردد خوفا من الاعضاء والا تصبح السودان اومصر وغيرها هي من تلهمنا كيف نكتشف عبقريتنا الجزائرية الثرية التى جمعت بين الغرب والشرق......وان نصنع منها جزائر لا شرقية ولاغربية كما قال القرأن.


عدل سابقا من قبل العجيسي في الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 10:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الحزين
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 570
العمر : 48
الموقع : السعوديه
البلد :
نقاط : 1036
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: بعض خزعبلات الصوفيه   الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 10:12

بركات كلاب الصوفية !!!!
الشعرانى فى كتابه الطبقات الجزء 2 ترجمة العجمى ص61(عن العجمى وقع بصره على كلب فانقادت اليه جميع الكلاب وصار الناس يهرعون اليه فى قضاء حواءجهم فلما مرض ذلك الكلب اجتمع حوله الكلاب يبكون فلما مات اظهروا البكاء والهم الله تعالى بعض الناس فدفنوه فكانت الكلاب تزور قبره حتى ماتوا فهذه نظرة الى كلب فعلت ما فعلت فكيف لو وقعت على انسان) انا لله وانا اليه راجعون
جبل تطوقه حية عند الصوفية ؟؟
قال ابن عربي في الفتوحات المكية : (( أخبرنا صاحبنا موسى السدراني وكان صاحب خطوة محمولاً قال لما [size=25]وصلت إلى جبل قاف وهو جبل عظيم طوق الله به الأرض وطوق هذا الجبل بحية عظيمة قد جمع الله رأسها إلى ذنبها بعد استدارتها بهذا الجبل قال موسى فاستعظمت خلقها قال فقال لي صاحبي الذي كان يحملني سلم عليها فإنها ترد عليك قال ففعلت فردت السلام وقالت كيف حال الشيخ أبي مدين فقلت لها وأنى لك بالعلم بهذا الشيخ فقالت وهل على وجه الأرض أحد يجهل الشيخ أبا مدين فقلت لها كثير يستخفونه ويجهلونه ويكفرونه فقالت عجباً لبني آدم أن الله مذ أنزل محبته إلى من في الأرض وإلى الأرض عرفته جميع البقاع والحيوانات وعرفته أنا في جملة من عرفه فما تخيلت أن أحداً من أهل الأرض يبغضه ولا يجهل قدره كما هم أهل السماء في حق من أحبه الله ... الخ ))
وكان يطلع المنبر عريانا ؟؟؟
كان رضي الله عنه إذا دخل بلداً سلم على أهلها كباراً، وصغاراً بأسمائهم حتى كأنه تربى بينهم،
وكان رضي الله عنه يطلع المنبر ويخطب عرياناً
فيقول: السلطان، ودمياط باب اللوق بين القصرين، وجامع طيلون الحمد لله رب العالمين فيحصل للناس بسط عظيم، وكان رضي الله عنه إذا صحا يتكلم بكلام حلو حتى يكاد الإنسان لا يفارقه، طلع لنا مراراً عديدة في الزاوية وسلم علي باسمي، واسم أبي، وأمي ثم قال:
للذي بجنبه أيش اسم هذا، وكان يخرج الريح بحضرة الأكابر ثم يقول: هذه ضرطة فلان، ويحلف على ذلك، فيخجل ذلك الكبير منه مات رضي الله عنه سنة نيف، وثلاثين وتسعمائة .

أفلاطون إمام من أقطاب الصوفية !!!
ولقد اجتمعت بأفلاطون الذي يعدونه أهل الظاهر كافراً ،

فرأيته وقد ملأ العالم الغيبي نوراً وبهجة ،

ورأيت له مكانة لم أرها إلا لآحاد من الأولياء ،

فقلت له من أنت؟

قال: أنا قطب الزمان و واحد الأوان

لقد اخترعت الصوفية وابتدعت عبادات وطقوساً ما أنزل الله بها من سلطان، ولو ذهبت أعددها لملأت السهل والجبل،
فإنهم لم يتركوا زماناً إلا وقد كادوا أن يستوعبوه بدعاً، ولا تركوا مكاناً إلا وقد خصصوه بشطحاتهم
وشعبذتهم، فتراهم يدعون البركة في كثير من الأماكن والبقاع فيزورونها، ويصنعون عندها من الفواقر ما يندى له جبين العقل البشري، ولا أقول الإسلام!!
وتراهم يخصصون كثيراً من الأيام والأزمنة بتلك الطقوس والمخترعات فيسلون بها ويسرحون ويمرحون وينشدون، فصارت مواسمهم وطقوسهم نشيداً تتمايل من أجله الأجسام، وتهتز له الرؤوس، فكانوا نكبة على الأمة، ومدخلاً كبيراً لتحريف الدين، فالله حسيبهم هو مولانا ونعم النصير.

إذا ذكرت عقائد الصوفية فهي بحر لا ساحل له، وحدث عن البحر ولا حرج، فقد جمعوا فأوعوا، حتى تخال [
عقائد الدنيا كلها قد تجمعت فيهم، وقد حشرت إليهم، فانطبق عليهم المثل العربي الشهير: كل الصيد في جوف الفرا.

فإنهم ينزلون النبي صلى الله عليه وسلم فوق منزلته، حتى أعطوه بعض صفات الربوبية والألوهية، واقرأ البوصيري لترى هذا البلاء واضحاً جلياً:
بل وادعوا الولاية لكبرائهم، ولم يكتفوا بذلك؛ بل زعموا أن منزلة الولاية أعلى من منزلة الرسالة،
ثم ارتقوا في سلم الكفر والزندقة فزعموا أن أولياءهم يعلمون الغيب،
وأنهم يطلعون على ما في اللوح المحفوظ فيأخذون منه مباشرة بلا وحي ولا رسول ملكي.



روى الدارمي في سننه ، قال: حدثنا أبو النعمان حدثنا سعيد بن زيد حدثنا عمرو بن مالك النكري حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال: ((قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة فقالت:
انظروا قبر النبي صلى الله عليه وسلم فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال: ففعلوا. فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق)). سنن الدارمي (1ـ 56)


[ أعرض في سلسلة "بيان شبهات الصوفية" لحديث يستدل الصوفية به لجواز الرقص أثناء الذكر ، والحديث رواه ابن أبي الدنيا في كتابه "التهجد" (1ـ211) قال: حدثنا علي بن الجعد، أخبرني عمرو بن شمر، عن إسماعيل السدي، عن أبي أراكة قال: صليت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه صلاة الفجر ، فلما سلم انفتل عن يمينه ثم مكث كأن عليه كآبة حتى إذا كانت الشمس على حائط المسجد قيد رمح قال وحائط المسجد أقصر مما هو الآن قال : ثم قلب يده ، وقال: «والله لقد رأيت أصحاب محمد فما أرى اليوم شيئاً يشبههم لقد كانوا يصبحون صفرا غبرا بين أعينهم أمثال ركب المعزى قد باتوا سجدا وقياما يتلون كتاب الله يراوحون بين جباههم وأقدامهم ، فإذا أصبحوا فذكروا الله مادوا كما تميد الشجر في يوم الريح ، وهملت أعينهم حتى تبل ثيابهم ، والله لكأن القوم باتوا غافلين ثم نهض فما رئي يضحك حتى ضربه ابن ملجم عدو الله الفاسق.

حديث سجود أبى أيوب على القبر يستدل به الصوفية على جواز التبرك بالقبور ، والسجود عليها.

يستدل الصوفية "هدانا الله وإياهم" على جواز الاستغاثة بغير الله ، وطلب المدد ....، بحديث بلال بن الحارث رضي الله عنه في الاستسقاء ... ، ويقول داعية التصوف "علي الجفري" في إحدى دروسه : ((يشتد القحط فيأتي كما ذكر الإمام ابن حجر العسقلاني ، في فتح الباري ، في المجلد الثاني ، في كتاب الاستسقاء ، ورواه البيهقي والحاكم وابن خزيمة بسند صحيح ، أن بلال بن الحارث المزني ، وهو من أصحاب المصطفى ، جاء إلى قبر رسول الله ، في سنة مقحطة في عهد عمر ، ووقف على القبر الشريف ، وقال: يا رسول الله لقد هلك
نسأل الله ان يهلك الظالمين وان ينجينا من الفتن والمحن ويهدينا الى سواء السبيل هو ولى ذلك والقادر عليه

وانا متأكد ان هناك كثير ممن لايعجبهم ايراد مثل هذه الانتقادات اللازعة للصوفيه وطرقهم الضلاليه

ولكن هو الحق الذى لانخاف فيه لومة لائم والله ولى التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه

فما رايكم

_________________
كلنا كالقمر لنا جانب مظلم-عراب بالقلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم زياره قبور الاولياء الصالحين بالاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: